آخر المشاركات

رفع الشبهات عن القرآن الكريم 6 » الكاتب: احمد العماري » آخر مشاركة: احمد العماري __ رفع الشبهات عن القرآن الكريم 5 » الكاتب: احمد العماري » آخر مشاركة: احمد العماري __ رفع الشبهات عن القرآن الكريم 4 » الكاتب: احمد العماري » آخر مشاركة: احمد العماري __ رفع الشبهات عن القرآن الكريم 3 » الكاتب: احمد العماري » آخر مشاركة: احمد العماري __ رفع الشبهات عن القرآن الكريم 2 » الكاتب: احمد العماري » آخر مشاركة: احمد العماري __ رفع الشبهات عن القرآن الكريم 1 » الكاتب: احمد العماري » آخر مشاركة: احمد العماري __ تحت اجنحة البرزخ ج9 » الكاتب: عباس اللاوندي » آخر مشاركة: عباس اللاوندي __ تحت اجنحة البرزخ ج8 » الكاتب: عباس اللاوندي » آخر مشاركة: عباس اللاوندي __ همسات للقلوب لا للاذآن... » الكاتب: عباس اللاوندي » آخر مشاركة: عباس اللاوندي __ احذروا ثقافة الإحباط! » الكاتب: عباس اللاوندي » آخر مشاركة: عباس اللاوندي __ تحت اجنحة البرزخ ج7 » الكاتب: عباس اللاوندي » آخر مشاركة: عباس اللاوندي __ تحت اجنحة البرزخ7 » الكاتب: المراقب العام » آخر مشاركة: المراقب العام __ تحت اجنحة البرزخ ج6 » الكاتب: عباس اللاوندي » آخر مشاركة: عباس اللاوندي __ تحت اجنحة البرزخ ج5 » الكاتب: عباس اللاوندي » آخر مشاركة: عباس اللاوندي __ تحت اجنحة البرزخ ج4 » الكاتب: عباس اللاوندي » آخر مشاركة: عباس اللاوندي __ تحت اجنحة البرزخ3 » الكاتب: عباس اللاوندي » آخر مشاركة: عباس اللاوندي __ #قصة_وعبرة #النبي_سليمان_والنملة » الكاتب: عباس اللاوندي » آخر مشاركة: عباس اللاوندي __ الفرق بين النظام الرئاسي والبرلماني » الكاتب: الامين الحسيني » آخر مشاركة: الامين الحسيني __ فضل العلم والعلماء » الكاتب: الامين الحسيني » آخر مشاركة: الامين الحسيني __ الطماطم الثمرة السحرية تعرف على فوائدها » الكاتب: حسين دراز » آخر مشاركة: حسين دراز __ الدفاع عن المرجعية ومعنى المسافة الواحدة » الكاتب: الشيعي الباحث » آخر مشاركة: الشيعي الباحث __ تحت اجنحة البرزخ2 » الكاتب: المراقب العام » آخر مشاركة: المراقب العام __ تحت اجنحة البرزخ1 » الكاتب: عباس اللاوندي » آخر مشاركة: عباس اللاوندي __ الفرق بين الرسول والنبي والامام » الكاتب: الامين الحسيني » آخر مشاركة: الامين الحسيني __ ماذا قال السيد علي السيستاني عن كتاب نهج البلاغة » الكاتب: سيد احمد الغالبي » آخر مشاركة: عباس اللاوندي __
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13

الموضوع: من الذي كان حلقة الوصل بين عقائد التوراة والانجيل المحرفتين والوهابية واهل السنة

  1. #1
    عضو متألق
    الحالة : الشيخ عباس محمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 733134
    تاريخ التسجيل : 05-04-2015
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 2,409
    التقييم : 12
    معدل تقييم المستوى : 6
    Array

    من الذي كان حلقة الوصل بين عقائد التوراة والانجيل المحرفتين والوهابية واهل السنة


    من الذي كان حلقة الوصل بين عقائد التوراة والانجيل المحرفتين والوهابية واهل السنة وكيف
    اليك الادلة من كتب الوهابية و اهل السنة

    عمر بن الخطاب واليهود
    عمر والتوراة ومدراس اليهود
    • كان عمر يذهب كل سبت إلى درس اليهود !!
    » كنز العمال / ج: 2 ص: 353 :
    4222 ـ من مسند عمر رضي الله عنه عن الشعبي قال : نزل عمر بالروحاء ، فرأى ناسا يبتدرون أحجاراً فقال : ما هذا ؟ فقالوا يقولون إن النبيّ صلى الله عليه وسلم صلى إلى هذه الأحجار ، فقال : سبحان الله ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا راكباً ، مرَّ بواد فحضرت الصلاة فصلى ! ثم حدث فقال : إني كنت أغشى اليهود يوم دراستهم ، فقالوا : ما من أصحابك أحد أكرم علينا منك لأنك تأتينا ، قلت وما ذاك إلا أني أعجب من كتب الله كيف يصدق بعضها بعضا ، كيف تصدق التوراة الفرقان والقرآن التوراة ، فمر النبيّ صلى الله عليه وسلم وأنا أكلمهم يوماً ، فقلت نعم ، فقلت أنشدكم بالله وما تقرؤون من كتابه أتعلمون أنه رسول الله ؟ قالوا : نعم فقلت : هلكتم والله ، تعلمون أنه رسول الله ثم لا تتبعونه ؟! فقالوا لم نهلك ولكن سألناه من يأتيه بنبوته ؟ فقال : عدونا جبريل لأنه ينزل بالغلظة والشدة والحرب والهلاك ونحو هذا ، فقلت : ومن سلمكم من الملائكة ؟ فقالوا : ميكائيل ، ينزل بالقطر والرحمة وكذا ، قلت وكيف منزلتهما من ربهما ؟ قالوا : أحدهما عن يمينه ، والآخر من الجانب الآخر . فقلت إنه لا يحل لجبريل أن يعادي ميكائيل ولا يحل لميكائيل أن يسالم عدو جبريل ، وإني أشهد أنهما وربهما سلم لمن سالموا وحرب لمن حاربوا . ثم أتيت النبيّ صلى الله عليه وسلم ، وأنا أريد أن أخبره ، فلما لقيته قال : ألا أخبرك بآيات أنزلت عليَّ ؟ فقلت : بلى يا رسول الله فقرأ ( من كان عدواً لجبريل ) حتى بلغ ( الكافرين ) قلت يا رسول الله والله ما قمت من عند اليهود إلا إليك لأخبرك بما قالوا لي وقلت لهم ، فوجدت الله قد سبقني ، قال عمر : فلقد رأيتني وأنا أشد في دين الله من الحجر . ( ق وابن راهويه وابن جرير وابن أبي حاتم ) وسنده صحيح لكن الشعبي لم يدرك عمر ، وروى سفيان بن عيينة في تفسيره عن عكرمة نحوه ، وله طرق أخرى مرسلة تأتي في المراسيل .
    ( أسباب النزول للسيوطي / ج: 1 ص: 21
    • إن عمر كان يأتي اليهود فيسمع منهم التوراة
    • مع أنه استأذن من النبيّ ليتعلم توراتهم ... فلم يأذن له..ونهاه !!
    » كنز العمال / ج: 1 ص: 372 :
    1626 ـ عن عمر قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تعلم التوراة ؟ قال : لا تعلمها وتعلموا ما أنزل عليكم وآمنوا به !! ( هب ، وضعفه ) .
    » الدر المنثور / ج: 5 ص: 148 :
    وأخرج البيهقي وضعفه عن عمر بن الخطاب قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تعلم التوراة فقال : لا تتعلمها وآمن بها وتعلموا ما أنزل إليكم وآمنوا به !!
    • وكان عمر أحب أصحاب النبيّ إلى اليهود لأنه يحضر درسهم !!
    » كنز العمال / ج: 2 ص: 353 :
    فقال ( عمر ) : إني كنت أغشى اليهود يوم دراستهم ، فقالوا : ما من أصحابك أحد أكرم علينا منك لأنك تأتينا ، قلت وما ذاك إلا أني أعجب من كتب الله كيف يصدق بعضها بعضا ، كيف تصدق التوراة الفرقان والقرآن التوراة !!!
    • عمر يطلب من النبيّ أن يكتب الصحابة أحاديث اليهود !!
    • وطلب عمر من النبيّ أن يسمح له ولجماعته بكتابة ثقافة اليهود ونشرها !!
    » الدر المنثور / ج: 5 ص: 148 :
    وأخرج ابن الضريس عن الحسن أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : يا رسول الله إن أهل الكتاب يحدثونا بأحاديث قد أخذت بقلوبنا وقد هممنا أن نكتبها ؟ فقال : يا ابن الخطاب أمتهوِّكُون أنتم كما تهوكت اليهود والنصارى أما والذي نفس محمد بيده لقد جئتكم بها بيضاء نقية ولكني أعطيت جوامع الكلم واختصر لي الحديث اختصاراً !!

    عمر يمارس الضغوط على النبيّ ليعترف بالتوراة !!
    • ثم ترجم يهود بني قريظة التوراة .. ليأخذ فيها عمر اعتراف النبيّ !!
    » مسند أحمد / ج: 3 ص: 470 :
    ... عن عبد الله بن ثابت قال جاء عمر بن الخطاب إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم فقال يارسول الله إني مررت بأخ لي من قريظة فكتب لي جوامع من التوراة ألا أعرضها عليك ؟ قال فتغير وجه رسول الله صلى الله عليهوسلم ، قال عبد الله : فقلت له ألا ترى مابوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال عمر : رضينا بالله ربا وبالإسلام ديناً وبمحمد رسولاً . قال فسري عن النبيّ صلى الله عليه وسلم ، ثم قال: والذي نفسي بيده لو أصبح فيكم موسى ثم اتبعتموه وتركتموني لضللتم . إنكم حظي من الأمم و أنا حظكم من النبيين !
    » مسند أحمد / ج: 4 ص: 265 :
    حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرزاق أنا سفيان عن جابر عن الشعبي عن عبد الله بن ثابت قال جاء عمر بن الخطاب إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني مررت بأخٍ لي من قريظة فكتب لي جوامع من التوارة ألا أعرضها عليك ؟ قال فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال عبد الله يعني ابن ثابت فقلت له ألا ترى ما بوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم !! فقال عمر رضينا بالله تعالى رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلىالله عليه وسلم رسولاً . قال فسري عن النبيّ صلى الله عليه وسلم وقال : والذي نفس محمَّدٍ بيده لو أصبح فيكم موسى ثم اتبعتموه وتركتموني لضللتم إنكم حظي من الأمم وأنا حظكم من النبيين !.
    » مجمع الزوائد / ج: 1 ص: 173 :
    وعن عبد الله بن ثابت قال جاء عمر بن الخطاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يارسول الله إني مررت بأخ لي من بني قريظة فكتب لي جوامع من التوراة ألا أعرضها عليك ؟ قال فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال عبد الله يعني ابن ثابت فقلت ألا ترى ما بوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم !! قال فقال عمر رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولاً . قال فسري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : والذي نفس محمد بيده لو أصبح فيكم موسى ثم اتبعتموه وتركتموني لضللتم أنتم حظي من الأمم وأنا حظكم من النبيين . رواه أحمد والطبراني ورجاله رجال الصحيح إلا أن فيه جابر الجعفي وهو ضعيف .
    » الدر المنثور / ج: 2 ص: 48 :
    وأخرج أحمد عن عبد الله بن ثابت قال جاء عمر إلى النبىصلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني مررت بأخ لي من قريظة فكتب لي جوامع من التوراة ألا أعرضها عليك ؟ فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال عمر رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمدٍ رسولاً . فسري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : والذي نفس محمد بيده لو أصبح فيكم موسى ثم اتبعتموه لضللتم ، إنكم حظي من الأمم وأنا حظكم من النبيين . وأخرج أبو يعلى عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تسألوا أهل الكتاب عن شيءٍ فإنهم لن يهدوكم وقد ضلوا ، إنكم إما أن تصدقوا بباطل وإما أن تكذبوا بحق وإنه والله لو كان موسى حيَّـاً بين أظهركم ما حل له إلا أن يتبعني .
    » أسد الغابة / ج: 3 ص: 126 :
    عبد الله بن ثابت الأنصاري . عداده في الكوفيين أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي حدثنا عبد الرزاق أخبرنا سفيان عن جابر عن الشعبي عن عبد الله بن ثابت قال جاء عمر بن الخطاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني مررت بأخ لي من بني قريظة فكتب لي جوامع من التوراة ألا أعرضها عليك ؟ فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال عبد الله فقلت ألا ترى ما بوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم !! فقال عمر رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمدٍ رسولاً ، قال فسري عن النبيّ صلى الله عليه وسلم ثم قال : والذي نفسي بيده لو أصبح فيكم موسى ثم اتبعتموه وتركمتوني لضللتم إنكم حظي من الأمم وأنا حظكم من النبيين رواه خالد وحريث ابن أبي مطر وزكريا بن أبي زائدة عن الشعبي عن ثابت بن يزيد ورواه هشيم وحفص ابن غياث وغيرهما عن مجالد عن الشعبي عن جابر أخرجه ابن منده وأبو نعم وأما أبو عمر فجعل حديث كتب أهل الكتاب في عبد الله بن ثابت الذي بعد هذه الترجمة .
    » أسد الغابة / ج: 1 ص: 235 :
    وقال ابن منده ثابت بن يزيد الأنصاري وهو وهم وقيل عبد الله ابن ثابت روى عن ابن أبي زائدة عن مجالد وحريث بن أبي مطر عن الشعبي يزيد بعضهم على بعض فذكر بعضهم ثابت بن يزيد وبعضهم عن غيره قال جاء عمر بن الخطاب رضي الله عنه بكتاب إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم فقال أقرأ عليك هذا الكتاب ؟ فغضب النبيّ صلى الله عليه وسلم . أخرجه ابن مندة وأبو نعيم .
    » سنن الدارمي / ج: 1 ص: 115 :
    ( ... عن جابر أن عمر بن الخطاب أتى رسول الله صلى الله عيله وسلم بنسخةٍ من التوراة فقال يا رسول الله هذه نسخة من التوراة فسكت ، فجعل يقرأ ووجه رسول الله يتغير ، فقال أبو بكر : ثكلك الثواكل ما ترى بوجه رسول الله ! فنظر عمر إلى وجه رسول الله فقال : أعوذ بالله من غضب الله ومن غضب رسوله رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً. فقال رسول الله صلى الله عيله وسلم : والذي نفس محمد بيده لوبدا لكم موسى فاتبعتموه وتركتموني لضللتم عن سواء السبيل ، ولو كان حياً وأدرك نبوَّتي لاتبعني ) .
    » مسند أحمد / ج: 3 ص: 387 :
    (... عن جابر بن عبد الله أن عمر بن الخطاب أتى النبيّ صلى الله عليه وسلم بكتاب أصابه من بعض أهل الكتاب فقرأه النبيُّ ، فغضب فقال : أمتهوِّكون فيها يا ابن الخطاب ! والذي نفسي بيده لقد جئتكم بها بيضاء نقيةً لا تسألوهم عن شيءٍ فيخبروكم بحقٍّ فتكذبوا به أو بباطل فتصدِّقوا به ، والذي نفسي بيده لو أن موسى كان حياً ما وسعه إلا أن يتبعني ).
    وكنز العمال / ج: 1 ص: 201 و235 وج: 3 ص: 126
    والدر المنثور / ج: 2 ص: 48 وج: 5 ص: 148
    ومجمع الزوائد / ج: 8 ص: 262
    • ثم جاء عمر بنسخة ثانية من بني زريق .. ليأخذ بها اعتراف النبيّ !!
    » مجمع الزوائد / ج: 1 ص: 174 :
    وعن جابر بن عبد الله أن عمر بن الخطاب أتى النبيّ صلى الله عليه وسلم بكتاب أصابه من بعض أهل الكتاب فقرأه على النبيّ صلى الله عليه وسلم فغضب وقال : أمتهوِّكون فيها يابن الخطاب والذي نفسي بيده لقد جئتكم بها بيضاء نقية لا تسألوهم عن شيء فيخبروكم بحق فتكذبوا به أو بباطل فتصدقوا به والذي نفسي بيده لو أن موسى كان فيكم حياً ماوسعه إلا أن يتبعني . رواه أحمد وأبو يعلى والبزار وفيه مجالد بن سعيد ضعفه أحمد ويحيى بن سعيد وغيرهما .
    وعن جابر أيضا قال نسخ عمر كتابا من التوراة بالعربية فجاء به إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم فجعل يقرأ ووجه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتغير فقال رجل من الأنصار ويحك ياابن الخطاب ألا ترى وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تسألوا أهل الكتاب عن شيءٍ فإنهم لن يهدوكم وقد ضلوا وإنكم إما أن تكذبوا بحق أو تصدقوا بباطل . والله لو كان موسى بين أظهركم ما حل له إلا أن يتبعني ) . رواه البزار وعند أحمد بعضه وفيه جابر الجعفي وهو ضعيف اتهم بالكذب .
    وعن أبي الدرداء قال جاء عمر بجوامع من التوراة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يارسول الله جوامع من التوراة أخذتها من أخٍ لي من بني زريق فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال عبد الله بن زيد الذي أري الأذان : أمسخ الله عقلك ألا ترى الذي بوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟! فقال عمر : رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً وبالقرآن إماماً . فسري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : والذي نفس محمد بيده لو كان موسى بين أظهركم ثم اتبعتموه وتركتموني لضللتم ضلالاً بعيداً أنتم حظي من الأمم وأنا حظكم من النبيين ) رواه الطبراني في الكبير وفيه أبو عامر القاسم بن محمد الأسدي ، ولم أر من ترجمه وبقية رجاله موثقون )
    » مسلم / ج: 7 ص: 14 :
    ( حدثنا أبو كريب حدثنا ابن نمير عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت : سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم يهودي من يهود بني زريق . قاله لبيد بن الأعصم .....

    • ثم جاء عمر بنسخة ثالثة من يهود خيبر .. ليأخذ بها اعتراف النبيّ !!
    » كنز العمال / ج: 1 ص: 372 :
    1628 ـ عن جبير بن نفير عن عمر قال: انطلقت في حياة النبيّ صلى الله عليه وسلم حتى أتيت خيبر فوجدت يهودياً يقول قولاً فأعجبني قلت هل أنت مكتبي بما تقول ؟ قال نعم ، فأتيته بأديم فأخذ يملي عليَّ فلما رجعت قلت : يا رسول الله إني لقيت يهودياً يقول قولاً لم أسمع مثله بعدك ! فقال : لعلك كتبت منه ؟ قلت : نعم قال : ائتني به فانطلقت فلما أتيته قال : اجلس إقرأه فقرأت ساعة ونظرت إلى وجهه فإذا هو يتلون فصرت من الفرق لا أجيز حرفاً منه ، ثم رفعته إليه ثم جعل يتبعه صلى الله عليه وسلم رسماً رسماً يمحوه بريقه وهو يقول لا تتبعوا هؤلاء فإنهم قد تهوَّكوا حتى محا آخر حرف ، حل )
    هامش : وفي المنتخب ، ع ، وابن جرير ، قط ، في الافراد ، طب ، وأبو نعيم..والديلمي .
    » الدر المنثور / ج: 5 ص: 148 :
    وأخرج عبد الرزاق والبيهقي عن أبي قلابة أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه مر برجل يقرأ كتاباً فاستمعه ساعةً فاستحسنه فقال للرجل أكتب لي من هذا الكتاب قال نعم ، فاشترى أديماً فهيأه ثم جاء به إليه فنسخ له في ظهره وبطنه ثم أتى النبيّ صلى الله عليه وسلم فجعل يقرؤه عليه وجعل وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتلون فضرب رجل من الأنصار بيده الكتاب وقال : ثكلتك أمك يا ابن الخطاب أما ترى وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ اليوم وأنت تقرأ عليه هذا الكتاب ! فقال النبيّ صلى الله عليه وسلم عند ذلك : إنمابعثت فاتحاً وخاتماً وأعطيت جوامع الكلم وفواتحه واختصر لي الحديث اختصاراً فلا يهلكنكم المتهوِّكون .
    • ولعل هذه نسخة رابعة كتبها عمر بيده .. وأراد من النبيّ الاعتراف بها !!
    » كنز العمال / ج: 1 ص: 372 :
    1628 ـ ( عن جبيربن نفير ) عن عمر قال انطلقت في حياة النبيّ صلى الله عليه وسلم حتى أتيت خيبر فوجدت يهودياً يقول قولاً فأعجبني فقلت هل أنت مكتبي بما تقول ؟ قال : نعم ، فأتيته بأديم فأخذ يملي عليَّ فلما رجعت قلت : يا رسول الله إني لقيت يهودياً يقول قولاًلم أسمع مثله بعدك فقال : لعلك كتبت منه ؟ قلت : نعم قال : ائتني به . فانطلقت فلما أتيته قال : اجلس اقرأه فقرأت ساعةً ونظرت إلىوجهه فإذا هو يتلوَّن فصرت من الفرق لا أجيز حرفاً منه ، ثم رفعته إليه ، ثم جعل يتبعه صلى الله عليه وسلم رسماً رسماً يمحوه بريقه وهو يقول لا تتبعوا هؤلاء فإنهم قد تهوَّكوا حتى محا آخر حرف ( حل ) .
    هامش : وفي المنتخب ع ، وابن جرير ، قط ، في الافراد ، طب ، وأبو نعيم والديلمى .
    • وساعدت حفصة أبو ها في الضغط على النبيِّ !!
    • وأعطى اليهود لحفصة كتاباً يهودياً لتأخذ فيه ... اعتراف النبيِّ !!
    » مصنف عبد الرزاق / ج: 11 ص: 110 :
    عن الزهري أن حفصة جاءت إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم بكتاب من قصص يوسف في كتف فجعلت تقرؤه عليه والنبي يتلون وجهه فقال : والذي نفسي بيده لو أتاكم يوسف وأنا بينكم فاتبعتموه وتركتموني لضللتم .

