شعبة المدارس الدينية تشارك في توزيع السلاَت الغذائية شعبة المدارس الدينية تنظم دورات قرآنية في قضاء تلعفر.. وفد العتبة الحسينية يحضر عدة أنشطة في افتتاحه الرسمي للمركز الثقافي في غرب نينوى المدرسة الدينية في محافظة بابل تقيم دورة تطويرية للمرشدات.. مركز رعاية الشباب يستضيف السيد عباس اللاوندي لإلقاء محاضرة عقائدية وفد مدرسة الامام الحسين عليه السلام النسوية في الجبايش يزور المراقد المقدسة في كربلاء العتبة الحسينية المقدسة تضع يدها فعليا على ارض بمساحة 3هكتار في بوركينا فاسو طالبات مدرسة نور الفواطم الدينية في حضرة أمير المؤمنين عليه السلام وفد شعبة المدارس الدينية يزور محافظة بابل لمتابعة المدارس والاطلاع على واقعها العلمي شعبة المدارس الدينية في العتبة الحسينية المقدسة تشارك في العزاء على السيدة الزهراء عليها السلام مدرسة الامام الحسين الدينية في النهروان تقيم حفلا تأبينيا بمناسبة ذكرى استشهاد الزهراء عليها السلام لقاء مهم بين وفد من شعبة المدارس الدينية ورئيس جامعة تلعفر في نينوى الدراسة المفتوحة تباشر بفتح حلقة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها مع جمهورية اندونيسيا المركز الثقافي غرب نينوى يشهد نشاطات متعددة في قضاء تلعفر  

نبذة عن الدراسة المفتوحة

ماذا تعرف عن الدراسة المفتوحة ؟ بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله الطيبين الطاهرين وبعد ... أدناه نبذة مختصرة عن الدراسة المفتوحة التابعة للعتبة الحسينية المقدسة / قسم النشاطات العامة / شعبة المدارس الدينية / وحدة النشاطات الالكترونية :
1) الدراسة المفتوحة - أو ما تعرف بالدراسة عن بعد- هي عبارة عن دراسة مجانية للمناهج الحوزوية عن طريق الإنترنت .
2) تهدف هذه الدراسة الى تخفيف عناء طلب العلم المستلزم للنفقة , والسفر أحياناً من بلد الى اخر, والى بذل الوقت الكثير , وذلك من خلال وصول العالم الى المتعلم لا العكس, فالمعروف أن من أراد العلم سعى إليه , لكن وتقديراً لظروف المسلمين في البلدان والامصار الاسلامية المختلفة سيما أتباع أهل البيت عليهم السلام سواء الظروف الاجتماعية أم الامنية أمالاقتصادية فقد سعت العتبة الحسينية المقدسة الى ان تصل هي بنفسها اليهم وتقدم لهم العلوم وهم في منازلهم .
3) الدراسة متاحة لكلا الجنسين ولمختلف الاعمار إذ أن الهدف الاول والاساس منها هو نشر علوم أهل البيت عليهم السلام و حمل أتباعهم على التعبد والاعتقاد وفقا للموازين الشرعية والاعتقادات الصحيحة .
4) كل ما على الطالب هو أن يدخل إلى موقع مدرسة الامام الحسين عليه السلام المباركة لغرض تنظيم استمارة التسجيل الخاصة بطلب القبول في الدراسة المفتوحة لكي يمنح أسماً ورمزاً سرياً يتيح له الدخول الى الغرف الصوتية واستماع الدروس بشكل مباشر.
5) يستمع الطالب أو الطالبة الى الأستاذ بشكل مباشر وتكون المناقشة والسؤال أثناء الدرس بواسطة الكتابة .
