الجمعة ٠٣ أيار ٢٠٢٤

العتبة الحسينية المقدسة تعقد عدة جلسات لدعم التعايش والسلم الأهلي في نينوى


تاريخ الاضافة:-2022-02-19 09:50:37 | عدد الزيارات: 733

العتبة الحسينية المقدسة تعقد عدة جلسات لدعم التعايش والسلم الأهلي في نينوى

 

 

عقد مركز الصادق الأمين الثقافي في تلعفر التابع لشعبة المدارس الدينية في قسم الشؤون الدينية في العتبة الحسينية المقدسة ست جلسات عنوانها التماسك والتعايش السلمي.

 

وعقدت الجلسات في أماكن متفرقة من محافظة نينوى (الحمدانية-بعشقة - قرية السادة- شريخان عليا-شريخان سفلى- القبة)

 وتضمنت الجلسات محاور عديدة تركزت أهمها على:

١-ضرورة استمرار الجهود لتعزيز النسيج الاجتماعي ودعم التعايش السلمي

٢- ضرورة إظهار رسالة الإنسانية تجاه المجتمع وإشاعة روح التسامح بين الجميع في مختلف قومياتهم وعقائدهم.

٣- الحرص على إشاعة روح التسامح بين الجميع والحث على ترسيخ ثقافة احترام التعددية الدينية والاعتراف بالأخر والتعايش معه ورفض التعصب.

٤- ضرورة عقد الندوات والمحاضرات التثقيفية في مختلف المحافل والتركيز على إشاعة روح التسامح الفكري في المعاملات واختيار مناهج دراسية خالية من الأفكار المتطرفة التي تؤثر على عقل الطلبة والاستعداد الكامل لبرامج مشتركة بين مختلف المكونات والعتبة الحسينية المقدسة لتعزيز هوية المواطنة وترسيخ قيم التعايش السلمي

٥- اختيار مجموعة النخب من الشخصيات الفاعلة والمؤثرة من مختلف الشرائح في تجمع شامل عام بعيدا عن أي توجه سياسي أو حزبي، الإعداد لبرامج عمل تعزز الجهود المبذولة في دعم التعايش السلمي والسعي الى المشاركة في أي قرار يرسم مستقبل مناطق سهل نينوى.

٦- مناشدة العتبة الحسينية المقدسة لبذل مزيدا من الجهود ودعم مبادرات السلم المجتمعي مع التأكيد علىً ضرورة فتح مركز ثقافي للعتبة في سهل نينوى لتعزيز التواصل وإعداد برامج مشتركة شاملة بين جميع مكونات وأطياف محافظة نينوى.

٧- الاستفادة من التجارب السابقة ومعالجة السلبيات منها وتفعيل دور المجتمع وشريحة الشباب في إبراز هوية المواطنة الجامع الشامل لجميع مكونات المجتمع والتصدي للفكر المتطرف.

 

وقد شارك في هذه الجلسات عدة شخصيات من جهات متعددة فمثل الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة مدير مركز الصادق الأمين الثقافي الشيخ خليل العلياوي.

وكذلك الناشط في التعايش السلمي الأستاذ عبد الجبار علي الزهيري

وحضر أيضا زعيم البكداشية في الموصل السيد محمد علي سيد حر زعيم البكداشية في الموصل، والشيخ عبد الحميد البياتي شيخ علم عشيرة البيات في سهل نينوى والتي عقدت جلسة في مضيفه في بعشيقة، وعقدت جلسة في مضيف السيد احمد هاشم الأعرجي عميد السادة الأعرجية في الموصل، وشاركت رابطة خريجي وشباب شريخان عليا وسفلى و رابطة شباب القبة في هذه الجلسات.

كما وحضر الجلسات الأستاذ ذياب الزهيري وأولاده من سهل نينوى، وحضور من مختلف الشرائح والنخب المجتمعية من سهل نينوى.

 

إعلام شعبة المدارس الدينية

متابعة وتحرير: جهاد الراشد الأسدي