    ونفد صبر النبيّ أمام خطة اليهود وعمر وابنته... فدعا الأنصار بالسلاح !!
    • وواصل عمر مشروعه في تلقي ثقافة اليهود ونشرها حتى.. نفد صبر النبيّ !!
    • وذات يوم رأى النبيّ في يده كتاباً .. فنادى النبيّ الصلاة جامعة والسلاح !!
    » مجمع الزوائد / ج: 1 ص: 173 :
    عن عمر بن الخطاب وذكر قصة قال فيها انطلقت أنا فانتسخت كتاباً من أهل الكتاب ثم جئت به في أديم فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما هذا الذي في يدك ياعمر ؟ قال قلت يارسول الله كتاب نسخته لنزداد به علماً إلى علمنا . فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى احمرت وجنتاه ، ثم نودي بالصلاة جامعةً فقالت الأنصار أغضب نبيكم صلى الله عليه وسلم السلاح السلاح ! فجاءوا حتى أحدقوا بمنبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا أيها الناس إني قد أوتيت جوامع الكلم وخواتمه واختصر لي اختصاراً ولقد أتيتكم بها بيضاء نقية فلا تتهوَّكوا ولا يغرنَّكم المتهوِّكون . قال عمر فقمت فقلت رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبك رسولاً ثم نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    رواه أبو يعلى وفيه عبد الرحمن بن إسحق ضعفه أحمد وجماعة ويأتي الحديث بقصته وتمامه في باب الاقتداء بالسلف.
    » كنز العمال / ج: 1 ص: 370 :
    1625 ـ ( ومن مسند عمر رضي الله عنه ) عن خالد بن عرفطة قال كنت جالساً عند عمر إذ أتى برجل ( 2 ) من عبد القيس فقال له عمر : أنت فلان العبدي ؟ قال : نعم ، فضربه بقناة معه ، فقال الرجل : ما لي يا أمير المؤمنين ؟! قال : اجلس فجلس فقرأ ( بسم الله الرحمن الرحيم الر تلك آيات الكتاب المبين ) إلى قوله لمن الغافلين فقرأها عليه ثلاثاً وضربه ثلاثاً فقال له الرجل : ما لي يا أمير المؤمنين ؟! قال: أنت الذي نسخت كتاب دانيال ؟ قال مرني بأمرك أتبعه قال : انطلق فامحه بالحميم والصوف ، ثم لا تقرأه ولا تقرئه أحداً من الناس فلئن بلغني عنك أنَّك قرأته أو أقرأته أحداً من الناس لأنهكنَّك عقوبةً . ثم قال : انطلقت أنا فانتسخت كتاباً من أهل الكتاب ثم جئت به في أديم فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما هذا في يدك يا عمر ؟ قلت : يا رسول الله كتاباً نسخته لنزداد به علماً إلى علمنا . فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى احمرت وجنتاه ثم نودي بالصلاة جامعةً فقالت الأنصار أغضب نبيكم ؟ السلاح السلاح فجاؤوا حتى أحدقوا بمنبر رسول الله صلىالله عليه وسلم فقال : أيها الناس إني قد أوتيت جوامع الكلم وخواتيمه واختصر لي اختصاراً ، ولقد أتيتكم بها بيضاء نقية فلا تهوَّكوا ولا يغرنَّكم المتهوِّكون . فقمت فقلت رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبك رسولاً ، ثم نزل رسول الله ( ص ) .( ع وابن المنذر وابن أبي حاتم ، عق ، ونصر المقدسي ، ص ، في الحجة وله طريق ثان في المراسيل ) .
    » لسان الميزان / ج: 2 ص: 408 :
    ... عن عبد الرحمن بن إسحاق عن خليفة بن قيس عن مولى خالد بن عرفطة عن عمر رضي الله عنه قال انتسخت كتاباً من أهل الكتاب فرآه رسول الله صلى الله عليه وسلم في يدي فقال ما هذا الكتاب يا عمر ؟! قلت انتسخته من أهل الكتاب لنزداد به علماً إلى علمنا فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فجاؤا حتى أحدقوا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إني أوتيت جوامع الكلم وخواتمه ولقد أتيتكم بها بيضاء نقية فلا تهيلوا ولا يغرنكم المتهيلون . فقال عمر رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبك رسولاً . وفي معنى هذا خبر آخر إسناده لين انتهى .
    » الدر المنثور / ج: 4 ص: 3 :
    ( وأخرج أبو يعلى وابن المنذر وابن أبي حاتم ونصر المقدسي في الحجة والضياء في المختارة عن خالد بن عرفطة قال: كنت جالساً عند عمر إذ أتاه رجل من عبد القيس فقال له عمر أنت فلان العبدي قال نعم فضربه بقناة معه ! فقال الرجل ما لي يا أمير المؤمنين ؟ قال اجلس فجلس ، فقرأ عليه : ( بسم الله الرحمن الرحيم .الر . تلك آيات الكتاب المبين ) . إلى قوله ( لمن الغافلين ) .. فقرأها عليه ثلاثاً ، وضربه ثلاثاً ! فقال له الرجل مالي يا أمير المؤمنين ؟! فقال : أنت الذي نسخت كتاب دانيال ؟ قال مرني بأمرك أتبعه . قال : إنطلق فامحه بالحميم والصوف ثم لا تقرأ ولا تقرئه أحداً من الناس . فلئن بلغني عنك أنك قرأته أو أقرأته أحداً من الناس لأنهكنَّك عقوبة . ثم قال اجلس فجلس بين يديه فقال : انطلقت أنا فانتسخت كتاباً من أهل الكتاب ثم جئت به في أديم ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما هذا في يدك يا عمر ؟ فقلت يا رسول الله كتاب نسخته لنزداد به علما إلى علمنا ، فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى احمرت وجنتاه ، ثم نودي بالصلاة جامعة فقالت الأنصار : أغضب نبيكم ، السلاح.. فجاؤا حتى أحدقوا بمنبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا أيها الذين آمنوا إني قد أوتيت جوامع الكلم وخواتيمه واختصر لي اختصاراً ولقد أتيتكم بها بيضاء نقيةً فلا تتهوَّكوا ولا يغرنَّكم المتهوِّكون !! ) .
    قال عمر رضي الله عنه فقمت فقلت رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبك رسولاً . ثم نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم ) .


    تهوين محبي عمر من عمله الخطير !!
    • وهكذا حرفوا التاريخ فجعلوا هذه النشاطات الخطيرة عملا واحدا.. بسيطا !!
    » مجمع الزوائد / ج: 1 ص: 173 :
    وعن عبد الله بن ثابت الأنصاري أن عمر نسخ صحيفة من التوراة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تسألوا أهل الكتاب عن شيءٍ . رواه البزار ورجاله رجال الصحيح إلا جابر الجعفي وهو ضعيف اتهم بالكذب .
    وعن جابر بن عبد الله أن عمر بن الخطاب أتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم بكتابٍ أصابه من بعض أهل الكتاب فقرأه على النبيِّ صلى الله عليه وسلم ، فغضب وقال : أمتهوِّكون فيها يا ابن الخطاب والذي نفسي بيده لقد جئتكم بها بيضاء نقية لا تسألوهم عن شيءٍ فيخبروكم بحقٍّ فتكَذِّبوا به أو بباطـلٍ فتُصدِّقوا به ، والذي نفسي بيده لو أن موسى كان فيكم حياً ماوسعه إلا أن يتبعني . رواه أحمد وأبو يعلى والبزار وفيه مجالد بن سعيد ضعفه أحمد ويحيى بن سعيد وغيرهما .
    وعن جابر أيضا قال : نسخ عمر كتاباً من التوراة بالعربية فجاء به إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم فجعل يقرأ ووجه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتغير ، فقال رجلٌ من الأنصار : ويحك يا ابن الخطاب ألا ترى وجه رسول الله صلىالله عليه وسلم ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تسألوا أهل الكتاب عن شيءٍ فإنهم لن يهدوكم وقد ضلوا وإنكم إما أن تكذِّبوا بحقٍّ أو تصدِّقوا بباطلٍ والله لو كان موسى بين أظهركم ما حلَّ له إلا أن يتبعني . رواه البزار وعند أحمد بعضه وفيه جابر الجعفي وهو ضعيف اتهم بالكذب .
    » الدر المنثور / ج: 5 ص: 148 :
    وأخرج عبد الرزاق وابن سعد وابن الضريس والحاكم في الكنى والبيهقي في شعب الإيمان عن عبد الله بن ثابت بن الحرث الأنصاري قال : دخل عمر بن الخطاب رضي الله عنه على النبيّ صلى الله عليه وسلم بكتاب فيه مواضع من التوراة فقال هذه أصبتها مع رجل من أهل الكتاب أعرضها عليك ؟ فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم تغيراً شديداً لم أرَ مثله قط ، فقال عبد الله بن الحارث لعمر رضي الله عنهما : أما ترى وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ! فقال عمر رضي الله عنه : رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً . فسري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : لو نزل موسى فاتبعتموه وتركتموني لضللتم أناحظكم من النبيين وأنتم حظي من الأمم !!
    • هل أن نخيل ثمغ النفيسة في خيبر... هدية من اليهود إلى عمر ؟!
    » البخاري / ج: 3 ص: 185 :
    باب الشروط في الوقف حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري حدثنا ابن عون قال أنبأني نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما أن عمر بن الخطاب أصاب أرضاً بخيبر فأتى النبيّ صلى الله عليه وسلم يستأمره فيها فقال يا رسول الله إني أصبت أرضاً بخيبر لم أصب مالاً قط أنفس عندي منه فما تأمرني به ؟ قال إن شئت حبست أصلها وتصدقت بها . قال فتصدق بها عمر أنه لا يباع ولا يوهب ولا يورث وتصدق بها في الفقراء وفي القربى وفي الرقاب وفي سبيل الله وابن السبيل والضيف لا جناح على من وليها أن يأكل منها بالمعروف ويطعم غير متمول قال فحدثت به ابن سيرين فقال غير متأثل مالا .
    » البخاري / ج: 3 ص: 194 :
    باب وما للوصي أن يعمل في مال اليتيم وما يأكل منه بقدر عمالته حدثنا هرون بن الأشعث حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم حدثنا صخر بن جويرية عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما أن عمرتصدق بمال له على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يقال له ثمغ وكان نخلاً فقال عمر : يارسول الله إني استفدت مالاً وهو عندي نفيس فأردت أن أتصدق به فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم تصدق بأصله لا يباع ولا يوهب ولا يورث ولكن ينفق ثمره . فتصدق به عمر فصدقته ذلك في سبيل الله وفي الرقاب والمساكين والضيف وابن السبيل ولذي القربى ولا جناح على من وليه أن يأكل منه بالمعروف أو يوكل صديقه غير متمول به...
    » البخاري / ج: 3 ص: 196 :
    باب الوقف كيف يكتب حدثنا مسدد حدثنا يزيد بن زريع حدثنا ابن عون عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال أصاب عمر بخيبر أرضاً فأتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم فقال أصبت أرضاً لم أصب مالاً قط أنفس منه فكيف تأمرني به ؟ قال : إن شئت حبست أصلها وتصدقت بها . فتصدق عمر أنه لا يباع أصلها ولا يوهب ولا يورث في الفقراء والقربى والرقاب وفي سبيل الله والضيف وابن السبيل لا جناح على من وليها أن يأكل منها بالمعروف أو يطعم صديقاً غير متمول فيه .
    باب الوقف للغني والفقير والضيف حدثنا أبو عاصم حدثنا ابن عون عن نافع عن ابن عمر أن عمر رضي الله عنه وجد مالاً بخيبر فأتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم فأخبره قال : إن شئت تصدقت بها فتصدق بها في الفقراء والمساكين وذي القربى والضيف .
    » البخاري / ج: 3 ص: 197 :
    باب وقف الدواب والكراع والعروض والصامت ...حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا حماد عن أيوب عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما أن عمر اشترط في وقفه أن يأكل من وليه ويوكل صديقه غير متمول مالا .
    وسنن ابن ماجة / ج: 2 ص: 81
    وسنن النسائي / ج: 6 ص: 229
    وسنن النسائي / ج: 6 ص: 230
    وسنن الترمذي / ج: 2 ص: 417
    وكتاب الأم / ج: 4 ص: 55
    ومسند أحمد / ج: 2 ص: 12 و55 و125
    وكنز العمال / ج: 16 ص: 634
    والمغني / ج: 11 ص: 317
    والمجموع / ج: 15 ص: 321
    • وكان ملكه لهذا النخيل قبل فتح خيبر !!
    » كنز العمال / ج: 16 ص: 634 :
    46150 ـ عن ابن عمر قال : سألت رسول الله ( ص ) عن أرض من ثمغ فقال : احبس أصلها وسبل ثمرتها ، قال ابن عمر فإنها لأول صدقة تصدق بها في الإسلام (ابن جرير) .
    • وكان هذا النخيل كثيرا يبلغ مائة سهم .. وثمنه يساوي مائة بعير !!
    » سنن النسائي / ج: 6 ص: 232 :
    أخبرنا محمد بن عبد الله الخلنجي ببيت المقدس قال حدثنا سفيان عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر عن عمر رضي الله عنه قال جاء عمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إني أصبت مالاً لم أصب مثله قط كان لي مائة رأس فاشتريت بها مائة سهم من خيبر من أهلها وإني قد أردت أن أتقرب بها إلى الله عز وجل ، قال : فاحبس أصلها وسبل الثمرة .
    أخبرنا محمد بن مصفى بن بهلول قال حدثنا بقية عن سعيد بن سالم المكي عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر عن عمر قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أرض لى بثمغ قال : احبس أصلها وسبل ثمرتها .
    أخبرنا سعيد بن عبد الرحمن قال حدثنا سفيان بن عيينة عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال قال عمر للنبيِّ صلى الله عليه وسلم إن المائة سهم التي لى بخيبر لم أصب مالاً قط أعجب إلي منها قد أردت أن أتصدق بها فقال النبيّ صلى الله عليه وسلم : احبس أصلها وسبل ثمرتها .
    • وهو غير المائة سهم التي أعطاه إياها النبيّ بعد فتح خيبر !!
    » سنن أبي داود / ج: 1 ص: 658 :
    ( 13 ) باب ما جاء في الرجل يوقف الوقف
    2878 ـ حدثنا مسدد ، ثنا يزيد بن زريع ،ح وثنا مسدد ، ثنا بشر بن المفضل ، ح وثنا مسدد ، ثنا يحيى ، عن ابن عون ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : أصاب عمر أرضاً بخيبر ، فأتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم فقال : أصبت أرضاً لم أصب مالاً قط أنفس عندي منه ، فكيف تأمرني به ؟ قال : " إن شئت حبست أصلها وتصدقت بها " فتصدق بها عمر أنه لا يباع أصلها ، ولا يوهب ، ولا يورث : للفقراء ، والقربى ، والرقاب ، وفي سبيل الله ، وابن السبيل ، وزاد عن بشر : والضيف ، ثم اتفقوا : لا جناح على من وليها أن يأكل منها بالمعروف ، ويطعم صديقاً غير متمول فيه ، زاد عن بشر : قال وقال محمد : غير متأثل مالاً .
    2879 ـ حدثنا سليمان بن داود المهري ، ثنا ابن وهب ، أخبرني الليث ، عن يحيى بن سعيد ، عن صدقة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : نسخها لي عبد الحميد بن عبد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب : بسم الله الرحمن الرحيم ، هذا ما كتب عبد الله عمر في ثمغ ، فقص من خبره نحو حديث نافع ، قال : غير متأثل مالاً ، فما عفا عنه من ثمره فهو للسائل والمحروم ، قال : وساق القصة ، قال : وإن شاء ولي ثمغ اشترى من ثمره رقيقاً لعمله ، وكتب معيقيب ، وشهد عبد الله بن الأرقم : بسم الله الرحمن الرحيم ، هذا ما أوصى به عبد الله عمر أمير المؤمنين إن حدث به حدث ، إن ثمغاً وصرمة بن الأكوع والعبد الذي فيه والمائة سهم التي بخيبر ورقيقه الذي فيه والمائة التي أطعمه محمد صلى الله عليه وسلم بالوادي ، تليه حفصة ما عاشت ،ثم يليه ذو الرأي من أهلها ، أن لا يباع ولا يشترى ، ينفقه حيث رأى من السائل والمحروم وذوي القربى ، ولا حرج على من وليه إن أكل أو آكل أو اشترى رقيقاً منه .
    • وقد أصابه من يهود بني حارثة !!
    » مسند أحمد / ج: 2 ص: 125 :
    حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يونس ثنا حماد يعني ابن زيد ثنا أيوب عن نافع عن ابن عمران عمر بن الخطاب أصاب أرضاً من يهود بني حارثة يقال لها ثمغ فقال يا رسول الله إني أصبت مالاً نفيساً أريد أن أتصدق به قال فجعلها صدقةً لا تباع ولا توهب ولا تورث يليها ذوو الرأي من آل عمر فما عفا من ثمرتها جعل في سبيل الله تعالى وابن السبيل وفي الرقاب والفقراء ولذي القربى والضعيف وليس على من وليها جناح أن يأكل بالمعروف أو يؤكل صديقاً غير متمول منه مالاً . قال حماد فزعم عمرو بن دينار أن عبد الله بن عمر كان يهدي إلى عبد الله بن صفوان منه ، قال فتصدقت حفصة بأرض لها على ذلك وتصدق ابن عمر بأرض له على ذلك ووليتها حفصة .
    • مع أنه لم يكن يوماً غنياً لا في مكة ولا في المدينة !!
    » مسلم / ج: 6 ص : 116 :
    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا خلف بن خليفة عن يزيد بن كيسان عن أبي حازم عن أبي هريرة قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم أو ليلة فإذا هو بأبي بكر وعمر فقال : ما أخرجكما من بيوتكما هذه الساعة ؟ قالا الجوع يا رسول الله قال : وأنا والذي نفسي بيده لأخرجني الذي أخرجكما قوموا فقاموا معه فأتى رجلاً من الأنصار فإذا هو ليس في بيته ، فلما رأته المرأة قالت مرحباً وأهلاً ! فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : أين فلان ؟ قالت ذهب يستعذب لنا من الماء إذ جاء الأنصاري ، فنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه ثم قال الحمد لله ما أحد اليوم أكرم أضيافاً مني . قال فانطلق فجاءهم بعذق فيه بسرٌ وتمرٌ ورطبٌ فقال كلوا من هذه وأخذ المدية ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم إياك والحلوب . فذبح لهم فأكلوا من الشاة ومن ذلك العذق وشربوا فلما أن شبعوا ورووا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر وعمر : والذي نفسي بيده لتسألُن عن هذا النعيم يوم القيامة ، أخرجكم من بيوتكم الجوع ثم لم ترجعوا حتى أصابكم هذا النعيم . وحدثني إسحق بن منصور أخبرنا أبو هشام ( يعني المغيرة بن سلمة ) حدثنا عبد الواحد بن زياد حدثنا يزيد حدثنا أبو حازم قال سمعت أبا هريرة يقول : بينا أبو بكر قاعد وعمر معه إذ أتاهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ما أقعدكما ههنا ؟ قالا أخرجنا الجوع من بيوتنا والذي بعثك بالحق ، ثم ذكر نحو حديث خلف بن خليفة .
    ومستدرك الحاكم / ج: 4 ص : 131
    وسنن الترمذي / ج: 4 ص : 13
    ومسند أحمد ج 5 ص 81
    ومجمع الزوائد / ج: 10 ص : 318
    وأسد الغابة / ج: 4 ص : 296
    والدر المنثور / ج: 6 ص : 390
    وكنز العمال ج 7 ص 193و 196
    • رواية معقولة أكثر لجوع عمر في المدينة !
    » الترغيب والترهيب / ج: 3 ص : 148 :
    عن ابن عباس قال خرج أبو بكر إلى المسجد بالهاجرة فسمع عمر فقال : يا أبا بكر ما أخرجك في هذه الساعة ؟! قال ما أخرجني إلا ما أجد من حاق الجوع . قال وأنا والله ما أخرجني غيره ، فبينما هما كذلك إذ خرج عليهما رسول الله (ص ) فقال : ما أخرجكما هذه الساعة ؟ قالا والله ما أخرجنا إلا ما نجده في بطنوننا من حاق الجوع ، فقال : وأنا كذلك فانطلقوا حتى أتوا باب أبي أيوب الأنصاري فأطعمهم !

    • أجاز عمر الحج والعمرة إلى بيت المقدس !!
    • بعد إسلامه استأذن النبيّ لزيارة بيت المقدس .. فلم يرجح له ذلك !!
    » مجمع الزوائد / ج: 4 ص: 5 :
    رواه أحمد والطبراني في الكبير فقال عن الأرقم بدرياً وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أوى في داره عند الصفا حتى تكاملوا أربعين رجل مسلمين وكان آخرهم إسلاما عمر بن الخطاب فلما كانوا أربعين خرجوا إلى المشركين ، قال جئت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأودعه وأردت الخروج إلى بيت المقدس ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : أين تريد ؟ قلت أريد بيت المقدس . قال : وما يخرجك إليه أفي تجارةٍ ؟ قلت لا ولكني أصلي فيه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صلاة ههنا خير من ألف صلاة ثَمَّ . ورجال الطبراني ثقات . ورجال أحمد فيهم يحيى بن عمران جهله أبو حاتم .
    » الدر المنثور / ج: 5 ص: 305 :
    وأخرج ابن أبي شيبة عن أبي مريم قال لما قدم عمر الشام أتى محراب داود عليه السلام فصلى فيه فقرأ سورة ص فلما انتهى إلى السجدة سجد .
    • ولكنه ظل يحترم بيت المقدس كثيرا حتى أنه أجاز الحج والعمرة إليه !!
    » كنز العمال / ج: 14 ص: 146 :
    38194 ـ عن سعيد بن المسيب قال : استأذن رجل عمر بن الخطاب في إتيان بيت المقدس فقال له : اذهب فتجهز فإذا تجهزت فأعلمني ، فلما تجهز جاءه فقال له عمر: إجعلها عمرة. ( يعني الأفضل أن لا تجعلها حجة بل عمرة ! ) قال : ومرَّ به رجلان وهو يعرض إبل الصدقة فقال لهما من أين جئتما ؟ قالا : من بيت المقدس ، فعلاهما بالدرة وقال : أحج كحج البيت ؟ قالا : إنما كنا مجتازين . الأزرقي ) ( يعني فقبل عذرهما ! ) .
    » سنن البيهقي / ج: 5 ص: 41 :
    ( وأخبرنا ) أبو الحسين بن الفضل القطان أنبأ عبد الله بن جعفر ثنا يعقوب بن سفيان ثنا محمد بن المثني ثنا يعلي بن عبيد ثنا محمد بن إسحاق عن محمد بن شهاب عن يحيى بن عباد عن عباد يعني ابن عبد الله بن الزبير قال :حدثت أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه لما دخل بيت المقدس قال لبيك اللهمَّ لبيك .
    » كنز العمال / ج: 8 ص: 144 :
    22303 ـ عن أبي مريم عبيد قال : دخلت مع عمر بن الخطاب محراب داود فقرأ فيه ( ص ) وسجد ) .
    • وحرَّف ابن كثير في الروايات ... من أجل عمر... !!
    » البداية والنهاية / ج: 7 ص: 65 :
    ( ويقال أنه لبَّى حين دخل بيت المقدس فصلى فيه تحية المسجد بمحراب داود ) .
    • وكان عمر يحترم يوم السبت فيخفف عن الناس ..!! ولا يضربهم ؟
    » كنز العمال / ج: 9 ص: 199 :
    25654 ـ عن عمر أنه كان يذهب إلى العوالي في كل سبت فإذا وجد عبداً في عمل لا يطيقه وضع عنه . ( مالك عب هب ) .



    يتبع






  2. #2
    عضو متألق
    الحالة : الشيخ عباس محمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 733134
    تاريخ التسجيل : 05-04-2015
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 2,409
    التقييم : 12
    معدل تقييم المستوى : 6
    Array


    كان يأخذ التنبؤات وأخبار المستقبل من اليهود والنصارى ويعتقد بها !!
    • فقد تنبأ له راهب في الجاهلية بأنه سيكون حاكماً !!
    » التسهيل لعلوم القرآن / ج: 1 ص: 323 :
    ( ومن حديث زيد بن أسلم عن أبيه وهو عندنا بالإسناد أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه خرج زمان الجاهلية مع ناس من قريش في التجارة إلى الشام ، قال فإني لفي سوق من أسواقها إذا أنا ببطريق قد قبض على عنقي فذهبت أنازعه ، فقيل لي لا تفعل فإنه لا نصيف لك منه ، فأدخلني كنيسة فإذا تراب عظيم ملقى فجاءني بزنبيل ومجرفة فقال لي أنقل ما ههنا فجعلت أنظر كيف أصنع ، فلما كان من الهاجرة وافاني وعليه ثوب أرى سائر جسده منه ، فقال أئنك على ما أرى ما نقلت شيئاً ، ثم جمع يديه فضرب بهما دماغي فقلت واثكل أمك يا عمر أبلغت ما أرى ؟! ثم وثبت إلى المجرفة فضربت بها هامته فنشرت دماغه ثم واريته في التراب وخرجت على وجهي لا أدري أين أسير فسرت بقية يومي وليلتي من الغد إلى الهاجرة فانتهيت إلى دير فاستظللت فناءه ، فخرج إلي رجل منه فقال لي : يا عبد الله ما يقعدك هنا ؟ فقلت أضللت أصحابي ، فقال لي ما أنت على طريق وإنك لتنظر بعيني خائف ، فادخل فأصب من الطعام واسترح فدخلت فأتاني بطعام وشراب وأطعمني ، ثم صعد في النظر وصوبه ، فقال قد علم والله أهل الكتاب أنه ما على الأرض أعلم بالكتاب مني ، وإني لأرى صفتك الصفة التي تخرجنا من هذا الدير وتغلبنا عليه ، فقلت يا هذا لقد ذهبت بي في غير مذهب ، فقال لي ما اسمك فقلت عمر بن الخطاب ، فقال أنت والله صاحبنا فاكتب لي على ديري هذا وما فيه ، فقلت يا هذا إنك قد صنعت إليَّ صنيعة فلا تكررها ، فقال إنما هو كتاب في رق ، فإن كنت صاحبنا فذلك ، وإلا لم يضرك شيء . فكتب له على ديره وما فيه ، فأتاني بثياب ودراهم فدفعها إليَّ ثم أوكف أتاناً فقال لي أتراها فقلت نعم ، قال سر عليها فإنك لا تمرُّ بقوم إلا سقوها وعلفوها وأضافوك ، فإذا بلغت مأمنك فاضرب وجهها مدبرة فإنهم يفعلون بها كذلك حتى ترجع إليَّ !! قال فركبتها فكان كما قال حتى لحقت بأصحابي وهم متوجهون إلى الحجاز ، فضربتها مدبرة وانطلقت معهم ، فلما وافى عمر الشام في زمان خلافته جاءه ذلك الراهب بالكتاب وهو صاحب دير العرس فلما رآه عرفه ، فقال قد جاء ما لا مذهب لعمر عنه ، ثم أقبل على أصحابه فحدثهم بحديثه فلما فرغ منه أقبل على الراهب فقال هل عندكم من نفع للمسلمين ، قال نعم يا أمير المؤمنين ، قال إن أضفتم المسلمين ومرضتموهم وأرشدتموهم فعلنا ذلك قال نعم يا أمير المؤمنين فوفى له عمر رضي الله عنه ورحمه ! ) .
    • وقال له أهل الكتاب إنهم عرفوه بشامة سوداء على فخذه !!
    » كنز العمال / ج: 12 ص: 597 :
    35864 ـ ( مسند ابن عباس ) ركب عمر فرساً على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فركضه فانكشف فخذه ، فرأى أهل نجران على فخذه شامة سوداء فقالوا : هذا الذي نجده في كتابنا أنه يخرجنا من أرضنا ( أبو نعيم في المعرفة وسنده صحيح ) .
    • وشهدوا له أنه مثل حزقيل الذي أحيا الموتى !!
    » تاريخ الطبري / ج: 1 ص: 323 :
    حدثنا ابن حميد قال حدثنا حكام عن عنبسة عن أشعث عن سالم النصري قال بينما عمر بن الخطاب يصلى ويهوديان خلفه وكان عمر إذا أراد أن يركع خوى فقال أحدهما لصاحبه أهو هو ؟ قال فلما انفتل عمر قال أرأيت قول أحدكما لصاحبه أهو هو ؟ فقالا : إنا نجد في كتابنا قرناً من حديد يعطى ما أعطي حزقيل الذي أحيا الموتى بإذن الله ، فقال عمر ما نجد في كتابنا حزقيل ولا أحيا الموتى بإذن الله إلا عيسى ابن مريم فقالا أما تجد في كتاب الله ( ورسلاً لم نقصصهم عليك ) ؟ فقال عمر بلى ، قالا : وأما إحياء الموتى فسنحدثك ، إن بني إسرائيل وقع فيهم الوباء فخرج منهم قوم حتى إذا كانوا على رأس ميل أماتهم الله فبنوا عليهم حائطا حتى إذا بليت عظامهم بعث الله حزقيل فقام عليهم ، فقال ما شاء الله ! فبعثهم الله له فأنزل الله في ذلك " ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت ) .
    • وكان يثق بنبؤاتهم.. ويسألهم عن نفسه.. وعن مستقبل الإسلام والمسلمين !!
    » سنن أبي داود / ج: 2 ص: 403 :
    ... عن الأقرع مؤذن عمر بن الخطاب ، قال : بعثني عمر إلى الأسقف ، فدعوته ، فقال له عمر : وهل تجدني في الكتاب ؟ قال : نعم ، قال : كيف تجدني ؟ قال : أجدك قرناً ، فرفع عليه الدرة ، فقال : قرن مه ؟ فقال : قرن حديد ، أمين شديد ، قال : كيف تجد الذي يجيء من بعدي ؟ فقال : أجده خليفة صالحاً غير أنه يؤثر قرابته ، قال عمر : يرحم الله عثمان ! ثلاثاً ،فقال : كيف تجد الذي بعده ؟ قال : أجده صدأ حديد ، فوضع عمر يده على رأسه فقال : يا دفراه يا دفراه ، فقال : يا أمير المؤمنين ، إنه خليفة صالح ولكنه يستخلف حين يستخلف والسيف مسلول والدم مهراق ! قال أبو داود : الدفر النتن ) .
    » مجمع الزوائد / ج: 9 ص: 65 :
    عن عمر بن ربيعة أن عمر بن الخطاب أرسل إلى كعب الأحبار فقال : يا كعب كيف تجد نعتي ؟ قال : أجد نعتك قرن من حديد . قال وما قرن من حديد ؟ قال أمير شديد لا تأخذه في الله لومة لائم . قال ثم مه ؟ قال ثم يكون من بعدك خليفة تقتله فئة ) .
    » تاريخ المدينة / ج: 3 ص: 891 :
    ... حدثني عبد الله بن زيد ابن أسلم ، عن أبيه ، عن جده قال : لما قدم عمر رضي الله عنه من مكة في آخر حجة حجها أتاه كعب فقال : يا أمير المؤمنين ، إعهد فإنك ميت في عامك ، قال عمر رضي الله عنه وما يدريك يا كعب ؟ قال : وجدته في كتاب الله . أنشدك الله يا كعب هل وجدتني باسمي ونسبي ، عمر بن الخطاب ؟ قال : اللهمَّ لا ، ولكني وجدت صفتك وسيرتك وعملك وزمانك ! ) .
    » تاريخ المدينة / ج: 3 ص: 1078 :
    حدثني موسى بن مؤمل بن إسماعيل قال ، حدثنا حماد ابن سلمة ، عن الجريري ، عن عبد الله بن شقيق ، عن أقرع مؤذن عمر قال : بعثني عمر رضي الله عنه إلى الأسقف فدعوته فجعلت أظلهما من الشمس ، فقال عمر رضي الله عنه : يا أسقف ، هل تجدنا . في الكتب ؟ قال : نعم . قال : فكيف تجدني ؟ قال : أجدك قرنا . قال : فرفع عليه الدرة وقال : وعلى قرني مه ؟ قال : قرناً حديداً أميناً شديداً . قال : فكيف تجد الذي بعدي ؟ قال : خليفةً صالحاً غير أنه يؤثر قرابته . قال : يرحم الله عثمان ، يرحم الله عثمان ( ثلاثاً ) قال : فكيف تجد الذي بعده ؟ قال : أجد حداً حديداً . فوضع عمر رضي الله عنه يده على رأسه وقال وازفراه ، وازفراه ، وازفراه . قال : يا أمير المؤمنين إنه خليفة صالح ولكن يستخلف حين يستخلف والسيف مسلول والدم مهراق !.
    » كنز العمال / ج: 12 ص: 559 :
    35757 ـ عن الأقرع قال: أرسل عمر إلى الأسقف فقال : هل تجدنا في كتابكم ؟ قال : نعم : قال : فما تجدني ؟ قال : قرن من حديد ، أمير شديد ، قال : فما تجد بعدي ؟ قال : خليفة صدق يؤثر أقربيه ، قال عمر : يرحم الله ابن عفان ( ش ونعيم بن حماد في الفتن واللالكائي في السنة ) .
    وتهذيب الكمال / ج: 3 ص: 327
    وتهذيب التهذيب / ج: 1 ص: 323
    » مسند أحمد / ج: 1 ص: 42 :
    ... أن عمير بن سعد الأنصاري كان ولاه عمر حمص فذكر الحديث قال عمر يعني لكعب : إني أسألك عن أمر فلا تكتمني ؟ قال والله لا أكتمك شيئاً أعلمه . قال ما أخوف شيءٍ تخوفه على أمة محمد صلى الله عليه وسلم ؟ قال أئمة مضلين . قال عمر : صدقت قد أسرَّ ذلك إليَّ وأعلمنيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ) .
    ومجمع الزوائد / ج: 5 ص: 239 وقال ( رواه أحمد ورجاله ثقات )
    » معجم ما استعجم / ج: 4 ص: 1153 :
    ( لد . مدينة بالشام ، بضم أوله ، وتشديد ثانيه . جاء في الحديث أن المسيح عليه السلام يقتل الدجال بباب لد . رواه الزهري ، عن سالم ، عن أبيه : أن عمر سأل رجلاً من اليهود ، فقال له : قد بلوت منك صدقاً ، فحدثني عن الدجال . فقال : يقتله ابن مريم بباب لد ) .
    • ويسألهم هل هو ملك دنيوي قفز إلى السلطة بالقوة .. أم خليفة نبي ؟!!
    » كنز العمال / ج: 12 ص: 574 :
    35794 ـ عن كعب أن عمر بن الخطاب قال : أنشدك بالله يا كعب ! أتجدني خليفةً أم ملكاً ؟ قال : بل خليفة : فاستحلفه فقال كعب : خليفة والله ! من خير الخلفاء ، وزمانك خير زمان ( نعيم بن حماد في الفتن ) .
    • قال إنه متحير : والله ما أدري أملك أنا أم خليفة ؟!!
    » كنز العمال / ج: 12 ص: 567 :
    35776 ـ عن سفيان بن أبي العوجاء قال : قال عمر بن الخطاب : والله ما أدري أخليفة أنا أم ملك ؟ فإن كنت ملكاً فهذا أمر عظيم ، قال قائل : ياأمير المؤمنين ! إن بينهما فرقاً ، قال : ما هو ؟ قال : الخليفة لا يأخذ إلا حقَّاً ولا يضعه إلا في حق ، فأنت بحمد الله كذلك ، والملك يعسف الناس فيأخذ من هذا ويعطي هذا ، فسكت عمر ( ابن سعد ) .
    35777 ـ عن سلمان أن عمر قال له : أملك أنا أم خليفة ؟ قال له سلمان : إن أنت جبيت من أرض المسلمين درهماً أو أقل أو أكثر ثم وضعته في غير حقِّه فأنت ملك غير خليفة ، فاستعبر عمر ( ابن سعد ) .
    » كنز العمال / ج: 12 ص: 579 :
    35805 ـ عن رجل من بني أسد أنه شهد عمر بن الخطاب سأل أصحابه وفيهم طلحة وسلمان والزبير وكعب فقال : إني سائلكم عن شيء فإياكم أن تكذبوني فتهلكوني وتهلكوا أنفسكم ، أنشدكم بالله ! أخليفة أنا أم ملك ؟ فقال طلحة والزبير : إنك لتسألنا عن أمر ما نعرفه ، ما ندري ما الخليفة من الملك ، فقال سلمان يشهد بلحمه ودمه إنك خليفة ولست بملك ، فقال عمر إن تقل فقد كنت تدخل فتجلس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم قال سلمان : وذلك أنك تعدل في الرعية وتقسم بينهم بالسوية وتشفق عليهم شفقة الرجل على أهله وتقضي بكتاب الله ، فقال كعب : ماكنت أحسب أن في المجلس أحداً يعرف الخليفة من الملك غيري ولكن الله ملأ سلمان حكماً وعلماً. ثم قال كعب : أشهد أنك خليفة ولست بملك فقال له عمر وكيف ذاك ؟ قال : أجدك في كتاب الله قال عمر : تجدني باسمي ؟ قال : لا ولكن بنعتك أجد : نبوة ثم خلافة ورحمة على منهاج نبوة ، ثم خلافة ورحمة على منهاج نبوة ، ثم ملكاً عضوضا ( نعيم بن حماد في الفتن ) .
    • وكان بعض العرب يستشفون برقية اليهودي وبقيت رواسبها بعد الإسلام !!
    » الموطأ / ج: 2 ص: 943 :
    11 ـ وحدثني عن مالك عن يحيى بن سعيد ، عن عمرة بنت عبد الرحمن ، أن أبا بكر الصديق دخل على عائشة وهي تشتكي ، ويهودية ترقيها ! فقال أبو بكر : إرقيها بكتاب الله ) .
    » كتاب الأم / ج: 7 ص: 241 :
    ( باب ما جاء في الرقية . سألت الشافعي عن الرقية فقال لا بأس أن يرقى الرجل بكتاب الله وما يعرف من ذكر الله . قلت أيرقي أهل الكتاب المسلمين ؟! فقال نعم إذا رقوا بما يعرف من كتاب الله أو ذكر الله ، فقلت وما الحجة في ذلك ؟ قال غير حجة ، فأما رواية صاحبنا وصاحبك فإن مالكاً أخبرنا عن يحيى بن سعيد عن عمرة بنت عبد الرحمن أن أبا بكر دخل على عائشة وهي تشتكي ويهودية ترقيها فقال أبو بكر إرقيها بكتاب الله . فقلت للشافعي فإنا نكره رقية أهل الكتاب . فقال ولم وأنتم تروون هذا عن أبي بكر ، ولا أعلمكم تروون عن غيره من أصحاب النبيّ صلى الله عليه وسلم خلافه . وقد أحل الله جل ذكره طعام أهل الكتاب ونساءهم ، وأحسب الرقية إذا رقوا بكتاب الله مثل هذا أو أخف ) .
    » سنن البيهقي / ج: 9 ص: 347 :
    وقال كانت امرأة عبد االله بن مسعود تذهب بعد وفاة النبيِّ صلى الله عليه وسلم إلى يهودي لرقية عينها .
    » المجموع / ج: 9 ص: 64 :
    ( فرع في جواز الرقية بكتاب الله تعالى وبما يعرف من ذكر الله ... وروى البيهقي بإسناده الصحيح عن يحيى بن سعيد عن عمرة عن عائشة قالت : دخل أبو بكر رضي الله عنه عليها وعندها يهودية ترقيها فقال إرقيها بكتاب الله عز وجل . وبإسناده الصحيح عن الربيع بن سليمان قال ( سألت الشافعي عن الرقية...الخ.)


    وكان عمر معجباً بشكل خاص بالحاخام كعب الأحبار حتى قبل أن يظهر إسلامه !!
    • خرج كعب الأحبار من اليمن قاصداً الشام ومرَّ بالمدينة ... فخرج إليه عمر !!
    » الدر المنثور / ج: 2 ص: 168 :
    وأخرج ابن جرير عن عيسى بن المغيرة قال تذاكرنا عند إبراهيم إسلام كعب فقال أسلم كعب في زمان عمر أقبل وهو يريد بيت المقدس فمر على المدينة ، فخرج إليه عمر فقال يا كعب أسلم قال ألستم تقرؤون في كتابكم ( مثل الذين حُمِّلوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفاراً ) وأنا قد حملت التوراة ، فتركه ثم خرج حتى انتهى إلى حمص فسمع رجلاً من أهلها يقرأ هذه الآية ( يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نزلنا مصدِّقاً لما معكم من قبل أن نطمس وجوها ) قال كعب يا رب آمنت يارب أسلمت ، مخافة أن تصيبه هذه الآية ثم رجع فأتى أهله باليمن ثم جاء بهم مسلمين !!
    • وجعله عمر مستشاره قبل أن يظهر إسلامه .. وأخذه معه مرافقاً إلى القدس !!
    » كنز العمال / ج: 14 ص: 143 :
    38186 ـ عن عبيد بن آدم قال : سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول لكعب رضي الله عنه : أين ترى أن أصلي ؟ فقال إن أخذت عني صليت خلف الصخرة فكانت القدس كلها بين يديك ، فقال عمر : ضاهيت اليهودية ! لا ، ولكن أصلي حيث صلى النبيُّ صلى الله عليه وسلم ، فتقدَّم إلى القبلة فصلى " ثم جاء فبسط رداءه فكنس الكناسة في ردائه وكنس الناس " ( حم ، ض ) .
    • ودلَّه كعب الأحبار على صخرة بيت المقدس .. فردَّ إليها الإعتبار !!
    » مسند أحمد / ج: 1 ص: 38 :
    حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أسود بن عامر ثنا حماد بن سلمة عن أبي سنان عن عبيد بن آدم وأبي مريم وأبي شعيب أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان بالجابية فذكر فتح بيت المقدس قال فقال أبو سلمة فحدثني أبو سنان عن عبيد بن آدم قال سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول لكعب أين ترى أن أصلي ؟ فقال إن أخذت عني صليت خلف الصخرة فكانت القدس كلها بين يديك . فقال عمر رضي الله عنه ضاهيت اليهودية ، لا ولكن أصلى حيث صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فتقدم إلى القبلة فصلى ثم جاء فبسط رداءه فكنس الكناسة في ردائه وكنس الناس .
    » مجمع الزوائد / ج: 4 ص: 6 :
    وعن عبيد بن آدم قال سمعت عمر يقول لكعب أين ترى أن أصلي ؟ قال إن أخذت عني صليت خلف الصخرة فكانت القدس كلها بين يديك فقال عمر ضاهيت اليهودية ولكن أصلي حيث صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فتقدَّم إلى القبلة فصلى ثم جاء يلبس الكناسة في ردائه وكنس الناس . رواه أحمد وفيه عيسى ابن سنان القسملي وثقة ابن حبان وغيره وضعفه أحمد وغيره وبقية رجاله ثقات .
    • وبعد إسلامه سكن كعب في الشام .. وكان يتردد على المدينة !!
    • وكان يدعوه إلى المدينة.. فيقول كعب : الشام أفضل من المدينة ومن مكة!!
    » كنز العمال / ج: 14 ص: 143 :
    38187 ـ عن قتادة وغيره أن عمر بن الخطاب قال لكعب : ألا تتحول إلى المدينة ؟ فيها مهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم وقبره ! فقال كعب : يا أمير المؤمنين ! إني وجدت في كتاب الله المنزل أن الشام كنز الله من أرضه ، فيها كنز من عباده ( كر ) .

    وفي المدينة كان عمر يقربه ويتتلمذ عليه وينشر أفكاره !!
    • سأله عن أول ماخلق الله تعالى .. كأن كعب نبي ..أو سكرتير الله !!
    » الدر المنثور / ج: 3 ص: 6 :
    وأخرج ابن جرير عن أبي المخارق زهير بن سالم قال قال عمر لكعب ما أول شيء ابتدأه الله من خلقه ؟ فقال كعب كتب الله كتاباً لم يكتبه بقلم ولا مداد ولكن كتب بإصبعه يتلوها الزبرجد واللؤلؤ والياقوت : أنا الله لا إله إلا أنا سبقت رحمتي غضبي .
    • وسأله عمر عن مكانه الذي أخبره به كعب في قصور عدن في الجنة !!
    » الدر المنثور / ج: 4 ص: 57 :
    ( عن الحسن رضي الله عنه أن عمر قال لكعب : ماعدن ؟ قال هو قصر في الجنة لا يدخله إلا نبي أو صديق أو شهيد أو حكم (حاكم ) عدل ) .
    وفي ج: 5 ص: 347 :
    ( وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد عن قتادة رضي الله عنه... في قوله تعالى ( وأدخلهم جنات عدن ) قال: إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : يا كعب ماعدن ؟ قال : قصور من ذهب في الجنة يسكنها النبيون والصديقون وأئمة العدل ) .
    » كنز العمال / ج: 12 ص: 561 :
    35760 ـ عن الحسن قال : قال عمر بن الخطاب :حدثني ياكعب عن جنات عدن . قال : نعم يا أمير المؤمنين ، قصور في الجنة لا يسكنها إلا نبيٌّ أو صِدِّيقٌ أو شهيدٌ أو حكمٌ عدلٌ ، فقال عمر : أما النبوة فقد مضت لأهلها ،وأما الصديقون فقد صدقت الله ورسوله : وأما الحكم العدل فإني أرجو الله أن لا أحكم بشيء إلا لم آل فيه عدلاً ، وأما الشهادة فأنى لعمر بالشهادة ؟ ابن المبارك وأبو ذر الهروي في الجامع ) .
    » الدر المنثور / ج: 4 ص: 57 :
    وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه قال قرأ عمر رضي الله عنه على المنبر ( جنات عدن ) فقال أيها الناس هل تدرون ما جنات عدن ؟ قصر في الجنة له عشرة آلاف باب على كل باب خمسة وعشرون ألفاً من الحور العين لا يدخله إلا نبي أو صديق أو شهيد .
    وأخرج عبد بن حميد عن الحسن رضي الله عنه أن عمر قال لكعب ما عدن ؟ قال هو قصر في الجنة لا يدخله إلا نبي أو صديق أو شهيد أو حكم عدل .
    » الدر المنثور / ج: 5 ص: 347 :
    وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد عن قتادة رضي الله عنه قال في بعض القراءة ( الذين يحملون العرش ) في قوله ( فاغفر للذين تابوا من الشرك واتبعوا سبيلك ) قال طاعتك وفي قوله ( وأدخلهم جنات عدن ) قال إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال يا كعب ما عدن ؟ قال قصور من ذهب في الجنة يسكنها النبيون والصديقون وأئمة العدل وفي قوله ( وقهم السيآت ) قال العذاب .
    • وكان عمر يثق بعلم كعب .. ويعتقد بما يقوله !!
    » الدر المنثور / ج: 2 ص: 174 :
    وأخرج الطبراني في الأوسط وابن أبي حاتم وابن مردويه بسند ضعيف من طريق نافع عن ابن عمر قال قرئ عند عمر ( كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلوداً غيرها ليذوقوا العذاب ) فقال معاذ عندي تفسيرها تبدل في ساعة مائة مرة فقال عمر هكذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    وأخرج ابن مردويه وأبو نعيم في الحلية عن ابن عمر قال تلا رجل عند عمر ( كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلوداً غيرها ) فقال كعب عندي تفسير هذه الآية قرأتها قبل الإسلام فقال هاتها ياكعب ؟ فإن جئت بها كما سمعت من رسول الله صلىالله عليه وسلم صدقناك . قال إني قرأتها قبل الإسلام كما نضجت جلودهم بدلناهم جلوداً غيرها في الساعة الواحدة عشرين ومائة مرة فقال عمر هكذا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    • يا كعب ، بالله عليك أخبرني .. هل أنا ملك دنيوي أم خليفة نبي ؟
    » الدر المنثور / ج: 5 ص: 306 :
    قوله تعالى ( يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض ) الآية . أخرج الثعلبي من طريق العوام بن حوشب قال حدثني رجل من قومي شهد عمر رضي الله عنه أنه سأل طلحة والزبير وكعباً وسلمان ما الخليفة من الملك ؟ قال طلحة والزبير ما ندري ! فقال سلمان رضي الله عنه : الخليفة الذي يعدل في الرعية يقسم بينهم بالسوية ويشفق عليهم شفقة الرجل على أهله ويقضي بكتاب الله تعالى . فقال كعب ما كنت أحسب أحداً يعرف الخليفة من الملك غيري !
    وأخرج ابن سعد من طريق مردان عن سلمان رضي الله عنه أن عمر رضي الله عنه قال له : أنا ملك أم خليفة ؟ فقال له سلمان رضي الله عنه الخليفة الذي يعدل إن أنت جبيت من أرض المسلمين درهماً أو أقل أو أكثر ثم وضعته في غير حقه فأنت ملك غير خليفة فاستعبر عمر رضي الله عنه .
    وأخرج ابن سعد عن ابن أبي العرجاء قال قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه والله ما أدري أخليفة أنا أم ملك ؟ قال قائل يا أمير المؤمنين إن بينهما فرقاً قال ما هو ؟ قال الخليفة لا يأخذ إلا حقَّاً ولا يضعه إلا في حقٍّ وأنت الحمد لله كذلك ، والملك يعسف الناس فيأخذ من هذا ويعطي هذا !
    • وأراد عمر أن يزور العراق ..لكن نهاه كعب فامتثل !!
    » كنز العمال / ج: 14 ص: 173 :
    38279 ـ مسند عمر عن أبي مجلز قال : أراد عمر أن لا يدع مصراً من الأمصار إلا أتاه ، فقال له كعب : لا تأتي العراق فإن فيه تسعة أعشار الشر ( ش ) .
    38280 ـ أيضاً عن أبي إدريس قال : قدم علينا عمر بن الخطاب الشام فقال : إني أريد أن آتي العراق ، فقال له كعب الأحبار : أعيذك بالله يا أمير المؤمنين من ذلك ! قال وما تكره من ذلك ؟ قال : بها تسعة أعشار الشر وكل داء عضال وعصاة الجن وهاروت وماروت ، وبها باض إبليس وفرخ ( كر ) .
    • وسأله عن البلاد وأحوالها .. وصدق بكلامه !!
    » معجم البلدان / ج: 1 ص: 48 :
    ... روي أن عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، سأل كعب الأحبار عن البلاد وأحوالها ، فقال : يا أمير المؤمنين ، لما خلق الله ، سبحانه وتعالى ، الأشياء ألحق كل شيء بشيء ، فقال العقل : أنا لاحِق بالعراق ، فقال العلم : أنا معك . فقال المال : أنا لاحق بالشام، فقالت الفتن : وأنا معك . فقال الفقر : أنا لاحق بالحجاز ، فقال القنوع : وأنا معك . فقالت القساوة : أنا لاحقة بالمغرب ، فقال سوء الخلق : وأنا معك . فقالت الصباحة : أنا لاحقة بالمشرق ، فقال حسن الخلق : وأنا معك . فقال الشقاء : أنا لاحق بالبداوي ، فقالت الصحة : وأنا معك . انتهى .
    • وسأله عن شخص ادعى أن الجن أخذوه من البئر إلى الجنة وأرجعوه !!
    » معجم البلدان / ج: 4 ص: 386 :
    ( القلت ) قال هشام بن محمد: أخبرني ابن عبد الرحمن القشيري عن امرأة بن حباشة النميري قالت خرجنا مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، أيام خرج إلى الشام فنزلنا موضعا يقال له القلت ، قالت : فذهب زوجي شريك يستقي فوقعت دلوه في القلت فلم يقدر على أخذها لكثرة الناس فقيل له : أخر ذلك إلى الليل ، فلما أمسى نزل إلى القلت ولم يرجع فأبطأ وأراد عمر الرحيل فأتيته وأخبرته بمكان زوجي فأقام عليه ثلاثا وارتحل في الرابع ، وإذا شريك قد أقبل فقال له الناس : أين كنت ؟ فجاء إلى عمر رضي الله عنه ، وفي يده ورقة يواريها الكف وتشتمل على الرجل وتواريه فقال : يا أمير المؤمنين إني وجدت في القلت سربا وأتاني آت فأخرجني إلى أرض لا تشبهها أرضكم وبساتين لا تشبه بساتين أهل الدنيا فتناولت منه شيئاً فقال لي ليس هذا أوان ذلك ، فأخذت هذه الورقة فإذا وهي ورقة تين ، فدعا عمر كعب الأحبار وقال : أتجد في كتبكم أن رجلاً من أمتنا يدخل الجنة ثم يخرج ؟ قال نعم وإن كان في القوم أنبأتك به ! فقال : هو في القوم ، فتأملهم فقال : هذا هو ، فجعل شعار بني نمير خضراء إلى هذا اليوم ! ) .
    • وأفتى عمر بأن صيد الجراد حلال للمحرم لأنه من صيد البحر !!
    • فقد أخبره كعب أن الجراد ابن الحوت ينثره كل سنة مرتين !!
    » كنز العمال / ج: 5 ص: 265 :
    12833 ـ عن عطاء بن يسار أن كعب الأحبار أقبل من الشام في ركب حتى إذا كانوا ببعض الطريق وجدوا لحم صيد فأفتاهم كعب بأكله فلما قدموا على عمر بن الخطاب ذكروا ذلك له فقال : من أفتاكم بهذا ؟ قالوا : كعب قال : فإني قد أمرته عليكم حتى ترجعوا ، فلما كان ببعض الطريق صادفوا جراداً فأفتاهم كعب أن يأخذوه فيأكلوه فلما قدموا على عمر ذكروا له ذلك ، فقال : ما حملك على أن تفتيهم بهذا ، فقال كعب : هو من صيد البحر ، فقال عمر : وما يدريك ؟ فقال : يا أمير المؤمنين ، والذي نفسي بيده ، إن هو إلا نثرة حوت ينثره في كل عام مرتين ( مالك ) !
    • وصار كلام كعب ... حديثا مسندا معنعنا في رقبة النبيِّ !!
    » سنن ابن ماجة / ج: 2 ص : 1073 :
    3219 ـ حدثنا أبو بشر ، بكر بن خلف ، ونصر بن علي ، قالا : ثنا زكريا بن يحيى ابن عمارة ثنا أبو العوام عن أبي عثمان النهدي ، عن سلمان ، قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجراد ؟ فقال أكثر جنود الله لا آكله ولا أحرمه .
    3220 ـ حدثنا أحمد بن منيع . ثنا سفيان بن عيينة عن أبي سعيد ( سعد ) البقال ، سمع أنس بن مالك يقول : كنَّ أزواج النبيِّ صلى الله عليه وسلم يتهادين الجراد على الأطباق .
    في الزوائد : في إسناده أبو سعيد البقال ، واسمه سعيد بن المرزبان العبسي الكوفي وهو ضعيف .
    3221 ـ حدثنا هرون بن عبد الله الحمال . ثنا هاشم بن القاسم . ثنا زياد ابن عبد الله بن علاثة عن موسى بن محمد بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن جابر وأنس ابن مالك ، أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم كان ، إذا دعا على الجراد ، قال اللهمَّ أهلك كباره . واقتل صغاره وأفسد بيضه واقطع دابره وخذ بأفواهها عن معايشنا وأرزاقنا إنك سميع الدعاء فقال رجل : يا رسول الله ! كيف تدعو على جند من أجناد الله بقطع دابره ؟ قال إن الجراد نثرة الحوت في البحر . قال هاشم قال زياد فحدثني من رأى الحوت ينثره .
    قال الدميري : هو مما انفرد به المصنف ، ولم يذكره صاحب الزوائد .
    3222 ـ حدثنا علي بن محمد . ثنا وكيع . ثنا حماد بن سلمة عن أبي المهزم ، عن أبي هريرة ، قال : خرجنا مع النبيِّ صلى الله عليه وسلم في حجة أو عمرة . فاستقبلنا رجل من جراد أو ضرب من جراد فجعلنا نضربهن بأسواطنا ونعالنا فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم كلوه فإنه من صيد البحر .
    • وحياة الجراد حياة الأمم ... وموته علامة موت الأمم !
    » كنز العمال / ج: 11 ص : 268 :
    31484 ـ عن جابر بن عبد الله قال : قل الجراد في سنة عمر التي ولي فيها فسأل عنه فلم يخبر بشيء فاغتم لذلك ، فأرسل راكباً إلى اليمن وراكباً إلى الشام وراكباً إلى العراق يسأل ، هل رؤي شيء من الجراد أم لا ؟ فأتاه الراكب الذي من قبل اليمن بقبضة من جراد فألقاها بين يديه ، فلما رآها كبر ثلاثا ثم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : خلق الله ألف أمة منها ستمائة في البحر وأربعمائة في البر ، فأول شيء يهلك من هذه الأمم الجراد ، فإذا هلكت تتابعت مثل النظام إذا انقطع سلكه . ( نعيم بن حماد في الفتن والحكيم ، ع عد وأبو الشيخ في العظمة ، هب ) .
    » كنز العمال / ج: 12 ص : 337 :
    35295 ـ إن الله خلق ألف أمة : ستمائة منها في البحر ، وأربعمائة في البر ، فأول هذه الأمم هلاكا الجرد ، فإذا هلك الجراد تتابعت الأمم مثل نظام السلك إذا انقطع الحكيم ، ع وأبو الشيخ في العظمة هب وضعفه عن عمر ) .
    » مجمع الزوائد / ج: 7 ص : 322 :
    وعن جابر بن عبد الله قال : قل الجراد في سنة من سني عمر التي ولي فيها فسأل عنها فلم يخبر بشيء فاغتم لذلك فأرسل راكباً فضرب إلى اليمن وآخرإلى الشام وآخر إلى العراق يسأل هل رأى من الجراد شيئاً أم لا ؟ قال فأتاه الراكب الذي من قبل اليمن بقبضة من جراد فألقاها بين يديه فلما رآها كبر ثلاثا ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : خلق الله عز وجل ألف أمة ستمائة في البحر وأربعمائة في البر فأول شيء يهلك من هذه الأمم الجراد فإذا هلكت تتابعت مثل النظام .
    » المغني / ج: 11 ص : 42 :
    ( فصل ) وسئل أحمد عن السمك يلقى في النار فقال ما يعجبني ، والجراد فقال ما يعجبني والجراد أسهل فإن هذا له دم ولم يكره أكل السمك إذا ألقي في النار إنما كره تعذيبه بالنار ، وأما الجراد فسهل في إلقائه لانه لا دم له ، ولأن السمك لاحاجة إلى إلقائه في النار لإمكان تركه حتى يموت بسرعة والجراد لا يموت في الحال بل يبقى مدة طويلة ، وفي مسند الشافعي أن كعباً كان محرماً فمرت به رجل من جراد فنسي وأخذ جرادتين فألقاهما في النار وشواهما وذكر ذلك لعمر فلم ينكر عمر تركهما في النار ، وذكر له حديث ابن عمر : كان الجراد يقلى له .
    ومصنف عبد الرزاق / ج: 4 ص : 435 .
    • وطلب عمر من كعب الموعظة .. فأخبره أن إبراهيم الخليل يوم القيامة
    • يكون خائفاً يقول يارب نفسي .. فكيف يقول نبيكم : يارب أمَّتي ؟!!
    » الدر المنثور / ج: 6 ص: 257 :
    ... فقال عمر بن الخطاب عند ذلك ألا تسمع يا كعب مايحدثنا به ابن أم عبد عن أدنى أهل الجنة ماله فكيف بأعلاهم ؟ قال ياأميرالمؤمنين مالا عين رأت ولا أذن سمعت ، إن الله كان فوق العرش والماء فخلق لنفسه داراً بيده فزينها بما شاء وجعل فيها ماشاء من الثمرات والشراب ، ثم أطبقها فلم يرها أحد من خلقه منذ خلقها ، جبريل ولا غيره من الملائكة ، ثم قرأ كعب ( فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين ..الآية) وخلق دون ذلك جنتين فزينهما بما شاء وجعل فيهما ماذكر من الحرير والسندس والاستبرق وأراهما من شاء من خلقه من الملائكة . فمن كان كتابه في عليين نزل تلك الدار ، فإذا ركب الرجل من أهل عليين في ملكه لم يبق خيمة من خيام الجنة إلا دخلها من ضوء وجهه حتى أنهم ليستنشقون ريحه ويقولون واها هذه الريح الطيبة ، ويقولون لقد أشرف علينا اليوم رجل من أهل عليين ! فقال عمر : ويحك ياكعب إن هذه القلوب قد استرسلت فأقبضها . فقال كعب يا أمير المؤمنين إن لجهنم زفرة مامن ملك ولا نبي إلا يخر لركبتيه حتى يقول إبراهيم خليل الله: رب نفسي نفسي ! وحتى لوكان لك عمل سبعين نبياً إلى عملك لظننت أن لن تنجو منها .
    » الدر المنثور / ج: 4 ص: 133 :
    قوله تعالى ( يوم تأتي كل نفس ) الآية ، أخرج ابن المبارك وابن أبي شيبة وأحمد في الزهد وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن كعب قال كنت عند عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال خوفنا ياكعب ؟ فقلت يا أمير المؤمنين أوليس فيكم كتاب الله وحكمة رسوله ؟‍‍! قال بلى ولكن خوفنا ؟ قلت يا أمير المؤمنين لووافيت القيامة بعمل سبعين نبياً إلا ازدريت عملك مما ترى . قال زدنا ؟ قلت يا أمير المؤمنين لو فتح من جهنم قد منخرثور بالمشرق ورجل بالمغرب لغلا دماغه حتى يسيل من حرها . قال زدنا ؟ قلت يا أمير المؤمنين إن جهنم لتزفر زفرة يوم القيامة لايبقى ملك مقرب ولا نبي مرسل إلا خرَّ جاثياً على ركبتيه حتى إن إبراهيم خليله ليخر جاثيا على ركبتيه فيقول : رب نفسي نفسي لا أسألك اليوم إلانفسي ، فأطرق عمر ملياً ، قلت يا أمير المؤمنين أو ليس تجدون هذا في كتاب الله ؟ قال كيف؟! قلت قول الله في هذه الآية ( يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها وتوفى كل نفس ماعملت وهم لا يظلمون )
    • وسأل عمر كعب عن تفسير آيات ففسرها ... خطأ !!
    » الدر النثور / ج: 4 ص: 293 :
    سأل عمر كعباً عن آيات أول سورة الحديد فقال ( معناها إن علمه بالأول كعلمه بالآخر وعلمه بالظاهر كعلمه بالباطن ) !
    • وتبنى عمر روايات كعب التي تفضل داود على جميع الأنبياء !
    • وتجعل الله جسداً داخل المكان والزمان.. فصارت أحاديث مسندة عن النبيِّ !!
    » كنز العمال / ج: 2 ص: 488 :
    سورة ص
    4572 ـ من مسند عمر رضي الله عنه . عن عمر قال : ذكر النبيُّ صلى الله عليه وسلم يوم القيامة ، فعظم شأنه وشدته ، قال : ويقول الرحمن لداود عليه السلام : مر بين يدي ، فيقول داود : يا رب أخاف أن تدحضني خطيئتي ، فيقول : مر خلفي ، فيقول : يا رب أخاف أن تدحضني خطيئتي فيقول : خذ بقدمي ، فيأخذ بقدمه عز وجل فيمُرُّ ، قال : فتلك الزلفى التي قال الله تعالى ( وإن له عندنا لزلفى وحسن مآب ) .
    » الدر المنثور / ج: 5 ص: 297 :
    وأخرج الديلمي عن عمر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا ينبغي لأحد أن يقول إني أعبد من داود .
    » الدر المنثور / ج: 5 ص: 305 :
    وأخرج عبد بن حميد عن السدي بن يحيى قال حدثني أبو حفص رجل قد أدرك عمر بن الخطاب أن الناس يصيبهم يوم القيامة عطش وحر شديد فينادي المنادي داود فيسقى على رؤس العالمين فهو الذي ذكر الله ( وإن له عندنا لزلفى وحسن مآب ) !
    وأخرج ابن مردويه عن عمر بن الخطاب عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم أنه ذكر يوم القيامة فعظم شأنه وشدته قال : ويقول الرحمن لداود عليه السلام مر بين يدي فيقول داود يارب أخاف أن تدحضي خطيئتي فيقول خذ بقدمي فيأخذ بقدمه عز وجل فيمر قال فتلك الزلفى التي قال الله ( وإن له عندنا لزلفى وحسن مآب ) !
    وكنز العمال / ج: 2 ص: 488
    • وتبنى عمر أحاديث كعب بأن الله جسد ... وأن العرش يطقطق من ثقله !
    » كنز العمال / ج: 2 ص: 466 :
    سورة طه
    4507 ـ من مسند عمر رضي الله عنه ، عن عمر بن الخطاب عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى ( على العرش استوى ) قال حتى يسمع له أطيط الرحل .
    » مجمع الزوائد / ج: 10 ص: 159 :
    ( ... وعن عمر يعني ابن الخطاب قال ... إن كرسيه وسع السموات والأرض وإنه له أطيط كأطيط الرحل الجديد إذا ركب من ثقله . رواه أبو يعلى في الكبير ورجاله رجال الصحيح غير عبد الله بن خليفة الهمذاني وهو ثقة .
    » سنن أبي داود / ج: 2 ص: 418 :
    4726 ـ ... إن عرشه على سمواته لهكذا وقال بأصابعه مثل القبة عليه وإنه ليئط به أطيط الرحل بالراكب . قال ابن بشار في حديثه إن الله فوق عرشه ، وعرشه فوق سمواته وساق الحديث ، وقال عبد الأعلى وابن المثني وابن بشار عن يعقوب بن عتبة وجبير بن محمد بن جبير عن أبيه عن جده ، والحديث بإسناد أحمد بن سعيد هو الصحيح ، وافقه عليه جماعة منهم يحيى بن معين وعلي بن المديني ورواه جماعة عن ابن إسحاق كما قال أحمد أيضا ، وكان سماع عبد الأعلى وابن المثني وابن بشار من نسخة واحدة فيما بلغني .
    4728 ـ ... سليم بن جبير مولى أبي هريرة قال : سمعت أبا هريرة يقرأ هذه الآية ( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها ) ..إلى قوله تعالى ( سميعاً بصيراً ) . قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يضع إبهامه على أذنه والتي تليها على عينه، قال أبو هريرة : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرؤها ويضع إصبعيه ، قال ابن يونس : قال المقرئ يعني ( أن الله سميعٌ بصيرٌ ) يعني أن لله سمعاً وبصراً .
    • وتبنى عمر نظرية كعب في أن شفاعة نبينا تشمل اليهود والنصارى وغيرهم !!
    » الدر المنثور / ج: 6 ص: 285 :
    ( وأخرج ابن مردويه عن عبد الرحمن بن ميمون أن كعباً دَخَل يوماً على عمر بن الخطاب فقال له عمر حدثني إلى ما تنتهي شفاعة محمد يوم القيامة ؟ فقال كعب قد أخبرك الله في القرآن أن الله يقول (ما سلككم في سقر... إلى قوله اليقين ) قال كعب : فيشفع يومئذٍ حتى يبلغ من لم يصل صلاةً قط ، ويطعم مسكيناً قط ، ومن لم يؤمن ببعث قط ، فإذا بلغت هؤلاء لم يبق أحد فيه خير ! )
    » تفسير المنار / ج: 7 ص: 72 :
    ( السابع ) قول من يقول بل يفنيها ربها وخالقها تبارك وتعالى فإنه جعل لها أمداً تنتهي إليه ثم تفنى ويزول عذابها . قال شيخ الإسلام وقد نقل هذا القول عن عمر وابن مسعود وأبي هريرة وأبي سعيد وغيرهم ، وقد روى عبد بن حميد وهو من أجل أئمة الحديث في تفسيره المشهور : حدثنا سليمان بن حرب حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن الحسن قال : قال عمر لو لبث أهل النار في النار كقدر رمل عالج لكان لهم على ذلك يوم يخرجون فيه . وقال حدثنا حجاج ابن منهال عن حماد بن سلمة عن حميد عن الحسن أن عمر بن الخطاب قال لو لبث أهل النار في النار عدد رمل عالج لكان لهم يوم يخرجون فيه . ذكر ذلك في تفسير ثابت عند قوله تعالى ( لابثين فيها أحقاباً ) فقد رواه عبد وهو من الأئمة الحفاظ وعلماء السنة عن هذين الجليلين سليمان بن حرب وحجاج بن منهال وكلاهما عن حماد بن سلمة وحسبك به ، وحماد يرويه عن ثابت وحميد وكلاهما يرويه عن الحسن وحسبك بهذا الإسناد جلالة ، والحسن وإن لم يسمع من عمر فإنما رواه عن بعض التابعين ولو لم يصح عنده ذلك عن عمر لما جزم به وقال قال عمر بن الخطاب ، ولو قدر أنه لم يحفظ عن عمر فتداول هؤلاء الأئمة له غير مقابلين له بالإنكار والرد مع أنهم ينكرون على من خالف السنة بدون هذا فلو كان هذا القول عند هؤلاء الأئمة من البدع المخالفة لكتاب الله وسنة رسوله وإجماع الأئمة لكانوا أول منكر له . قال : ولا ريب أن من قال هذا القول عن عمر ونقله عنه ، إنما أراد بذلك جنس أهل النار الذين هم أهلها ، فأما قوم أصيبوا بذنوبهم فقد علم هؤلاء وغيرهم أنهم يخرجون منها وأنهم لا يلبثون قدر رمل عالج ولا قريبا منه ، ولفظ أهل النار لا يختص بالموحدين بل يختص بمن عداهم كما قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم ( أما أهل النار الذين هم أهلها فهم لا يموتون فيها ولا يحيون ) ولا يناقض هذا قوله تعالى ( خالدين فيها ) وقوله ( وما هم منها بمخرجين ) بل ما أخبر الله به هو الحق والصدق الذي لا يقع خلافه . لكن إذا انقضى أجلها وفنيت كما تفنى الدنيا لم تبق ناراً ولم يبق فيها عذاب ) انتهى .
    • وكان كعب يحب عمر وأخبره أنه من الأئمة الاثني عشر الموعودين في التوراة !!
    » البداية والنهاية / ج: 6 ص: 281 :
    عن نعيم ابن حماد قال : حدثنا ضمرة عن ابن شوذب عن أبي المنهال عن أبي زياد عن كعب قال : إن الله وهب لإسماعيل من صلبه اثني عشر قيماً ، أفضلهم أبو بكر وعمر وعثمان ) .
    ( العهد القديم /
    الإصحاح السابع عشر ( وأما إسمعيل فقد سمعت لك فيه . ها أنا أباركه وأثمره وأكثره كثيراً جداً . اثني عشر رئيساً يلد ، وأجعله أمة كبيرة ) .
    • وأخبره بأنه هو أول شخص يصافحه الله تعالى يوم القيامة ويعانقه !!
    » سنن ابن ماجة / ج: 1 ص: 38 :
    104 ـ حدثنا إسماعيل بن محمد الطلحي . أنبأنا داود بن عطاء المديني ، عن صالح بن كيسان ، عن ابن شهاب ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي بن كعب ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أول من يصافحه الحق عمر . وأول من يسلم عليه .وأول من يأخذ بيده فيدخله الجنة !!.
    » مستدرك الحاكم / ج: 3 ص: 84 :
    ( أخبرنا ) عبد الله بن إسحاق ابن الخراساني العدل ببغداد ثنا أحمد بن محمد بن عبد الحميد الجعفي ثنا الفضل بن جبير الوراق ثنا إسمعيل بن زكريا الخلقاني ثنا يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال سمعت النبيَّ صلى الله عليه وسلم يقول : أول من يعانقه الحق يوم القيامة عمر وأول من يصافحة الحق يوم القيامة عمر وأول من يؤخذ بيده فينطلق به إلى الجنة عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
    • وأخبره بأن عهده آخر الاستقرار السياسي .. وأنه قفل الفتنة !!
    » البخاري / ج 1 ص: 133 :
    باب الصلاة كفارة حدثنا مسدد قال حدثنا يحيى عن الأعمش قال حدثني شقيق قال سمعت حذيفة قال كنا جلوسا عند عمر رضي الله عنه فقال أيكم يحفظ قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفتنة ؟ قلت أنا كما قاله ، قال إنك عليه أو عليها لجريء قلت فتنة الرجل في أهله وماله وولده وجاره يكفرها الصلاة والصوم والصدقة والأمر والنهي . قال ليس هذا أريد ولكن الفتنة التي تموج كما يموج البحر ؟ قال ليس عليك منها بأس يا أمير المؤمنين إن بينك وبينها باباً مغلقاً قال أيكسر أم يفتح قال يكسر قال إذا لا يغلق أبداً . قلنا أكان عمر يعلم الباب ؟ قال نعم كما أن دون الغد الليلة إني حدثته بحديث ليس بالأغاليط فهبنا أن نسأل حذيفة فأمرنا مسروقاً فسأله فقال الباب عمر !
    » البخاري / ج: 2 ص: 119 :
    باب الصدقة تكفر الخطيئة حدثنا قتيبة حدثنا جرير عن الأعمش عن أبي وائل عن حذيفة رضي الله عنه قال قال عمر رضي الله عنه أيكم يحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الفتنة ؟ قال قلت أنا أحفظه كما قال قال إنك عليه لجريء فكيف ؟ قال قلت فتنة الرجل في أهله وولده وجاره تكفرها الصلاة والصدقة والمعروف . قال سليمان قد كان يقول الصلاة والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . قال ليس هذه أريد ولكني أريد التي تموج كموج البحر ؟ قال قلت ليس عليك بها يا أمير المؤمنين بأس بينك وبينها باب مغلق . قال فيكسر الباب أو يفتح ؟ قال قلت لا بل يكسر . قال فإنه إذا كسر لم يغلق أبداً . قال قلت أجل قال فهبنا أن نسأله من الباب فقلنا لمسروق سله قال فسأله فقال عمر رضي الله عنه . قال قلنا فعلم عمر من تعني قال نعم كما أن دون غد ليلة وذلك أني حدثته !
    » البخاري / ج: 2 ص: 226 :
    باب الصوم كفارة حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان حدثنا جامع عن أبي وائل عن حذيفة قال قال عمر رضي الله عنه من يحفظ حديثا عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم في الفتنة ؟ قال حذيفة أنا سمعته يقول فتنة الرجل في أهله وماله وجاره تكفرها الصلاة والصيام والصدقة . قال ليس أسأل عن ذه إنما أسأل عن التي تموج كما يموج البحر ؟ قال حذيفة وإن دون ذلك باباً مغلقاً قال فيفتح أو يكسر ؟ قال يكسر قال ذاك أجدر أن لا يغلق إلى يوم القيامة فقلنا لمسروق سله أكان عمر يعلم من الباب فسأله فقال نعم كما يعلم أن دون غد الليلة !
    • وأخبره كعب بأنه سوف يقتل في المدينة ويكون شهيداً .. فصدقه عمر !!
    » تاريخ المدينة / ج: 3 ص: 891 :
    حدثنا محمد بن يحيى بن علي المدني قال ، حدثني عبد العزيز ابن عمر بن عبد الرحمن بن عوف قال حدثني عبد الله بن زيد ابن أسلم ، عن أبيه ، عن جده قال : لما قدم عمر رضي الله عنه من مكة في آخر حجة حجها أتاه كعب فقال : يا أمير المؤمنين ، اعهد فإنك ميت في عامِك ، قال عمر رضي الله عنه وما يدريك يا كعب ؟ قال : وجدته في كتاب الله . أنشدك الله يا كعب هل وجدتني باسمي ونسبي ، عمر بن الخطاب ؟ قال : اللهمَّ لا ، ولكني وجدت صفتك وسيرتك وعملك وزمانك . فلما أصبح الغد غدا عليه كعب فقال عمر رضي الله عنه : يا كعب ، فقال كعب : بقيت ليلتان ، فلما أصبح الغد غدا عليه كعب . قال عبد العزيز : فأخبرني عاصم بن عمر بن عبيد الله بن عمر قال : قال عمر رضي الله عنه :.
    يواعـدني كعب ثلاثا يعــدها
    و لا شك أن القول ما قاله كعب
    وما بي لقـاء الموت إني لميت
    ولكنما فـي الذنب يتبعــه الـذنب
    فلما طعن عمر رضي الله عنه دخل عليه كعب فقال : ألم أنهك ؟! قال : بلى ، ولكن كان أمر الله قدراً مقدوراً !!
    » معجم ما استعجم / ج: 2 ص: 425 :
    ( الحثمة ) بفتح أوله وإسكان ثانيه : صخرات بأسفل مكة ، بها ربع عمر بن الخطاب . روى عنه مجاهد أنه قرأ على المنبر ( جنات عدن ) فقال : أيهاالناس ، أتدرون ما جنات عدن ؟ قصر في الجنة له خمسه آلاف باب ، على كل باب خمسه وعشرون ألفا من الحور العين ، لا يدخله إلا نبي ، وهنيئاً لصاحب القبر ، وأشار إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم ، أو صدِّيق ، وهينئا لأبي بكر ، وأشار إلى قبره ، أو شهيدٍ ، وأنى لعمر بالشهادة ؟! وإن الذي أخرجني من منزلي بالحثمة قادر أن يسوقها إلي .
    » كنز العمال / ج: 12 ص: 570 :
    35787 ـ عن سعد الجاري موسى عمر بن الخطاب أنه دعا أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب وكانت تحته فوجدها تبكي ، فقال : ما يبكيك ؟ فقالت : يا أمير المؤمنين ! هذا اليهودي تعني كعب الأحبار . يقول : إنك على باب من أبواب جهنم ! فقال عمر : ما شاء الله ! والله إني لأرجو أن يكون ربي خلقني سعيداً ! ثم أرسل إلى كعب فدعاه ، فلما جاءه كعب قال : يا أمير المؤمنين ! لا تعجل عليَّ ، والذي نفسي بيده لا ينسلخ ذو الحجة حتى تدخل الجنة : فقال عمر : أي شيء هذا مرة في الجنة ومرة في النار ؟! فقال : يا أمير المؤمنين ! والذي نفسي بيده ! إنا لنجدك في كتاب الله على باب من أبواب جهنم تمنع الناس أن يقعوا فيها ، فإذا مت لم يزالوا يقتحمون فيها إلى يوم القيامة ( ابن سعد وأبو القاسم بن بشران في أماليه ) .