6) المناهج المتبعة في الدراسة المفتوحة هي نفس المناهج الحوزوية المتبعة في الحوزة العلمية في النجف الاشرف حيث يتلقى الطالب في المرحلة التمهيدية ـ مثلا * (( مختصر المسائل المنتخبة ، موجز أحكام العبادات وموجز أحكام المعاملات المطابقين لفتاوى سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني دام ظله الوارف , عقائد الامامية لآية الله الشيخ محمد رضا المظفر, خلاصة المنطق لآية الله الشيخ الدكتور عبد الهادي الفضلي , التحفة السنية في علم النحو في شرح الاجرومية )). أما المرحلة الثانية:- وتسمى مرحلة المنهاج فيتلقى الطالب فيها ما يلي :- ((منهاج الصالحين ثلاثة أجزاء وهو الرسالة العملية لسماحة السيد السيستاني, المنطق ثلاثة أجزاء للشيخ محمد رضا المظفر, بداية المعرفة في العقائد للعلامة الشيخ محمد مكي العاملي, قطر الندى لأبن هشام الانصاري في النحو)) ،، هكذا يتدرج الطالب الى المرحلة الثالثة وهي مرحلة شرائع الاسلام ومن ثم مرحلة اللمعة التي هي بداية مرحلة السطوح , ثم السطوح العليا التي ترقى بالطالب الى دخول مرحلة البحث الخارج المؤهلة للاجتهاد.
7) يتم القاء الدروس من قبل أساتذة أكفاء من مدرسة الامام الحسين عليه السلام في الصحن الحسيني الشريف لا يقل المستوى العلمي لأحدهم عن مرحلة السطوح أو السطوح العليا.
8) لا يتحمل الطالب أو الطالبة أي تكاليف مالية مقابل الدراسة كما أن المدرسة لا تقبل التبرعات فهي مجانية تماماً.
9) ادارة الدراسة المفتوحة تعمل تبعاً لرؤى المراجع الاربعة في النجف الاشرف وعلى رأسهم سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله, ولا تتبع لأي جهة أخرى على الاطلاق دينية كانت أم غير ذلك.
10) الادارة مسؤولة عن تزويد الطلبة بوثيقة تأييد درجات , تؤيد إنهائهم للمرحلة الفلانية فيما لو أنهاها الطالب بنجاح على أن يكون معدل النجاح في امتحانات تلك المرحلة بدرجة (70 ) فما فوق .
11) مدة الدراسة تكون مفتوحة نعم يمكن تحديد بعض المراحل بسقف زمني فمثلا المرحلة الاولى ((التمهيدية)) سقفها الزمني هو ستة أشهر, في حين المرحلة الثانية تتراوح ما بين سنة ونصف الى سنتين تبعاً للمواد التي تدرس فيها.
12) الدروس المتوفرة حاليا هي باللغتين العربية والإنكليزية وقد نوفق لافتتاح دروس بلغة الأوردو بأذن الله خصوصاً في الفقه والعقائد.
13) أما أوقات الدروس فإن هنالك وقتين وكل وقت منهما يمتد لثلاث ساعات يتلقى الطالب فيها اربع حصص من الدروس ؛ فالدوام الاول بعد الظهر, أما الدوام الثاني فمسائي ووقته من الساعة السابعة مساءً حتى العاشرة ليلاً على ان الوقتين المسائي وبعد الظهيرة خاضعين للتقديم أو التأخير ولمدة ساعة واحدة تبعاً للتوقيتين الصيفي والشتوي.
14) للاستفسار ولمعلومات أكثر تفصيلاً يمكنكم زيارتنا متفضلين في موقع (( منتديات مدرسة الامام الحسين عليه السلام ــ قسم الغرف الصوتية )) كما ويمكنكم الاتصال بإدارة الدراسة المفتوحة عن طريق : الاتصال على الواتساب والتيلكرام: 009647723617952 الموقع الالكتروني الخاص بمدرسة الامام الحسين علية السلام https://alhussain-sch.org مع خالص دعواتنا للجميع بالتوفيق لما فيه صلاح الدين والدنيا والآخرة ،، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين .