الخميس ٢٣ أيلول ٢٠٢١
مركز الصادق الامين يقيم مجلس عزاء بذكرى استشهاد الامام الحسن ( عليه السلام) العتبة الحسينية المقدسة تقيم ندوة فقهية في محافظة صلاح الدين مدير الوقف الشيعي يزور المركز الثقافي في غرب نينوى.. مؤسسة وارث الأنبياء في غرب أفريقيا تستأنف العام الدراسي.. افتتاح روضة ومدرسة ابتدائية في جمهورية مالي.. تنويه  الاخوة الاخوات طلبة حلقة (قمر بني هاشم ) سيكون موعد افتتاح الحلقة  يوم غدٍ الأثنين المصادف ١٩/١٠/٢٠٢٠ الموافق ١/ربيع الأول/١٤٤٢ هجري في تمام الساعة السابعة مساءا  على غرفة منهاج الصالحين  لذا نرجوا من جميع الطلبة المسجلين في الحلقة الحضور في الوقت والتأريخ المحدد وفي الغرفة اعلاه  وفي حال مواجهة اي مشكلة يمكنكم مراسلة الادارة من خلال الرقم التالي: تيليجرام / واتس اب (07723617952) وفق الله الجميع لطلب العلم والعمل به    قضاء تلعفر يشهد إحياء ذكرى الأربعين.. مؤسسة وارث الأنبياء في جمهورية مالي تحيي زيارة الأربعين.. من مشاهد الأربعين (على مشارف كربلاء يتجدد الأمل).. مؤسسة وارث الأنبياء في شرق أفريقيا تقيم برنامجاً أربعينياً.. ورش فنية في مدينة الإمام الحسن عليه السلام في خدمة الزائرين.. مضيف(مدينة الإمام الحسن عليه السلام)يشهد عملاً دؤوباً في إطعام الزائرين.. من مشاهد الأربعين (أمنيات في طريق ياحسين).. شعبة المدارس الدينية تشارك في توزيع السلاَت الغذائية شعبة المدارس الدينية تنظم دورات قرآنية في قضاء تلعفر.. وفد العتبة الحسينية يحضر عدة أنشطة في افتتاحه الرسمي للمركز الثقافي في غرب نينوى المدرسة الدينية في محافظة بابل تقيم دورة تطويرية للمرشدات.. مركز رعاية الشباب يستضيف السيد عباس اللاوندي لإلقاء محاضرة عقائدية وفد مدرسة الامام الحسين عليه السلام النسوية في الجبايش يزور المراقد المقدسة في كربلاء العتبة الحسينية المقدسة تضع يدها فعليا على ارض بمساحة 3هكتار في بوركينا فاسو طالبات مدرسة نور الفواطم الدينية في حضرة أمير المؤمنين عليه السلام وفد شعبة المدارس الدينية يزور محافظة بابل لمتابعة المدارس والاطلاع على واقعها العلمي شعبة المدارس الدينية في العتبة الحسينية المقدسة تشارك في العزاء على السيدة الزهراء عليها السلام مدرسة الامام الحسين الدينية في النهروان تقيم حفلا تأبينيا بمناسبة ذكرى استشهاد الزهراء عليها السلام لقاء مهم بين وفد من شعبة المدارس الدينية ورئيس جامعة تلعفر في نينوى الدراسة المفتوحة تباشر بفتح حلقة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها مع جمهورية اندونيسيا المركز الثقافي غرب نينوى يشهد نشاطات متعددة في قضاء تلعفر  

(وحدة النشاطات الألكترونية) منذ انطلاقها تحقق نشاطاً الكترونياً باهراً..


تاريخ الاضافة:-2021-09-12 09:20:55 | عدد الزيارات: 70

( تقارير ) -1-

(وحدة النشاطات الألكترونية)

 منذ انطلاقها تحقق نشاطاً الكترونياً باهراً..

لم يقتصر عمل شعبة المدارس الدينية التابعة لقسم الشؤون الدينية في العتبة الحسينية المقدسة على الدراسة الحضورية لطلبة العلوم الدينية، بل توسع بشكل كبير بعد أن تم إنشاء وحدة النشاطات الالكترونية، والتي تعتبر من الوحدات القديمة في الشعبة وذات عمل واسع.

ماهي وحدة النشاطات الالكترونية؟

تحدث عن هذا المحور(السيد عباس اللاوندي )مسؤول وحدة النشاطات الالكترونية، قائلا:(بدأ المشروع مبسطاً عام 2010م، حيث كان عبارة عن حلقة واحدة فقط لإلقاء الدروس، لكن بحمد الله تعالى وتوفيقه في عام 2015م، وبرعاية مباشرة من المؤمنين، وفي مقدمتهم سماحة الشيخ أحمد الصافي(دام توفيقه)، تطور المشروع وتوسع في الدراسات ليشمل العديد من الحلقات الدراسية، واستخدمنا برامج الكترونية أكثر تطوراً وشموليةً مما ساعدنا على استقطاب الكثير من الطلبة من داخل العراق وخارجه).

ماهي آلية التدريس المعمول بها؟

وأضاف اللاوندي :(إن آلية عملنا هي إنشاء حلقات خاصة بالطلبة كلاً حسب مستواه الدراسي، يتم إلقاء الدروس من قبل الأساتذة مباشرة، أي: إن الدرس لا يسجل مثل ما معمول به من قبل الآخرين، بل يكون مباشراً بين الأستاذ والطالب، يلقي الأساتذة دروسهم من مواقعهم، والطالب يستمع إليهم، فإذا كان لديه سؤال أو استفهام يطرحه للاستماع إلى الإجابة والأستاذ يجيب، وهذا ما يميز عملنا عن بقية البرامج التي تعمل على تسجيل دروسها  لأجل إيصال علوم أهل البيت عليهم السلام إلى أبعد نقطة في العالم، إذ أن عملنا لم يختصر داخل البلاد فقط، بل شمل العديد من الدول العربية والعالمية). 

حبذا لو تذكرون لنا أعداد الطلبة، وأعداد الحلقات، وماهي الدروس التي يتلقونها؟

أوضح السيد قائلا:(بحمد الله وتوفيقه أصبح لدينا أعداد كبيرة من الطلبة تجاوز الثلاثة آلاف طالب وطالبة من مختلف دول العالم، درسوا ضمن هذا البرنامج وعلى مستويات مختلفة.

الطلبة الفعليون الموجودون حالياً أكثر من أربع مائة طالب وطالبة، يدرسون ضمن حلقات عددها وصل إلى أحد عشر حلقة، حيث تكون بواقع خمسة أيام في الأسبوع، وبواقع أربعة ساعات يومياً، يدرس الطالب كل المناهج المعتمدة والمتعارفة في حوزات النجف الأشرف وكربلاء المقدسة، وهي علوم الفقه بشقيه العبادات والمعاملات:(دروس العقائد - الفقه - المنطق)وغيرها من الدروس الإثرائية كعلم التلاوة والتجويد وعلوم الأخلاق والتنمية البشرية وغيرها، وهكذا يتسلسل الطالب في المراحل العلمية حتى يصل مراحل(منهاج الصالحين)وما يتبعه من دروس، ثم بعد ذلك مرحلة(الشرائع)وبعدها(اللمعة)فمرحلة( المكاسب)إلى أن يصل إلى مرحلة(البحث الخارج)، وإلى الآن لم نبلغ مرحلة المكاسب فضلا عن البحث الخارج، ولكن إن شاء الله تعالى في خططنا المستقبلية سوف نفتح حلقات للدروس المتقدمة.

ماهي أهم النشاطات التي قامت بها الوحدة؟

واختتم حديثه قائلا:(إن من أهم النشاطات التي قدمتها وحدتنا هو استقطاب الكثير من الطلبة بعد توسيع عدد الحلقات، وإدخال برامج متطورة تمكنا خلالها من الاستفادة بتسجيل جميع الطلبة الذين يرومون الانضمام إلينا، وهذا هو المكسب الذي عملنا عليه منذ افتتاحنا للوحدة، بالإضافة إلى وجود برنامج رديف في(مدرسة الإمام الحسين عليه السلام عبر الواتساب)وهذا البرنامج مخصص للنساء فقط، والفرق فيه عن الدراسة المفتوحة أنه يعتمد على تسجيلات الأستاذات، حيث يبدأ بتسجيل المحاضرات ثم تتم عملية النشر من قبل إداريات متخصصات إلى  الطالبات.

 كذلك من جملة نشاطاتنا هو برنامج المونتاج الفيديوي، حيث نقوم بمنتجة بعض المقاطع الفيديوية، وإنتاج المواد الفلمية المختلفة المتعلقة بمواضيع فقهية، كأحكام صوم شهر رمضان أو بعض البرامج التي يمكن طرحها في شهري محرم الحرام وصفر الخير وغيرها من المناسبات الدينية الأخرى، بالإضافة إلى طباعة البوسترات والمطبوعات المختلفة المواضيع، سواءٌ كانت أحاديث شريفة أو بعض التوجيهات والنصائح التي تهم المجتمع مثلا(مخاطر جائحة كورونا)، وقد كانت لدينا مجموعة من البوسترات والمنشورات التي تم تصميمها وإخراجها وطباعتها ونشرها، كذلك من الأعمال المهمة التي نقوم بها هو إدارة موقع منتديات الإمام الحسين عليه السلام، وهو من المواقع العالمية التي تبلغ مراتب متقدمة، لما يحويه من أقسام كبيرة وكثيرة تهم جميع شرائح المجتمع وليس فقط طلبة العلم، بل هناك أقسام تتعلق بالطفل والمرأة والتاريخ والسيرة وغيرها، فإن طموح الإنسان لا يتوقف عند حد معين، ولدينا طموح أن تتوسع نشاطاتنا لتشمل الكثير من الجوانب الأخرى التي لم يتسنَّ لنا تغطيتها سابقاً).

إعلام شعبة المدارس الدينية

عبدالله الشيباوي