    رأي البخاري وابن كثير وأبو رية في تتلمذ عمر على كعب الأحبار !
    • البخاري ضد اليهود وكعب .. ولو اطلع على موقف عمر منهم .. لغير رأيه !!
    » البخاري / ج: 8 ص: 160 :
    ( باب قول النبيِّ صلى الله عليه وسلم لا تسألوا أهل الكتاب عن شيء . وقال أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري أخبرني حميد بن عبد الرحمن سمع معاوية يحدث رهطا من قريش بالمدينة وذكر كعب الأحبار فقال : إن كان من أصدق هؤلاء المحدثين الذين يحدثون عن أهل الكتاب وإن كنا مع ذلك لنبلو عليه الكذب ! ) .
    ... عن أبي هريرة قال كان أهل الكتاب يقرؤون التوراة بالعبرانية ويفسرونها بالعربية لأهل الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم . وقولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إليكم.. الآية ) .
    وج: 5 ص: 150
    » البخاري / ج: 8 ص: 160 :
    ( ... عن عبيد الله بن عبد الله أن ابن عباس رضي الله عنهما قال كيف تسألون أهل الكتاب عن شيء وكتابكم الذي أنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم أحدث تقرؤونه محضاً لم يشب ، وقد حدثكم أن أهل الكتاب بدلوا كتاب الله وغيروه وكتبوا بأيديهم الكتاب وقالوا هو من عند الله ليشتروا به ثمناً قليلاً ألا ينهاكم ما جاءكم من العلم !! ) .
    ونحوه في ج: 8 ص: 208 وج: 3 ص: 163
    • ابن كثير يبرر عمل عمر ويعتذر عنه في كعب وإسرائيلياته !!
    » البداية والنهاية / ج: 1 ص: 19 :
    فإن كعب الأحبار لما أسلم في زمن عمر كان يتحدث بين يدي عمر بن الخطاب رضي الله عنه بأشياء من علوم أهل الكتاب فيستمع له عمر تأليفا له ، وتعجبا مما عنده مما يوافق كثير منه الحق الذي ورد به الشرع المطهر فاستجاز كثير من الناس نقل ما يورده كعب الأحبار لهذا ، ولما جاء من الإذن في التحديث عن بني إسرائيل لكن كثيرا مايقع مما يرويه غلط كبير وخطأ كثير .
    » البداية والنهاية / ج: 7 ص: 65 :
    ( ثم جاء ( الخليفة عمر ) إلى الصخرة فاستدل على مكانها من كعب الأحبار وأشارعليه كعب أن يجعل المسجد من ورائه فقال ضاهيت اليهودية . ثم جعل المسجد في قبلي بيت المقدس وهو العمري اليوم ثم نقل التراب عن الصخرة في طرف ردائه وقبائه ، ونقل المسلمون معه في ذلك ، وسخر أهل الأردن في نقل بقيتها ، وقد كانت الروم جعلوا الصخرة مزبلة لأنها قبلة اليهود حتى أن المرأة كانت ترسل خرقة حيضتها من داخل الحوز لتلقى في الصخرة ، وذلك مكافأة لما كانت اليهود عاملت به القمامة وهي المكان الذي كانت اليهود صلبوا فيه المصلوب فجعلوا يلقون على قبره القمامة فلأجل ذلك سمي ذلك الموضع القمامة وانسحب هذا الاسم على الكنيسة التي بناها النصارى هنالك ) .فلما فتح عمر بيت المقدس وتحقق موضع الصخرة ، أمر بإزالة ما عليها من الكناسة حتى قيل إنه كنسها بردائه ، ثم استشار كعباً أين يضع المسجد ؟ فأشار عليه بأن يجعله وراء الصخرة ، فضرب في صدره وقال : يا ابن أم كعب ضارعت اليهود : وأمر ببنائه في مقدم بيت المقدس . قال الإمام أحمد : حدثنا أسود بن عامر ، ثنا حماد بن سلمة ، عن أبي سنان ، عن عبيد بن آدم وأبي مريم وأبي شعيب أن عمر بن الخطاب كان بالجابية فذكر فتح بيت المقدس ، قال : قال ابن سلمة : فحدثني أبو سنان عن عبيد بن آدم سمعت عمر يقول لكعب : أين ترى أن أصلي ؟ قال إن أخذت عني صليت خلف الصخرة وكانت القدس كلها بين يديك ، فقال عمر ضاهيت اليهودية لا ولكن أصلي حيث صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فتقدم إلى القبلة فصلى ، ثم جاء فبسط رداءه وكنس الكناسة في ردائه وكنس الناس . وهذا إسناد جيد اختاره الحافظ ضياء الدين المقدسي في كتابه المستخرج ، وقد تكلمنا على رجاله في كتابنا الذي أفردناه في مسند عمر .
    • محمود أبو رية يرى أن إسلام كعب الأحبار وحزبه مكيدة للإسلام !!
    » أضواء على السنة المحمدية / ص: 145 :
    ( .. وقد كان أقوى هؤلاء الكهان دهاء وأشدهم مكراً ، كعب الأحبار ووهب بن منبه ، وعبد الله بن سلام . ولما وجدوا أن حيلهم قد راجت بما أظهروه من كاذب الورع والتقوى ، وأن المسلمين قد سكنوا إليهم ، واغتروا بهم ، جعلوا أول همهم أن يضربوا المسلمين في صميم دينهم ، وذلك بأن يدسوا إلى أصوله التي قام عليه ما يريدون من أساطير وخرافات ، وأوهام وترهات ، لكي تهي هذه الأصول وتضعف . لما عجزوا عن أن ينالوا من القرآن الكريم لأنه قد حفظ بالتدوين ، واستظهره آلاف من المسلمين ، وأنه قد أصبح بذلك في منعة من أن يزاد فيه كلمة أو يتدسس إليه حرف ، اتجهوا إلى التحديث عن النبيِّ فافتروا ماشاءوا أن يفتروا عليه أحاديث لم تصدر عنه . وأعانهم على ذلك أن ما تحدث به النبيِّ في حياته لم يكن محدد المعالم ، ولا محفوظ الأصول ، لأنه لم يكتب في عهده صلوات الله عليه كما كتب القرآن ، ولا كتبه صحابته من بعده ، وأن في استطاعة كل ذي هوى أو دخلة سيئة ، أن يدسس إليه بالافتراء ، ويسطو عليه بالكذب . ويسَّر لهم كيدهم أن وجدوا الصحابة يرجعون إليهم في معرفة ما لا يعلمون من أمور العالم الماضية . قال ابن الجوزي : لما لم يستطيع أحد أن يدخل في القرآن ماليس منه أخذ أقوام يزيدون في الحديث ويضعون مالم يقل ( ص 14 ج 2 تاريخ ابن عساكر ) .... وبواسطة كعب وابن منبه وسواهما من اليهود الذين أسلموا تسربت إلى الحديث طائفة من أقاصيص التلمود [ الاسرائيليات ] وما لبثت هذه الروايات أن أصبحت جزءاً من الأخبار الدينية والتاريخية .
    ... وقال عنه الذهبي في تذكرة الحفاظ إنه : قدم من اليمن في دولة أمير المؤمنين عمر فأخذ عنه الصحابة وغيرهم وروى جماعة من التابعين مرسلاً ، مات بحمص في سنة 32 أو33 أو 38 بعد ما ملأ الشام وغيرها من البلاد الإسلامية اليهودية برواياته وقصصه المستمدة من الأخبار ، كما فعل تميم الداري في الأخبار النصرانية ) .


    يتبع






  3. #3
    عضو متألق
    الحالة : الشيخ عباس محمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 733134
    تاريخ التسجيل : 05-04-2015
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 2,409
    التقييم : 12
    معدل تقييم المستوى : 6
    Array


    أحاديث في الصحاح من نوع أحاديث كعب الأحبار !!
    • الغراب والحمام وسفينة نوح !!
    » الدر المنثور / ج: 3 ص: 335 :
    وأخرج ابن مردويه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال لما استقرت السفينة على الجودي لبث ما شاء الله ثم إنه أذن له فهبط على الجبل فدعا الغراب فقال ائتني بخبر الأرض فانحدر الغراب على الأرض وفيها الغرقى من قوم نوح فأبطأ عليه فلعنه ودعا الحمامة فوقع على كف نوح فقال اهبطي فائتيني بخبر الأرض فانحدر فلم يلبث إلا قليلاً حتى جاء ينفض ريشه في منقاره فقال اهبط فقد أبينت الأرض ، قال نوح : بارك الله فيك وفي بيت يؤويك وحببك إلى الناس لولا أن يغلبك الناس على نفسك لدعوت الله أن يجعل رأسك من ذهب .
    • امتحان غير معقول للنبيِّ في صخرة القدس !!
    » الدر المنثور / ج: 4 ص: 147 :
    وأخرج ابن مردويه من طريق المغيرة بن عبد الرحمن عن أبيه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صليت ليلة أسري بي في مقدم المسجد ثم دخلت إلى الصخرة فإذا ملك قائم معه آنية ثلاث فتناولت العسل فشربت منه قليلاً ثم تناولت الآخر فشربت منه حتى رويت فإذا هو لبن فقال اشرب من الآخر فإذا هو خمر قلت قد رويت ، قال أما إنك لو شربت من هذا لم تجتمع أمتك على الفطرة أبداً ثم إنطلق بي إلى السماء ففرضت علي الصلاة ثم رجعت إلى خديجة رضي الله عنها وما تحولت عن جانبها الآخرة .
    • يا رسول الله ازدد لامتك !!
    » الدر المنثور / ج: 5 ص: 359 :
    وأخرج الحكيم الترمذي في نوادر الأصول عن عبد الرحمن بن أبي بكر رضي الله عنه قال : جئت أزور عائشة رضي الله عنها ورسول الله صلى الله عليه وسلم يوحى إليه ثم سري عنه فقال : يا عائشة ناوليني ردائي فناولته ثم أتى المسجد فإذا مذكر يذكر فجلس حتى إذا قضى المذكر تذكره افتتح ( حم تنزيل من الرحمن الرحيم ) فسجد حتى طالت سجدته ثم تسامع به من كان على ميلين وتلا عليه السجدة ، فأرسلت عائشة رضي الله عنها في خاصتها أن احضروا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلقد رأيت مالم أره منه منذ كنت معه فرفع رأسه فقال : سجدت هذه السجدة شكراً لربِّي فيما أبلاني في أمتي . فقال له أبو بكر رضي الله عنه وماذا أبلاك في أمتك قال أعطاني سبعين ألفاً من أمتي يدخلون الجنة بغير حساب . فقال أبو بكر رضي الله عنه يا رسول الله إن أمتك كثير طيب فازدد قال قد فعلت فأعطاني مع كل واحد من السبعين ألفاً سبعين ألفاً فقال يا رسول الله ازدد لأمتك فقال بيده ثم قال بها على صدره فقال عمر رضي الله عنه وعيت يا رسول الله .
    • بعض أوصياء عيسى بن مريم أحياء بالعراق !!
    » ميزان الإعتدال / ج: 2 ص: 628 :
    وقال ابن عدي : حدثنا ابن أبي عصمة ، حدثنا أحمد بن عبد الله بن قراب الحداد ، حدثنا إبراهيم بن أبي منصور ، حدثني عبد الله بن المغيرة بمصر حدثنا عبد العزيز بن أبي رواد ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن عمر : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن بعض أوصياء عيسى بن مريم حي بالعراق ، فإن أنت رأيته فأقرئه مني السلام .



    تميم الداري .. حكواتي مسيحي أسلم .. وقربه عمر وتتلمذ عليه مثل كعب !!
    • كان عمر في أول خلافته ضد أخذ الدين عن القصاصين
    • وحذر الذي استجازه أن يقص في المسجد أن يذبحه المسلمون !!
    » تاريخ المدينة / ج: 1 ص: 9 :
    حدثنا محمد بن مصعب قال ، حدثنا الأوزاعي ، عن يحيى ، أن رجلاً استأذن عمر رضي الله عنه في القصص فقال : وددت لو أنك رفعت إلى الثريا ثم رمي بك إلى الأرض ، فإياك وإياه ، فإنه الذبح .
    » تاريخ المدينة / ج: 1 ص: 12 :
    حدثنا موسى بن إسماعيل قال ، أنبأنا أبو عثمان قال : حدثنا عتبة أن تميماً الداري رضي الله عنه استأذن عمر رضي الله عنه أن يقص ، فقال : لا. ثم استأذن أيضا ، فقال : أما إني آذن لك فيه ، وأعلمك أنه الذبح ، وأشار إلى حلقه .
    » كنز العمال / ج: 5 ص: 855 :
    14552 ـ عن الحارث بن معاوية الكندي أنه ركب إلى عمر بن الخطاب فسأله عن ثلاث خلال فقدم المدينة فقال له عمر : ما أقدمك علي ؟ قال لأسألك عن ثلاث ، قال : وما هن ؟ قال : ربما كنت أنا والمرأة في بناء مبني فتحضر الصلاة فإن صليت أنا وهي كانت بحذائي وإن صلت خلفي خرجت من البناء ؟ فقال عمر : تستر بينك و بينها بثوب ثم تصلي بحذاءك إن شئت ، وعن الركعتين بعد العصر ؟ فقال : نهاني عنهما رسول الله صلى الله عليه وسلم ،قال : وعن القصص فإنهم أرادوني على القصص ؟ فقال : ما شئت ، كأنه كره أن يمنعه ، قال : إنما أردت أن أنتهي إلى قولك ؟ قال : أخشى عليك أن تقص فترتفع عليهم في نفسك ، ثم تقص فترتفع حتى يخيل إليك أنك فوقهم بمنزلة الثريا فيضعك الله تحت أقدامهم يوم القيامة بقدر ذلك .(حم ص ) .
    » مجمع الزوائد / ج: 1 ص: 189 :
    وعن عمرو بن دينار أن تميماً الداري استأذن عمر في القصص فأبى أن يأذن له ثم استأذنه فأبى أن يأذن له ثم استأذنه فقال إن شئت وأشار بيده يعني الذبح .
    رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح إلا أن عمرو بن دينار لم يسمع من عمر . وعن السائب بن يزيد أنه لم يكن يقص على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أبي بكر كان أول من قص تميم الداري استأذن عمر بن الخطاب أن يقص علىالناس قائماً فأذن له . رواه أحمد والطبراني في الكبير وفيه بقية بن الوليد وهو ثقة مدلس .
    » كنز العمال / ج: 10 ص: 281 :
    29445 ـ عن أبي نضرة استأذن تميم الداري عمر بن الخطاب في القصص فقال : الذبح ، ثم أذن له بعد ( المروزي في العالم ) .
    29446 ـ عن بشر بن عاصم قال : جاء تميم الداري إلى عمر فاستأذنه في القصص فقال : نعم وهو الذبح ( العسكري في المواعظ ) .
    29447 ـ عن السائب بن يزيد أنه لم يكن يقص على عهد النبيِّ صلى الله عليه وسلم ولا أبي بكر ولا عمر وكان أول من قص تميم الداري استأذن عمر أن يقص على الناس قائماً فأذن له ( العسكري ) .
    • ولكن مع منع عمر لبعضهم كان يوجد قصاصون في المسجد !!
    • وذات يوم أدب عمر أحدهم .. وأعلن قرار حصر القص بالدولة !!
    » تاريخ المدينة / ج: 1 ص: 9 :
    مر عمر بن الخطاب رضي الله عنه بقاص فقال : ما أنت ؟ قال : قاص ، قال : كذبت ، إنما يقص على الناس أمير أو مأمور ، فخفقه بالدرة وقال ما أنت ؟ قال : مذكر ، قال : كذبت ، قال الله جل ثناؤه فذكر إنما أنت مذكر ) . ثم خفقه بالدرة فقال : ما أنت ؟ قال : ما أدري ما أقول لك ! قلت قاص فرددت علي وقلت مذكر فرددت علي ! فقال : قل أنا أحمق مراء متكلف .
    • ثم تبنى نشر علم القصاصين ... وأذن لتميم بناء على إصراره !!
    » تاريخ المدينة / ج: 1 ص: 12 :
    حدثنا موسى بن إسماعيل قال ، أنبأنا أبو عثمان قال : حدثنا عتبة أن تميماً الداري رضي الله عنه استأذن عمر رضي الله عنه أن يقص ، فقال : لا. ثم استأذن أيضا ، فقال : أما إني آذن لك فيه ، وأعلمك أنه الذبح ، وأشار إلى حلقه .
    » مسند أحمد / ج: 3 ص: 449 :
    حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يزيد بن عبد ربه ثنا بقية بن الوليد قال حدثني الزبيدي عن الزهري عن السائب بن يزيد أنه لم يكن يقص على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أبي بكر وكان أول من قص تميماً الداري استأذن عمر بن الخطاب أن يقص على الناس قائماً فاذن له عمر .
    • وقالوا أذن عمر بالقص لعبيد بن عمير قبل تميم !
    » كنز العمال / ج: 10 ص: 281 :
    29448 ـ عن ثابت البناني قال : أول من قص عبيد بن عمير على عهد عمر بن الخطاب ( ابن سعد والعسكري في المواعظ ) .
    • وكان مجلس تميم يوم الجمعة قبل خطبة عمر
    • ثم زاده عمر يوم السبت .. وزاده عثمان مقاماً ثالثاً !!
    » تاريخ المدينة / ج: 1 ص: 11 :
    حدثنا محمد بن يحيى قال ، أنبأنا عبد الله بن موسى التيمي عن ابن أسامة بن زيد ، عن ابن شهاب قال : أول من قص في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم تميم الداري : استأذن عمر رضي الله عنه أن يذكر الله مرة فأبى عليه ، ثم استأذن أخرى ، فأبى عليه ، حتى كان آخر ولايته ، فأذن له أن يذكر يوم الجمعة قبل أن يخرج عمر رضي الله عنه . فاستأذن تميم رضي الله عنه في ذلك عثمان بن عفان رضي الله عنه فأذن له أن يذكر يومين من الجمعة ، فكان تميم يفعل ذلك .
    » تاريخ المدينة / ج: 1 ص: 12 :
    حدثنا ابن أبي رجاء قال ، حدثنا إبراهيم بن سعد ، عن ابن شهاب : أنه سئل عن القصص فقال : لم يكن إلا في خلافة عمر رضي الله عنه ، سأله تميم رضي الله عنه أن يرخص له في مقام واحد في الجمعة ، فرخص له فسأله يزيده فزاده مقاما آخر . ثم استخلف عثمان رضي الله عنه فاستزاده فزاده مقاما آخر ، فكان يقوم ثلاث مرات في الجمعة .


