تاريخ الاضافة:-2021-04-10 16:56:50 | عدد الزيارات: 1606
كمال الدين ميثم بن علي بن ميثم البحراني (636 هـ ــ 699 هـ) محدث وفقيه ومتكلم شيعي في القرن السابع.
عاصر ابن ميثم الخواجة نصير الدين الطوسي، وكان الطوسي يدرس عنده الفقه، وهو يدرس عنده الكلام، واشتهر ابن ميثم في الكلام.
بعدما أكمل دراسته بدأ بالتدريس والتأليف، وله مؤلفات كثيرة منها: اختيار مصباح السالكين، وقواعد المرام في علم الكلام، وشرح المائة کلمة لنهج البلاغة.
ولد الشيخ كمال الدين ميثم بن علي بن ميثم البحراني سنة 636 هـ في قرية الماحوز القريبة من العاصمة المنامة في البحرين،[1] وذكر البعض أنه كان يلقب بمفيد الدين.[2]
أخذ العلم عن أبي السعادات أسعد بن عبد القاهر بن أسعد الأصفهاني، وعلي بن سلیمان البحراني،[3] ولم تشر المصادر إلی مکان دراسته، ولکن الارجح وفق الدلائل الواردة لدينا ، من خلال اجتماعه مع الفيلسوف نصير الدين الطوسي وتدريسه بالفقه واخذ عنه دروس في الفلسفة وعلم الكلام وكما نعلم ان الخواجة نصير الدين الطوسي سكن بغداد لفترة من الزمن ، أنه درس في العراق وفي مراكز تجمع الشيعة كالحلة، ورجع بعدها إلى مسقط رأسه البحرين، واعتزل الناس، إلى أن طلب منه علماء العراق، ولا سيما أهل الحلة الذين يعتبرونه عالماً، تربية أولادهم والعمل بالتأليف والتصنيف.[4]
عاصر ابن ميثم الخواجة نصير الدين الطوسي، وكان الطوسي يدرس عنده الفقه، وهو يدرس عنده الكلام،[5] واشتهر ابن ميثم في الكلام، حتى أنّه اتخذ الأسلوب الكلامي والفلسفي في شرحه لنهج البلاغة.[6]
نهج ابن ميثم في طرح المسائل الكلامية والاستدلال العقلي، نهج الخواجة نصير الدين الطوسي في تجريد الاعتقاد، واعتمد في استدلالاته خلافاً للعلامة الحلي على العقل غالباً لا النقل.
يعتقد ابن ميثم بأن النظر في معرفة الله واجب عقلاً، ویری آنه لایمکن الوصول إلى هذه المعرفة بالتقليد والنقل.[7] ويبدو أنه كان يفضل رأي المعتزلة على الأشاعرة في إثبات الصانع.[8]
اتبع الأسلوب الفلسفي في باب النبوة وطبقه على موضوعات ”ما وهل ولم وکیف ومن“،[9] وأما فيما يتعلق بالحشر والمعاد فقد قبل رأي أبي الحسين البصري أن أجزاء الإنسان الأصلية التي لا تغیر ولاتحول محشورة.[10]
من أبرز أساتذته:
من أبرز تلاميذه:
قواعد المرام في علم الكلام
شرح نهج البلاغة
بلغت المؤلفات التي نُسبت إليه ما يقارب 30 مؤلفاً:
المؤلفات المطبوعة:
- اختيار مصباح السالكين، خلاصة الشرح الكبير لنهج البلاغة، وقد ألفه بإشارة من عطا ملك الجويني، وطبع بتحقيق: محمد هادي الأميني.[13]
المؤلفات المخطوطة:
- أصول البلاغة، ألفه لنظام الدين منصور بن عطا ملك الجویني،[24] ویسمی هذا الکتاب أيضاً، تجريد البلاغة.[25]
- القواعد فی اصول الدین،[26]
- المراسلة، وهي عبارة عن الرسائل التي أرسلها للخواجة نصير الدين الطوسي،[27] وغيرها من المخطوطات.
لقد أثنى كثير من العلماء عليه في كتبهم، منهم:
- قال عنه الشيخ عباس القمي في كتابه الكنى والألقاب: ”العالم الرباني، والفيلسوف المتبحر المحقق، والحكيم المتأله المدقق، جامع المعقول والمنقول، أستاذ الفضلاء الفحول“.[31]
أختلف في تأريخ وفاته بين سنة 679هـ وبين سنة 699هـ ولكن ارجح الاقوال واقواها انه توفي في سنة 699 هـ،[32] وذلك لأنه انتهى من تأليف الشرح الصغير لنهج البلاغة في سنة 681 هـ،[33] وقد اختلف في مدفنه بين موضعين: الدونج أو هلتا في ماحوز بالبحرين، ذهب الميرزا حسين النوري، إلى أنه قد دفن في هلتا،[34] وبعضهم أشار إلى أن القبر الواقع في الدونج هو لجده ميثم بن المعلى، وليس لكمال الدين ابن ميثم.[35]
- السبحاني، معجم طبقات المتكلمين، ج 2، ص 418.
- التستري، مجالس المؤمنين، ج 2، ص 210.
