السبت ٢٠ نيسان ٢٠٢٤

اللجنة البحثية تجري استكشافاتها على طريق ركب السبايا في محافظة نينوى..


تاريخ الاضافة:-2020-11-10 11:42:13 | عدد الزيارات: 1336

اللجنة البحثية تجري استكشافاتها على  طريق ركب السبايا في محافظة نينوى.. 
بتوجيه من سماحة المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة(الشيخ عبد المهدي الكربلائي) وبإشراف(الشيخ علي القرعاوي)معاون رئيس قسم النشاطات العامة، ومسؤول شعبة المدارس الدينية التابعة للقسم، باشرت اللجنة -المتألفة من متخصصين من جامعتي الموصل وكربلاء، وباحثين من العتبة الحسينية المقدسة- بالمهام الموكلة إليها في زيارتها لمحافظة نينوى، والتي كان منها  زيارة عدة منازل لركب سبايا آل محمد صلوات الله عليهم، في مسيرة الإباء التي أعقبت ملحمة كربلاء، حيث كان المنزل الأول في(منطقة جهينة)التي تبعد عن ناحية حمام العليل مسافة(سبعة)كم، والواقعة بمحاذاة نهر دجلة. 
بعد ذلك توجه الوفد إلى(ديرمارنويل)والذي يبعد عن منطقة جهينة(أربعون)كم، وهو من آثار القرن الرابع الميلادي، كما مثبت في الأثر التعريفي المنحوت، وهو قريب جداً من منطقة الموصل الجديدة. 
من ثم ذهب الوفد إلى(منطقة بلط)أو(بلد)حيث يوجد-هناك- مقام لرأس الإمام الحسين عليه السلام، ومرقد مشهور لدى أهل المنطقة لـ(السيد عبد الرحمن بن الإمام السجاد عليه السلام). 
وقد عبر أعضاء اللجنة:(الحاج سعيد زميزم)و(الدكتور فواز حميد حمو)و(الدكتور فرحان محمود إلياس)و(السيد طه الديباج)عن قناعتهم بأن طريق السبايا مرَّ بهذه بمنطقة(بلط)بحسب ما ذكره المؤرخون القدماء. 
من جهته أكد(الشيخ خليل العلياوي)مسؤول المركز الثقافي في غرب نينوى بأن اللجنة البحثية ستقدم تقريرها النهائي بعد المداولة واجتماع الرأي للخروج بحقائق تاريخية عن الموضوع. 

 

إعلام/شعبة المدارس الدينية.
تصوير/عبد الله الشيباوي.