    عمر يلقي قصص اليهود يوم السبت للمسلمين .. في مسجد النبيِّ !!
    • كان مجلس تميم يوم السبت فزاده عمر يوم الجمعة !!
    » تاريخ المدينة / ج: 1 ص: 11 :
    حدثنا هارون بن معروف قال ، حدثنا محمد بن سلمة الحراني ، عن ابن إسحاق ، عن نافع ، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : خرج عمر رضي الله عنه إلى المسجد ، فرأى حلقا في المسجد فقال : ما هؤلاء ؟ فقالوا : قصاص ، فقال : وما القصاص ؟ سنجمعهم على قاص يقص لهم في يوم سبت مرة إلى مثلها من الآخر . فأمر تميم الداري رضي الله عنه .
    • وبدأ تميم يقص جالساً ... ثم أذن له عمر بالقيام !
    » تاريخ المدينة / ج: 1 ص: 11 :
    حدثنا موسى بن مروان البرقي قال ، حدثنا محمد بن حرب الخولاني ، عن الزبيري ، عن الزهري ، عن السائب بن يزيد : أنه لم يكن قص على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر رضي الله عنه ، كان أول من قص تميم الداري رضي الله عنه . استأذن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه أن يقص على الناس قائما ، فأذن له عمر رضي الله عنه !
    • وحضر عمر مجلس تميم تأييداً له .. وأراد أن يسأله لكن كره قطع محاضرته !!
    » تاريخ المدينة / ج: 1 ص: 12 :
    حدثنا أبو عاصم عن ابن أبي رواد ، عن نافع : أن تميماً الداري رضي الله عنه استأذن عمر رضي الله عنه في القصص فقال : إني أخاف أن يجعلك الله تحت أقدامهم . وقال أبو عاصم مرة : إنه الذبح ، وأشار إلى حلقه . فقال : إن لي فيه نية ، وأرجوا أن أوجر فيه . فأذن له ، قال : وجلس إليه هو وابن عباس رضي الله عنهما . وقال أبو عاصم مرة : وجلس إليه في أصحابه وهو يقص ، فسمعه يقول : " إياك وزلة العالم " فأراد أن يسأله عنها ، فكره أن يقطع به . قال : وتحدث هو وابن عباس رضي الله عنهما وتميم يقص ، وقاما قبل أن يفرغ .
    • ثم أذن عمر بالقص لقصاص آخر .. كل يوم مرتين !!
    » تاريخ المدينة / ج: 1 ص: 12 :
    حدثنا محمد بن يحيى قال ، أخبرني عبد العزيز بن عمران ، عن محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير ، عن عطاء بن أبي رباح قال : أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه عبيد بن عمير أن يذكر الناس بعد الصبح وبعد العصر في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة ، فلم يزل ذلك جارياً إلى اليوم .
    • وقالوا : عمر مبرأ من القص والقصاصين .. والحق على معاوية !!
    » تاريخ المدينة / ج: 1 ص: 11 :
    حدثنا محمد بن يحيى ، عن إسحاق بن عبد الله ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع وغيره من أهل العلم : أنه لم يكن يقص في زمن النبيِّ صلى الله عليه وسلم ولا أبي بكر ولا عمر رضي الله عنهما ، وإنما كان القصص حديثا أحدثه معاوية رضي الله عنه حين كانت الفتنة !!
    وراجع ابن ماجة / ج: 2 ص: 1235
    ووفاء الوفا / ج: 1 ص: 154
    • أحاديث تميم الداري عن الجساسة واالدجال ملأت الصِّحاح !!
    » مسلم / ج: 8 ص : 203 :
    ( حدثنا ) عبد الوارث بن عبد الصمد بن عبد الوارث وحجاج بن الشاعر كلاهما عن عبد الصمد ( واللفظ لعبد الوارث بن عبد الصمد ) حدثنا أبي عن جدي عن الحسين بن ذكوان حدثنا ابن بريدة حدثني عامر بن شراحيل الشعبي شعب همدان أنه سأل فاطمة بنت قيس أخت الضحاك بن قيس وكانت من المهاجرات الأول فقال حدثيني حديثا سمعتيه من رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسنديه إلى أحد غيره فقالت لئن شئت لأفعلن فقال لها أجل حدثيني فقالت : نكحت ابن المغيرة وهو من خيار شباب قريش يومئذ فأصيب في أوَّل الجهاد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما تأيمت خطبني عبد الرحمن بن عوف في نفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وخطبني رسول الله صلى الله عليه وسلم على مولاه أسامة بن زيد ، وكنت قد حدثت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من أحبَّني فليحب أسامة . فلما كلمني رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت أمري بيدك فأنكحني من شئت . فقال : انتقلي إلى أم شريك . وأم شريك امرأة غنية من الأنصار عظيمة النفقة في سبيل الله ينزل عليها الضيفان ، فقلت سأفعل فقال : لا تفعلي إن أم شريك امرأة كثيرة الضيفان فإني أكره أن يسقط عنك خمارك أو ينكشف الثوب عن ساقيك فيرى القوم منك بعض ما تكرهين ولكن انتقلي إلى ابن عمك عبد الله بن عمرو ابن أم مكتوم . وهو رجل من بني فهر فهر قريش وهو من البطن الذي هي منه ، فانتقلت إليه فلما انقضت عدتي سمعت نداء المنادي منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم ينادي الصلاة جامعة ، فخرجت إلى المسجد فصليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فكنت في صف النساء التي تلي ظهور القوم فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته جلس على المنبر وهو يضحك فقال : ليلزم كل إنسان مصلاه . ثم قال أتدرون لم جمعتكم ؟ قالوا الله ورسوله أعلم ! قال : إني والله ما جمعتكم لرغبة ولا لرهبة ولكن جمعتكم لأنَّ تميماً الداري كان رجلاً نصرانيا فجاء فبايع وأسلم وحدثني حديثاً وافق الذي كنت أحدثكم عن مسيح الدجَّال . حدثني أنه ركب في سفينة بحرية مع ثلاثين رجلاً من لخم وجذام فلعب بهم الموج شهراً في البحر ثم أرفؤا إلى جزيرة في البحر حتى مغرب الشمس فجلسوا في أقرب السفينة فدخلوا الجزيرة فلقيتهم دابة أهلب كثير الشعر لا يدرون ما قبله من دبره من كثرة الشعر فقالوا ويلك ما أنت ؟ فقالت : أنا الجسَّاسة ، قالوا وما الجسَّاسة ؟ قالت أيها القوم انطلقوا إلى هذا الرجل في الدير فإنه إلى خبركم بالأشواق . قال لما سمت لنا رجلاً فرقنا منها أن تكون شيطانة قال فانطلقنا سراعاً حتى دخلنا الدير فإذا فيه أعظم إنسان رأيناه قط خلقاً وأشده وثاقاً مجموعة يداه إلى عنقه ما بين ركبتيه إلى كعبيه بالحديد . قلنا ويلك ما أنت ؟! قال قد قدرتم على خبري فأخبروني ما أنتم ؟ قالوا نحن أناس من العرب ركبنا في سفينة بحرية فصادفنا البحر حين اغتلم فلعب بنا الموج شهراً ثم أرفأنا إلى جزيرتك هذه فجلسنا في أقربها فدخلنا الجزيرة فلقيتنا دابة أهلب كثير الشعر لا يدرى ما قبله من دبره من كثرة الشعر فقلنا ويلك ما أنت فقالت أنا الجسَّاسة قلنا وما الجسَّاسة قالت اعمدوا إلى هذا الرجل في الدير فإنه إلى خبركم بالأشواق فأقبلنا إليك سراعاً وفزعنا منها ولم نأمن أن تكون شيطانة . فقال أخبروني عن نخل بيسان ؟ قلنا عن أي شأنها تستخبر قال أسألكم عن نخلها هل يثمر قلنا له نعم قال أما إنه يوشك أن لا تثمر قال ، أخبروني عن بحيرة الطبرية ؟ قلنا عن أي شأنها تستخبر ؟ قال هل فيها ماء قالوا هي كثيرة الماء . قال أما إن ماءها يوشك أن يذهب ، قال أخبروني عن عين زغر ؟ قالوا عن أي شأنها تستخبر ؟ قال هل في العين ماء وهل يزرع أهلها بماء العين ؟ قلنا له نعم هي كثيرة الماء وأهلها يزرعون من مائها . قال أخبروني عن نبيِّ الأميين ما فعل ؟ قالوا قد خرج من مكة ونزل يثرب قال أقاتله العرب قلنا نعم قال كيف صنع بهم فأخبرناه أنه قد ظهر على من يليه من العرب وأطاعوه . قال لهم قد كان ذلك ؟! قلنا نعم قال أما إن ذاك خير لهم أن يطيعوه وإني مخبركم عني إني أنا المسيح وإني أوشك أن يؤذن لي في الخروج فأخرج فأسير في الأرض فلا أدع قرية إلا هبطتها في أربعين ليلة غير مكة وطيبة فهما محرمتان عليَّ كلتاهما ، كلما أردت أن أدخل واحدة أو واحداً منهما استقبلني ملك بيده السيف صلتا يصدني عنها وإن على كل نقب منها ملائكة يحرسونها . قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وطعن بمخصرته في المنبر هذه طيبة هذه طيبة هذه طيبة يعني المدينة ألا هل كنت حدثتكم ذلك ؟ فقال الناس نعم . قال : فإنه أعجبني حديث تميم أنه وافق الذي كنت أحدثكم عنه وعن المدينة ومكة إلا أنه في بحر الشام أو بحر اليمن لا بل من قبل المشرق ما هو من قبل المشرق ما هو من قبل المشرق ما هو وأومأ بيده إلى المشرق قالت فحفظت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم !
    ( راجع موضوع : ابن صياد الدجال )
    • من كرامات تميم الداري أنه ... كان يلبس حلة بألف دينار !!
    » سير أعلام النبلاء / ج: 2 ص: 445 :
    ( ... عن المنكدر بن محمد ، عن أبيه : أن تميماً الداري نام ليلة لم يقم يتهجد ، فقام سنة لم ينم فيها ، عقوبة للذي صنع !! وروى حماد ، عن ثابت : أن تميماً أخذ حلة بألف ، يلبسها في الليلة التي ترجى فيها ليلة القدر ) .
    • ومن كرامات تميم الداري أن عمر كلفه بإخماد البركان الذي
    • ظهر في المدينة فطارد تميم ناره وهزمها حتى دخلت الشعب !!
    » دلائل النبوة / ج: 6 ص: 80 :
    ( باب ما جاء في الكرامة التي ظهرت على تميم الداري رضي الله عنه شرفاً للمصطفى صلى الله عليه وسلم وتنويها باسم من آمن به . أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ... عن أبي العلاء ، عن معاوية بن حرمل ، قال : قدمت المدينة فلبثت في المسجد ثلاثاً لا أطعم ، قال : فأتيت عمر ، فقلت : يا أمير المؤمنين تائب من قبل أن يقدر عليه ، قال : من أنت ؟ قلت : أنا معاوية بن حرمل ، قال : اذهب إلى خير المؤمنين فانزل عليه ، قال : وكان تميم الدارمي إذا صلى ضرب بيده عن يمينه وعن شماله فأخذ رجلين فذهب بهما ، فصليت إلى جنبه فضرب يده فأخذ بيدي فذهب بي فأتينا بطعام ، فأكلت أكلاً شديداً وما شبعت من شدة الجوع ، قال : فبينا نحن ذات يوم إذ خرجت نار بالحرة فجاء عمر إلى تميم فقال : قم إلى هذه النار ، فقال يا أمير المؤمنين ! ومن أنا وما أنا ، قال : فلم يزل به حتى قام معه ، قال وتبعتهما فانطلقا إلى النار ، فجعل تميم يحوشها بيده حتى دخلت الشعب ، ودخل تميم خلفها !! قال : فجعل عمر يقول : ليس من رأى كمن لم ير . قالها ثلاثا . لفظ حديث الصنعاني ) انتهى .
    » سير أعلام النبلاء / ج: 2 ص: 447 :
    وقال ( سمعها عفان من حماد ، وابن حرمل لا يعرف ) وقال في هامشه ( هذا ما قاله المؤلف هنا وفي تاريخه 2 / 189 ، أما الحافظ ابن حجر فقد ذكره في الإصابة 10 / 35 في القسم الثالث فقال : معاوية بن حرمل الحنفي صهر مسيلمة الكذاب ، له إدراك . وكان مع مسيلمة في الردة ، ثم قدم على عمر تائباً ، ثم أورد هذا الخبر من طريق البغوي ، عن الجريري ) .
    ووفاء الوفا / ج: 1 ص: 154
    • وقالوا : أجلى عمر يهود خيبر عندما اعتدوا على ابنه عبد الله !!
    » البخاري / ج: 3 ص: 177 :
    حدثنا أبو أحمد حدثنا محمد بن يحيى أبو غسان الكناني أخبرنا مالك عن نافع عن ابن عمر قال لما فدع أهل خيبر عبد الله بن عمر قام عمر خطيبا فقال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عامل يهود خيبر على أموالهم وقال نقركم ما أقركم الله وأن عبد الله بن عمر خرج إلى ماله هناك فعدي عليه من الليل ففدعت يداه ورجلاه وليس لنا هناك عدو غيرهم هم عدونا وتهمتنا ...فأجلاهم عمر وأعطاهم قيمة ما كان لهم من الثمر مالاً وإبلاً وعروضاً من أقتاب وحبال وغير ذلك .
    ومسلم / ج: 5 ص: 27
    وسنن أبي داود / ج: 2 ص: 35
    وكنز العمال / ج: 4 ص: 503
    ومسند أحمد / ج: 1 ص: 14
    وتاريخ المدينة / ج: 1 ص: 176
    وسنن البيهقي / ج: 6 ص: 115 و135 وج: 9 ص: 56 و137 و207 و208 و224
    والدر المنثور / ج: 3 ص: 228
    » البخاري / ج: 4 ص: 61 :
    ... حتى أجلاهم عمر في إمارته إلى تيماء وأريحا .
    » البخاري / ج: 3 ص: 71 :
    ... حتى أجلاهم عمر إلى تيماء وأريحاء .
    » تهذيب سيرة ابن هشام / ج: 3 ص: 389 :
    تحقيق السقا : ( قال ابن إسحاق : وحدثني نافع ، مولى عبد الله بن عمر ، عن عبد الله بن عمر ، قال : خرجت أنا والزبير والمقداد بن الأسود إلى أموالنا بخيبر نتعاهدها ، فلما قدمنا تفرقنا في أموالنا ، قال : فعدي علي تحت الليل ، وأنا نائم على فراشي ، ففدعت يداي من مرفقي ، فلما أصبحت استصرخ عليَّ صاحباي فأتياني فسألاني من صنع هذا بك ؟ فقلت : لا أدري ، قال : فأصلحا من يدي ، ثم قدما بي على عمر رضي الله عنه ، فقال : هذا عمل يهود ، ثم قام في الناس خطيباً فقال : أيها الناس إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عامل يهود خيبر على أنَّا نخرجهم إذا شئنا ، وقد عدوا على عبد الله بن عمر ، ففدعوا يديه كما قد بلغكم ، مع عدوهم على الأنصاري قبله ، لا نشك أنهم أصابه ، ليس لنا هناك عدو غيرهم ، فمن كان له مال بخيبر فليلحق به ، فإني مخرج يهود ، فأخرجهم .
    • ورووا سببا آخر غير الاعتداء على عبد الله بن عمر !!
    » كنز العمال / ج: 4 ص: 509 :
    11505 ـ عن يحيى بن سهل بن أبي حثمة قال : أقبل مظهر بن رافع الحارثي إلى أبي بأعلاج من الشام عشرة ليعملوا في أرضه فلما نزل خيبر أقام بها ثلاثاً فدخلت يهود للأعلاج وحرَّضوهم على قتل مظهر ودسُّوا لهم سكينين أو ثلاثاً فلما خرجوا من خيبر ، وكانوا بثبار وثبوا عليه فبعجوا بطنه فقتلوه ، ثم إنصرفوا إلى خيبر فزودتهم يهود وقوتهم حتى لحقوا بالشام ، وجاء عمر بن الخطاب الخبر بذلك ، فقال : إني خارج إلى خيبر فقاسم ما كان بها من الأموال ، وحاد حدودها ومورف أرفها ومجل يهود عنها ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لهم : أقركم الله ، وقد أذن الله في إجلائهم ففعل ذلك بهم . ( ابن سعد ) .
    • وشككوا في رواية إجلاء عمر لليهود !
    » سيرة ابن كثير / ج: 3 ص: 378 :
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطي كل امرأة من نسائه ثمانين وسقا من تمر كل عام وعشرين وسقا من شعير ، فلما كان في زمان عمر غشوا المسلمين وألقوا ابن عمر من فوق بيت ففدعوا يديه ، فقال عمر : من كان له سهم بخيبر فليحضر حتى نقسمها فقسمها بينهم . فقال رئيسهم : لا تخرجنا دعنا نكون فيها كما أقرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر . فقال عمر : أتراني سقط علي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كيف بك إذا وقصت بك راحلتك نحو الشام يوما ثم يوما ثم يوما " . وقسمها عمر بين من كان شهد خيبر من أهل الحديبية . وقد رواه أبو داود مختصراً من حديث حماد بن سلمة . قال البيهقي : وعلقه البخاري في كتابه فقال : ورواه حماد بن سلمة . قلت : ولم أره في الأطراف فالله أعلم .
    • وتحفظ أبو داود من رواية إجلائهم !!
    » سنن أبي داود / ج: 2 ص: 41 :
    3033 ـ حدثنا محمود بن خالد ، ثنا عمر يعني ابن عبد الواحد قال : قال سعيد يعني ابن عبد العزيز : جزيرة العرب ما بين الوادي إلى أقصى اليمن إلى تخوم العراق إلى البحر ، قال أبو داود : قرئ على الحرث بن مسكين وأنا شاهد : أخبرك أشهب بن عبد العزيز قال : قال مالك : عمر أجلى أهل نجران ولم يجلوا من تيماء لأنها ليست من بلاد العرب ، فأما الوادي فإني أرى أنما لم يجل من فيها من اليهود لأنهم لم يروها من أرض العرب .
    3034 ـ حدثنا ابن السرح ، ثنا ابن وهب ، قال : قال مالك : قد أجلى عمر رحمه الله يهود نجران وفدك .
    • ولم يشهد بذلك الحموي .. لأن اليهود والنصارى ظلوا في الحجاز !!
    » معجم البلدان / ج: 5 ص: 345 :
    قال أحمد بن جابر : في سنة سبع لما فرغ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، من خيبر توجه إلى وادي القرى فدعا أهلها إلى الإسلام فامتنعوا عليه وقاتلوه ففتحها عنوة وغنم أموالها وأصاب المسلمون منهم أثاثاً ومتاعاً فخمس رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ذلك وترك النخل والأرض في أيدي اليهود وعاملهم على نحو ما عامل عليه أهل خيبر ، فقيل أن عمر ، رضي الله عنه ، أجلى يهودها فيمن أجلى فقسمها بين من قاتل عليها ، وقيل أنه لم يجلهم لأنها خارجة عن الحجاز وهي الآن مضافة إلى عمل المدينة ، وكان فتحها في جمادى الآخرة سنة سبع .





    تعليق / مما تقدم تبين ان منع تدوين الحديث تسبب بضياع الكثير من الاحكام والمفاهيم الاسلامية وتسبب بفسح المجال لاحبار اليهود
    ورهبان النصارى للتحدث عن العهدين المحرفتين وان ابوبكر وعائشة كانا متاثرين باليهود وان عمر بن الخطاب كان حلقة الوصل بين عقائد التوراة والانجيل المحرفتين والوهابية واهل السنة

    يتبع






  4. #4
    عضو متألق
    الحالة : الشيخ عباس محمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 733134
    تاريخ التسجيل : 05-04-2015
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 2,409
    التقييم : 12
    معدل تقييم المستوى : 6
    Array


    واليك الادلة على مطابقة عقائد اليهود والنصارى الباطلة لعقائد الوهابية واهل السنة

    1-التجسيم

    اعترف ائمة الوهابية بان توحيدهم ماخوذ من اليهود



    ابن تيمية و محمد بن عبد الوهاب وعقائدهما اليهودية

    بعض النواصب خفظهم الله يصرون الا على الاتهام مستعملين كلمات امثال الديانة الشيعية والاصول اليهودية وما شابهها من العبارات.

    وسنبين من يستقي عقائده من اليهود ومن يستقيها من القران والسنة, فبعد ان تبين لي ان بعض حمقى الحشوية ناصبي يرد على رسول الله احاديثه, قررتُ ان ابين العقيدة اليهودية لابن تيمية في ركن الاسلام الاصيل الا وهو التوحيد واتهموا النبي بان علماء اليهود يعلمونه وهو مما استندوا اليه بالتجسيم ففي صحيح البخاري:6/33: (عن عبد الله بن عمر قال: جاء حبر من الأحبار إلى رسول الله (ص) فقال: يا محمد إنا نجد أن الله يجعل السماوات على إصبع والأرضين على إصبع والشجر على إصبع والماء والثرى على إصبع وسائر الخلائق على إصبع فيقول أنا الملك! فضحك النبي (ص) حتى بدت نواجذه تصديقاً لقول الحبر)!

    قال ابن عبد الوهاب في كتاب المسمى (التوحيد) عن حديث الحاخام:
    (فيه مسائل:
    الأولى: تفسير قوله: والأرض جميعاً قبضته يوم القيامة.
    الثانية: أن هذه العلوم وأمثالها باقية عند اليهود الذين في زمنه (ص) لم ينكروها ولم يتأولوها.
    الثالثة: أن الحبر لما ذكر ذلك للنبي (ص) صدقه، ونزل القرآن بتقرير ذلك!
    الرابعة: وقوع الضحك الكثير من رسول الله (ص) عنده، لما ذكر الحبر هذا العلم العظيم.
    الخامسة: التصريح بذكر اليدين، وأن السموات في اليد اليمنى والأرضين في الأخرى.
    السادسة: التصريح بتسميتها الشمال.
    السابعة: ذكر الجبارين والمتكبرين عند ذلك.
    الثامنة: قوله كخردلة في كف أحدهم.
    التاسعة: عظمة الكرسي بنسبته إلى السماوات.
    العاشرة: عظمة العرش بنسبته إلى الكرسي.
    الحادية عشرة: أن العرش غير الكرسي والماء.
    الثانية عشرة: كم بين كل سماء إلى سماء.
    الثالثة عشرة: كم بين السماء السابعة والكرسي.
    الرابعة عشرة: كم بين الكرسي والماء.
    الخامسة عشرة: أن العرش فوق الماء.
    السادسة عشرة: أن الله فوق العرش.
    السابعة عشرة: كم بين السماء والأرض.
    الثامنة عشرة: كثف كل سماء خمسمائة سنة.
    التاسعة عشرة: أن البحر الذي فوق السماوات بين أسفله وأعلاه مسيرة خمسمائة سنة).

    قال ابن تيمية في كتابه (العقل في فهم القرآن) ص88، ما لفظه:

    (ومن المعلوم لمن له عناية بالقرآن أن جمهور اليهود لاتقول إن عزير (كذا) ابن الله وإنما قاله طائفة منهم، كما قد نقل أنه قال فنحاص بن عازورا، أو هو وغيره. وبالجملة، إن قائلي ذلك من اليهود قليل، ولكن الخبر عن الجنس كما قال:الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم.
    فالله سبحانه بين هذا الكفر الذي قاله بعضهم وعابه به.
    فلو كان ما في التوراة من الصفات التي تقول النفاة إنها تشبيه وتجسيم فإن فيها من ذلك ما تنكره النفاة وتسميه تشبيهاً وتجسيماً بل فيها إثبات الجهة، وتكلم الله بالصوت، وخلق آدم على صورته وأمثال هذه الأمور، فإن كان هذا مما كذبته اليهود وبدلته، كان إنكار النبي (ص) لذلك، وبيان ذلك أولى من ذكر ما هو دون ذلك! فكيف والمنصوص عنه موافقٌ للمنصوص في التوراة! فإنك تجد عامة ماجاء به الكتاب والأحاديث في الصفات موافقاً مطابقاً لما ذكر في التوراة!! وقد قلنا قبل ذلك إن هذا كله مما يمتنع في العادة توافق المخبرين به من غير مواطأة وموسى لم يواطئ محمداً، ومحمد لم يتعلم من أهل الكتاب، فدل ذلك على صدق الرسولين العظيمين وصدق الكتابين الكريمين).

    فمن ها هنا يُعلم اي عقيدة يتبناها هؤلاء, ومن اين يأخذون عقائدهم اليهودية الفاسدة من الحاخامات.



    التحذير من الفكر اليهودي :