- نجف، علماء في رضوان الله، ص 112.
- الخوانساري، روضات الجنات، ج 7، ص 206 ــ 207.
- الخوانساري، روضات الجنات، ج 6، ص 302.
- القمي، الكنى والالقاب ج 1، ص 433.
- ابن ميثم، قواعد المرام، ص 28.
- ابن میثم، قواعد المرام، ص 63، ص 82، ص 84.
- ابن میثم، قواعد المرام، ص 121.
- ابن میثم، قواعد المرام، ص 139 ــ 144.
- نجف، علماء في رضوان الله، ص 112.
- نجف، علماء في رضوان الله، ص 112.
- ابن ميثم، اختيار مصباح السالكين، ص 8.
- ابن ميثم، شرح نهج البلاغة، ج 1، ص 4.
- الأستر آبادي، منهج المقال، ج 1، ص 511.
- الكنتوري، كشف الحجب، ص 566.
- الطهراني، الذريعة، ج 23، ص 168.
- الطهراني، الذريعة، ج 17، ص 179.
- الطريحي، مجمع البحرين، ج 6، ص 172.
- الشریف اللاهیجي، ج 2، ص 545.
- الطهراني، الذريعة، ج 2، ص 28.
- الشریف اللاهیجي، ج 2، ص 545.
- افندي، رياض العلماء، ج 5، ص 227.
- الكنتوري، کشف الحجب، ج 1، ص 49.
- الطهراني، الذریعة، ج 3، ص 352.
- الطريحي، مجمع البحرين، ج 6، ص 172.
- الطهراني، الذریعة، ج 20، ص297.
- الأحسائي، عوالي اللئالي، ج 1، ص 11 ــ 12.
- الحر العاملي، امل الأمل، ج 2، ص 332.
- البروجردي، طرائف المقال، ج 2، ص 449.
- القمي، الكنى والألقاب، ج 1، ص 433.
- الكنتوري، ك:کشف الحجب، ج 1، ص 291.
- الطهراني، طبقات أعلام الشيعة، ج 4، ص 187.
- النوري، مستدرك الوسائل، ج 3، ص 461.
.35 نامه دانشوران، ج 3، ص 287.
- ابن ميثم، ميثم بن علي، اختيار مصباح السالكين، تحقيق: محمد هادي الأميني، مشهد ــ إيران، مجمع البحوث الإسلامية، ط 1، 1408 هـ.
- ابن ميثم، ميثم بن علي، شرح نهج البلاغة، د.م، المطبعة الحيدرية، ط 1، 1379 هـ.
- ابن ميثم، ميثم بن علي، قواعد المرام في علم الكلام، تحقيق: أحمد الحسيني، قم، مكتبة آية الله المرعشي النجفي، ط 2، 1406 هـ.
- افندي، عبد الله، رياض العلماء وحياض الفضلاء، قم، مطبعة الخيام، ط 1، 1401 هـ.
- الأحسائي، محمد بن علي بن ابراهيم، عوالي اللئالي العزيزية في الاحاديث الدينية، قم، انتشارات سيد الشهداء، ط 1، 1403 هـ.
- الأسترآبادي، محمد بن علي، منهج المقال، طهران ــ إيران، د.ن، 1306 هـ.
- البروجردي، علي أصغر بن محمد، طرائف المقال في معرفة طبقات الرجال، تحقيق: مهدي الرجائي، قم، مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي، ط 1، 1410 هـ.
- الحر العاملي، محمد بن الحسن، أمل الآمل، تحقيق: أحمد الحسيني، بغداد، مكتبة الأندلس، د.ت.
- الخوانساري، محمد باقر، روضات الجنات في أحوال العلماء والسادات، بيروت، الدار الإسلامية، د.ت.
- السبحاني، جعفر، معجم طبقات المتكلمين، قم، مؤسسة الإمام الصادق ، ط 1، 1424 هـ.
- الشريف اللاهيجي، محمد، محبوب القلوب، بيروت، نوادر المخطوطات العربية في مكتبات تركيا، 1400 هـ.
- الطريحي، فخر الدين، مجمع البحرين، تحقيق: السيد أحمد الحسيني، طهران ــ إيران، مكتبة المرتضوي، ط 2، 1365 هـ.
- الطهراني، محمد محسن، الذريعة إلى تصانيف الشيعة، بيروت، دار الأضواء، ط 3، 1403 هـ/ 1983 م.
- الطهراني، محمد محسن، طبقات أعلام الشيعة، بيروت، دار إحياء التراث العربي، ط 1، 1430 هـ.
- القمي، عباس، الكنى والألقاب، تقديم: محمد هادي الأميني، طهران ــ إيران، مكتبة الصدر، د.ت.
- الكنتوري، إعجاز حسين، كشف الحجب والأستار عن أسماء الكتب والأسفار، قم، مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي، ط 2، 1409.
- النوري، الميرزا حسين، مستدرك الوسائل، طهران ــ إيران، د.ن، 1321 هـ.
- نجف، محمد أمين، علماء في رضوان الله، قم، انتشارات الإمام الحسين ، 1430 هـ/ 2009 م.
اعداد
حسين ال جعفر الحسيني