    المطلع على عقيدة المجسمة من فرق الإسلام ، لا يشك في صلة عقيدتهم ـ البعيدة كل البعد عن منطق العقل والقرآن ـ بالتوراة المحرفة ، والتي صورت الله عز وجل كموجود محدود مركب مادي خاضع للمكان والزمان والحركة بجميع أقسامها وأشكالها . والمطلع على كتب التاريخ والتراجم يعلم جيداً ، بأن هنالك مجموعة من الشخصيات اليهودية تسترت بالإسلام من أجل تمرير ما في التوراة من تصورات منحرفة و معتقدات فاسدة عن الخالق عز وجل الذي يحكم العقل بتنزيهه والنقل بقدسيته عن كل صفات الخلق الناقصة والمحدودة قال عز وجل (( ليس كمثله شيء )) و (( لم يكن له كفوا أحد )) . وقد حذر الله تبارك وتعالى من خلال القرآن الكريم والرسول العظيم المسلمين من خطر إتباع اليهود والأخذ بأفكارهم :
    1ـ قال عز وجل (( لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم )).
    2ـ وقال عز وجل (( لتجدن اشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا )) .
    3ـ وقال عزوجل (( وقالت اليهود يد الله مغلولة )) .
    4ـ وقال عز وجل (( وقالت اليهود عزيرا بن الله )) .
    5 ـ وقال عز وجل (( يا ايها الذين امنوا ان كثيرا من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله )) .
    6 ـ الدر المنثور / ج: 5 ص: 148 :
    وأخرج ابن الضريس عن الحسن أن عمر بن الخطاب قال يا رسول الله إن أهل الكتاب يحدثونا بأحاديث قد أخذت بقلوبنا وقد هممنا أن نكتبها فقال يا ابن الخطاب أمتهوكون أنتم كما تهوتكت اليهود والنصارى أما والذي نفس محمد بيده لقد جئتكم بها بيضاء نقية ولكني أعطيت جوامع الكلم واختصر لي الحديث اختصاراً !!
    7ـ مسند أحمد / ج: 3 ص: 470 :
    ( ... عن عبدالله بن ثابت قال جاء عمر بن الخطاب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني مررت بأخ لي من قريظة فكتب لي جوامع من التوراة ألا أعرضها عليك ؟ قال فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال عبدالله : فقلت له ألا ترى ما بوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال عمر : رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد رسولاً . قال فسري عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم قال: والذي نفسي بيده لو أصبح فيكم موسى ثم اتبعتموه وتركتموني لضللتم . إنكم حظي من الأمم أنا حظكم من النبيين !
    8ـ مجمع الزوائد / ج: 1 ص: 173 :
    وعن عبدالله بن ثابت قال جاء عمر بن الخطاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني مررت بأخ لي من بني قريظة فكتب لي جوامع من التوراة ألا أعرضها عليك قال فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عبدالله يعني ابن ثابت فقلت ألا ترى ما بوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فقال عمر رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولاً قال فسرى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال والذي نفس محمد بيده لو أصبح فيكم موسى ثم اتبعتموه وتركتموني لضللتم أنتم حظي من الأمم وأنا حظكم من النبيين. رواه أحمد والطبراني ورجاله رجال الصحيح إلا أن فيه جابر الجعفي وهو ضعيف.
    9ـ الدر المنثور / ج: 2 ص: 48 :
    وأخرج أحمد عن عبدالله بن ثابت قال جاء عمر إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني مررت بأخ لي من قريظة فكتب لي جوامع من التوراة ألا أعرضها عليك فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عمر رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد رسولاً فسرى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال والذي نفس محمد بيده لو أصبح فيكم موسى ثم اتبعتموه لضللتم أنكم حظي من الأمم وأنا حظكم من النبيين .
    وأخرج أبويعلى عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسألوا أهل الكتاب عن شئ فإنهم لن يهدوكم وقد ضلوا إنكم إما أن تصدقوا بباطل وإما أن تكذبوا بحق وإنه والله لو كان موسى حياً بين أظهركم ما حل له إلا أن يتبعني .
    10ـ سنن الدارمي / ج: 1 ص: 115 :
    ( ... عن جابر أن عمر بن الخطاب أتى رسول الله صلى الله عيله وسلم بنسخة من التوراة فقال يا رسول الله هذه نسخة من التوراة فسكت ، فجعل يقرأ ووجه رسول الله يتغير ، فقال أبو بكر : ثكلك الثواكل ما ترى بوجه رسول الله ! فنظر عمر إلى وجه رسول الله فقال : أعوذ بالله من غضب الله ومن غضب رسوله رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً . فقال رسول الله صلى الله عيله وسلم : والذي نفس محمد بيده لو بدأ لكم موسى فاتبعتموه وتركتموني لضللتم عن سواء السبيل ، ولو كان حياً وأدرك نبوتي لا تبعني ) .
    11ـ كنز العمال / ج: 1 ص: 370 :
    1628 ـ عن جبير بن نفير عن عمر قال : انطلقت في حياة النبي صلى الله عليه وسلم حتى أتيت خيبر فوجدت يهودياً يقول قولاً فأعجبني فقلت هل أنت مكتبي بما تقول ؟ قال نعم ، فأتيته بأديم فأخذ يملي علي فلما رجعت قلت : يا رسول الله إنى لقيت يهودياً يقول قولاً لم أسمع مثله بعدك ! فقال : لعلك كتبت منه ؟ قلت : نعم قال : ائتني به فانطلقت فلما أتيته قال : أجلس إقراه فقرأت ساعة ونظرت إلى وجهه فإذا هو يتلون فصرت من الفرق لا أجيز حرفاً منه ، ثم رفعته اليه ثم جعل يتبعه .
    12ـ كنز العمال / ج: 1 ص: 370 :
    1628 ـ ( عن جبيربن نفير ) عن عمر قال انطلقت في حياة النبي صلى الله عليه وسلم حتى أتيت خيبر فوجدت يهودياً يقول قولاً فاعجبني فقلت هل أنت مكتبي بما تقول ؟ قال : نعم ، فأتيته بأديم فاخذ يملى على فلما رجعت قلت : يا رسول الله إني لقيت يهودياً يقول قولاً لم أسمع مثله بعدك فقال : لعلك كتبت منه ؟ قلت : نعم قال : ائتني به فانطلقت فلما أتيته قال : اجلس إقرأه فقرأت ساعة ونظرت إلى وجهه فإذا هو يتلون فصرت من الفرق لا أجيز حرفاً منه ، ثم رفعته إليه ثم جعل يتبعه صلى الله عليه وسلم رسماً رسماً يمحوه بريقه وهو يقول لا تتبعوا هؤلاء فإنهم قد تهوكوا حتى محاً آخر حرف.
    13ـ مجمع الزوائد / ج: 1 ص: 173 :
    عن عمر بن الخطاب وذكر قصة قال فيها انطلقت أنا فانتسخت كتاباً من أهل الكتاب ثم جئت به في أديم فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما هذا الذي في يدك يا عمر قال قلت يا رسول الله كتاب نسخته لنزداد به علماً إلى علمنا فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أحمرت وجنتاه ثم نودي بالصلاةجامعة فقالت الأنصار أغضب نبيكم صلى الله عليه وسلم السلاح السلاح فجاءوا حتى أحدقوا بمنبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا أيها الناس إني قد أوتيت جوامع الكلم وخواتمه واختصر لي اختصاراً ولقد أتيتكم بها بيضاء نقية فلا تتهوكوا ولا يغرنكم المتهوكون.
    أقول : رغم محاولة ابن الخطاب المتكررة لانتزاع اعتراف من الرسول بما عند اليهود إلا أن الرسول صلى الله عليه وآله لم ينفك عن التحذير منهم والنهي عن الأخذ بما عندهم . وهنا نقف على وجه الضعف في قول ابن تيمية (( وأما الرسل صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين فيثبتون إثباتاً مفصلاً وينفون نفياً مجملاً ! يثبتون لله الصفات على وجه التفصيل وينفون عنه التمثيل ، وقد علم أن التوراة مملوءة بإثبات الصفات التي تسميها النفاة تجسيماً ! ومع هذا فلم ينكر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه على اليهود شيئاً من ذلك!! ولا قالوا أنتم مجسمون ! ! بل كان أحبار اليهود إذا ذكروا عند النبي صلى الله عليه وسلم شيئاً من الصفات أقرهم الرسول على ذلك !! وذكر ما يصدقه كما في حديث الحبر الذي ذكر له إمساك الرب سبحانه وتعالى للسماوات والأرض المذكور في تفسير قوله تعالى : وما قدروا الله حق قدره الآية . . وقد ثبت ما يوافق حديث الحبر في الصحاح عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير وجه ، من حديث ابن عمر وأبي هريرة وغيرهما . ولو قدر بأن النفي حق ، فالرسل لم تخبر به ! !)) منهاج سنته ج 2 ص 562 .
    هل التزم المسلمون بهذا التحذير ؟
    لكن للأسف لم يلتزم المسلمون بتحذير القرآن الكريم والرسول العظيم صلى الله عليه وآله من اليهود وما عندهم من أفكار منحرفة ، ولهذا هجمت المعتقدات اليهود لتشوه الكثير من المفاهيم الإسلامية عند بعض الفرق والمذاهب ، ومن أبرز تلك المفاهيم التي شوهت وبدلت (( مفهوم تنزيه الله تبارك وتعالى وتقديسه )).
    يقول الشهرستاني: وضع كثير من اليهود الذين اعتنقوا الإسلام، أحاديث متعددة في مسائل التجسيم والتشبيه، وهي كلّها مستمدة من التوراة. راجع الملل والنحل:1/117.
    ويقول ابن خلدون، في مقام الحديث عن التفسير النقلي وأنّه كان يشتمل على الغث والسمين والمردود: والسبب في ذلك أنّ العرب لم يكونوا أهل كتاب ولا علم، وإنّما غلبت عليهم البداوة والأُمّية. وإذا تشوقوا إلى معرفة شيء ممّا تتشوّق إليه النفوس البشرية في أسباب المكونات وبدء الخليقة، وأسرار الوجود، فإنّما يسألون عنه أهل الكتاب قبلهم، ويستفيدونه منهم، وهم أهل التوراة من اليهود ومن تبع دينهم من النصارى، ... مثل كعب الأحبار ووهب بن منبه وعبد اللّه بن سلام وأمثالهم، فامتلأت التفاسير من المنقولات عندهم وتساهل المفسرون في مثل ذلك، وملأوا كتب التفسير بهذه المنقولات، وأصلها كلها كما قلنا من التوراة أو ممّا كانوا يفترون . راجع مقدّمة ابن خلدون:439.
    ويقول الدكتور أحمد أمين: اتصل بعض الصحابة بوهب بن منبه، وكعب الأحبار، وعبد اللّه بن سلام، واتصل التابعون بابن جريج،وهؤلاء كانت لهم معلومات رووا عن التوراة والإنجيل وشروحها وحواشيها، فلم ير المسلمون بأساً من أن يقصوها بجانب آيات القرآن، فكانت منبعاً من منابع التضخيم . راجع ضحى الإسلام:2/139.
    ويقول الشيخ محمد زاهد الكوثري المصري في تقديمه على كتاب «الأسماء والصفات» للحافظ أبي بكر البيهقي: إنّ مرويات حماد بن سلمة في الصفات، تجدها تحتوي على كثير من الأخبار التافهة تتناقلها الرواة طبقة عن طبقة، مع أنّه قد تزوج نحو مائة امرأة، من غير أن يولد له ولد منهن، وقد فعل هذا الزواج والنكاح فعله، بحيث أصبح في غير حديث ثابت البناني لا يميز بين مروياته الأصليّة وبين ما دسّه في كتبه ربيبه ابن أبي العوجاء، وربيبه الآخر زيد المدعو بـ«ابن حماد»، فضلّ بمروياته الباطلة كثير من البسطاء . ويجد المطالع الكريم نماذج شتّى من أخباره الواهية في باب التوحيد من كتب الموضوعات المبسوطة وفي كتب الرجال، وفعلت مرويات نعيم بن حماد مثل ذلك، بل تحمّسه البالغ أدّى به إلى التجسيم، كما وقع ذلك لشيخ شيخه مقاتل بن سليمان، وتجد آثار الضرر الوبيل في مروياتهما في كتب الرواة الذين كانوا يتقلّدونها من غير معرفة منهم لما في هذه الكتب ككتاب «الاستقامة» لخشيش بن أصرم، والكتب التي تسمّى بـ«السنّة» لعبد اللّه (ابن أحمد بن حنبل) وللخلال، و «التوحيد» لابن خزيمة وغيرهم ممّا تجد فيها ما ينبذه الشرع والعقل، ولا سيما كتاب النقض لعثمان بن سعيد الدارمي السجزيّ المجسّم فإنّه أوّل من اجترأ بالقول «إنّ اللّه لو شاء لاستقرّ على ظهر بعوضة فاستقلّت به بقدرته فكيف على عرش عظيم» هذا بعض ما لعب به أعداء الإسلام في أُصول الدين. راجع نظرة في كتاب «الأسماء والصفات» للبيهقي مقدمة الشيخ محمد زاهد الكوثري:ص 5، وقال بمقالة السجزي ابن تيمية في كتابه «غوث العباد» المطبوع بمصر مطبعة الحلبي عام1351هـ.
    ويقول أبو رية: لما قويت شوكة الدعوة المحمدية، واشتد ساعدها، وتحطمت أمامها كل قوة تنازعها، لم ير من كانوا يقفون أمامها، ويصدون عن سبيلها، إلاّ أن يكيدوا لها عن طريق الحيلة والخداع، بعد أن عجزوا عن النيل منها بعدد القوة والنزاع. ولما كان أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود، لم يجدوا بدّاً من أن يستعينوا بالمكر، ويتوسّلوا بالدهاء، لكي يصلوا إلى ما يبتغون، فهداهم المكر اليهودي إلى أن يتظاهروا بالإسلام، ويطووا نفوسهم على دينهم، حتى يخفى كيدهم، ويجوز على المسلمين مكرهم. راجع أضواء على السنّة المحمدية:137. و قيل للأعمش: ما بال تفسير مجاهد مخالف؟ أو شيء نحوه قال: أخذه من أهل الكتاب ويكفي في ذلك أنّ مجاهداً الآخذ منهم فسر قوله تعالى: (عَسى أَنْ يَبْعَثَك رَبّكَ مَقاماً مَحْمُوداً) قال: يجلسه معه على العرش. وأمّا عطاء، فقد قال أحمد: ليس في المراسيل أضعف من مراسيل الحسن وعطاء، كانا يأخذان عن كلّ أحد.
    وقال النسائي: وأمّا مقاتل بن سليمان كان يكذب، وعن يحيى قال: حديثه ليس بشيء، وقال ابن حبان: كان يأخذ من اليهود والنصارى من علم القرآن الذي يوافق كتبهم. راجع آلاء الرحمن:1/46، نقلاً عن الذهبي.
    كعب الأحبار يهودي أحكم الخداع والدس :
    لقد نقل لنا التاريخ منع الخلفاء من التحدث بحديث الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وقول الخليفة عمر (( حسبنا كتاب الله )) ، ونقل لنا ـ أيضا ـ بكل أمانة ووضوح فسح الخلفاء المجال للرهبان والأحبار كي يبثوا تعاليم كتبهم المحرفة والمبدلة بلا أي مزاحمة . وهذه ـ والله ـ مفارقة عصية على الفهم ، يتحجر أمامها العقل السليم والفكر المستقيم .كيف يمنع نقل حديث الرسول من نفس خلفاء الرسول ، في الوقت الذي يسمح فيه بنقل خزعبلات الرهبان وترهات الأحبار ؟!!!وكيف يمنع مثل ابن مسعود وأبي ذر بالتحدث بحدث الصادق المصدق (( راجع تذكرة الحفّاظ 1 / 7 بترجمة عمر و طبقات ابن سعد 4 / 168 و والرواية في سنن الدارمي 1 / 132، وطبقات ابن سعد 2 / 354 بترجمة أبي?ذر، واختزلها البخاري وذكرها في باب العلم قبل القول في صحيحه 1 / 161)) ويسمح لمثل كعب الأحبار بالحديث بحديث التوراة الكتاب المحرف والمزور ؟!! . ومن هو كعب الأحبار ، وما هو قدره بالمقارنة مع الصحابة الذين سمعوا من رسول الله وهم ينقلون عنه بالمباشرة ؟!!
    قال سماحة المحقق الشيخ جعفر السبحاني حفظه الله في كتاب بحوث في الملل والنحل ج1ص82 :
    هو كعب بن ماتع الحميري، قالوا: هو من أوعية العلم ومن كبار علماء أهل الكتاب، أسلم في زمن أبي بكر، وقدم من اليمن في خلافة عمر، فأخذ عنه الصحابة وغيرهم، وأخذ هو من الكتاب والسنّة عن الصحابة، وتوفّي في خلافة عثمان، وروى عنه جماعة من التابعين، وله شيء في صحيح البخاري وغيره.
    قال الذهبي: العلاّمة الحبر الذي كان يهودياً فأسلم بعد وفاة النبي ـ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ـ ، وقدم المدينة من اليمن في أيام عمر ، فجالس أصحاب محمد فكان يحدّثهم عن الكتب الإسرائيلية ويحفظ عجائب.
    إلى أن قال: حدّث عنه أبو هريرة ومعاوية وابن عباس، وذلك من قبيل رواية الصحابي عن التابعي وهو نادر عزيز، وحدّث عنه أيضاً أسلم مولى عمر وتبيع الحميري ابن امرأة كعب.
    وروى عنه عدّة من التابعين كعطاء بن يسار وغيره مرسلاً.
    وقع له رواية في سنن أبي داود والترمذي والنسائي. سير أعلام النبلاء:3/489 ولاحظ تفسير ابن كثير :3/339 سورة النمل حيث قال: ـ بعد ما أورد طائفة من الأخبار في قصة ملكة سبأ مع سليمان ـ : والأقرب في مثل هذه السياقات أنّها متلقاة عن أهل الكتاب، ممّا وجد في صحفهم كروايات كعب ووهب، سامحهما اللّه تعالى في ما نقلاه إلى هذه الأُمّة، من أخبار بني إسرائيل من الأوابد والغرائب والعجائب ممّا كان وما لم يكن، وممّاحرف وبدل ونسخ، وقد أغنانا اللّه سبحانه عن ذلك بما هو أصحّ منه وأنفع وأوضح وأبلغ.
    ترى الذهبي أيضاً في كتابه«تذكرة الحفاظ» يعرفه بأنّه من أوعية العلم . تذكرة الحفاظ :1/52.
    ومعنى ذلك أنّ الصحابة كانوا يعتقدون أنّه من محال العلم والفضل، ولهذا السبب أخذ عنه الصحابة وغيرهم. وعندئذ يسأل: إذا أخذ عنه الصحابة وغيرهم على أنّه من أوعية العلم، فما هو ذاك الذي أخذوه عنه؟ هل أخذوا عنه سوى الإسرائيليات المحرّفة والكاذبة؟ فإنّه لم يكن عنده ـ على فرض كونه صادقاً ـ سوى تلك الأساطير والقصص الموهومة. فهل تسعد أُمّة أخذت معالم دينها عن المحدّث اليهودي، المعتمد على الكتب المحرفة بنص القرآن الكريم؟! ولكن كما قلنا، هذا الفرض مبني على كونه صادقاً، أمّا إذا كان كاذباً فالخطب أفدح وأجل، ولا يقارن بشيء.
    والمطالع الكريم في مروياته يقف على أنّه يركز على القول بأمرين: التجسيم والرؤية، وقد اتخذهما أهل الحديث والحنابلة من الآثار الصحيحة، فبنوا عليهما العقائد الإسلامية وكفروا المخالف، وإليك كلا الأمرين:
    الأول : تركيزه على التجسيم .
    إنّ الأحاديث المنقولة عن ذلك الحبر اليهودي، تعرب بوضوح عن أنّه نشر بين الأُمّة الإسلامية فكرة التجسيم، التي هي من عقائد اليهود. قال: إنّ اللّه تعالى نظر إلى الأرض فقال: إنّي واطئ على بعضك، فاستعلت إليه الجبال وتضعضعت له الصخرة، فشكر لها ذلك فوضع عليها قدمه، فقال: هذا مقامي، ومحشر خلقي، وهذه جنتي وهذه ناري، وهذا موضع ميزاني، وأنا ديان الدين . حلية الأولياء:6/20.
    ففي هذه الكلمة من هذا الحبر، تصريح بتجسيمه سبحانه أوّلاً: وقد شاعت هذه النظرية بين أبناء الحديث والحشوية منهم; وثانياً: التركيز على الصخرة التي هي مركز بيت المقدس; وثالثاً: أنّ الجنة والنار والميزان ستكون على هذه الأرض، ومركز سلطانها سيكون على الصخرة، وهذا من صميم الدين اليهودي المحرف.
    الثاني : تركيزه على رؤية الله .
    ومن كلامه أيضاً: إنّ اللّه تعالى قسم كلامه ورؤيته بين موسى ومحمد ـ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ـ . الشرح الحديدي:3/237.
    وقد صار هذا النصّ وأمثاله مصدراً لتجويز فكرة رؤية اللّه سبحانه وتعالى في الدنيا والآخرة، وبالأخص في الآخرة، وقد صارت هذه العقيدة اليهودية المحضة، إحدى الأُصول التي بني عليها مذهب أهل الحديث والأشاعرة.
    ومن أعظم الدواهي، أنّ الرجل خدع عقول المسلمين وخلفائهم، فاتّخذوه واعظاً ومعلماً ومفتياً يفتيهم. وهنالك شواهد على ذلك:
    منها : التزلف الى الخليفة الثاني .
    قال ابن كثير: أسلم كعب في الدولة العمرية، وجعل يحدّث عمر عن
    كتبه قديماً، فربما استمع له عمر، فترخّص الناس في استماع ما عنده، ونقلوا ما عنده عنه غثّها وسمينها. وليس لهذه الأُمّة ـ و اللّه أعلم ـ حاجة إلى حرف و احد ممّا عنده . تفسير ابن كثير:4/17 .
    إنّ لهذا الرجل أساليب عجيبة في اللعب بعقول المسلمين وخلفائهم، وإليك نماذج منها:
    أ. قال كعب، لعمر بن الخطاب: إنّا نجدك شهيداً وإنّا نجدك إماماً عادلاً، ونجدك لا تخاف في اللّه لومة لائم. قال:هذا لا أخاف في اللّه لومة لائم فأنى لي بالشهادة . حلية الأولياء:5/388ـ 389.
    ترى أنّه كيف يتزلّف إلى الخليفة، ويتنبّأ بشهادته وقتله في سبيل اللّه.
    ب. نقل أبو نعيم أيضاً: أنّ كعباً مر بعمر، وهو يضرب رجلاً بالدرة. فقال كعب: على رسلك يا عمر، فوالذي نفسي بيده إنّه لمكتوب في التوراة، ويل لسلطان الأرض من سلطان السماء، ويل لحاكم الأرض من حاكم السماء; فقال عمر: إلاّ من حاسب نفسه، فقال كعب: والذي نفسي بيده إنّها لفي كتاب اللّه المنزل، ما بينهما حرف: إلاّ من حاسب نفسه . المصدر السابق.
    وهذه الجملة تعرب عن أنّ كعباً كان يتزلّف إلى عمر، حتى إنّه يقرأ عليه نصّ التوراة المحرف لتصديق كلامه.
    ج. وروي أيضاً: أنّ عمر جلد رجلاً يوماً وعنده كعب، فقال الرجل حين وقع به السوط: سبحان اللّه، فقال عمر للجلاد: دعه فضحك كعب، فقال له: وما يضحكك، فقال: والذي نفسي بيده إنّ «سبحان اللّه» تخفيف من العذاب. حلية الأولياء:5/389ـ 390.
    والكلمة هذه محاولة من الحبر اليهودي، لتوجيه عمل عمر، عندما أمر الجلاّد بترك المجلود.
    وهذه الأُمور صارت سبباً لجلب عطف الخليفة، ففسح له التحدّث في عاصمة الوحي، وأوساط المسلمين.
    ومنها: تزلّفه إلى عثمان
    ومن الخطب الفادح، أنّه صار بأفانين مكره، موضع ثقة لعثمان ومفتياً له في الأحكام، يصدر الخليفة عن فتياه، ويعمل بقوله، وإليك ما يلي:
    أ. ذكر المسعودي أنّه حضر أبو ذر، مجلس عثمان ذات يوم، فقال عثمان: أرأيتم من زكى ماله هل فيه حق لغيره؟ فقال كعب: لا يا أمير المؤمنين، فدفع أبو ذر في صدر كعب، وقال له: كذبت يا ابن اليهودي، ثمّ تلا
    ليسَ البرَّ أَنْ تُولّوا وُجُوهكُمْ قِبَلَ المَشْرِقِوالْمَغْرِبِ وَلكِنَّ البِرّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَاليَومِ الآخرِ وَالمَلائِكةِ وَالكِتابِ والنَّبِيّينَ وَآتى المالَ عَلى حُبّهِ ذَوي القُربى وَاليَتامى وَالمساكِينَ وَابنَ السَّبيلِ والسائلينَ وَفِي الرِقابِ وَأقامَ الصَّلاةَ وَآتىَ الزَّكاةَ وَالمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذا عاهَدُوا) . البقرة:177.
    فقال عثمان: أترون بأساً أن نأخذ مالاً من بيت مال المسلمين فننفقه في ما ينوبنا من أُمورنا ونعطيكموه؟ فقال كعب: لا بأس بذلك، فرفع أبو ذر العصا فدفع بها في صدر كعب وقال: يابن اليهودي ما أجرأك على القول في ديننا، فقال له عثمان: ما أكثر أذاك لي، غيّب وجهك عنّي فقد آذيتنا .مروج الذهب:2/339 ـ 340.
    ب. ونقل أيضاً: أتى عثمان بتركة عبد الرحمن بن عوف الزهري من المال، فَنُضِدَ البدر، حتى حالت بين عثمان و بين الرجل القائل، فقال عثمان: إنّي لأرجو لعبد الرحمن خيراً، لأنّه كان يتصدّق، ويقري الضيف، وترك ما ترون; فقال كعب الأحبار: صدقت يا أمير المؤمنين، فشال أبوذر العصا فضرب بها رأس كعب، ولم يشغله ما كان فيه من الألم، وقال: يابن اليهودي تقول لرجل مات وترك هذا المال إنّ اللّه أعطاه خير الدنيا وخير الآخرة، وتقطع على اللّه بذلك، وأنا سمعت رسول اللّه ـ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ـ يقول: «ما يسرني أن أموت وأدع ما يزن قيراطاً» فقال له عثمان: وار عنّي وجهك . مروج الذهب:2/340.
    ومنها : تزلفه الى معاوية .
    نرى أنّ كعباً يتنبّأ بمولد النبي ـ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ـ وهجرته وملكه، فيقول: مولده بمكة، وهجرته بطيبة، وملكه بالشام . سنن الدارمي:1/5. فماذا يريد كعب بقوله: وملكه بالشام؟ هل هو إلاّ تزلف إلى معاوية، وأنّه يريد أن يقول: إن ملك النبي لن يستقر إلاّ فيها؟ وقد كان معاوية يمهد وسائل الملك لنفسه بالشام.
    وقال أيضاً: إنّ أوّل هذه الأُمّة نبوة ورحمة، ثمّ خلافة ورحمة، ثمّ سلطان ورحمة، ثمّ ملك وجبرية، فإذاكان ذلك، فإنّ بطن الأرض يومئذ خير من ظهرها. حلية الأولياء:6/25. فترى أنّه يتنبّأ بالسلطنة ويعدّها رحمة، وهذا المضمون انتشر في الصحاح والمسانيد بكثرة، وقد روى الترمذي، قال: قال رسول اللّه ـ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ـ : الخلافة في أُمّتي ثلاثون سنة ثمّ ملك بعد ذلك. سنن الترمذي:4/503، كتاب الفتن، باب ما جاء في الخلافة، رقم 2226. و روى أبو داود قال: قال رسولاللّه ـ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ـ : خلافة النبوّة ثلاثون سنة ثم يؤتي اللّه الملك من يشاء. سنن أبي داود: 4/211.
    وسيوافيك أنّه أخذ منه أبو هريرة، ولأجل ذلك نرى تلك الفكرة ـ فكرة الملك ـ جاءت في روايات أبي هريرة، قال: الخلافة بالمدينة والملك بالشام . كنز العمال:6/88.
    وقد أخذ عن ذلك الحبر الماكر عدة من الصحابة كابن عباس وأبي هريرة، ومعاوية وغيرهم . سير أعلام النبلاء:3/490.
    قال الذهبي: توفي في خلافة عثمان . تذكرة الحفاظ :1/52
    وقال أبو نعيم في حلية الأولياء إنّه توفّي كعب قبل مقتل عثمان بسنة . حلية الأولياء:6/45. وعلى ذلك توفّي عام 34.
    وقال ابن الأثير في حوادث سنة 34: ففي هذه السنة توفّي كعب الأحبار. الكامل في التاريخ:3/77.
    نعم توفّي في ذاك العام، لكن بعد ما ملأ المجتمع الإسلامي بأساطير، وقصص، وعقائد إسرائيلية، حسبها السذّج من المحدّثين أنّها حقائق راهنة، فنقلوها ناسبين لها إلى كعب تارة، وإلى النبي الأعظم أُخرى، وعليها بنيت العقائد وانتظمت الأُصول، ومن تفحّص في كتب الحديث والتفسير والتاريخ، يقف بوضوح على أنّ كثيراً من المحدّثين والمفسرين والمؤرّخين، اعتمدوا على أقواله ومروياته من دون أي غمز وطعن أو تردد وشك، وهذا من عجائب الأُمور وغرائبها.
    هذا غيض من فيض، وقليل من كثير من روايات ذلك الرجل وتسويلاته. فمن أراد الوقوف على أحواله وأقواله وما بثّ بين المسلمين من أساطير وقصص إسرائيلية، فليرجع إلى المصادر التالية . الأعلام للزركلي:5/228; تذكرة الحفاظ:1/52; سير أعلام النبلاء:3/489ـ 494; حلية الأولياء:5/364و 6/1ـ48; الإصابة:1/186; النجوم الزاهرة:1/9; الكامل:3/177; شرح ابن أبي الحديد في أجزائه المختلفة:3/54و4/77ـ 147و 8/265و 10/22و 12/81و 191و 18/36.
    هذا وإنّ صاحب الثقافة المنحرفة يبثّ فكرته بين المجتمع في ظل دعامتين مؤثرتين:
    الأُولى: يحاول الاتسام بالعلم، ويعرّف نفسه للمجتمع بأنّه عالم كبير، ومفكّر اجتماعي بلا منازع، حتى يتّخذ لنفسه من هذا الطريق مكاناً في القلوب تنعطف إليه النفوس وترتاح به.
    الثانية : يحاول الاتّصال بأصحاب السلطة، حتى يتخذهم سناداً وعماداً في مقابل العواصف القارعة التي يثيرها صلحاء الأُمّة ومفكّروها الواقعيون.
    فإذا تهيّأت لأصحاب الفكرة المنحرفة هاتان الدعامتان، سهل لهم النفوذ في عقول بسطاء الأُمّة، وتمكّنوا من نفث أفكارهم المسمومة في نفوسها، ولا تمر الأيام حتى تصبح أفكارهم حقيقة راهنة لا يمكن تجاوزها، ولا الدعوة على خلافها، بل تصير المخالفة لها ارتداداً عن الدين، وتشبّثاً بالباطل.
    ومن عجائب الأُمور أنّ الأحبار والرهبان عندما تظاهروا بالإيمان ولما يدخل الإيمان في قلوبهم، هيمنوا على عقول المسلمين من خلال الأمرين المذكورين.
    فمن جانب عرفوا بأنّهم من أوعية العلم، وأنّ عندهم علوم الأوّلين والآخرين بتفصيلاتها، وأنّهم حفظة التوراة والإنجيل والزبور وغيرها من الكتب السماوية.
    ومن جانب آخر استعانوا بالحكم السائد، بحيث صاروا موضع ثقة عنده، يسمع لكلامهم ويصدر عن رأيهم.
    عند ذلك أخذت الإسرائيليات والمسيحيات، مكان السنّة النبوية وصار نقلتها مصادر الحكم والفتيا، فأصبحت آراؤهم وأقوالهم مدارك الفقه وسناد التاريخ، ومعياراً للحقّ والباطل في العقائد، فيا لها من رزية عظمت، ويا لها من مصيبة كبرت.
    هذا هو كعب الأحبار فقد استعان في بث ثقافته (الثقافة اليهودية) بهاتين الدعامتين.







    مقارنات بين التوراة و عقيدة المجسمة :

    1ـ جلوس الله على العرش أو الكرسي .
    عقيدة اليهود :
    في ِ التوراةِ ِ فيما يسمونه سِفْرَ الملوكِ الإصحاحِ" 22 الرقم "19ـ 20" يقولُ اليهودُ لعنهم اللهُ: "وقالَ فاسمع إذًا كلامَ الربِّ قد رأيتَ الربَّ جالسًا على كرسيهِ وكلُّ جندِ السماءِ وقوفٌ لديهِ عن يمينِهِ وعن يسارِهِ".
    وفيما يسمونَهُ سِفرُ مزامير: الإصحاحُ "47" الرقم "8" يقولُ اليهودُ لعنهم اللهُ: "اللهُ جلسَ على كرسيِّ قدسِهِ".
    عقيدة المجسمة :
    في كتابِ "مجموعِ الفتاوى" ـ المجلدِ الرابعِ ـ ص/374 لابنِ تيميةَ الحرَّاني الذي يعتبرُهُ الوهابيةُ أتباعُ محمدِ بنِ عبدِ الوهابِ إمامَهم يقولُ ما نصُهُ: "إن محمدًا رسولَ اللهِ يجلِسه ربُهُ على العرشِ معهُ".
    وفيه المجلدِ الخامسِ ص/527، وكتابِ شرحِ حديثِ النزولِ ـ طبعُ دارِ العاصمةِ ص/400 يقولُ ابنُ تيميةَ: "فما جاءت بهِ الآثارُ عن النبي من لفظِ القعودِ والجلوسِ في حقِ اللهِ كحديثِ جعفرِ بنِ أبي طالبٍ وحديثِ عمرَ أولى أن لا يماثِلَ صِفاتِ أجسامِ العبادِ"اهـ.
    وفي الصحيفةِ ذاتِها يقولُ: "إذا جلسَ تباركَ وتعالى على الكرسيِّ سُمِعَ له أطيطٌ كأطيطِ الرَّحلِ الجديدِ".
    وفي كتابِ الدارِميِّ عثمان بن سعيد الدارمي وهذا المشبه توفي سنة 282 هجرية طبعُ دارِ الكتبِ العلميةِ ص/74 بتعليقِ محمدِ حامدٍ الفقي يقول المؤلف الدارميُّ: "وإن كرسيَّهُ وَسِعَ السمواتِ والأرضَ، وإنَّه ليقعد عليه فما يفضل منه إلا قدر أربع أصابع، وإن له أطيطاً كأطيطِ الرَحلِ الجديدِ إذا رَكِبَهُ من يُثقِلَهُ".
    وفيه ص/85 "وقد بلغنا أنهم حينَ حملوا العرشَ وفوقَهُ الجبارُ في عزتِهِ وبهائِهِ ضعِفوا عن حملِهِ واستكانوا وجثوا على رُكبِهِم حتى لُقِنوا لا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ فاستقلوا بهِ بقدرةِ اللهِ وإرادتِهِ، ولولا ذلكَ ما استقلَّ به العرشُ ولا الحملةُ ولا السمواتُ ولا الأرضُ ولا من فيهنَّ، ولو قد شاء ـ يعني الله ـ لاستقرّ على ظهرِ بعوضةٍ فاستقلت بهِ بقدرتِهِ ولُطفِ ربوبيتهِ فكيفَ على عرشٍ عظيمٍ".
    وفي كتابِ "معارجُ القَبولِ" تأليفُ حافظُ حكمي علَّقَ عليهِ صلاح عويضة وأحمدُ القادري ـ الطبعة الأولى طبعةُ دارِ الكتبِ العلميةِ الجزءُ الأولُ ص/235 ـ يقولُ:" قالَ النبيُّ: إن اللهَ ينزلُ إلى السماءِ الدنيا ولهُ في كلِ سماءٍ كرسيٌ، فإذا نزلَ إلى السماءِ الدنيا جلسَ على كرسيَهِ ثم مدَّ ساعِدَيْهِ، فإذا كانَ عندَ الصبحِ ارتفعَ فجلسَ على كرسيِّهِ".
    2ـ إثبات الشكل والصورة ، وأن صورته كصورة الإنسان .
    عقيدة اليهود :
    في سِفرَ التكوين الإصحاح الأوّل الرقم"26-28" أن اليهودَ يقولونَ:" وقالَ اللهُ نعملُ الإنسانَ على صورتِنا على كشبهِنا ... فخلقَ اللهُ الإنسانَ على صورتِهِ على صورةِ اللهِ خلقَهُ ذكرًا وأنثى خلقهم".
    وفيما يسمونَه سفرَ تثنيةِ الإصحاحِ "4" الرقم"15-16" يقولُ اليهودُ: "فإنكم إن لم تروا صورةَ ما في يومِ كلَّمكمُ الربُ في حُوريب من وسطِ النارِ لئلا تفسِدوا وتعملوا لأنفسِكم تمثالاً منحوتًا صورةً مثالُ ما شِبْهُ ذَكَرٍ أو أنثى".
    عقيدة المجسمة :
    وفي الكتابِ المسمى كتابَ "التوحيد" لابنِ خزيمةَ طبعُ دارِ الدعوةِ السلفيةِ تعليقُ محمدُ خليل هراس ص/156 يقولُ: "ثم يتبدّى اللهُ لنا في صورةٍ غيرِ صورتِهِ التي رأيناهُ فيها أولَ مرةٍ، وقد عادَ لنا في صورتِهِ التي رأيناهُ فيها أولَ مرةٍ فيقولُ أنا ربُكُم".
    وفي كتابِ" عقيدةِ أهلِ الإيمانِ في خلقِ ءادمَ على صورة الرحمنِ" تأليف حمود بن عبد الله التويجري، وفيه تقريظٌ كبيرٌ لابنِ باز، طبعُه دارِ اللواءِ الرياضِ ـ الطبعةُ الثانيةُ يقولُ المؤلفُ ص/16: "قالَ ابنُ قتيبةَ: قرأتُ في التوراةِ: إن اللهَ لما خلقَ السماءَ والأرضَ قالَ: نخلقُ بشرًا بصورتِنا".
    وفي ص/17 يقولُ: "وفي حديثِ ابنِ عباسٍ: إن موسى ضربَ الحجرَ لبني إسرائيلَ فتفجّّرَ وقالَ: اشربوا يا حمير فأوحى اللهُ إليهِ: عَمَدت إلى خلق من خلقي خلقتُهم على صورتي فشبهتَهم بالحمير، فما بَرَحَ حتى عُوتِبَ".
    وفي ص/27: يقول المؤلف: "قالَ رسولُ اللهِ: فإن صورةَ وجهِ الإنسانِ على صورةِ وجهِ الرحمنِ".
    3ـ إثبات الوجه بالمعنى الحسي .
    عقيدة اليهود :
    في نسخةِ التوراةِ المحرفةِ فيما يسمونه سفر مزاميرِ الإصحاحِ "31" الرقم"16" يقولُ اليهود عن اللهِ: "أضىء بوجهكَ على عبدِك".
    وفيما يسمونه سفر التكوين الإصحاح "33" الرقم "10" يقولُ اليهودُ: "لأني رأيتُ وجهكَ كما يُرى وجهُ الله".
    وفيما يسمونَه سفر التكوين الإصحاح "32" الرقم "30" يقولُ اليهودُ: "فدعا يعقوبُ اسمَ المكانِ فنيئيل قائلاً لأني نظرتُ الله وجهًا لوجه".
    وفيما يسمونه سفر تثنيةِ الإصحاحِ "5" الرقم "4" يقولُ اليهودُ: "وجهًا لوجهٍ تكلم الربُ معنا في الجبلِ من وسطِ النارِ".
    عقيدة المجسمة :
    في كتابِ ردِّ الدارميِّ على بشرٍ المريسيِّ ص/159 يقولُ المؤلفُ: "كلُ شىءٍ هالكٌ إلا وجه نفسِهِ الذي هو أحسن الوجوهِ وأجملُ الوجوهِ وأنورُ الوجوهِ وإن الوجهَ منهُ غيرُ اليدينِ، واليدينِ منهُ غيرُ الوجهِ".
    وفي الكتابِ المسمى "قرةُ عيونِ الموحدين" تأليف عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب تحقيقُ بشير محمد عيون ـ طبع مكتبة المؤيد الطائف ـ سنة 1990 ـ يقولُ المؤلفُ ص/187: "روى ابنُ جريرٍ عن وهبِ بنِ منبهٍ: فيأتونَ إلى الرحمنِ الرحيمِ فيُسفِرُ لهم عن وجهه الكريم حتى ينظروا إليهِ ثم يقولونَ فَأْذَنْ لنا بالسجودِ قُدامِكَ".
    4ـ الله يتكلم كالخلق وله صوت و فم .
    عقيدة اليهود :
    في نسخة التوراة المحرفة فيما يسمونه سفر التثنية الإصحاح "5" الرقم"26" يقولُ اليهود: "من جميع البشر الذي سمع صوت الله".
    وفيما يسمونه سفر التثنية الإصحاح "4" الرقم "12" يقول اليهود: "فكلّمكم الرب من وسط النار وأنتم سامعون صوت كلام ولكن لم تروا صورة بل صوتًا".
    وفيما يسمونه سفر التكوين الإصحاح "3" الرقم "8-10" يقول اليهود: "وسمعا صوت الإله ماشيًا في الجنة فقال سمعت صوتك في الجنة".
    وفيما يسمونه سفر أيوب الإصحاح "37" الرقم "2-6" يقول اليهود: "الله يرعد بصوته عجبًا".
    عقيدة المجسمة :
    في كتاب "مجموع الفتاوى" – المجلد الخامس ص/ 556 يقولُ ابن تيمية والعياذ بالله :"وجمهور المسلمين يقولون إن القرءان العربي كلام الله، وقد تكلم به بحرف وصوت". وفي كتاب "شرح حديث النزول" – طبعة دار العاصمة ـ الرياض ـ علق عليه محمد الخميس ص/220 يقول ابن تيمية مفتريًا على سيدنا موسى: "إن موسى لما نودي من الشجرة {فاخلع نعليك} [سورة طه/12] أسرع الإجابة وتابع التلبية وما كان ذلك منه إلا استئناسًا منه بالصوت وسكونًا إليه وقال: إني أسمع صوتك وأحسّ حسّك".
    وفي حاشية الكتاب المسمى "كتاب التوحيد" لابن خزيمة طبع دار الدعوة السلفية ص/137 يقول محمد خليل هراس المعلق على هذا الكتاب إن معنى {من وراء حجاب} [سورة الأحزاب/53]: "يعني تكليمًا بلا واسطة لكن من وراء حجاب فيسمع كلامه ولا يرى شخصه".
    وفي ص/138 يقولُ المعلقُ أيضًا: "وإن كلامه حروف وأصوات يسمعها من يشاء من خلقه".
    وفي ص/ 146 يقول المعلّق أيضًا:" يسمعون صوته عز وجل بالوحي قويًا له رنين وصلصلة ولكنهم لا يميزونه، فإذا سمعوه صعقوا من عظمة الصوت وشدته".
    وفي كتاب "الأسماء والصفات" لابن تيمية الجزء الأول دراسة وتعليق مصطفى عبد القادر عطا طبع دار الكتب العلمية بيروت 1988 يقول ابن تيمية في معرض ردّه على الجهمية ص/73: "وحديث الزهري قال: فلما رجع موسى إلى قومه قالوا له صف لنا كلام ربك، قال: سمعتم أصوات الصواعق التي تقبل في أحلى حلاوة سمعتموها؟ فكأنه مثله".
    وفي كتاب "شرح نونية ابن القيم" لمحمد خليل هرّاس ص/545 يقولُ المؤلف: "ولكنه ـ أي القرءان ـ قول الله الذي تكلم به بحروفه وألفاظه بصوت نفسه".
    وفي ص/788 من المرجع السابق يقول: "بل قد ورد أنه سبحانه يقرأ القرءان لأهل الجنة بصوت نفسه يسمعهم لذيذ خطابه".
    وفي كتابِ طبقاتِ الحنابلةِ لأبي يعلى المجسّم الجزء الأول طبعةِ دارِ الكتبِ العلميةِ ص/32-33 يقولُ: "وكلَّم اللهُ موسى تكليمًا من فيهِ ـ يعني فمه ـ وناولَهُ التوراةَ من يدِهِ إلى يدِهِ".
    وفي الكتابِ المسمى "السنة" المنسوب للإمام أحمد الذي طبعَهُ الوهابية ص/77 يقولُ المؤلفُ: "وكلمَ اللهُ موسى تكليمًا من فيهِ".
    5ـ إثبات اليد و التركب .
    عقيدة اليهود :
    فيما يسمونَه سفر الخروج الإصحاح "15" الرقم "16" يقولُ اليهودُ لعنهم اللهُ:" بعظمةِ ذراعك يصمتون كالحجرِ".
    وفيما يسمونه سفرَ إشعياءَ الإصحاحِ "25" الرقم "10" يقولُ اليهود: "لأن يدَ الربِ تستقرُ على هذا الجبلِ".
    وفيما يسمونَه سفرَ الخروجِ الإصحاح "15" الرقم "6و12" يقولُ اليهود: "يمينُك يا ربُ معتزةٌ بالقدرةِ، يمينكَ يا ربُ تحطمُ العدو... تمد يمينك فتبتلعهم الأرض".
    عقيدة المجسمة :
    في كتابِ ردِ الدارمي على بشيرٍ المريسي السابقِ ذكرُهُ ص/26 يقولُ الدارميُّ المجسمُ: "فأكدَ اللهُ لآدمَ الفضيلةَ التي كرّمه وشرّفه بها وءاثره على جميعِ عبادِهِ إذ كلُ عبادِهِ خلقهم بغيرِ مسيسِ بيد وخلق ءادمَ بمسيسٍ".
    وفي ص/49 يقولُ المؤلفُ: "قالَ رسولُ اللهِ: فأرفعُ ثم أقومُ وجبريلُ عن يمينِ الرحمنِ".
    وفي حاشيةِ الكتابِ المسمى "كتابَ التوحيد" لابنِ خزيمةَ يقولُ محمدُ خليل هرَّاس المعلِق على هذا الكتاب ص/63: "فإن القبضَ إنما يكونُ باليدِ الحقيقةِ لا بالنعمةِ، فإن قالوا إن الباء هنا للسببية أي بسببِ إرادتِهِ الإنعامِ، قلنا لهم: بماذا قبضَ؟ فإن القبضَ محتاجٌ إلى ءالةٍ، فلا مَنَاصَّ لهم لو أنصفوا من أنفسهم إلا أن يعترفوا بثبوتِ ما صرَّحَ به الكتابُ والسنةُ".
    وفي كتابِ "العقيدة" لمحمد بن صالح العثيمين طبع ما يسمى مكتبة السّنة – الطبعة الأولى ص/90 يقولُ:"وعلى كلٍ فإن يديهِ سبحانه اثنتانِ بلا شك، وكل واحدةٍ غيرُ الأخرى، وإذا وصفنا اليدَ الأخرى بالشمالِ فليسَ المرادُ أنها نقصٌ من اليدِ اليمنى".
    وفي معارج القبول ص/236 يقولُ :" قالَ النبي:إن اللهَ يفتحُ أبوابَ السماءِ ثم يهبطُ إلى السماءِ الدنيا ثم يبسطُ يده".
    6ـ إثبات النزول والانتقال والحركة .
    عقيدة اليهود :
    في نسخةِ التوراةِ المحرفةِ فيما يسمونه سفرَ التكوينِ الإصحاحِ "1" الرقم "5" يقولُ اليهودُ :"فنزلَ الربُ لينظر المدينةَ والبرجَ اللذين كان بنو ءادمَ يبنوهما".
    وفيما يسمونَهُ سِفر التكوين الإصحاح "46" الرقم "3-4" يقولُ اليهودُ:" فقالَ أنا اللهُ إله أبيك... أنا أنزل معك إلى مصر".
    وفيما يسمونه سفرَ خروجِ الإصحاحِ "19" الرقم "21" يقولُ اليهودُ: "ونزلَ الربُ على جبلِ سيناءَ إلى رأسِ الجبل".
    وفيما يُسمونه سِفر زكريا الإصحاح "8" الرقم "20-23" يقولُ اليهودُ عنِ اللهِ: "أنا أيضًا أذهبُ".
    وفيما يسمونَه سِفرَ الخروجِ الإصحاحِ "13" الرقم "21" يقولُ اليهود: "وكانَ الربُ يسيرُ أمامهم نهارًا".
    عقيدة المجسمة :
    في كتاب "جهالاتٍ خطيرةٍ في قضايا اعتقادية كثيرة" طبع ما يسمّى دار الصحابة ص/18 يقولُ مؤلفه وهو عاصم بنُ عبدِ اللهِ القَريوتي في تفسيرِ الاستواءِ على العرشِ ما نصُهُ: "صعدَ أو علا: ارتفعَ أو استقرَّ ولا يجوزُ المصيرُ إلى غيرِهِ".
    وفي كتابِ "معارج القبول" تأليف حافظ حِكمي السابق الذكر ص/235 من الجزءِ الأولِ يقولُ المؤلفُ: "إن اللهَ ينزلُ إلى السماءِ الدنيا وله في كلِ سماءٍ كرسي، فإذا نزلَ إلى السماءِ الدنيا جلسَ على كرسيِّهِ ثم مدَّ ساعديهِ، فإذا كانَ عندَ الصبحِ ارتفعَ فجلسَ على كرسيِّهِ" ثم يقولُ: "يعلو ربُنا إلى السماءِ إلى كرسيِّهِ".
    وفي ص/236 يقولُ:" قالَ النبي:إن اللهَ يفتحُ أبوابَ السماءِ ثم يهبطُ إلى السماءِ الدنيا ثم يبسطُ يده".
    وفي كتابِ ردِ الدارمي المذكورِ ص/73 يقولُ المؤلفُ:" قالَ رسولُ اللهِ: هبطَ الربُ عن عرشِهِ إلى كرسيهِ".
    وفي كتابِ "شرح قصيدة النونية" لمحمدِ خليل هراس السابقِ الذكرِ ص/774 يقولُ المؤلفُ: "فرفعوا رؤوسهم فإذا الجبارُ قد أشرفَ عليهم من فوقِهم".
    وفي الكتابِ المسمى السُنة طبعُ ونشرُ وتوزيعُ رءاساتِ البحوثِ والإفتاءِ والدعوةِ الوهابية ص/76 يقولُ المؤلفُ: "إن اللهَ يقظان لا يسهو يتحركُ ويتكلمُ".
    كتابُ ردِّ الدارمي على بشرٍ المريسي ص/54 يقولُ المؤلفُ: "معنى "لا يزول" لا يفنى ولا يبيدُ، لا أنه لا يتحركُ ولا يزولُ من مكانٍ إلى مكانٍ".
    7ـ الله له حد وجهة وهو خاضع للمكان .
    عقيدة اليهود :
    فيما يسمونه سفر مزامير الإصحاح "2" الرقم "4" يقولُ اليهودُ لعنهم الله عن الله: "الساكنُ في السمواتِ يضحكُ الربُ".
    وفيما يسمونه سفر التكوين الإصحاح "28" الرقم "16" يقولُ اليهودُ: "حقًا إن الربَ في هذا المكانِ وأنا لم أعلم".
    وفيما يسمونه سفر التكوين الإصحاح "18" الرقم "1" يقول اليهود :"وظهر له الرّب عند بلوطات".
    وفيما يسمونه سفر زكريا الإصحاح "2" الرقم "13" يقولُ اليهودُ: "اسكتوا يا كلَ البشرِ قدّامَ الربِ لأنهُ قد استيقظَ من مسكنِ قدسِهِ".
    عقيدة المجسمة :
    في كتاب رد الدارمي على بشرٍ المريسي والذي هو أحد مراجعهم ص/82 يقولُ المؤلف: "بل هو على عرشِهِ فوقَ جميعِ الخلائقِ في أعلى مكانٍ وأطهرِ مكانٍ".
    وفي ص/96 يقولُ: "لأنا قد أيَّنا لهُ مكانًا واحدًا، أعلى مكان وأطهر مكان وأشرف مكان، عرشُه العظيم المقدسُ المجيدُ فوقَ السماءِ السابعةِ العليا حيثُ ليسَ معهُ هناكَ إنسٌ ولا جانٌ ولا بجنبِهِ حشّ ولا مرحاضٌ ولا شيطانٌ".
    وفي ص/100 يقولُ والعياذُ باللهِ: "رأسُ الجبلِ أقربُ إلى اللهِ من أسفلِهِ، ورأسُ المنارةِ أقربُ إلى اللهِ من أسفلِها لأن كل ما كانَ إلى السماءِ أقربُ كانَ إلى اللهِ أقربَ، فحملةُ العرشِ أقربُ إليهِ من جميعِ الملائكةِ".
    وفي كتابِ "الردِ على الجهميةِ" للدارمي المجسّم ص/33 يقولُ: "قالَ رسولُ اللهِ: ثم ينزلُ في الساعةِ الثانيةِ إلى جنةِ عدنٍ التي لم ترها عينٌ ولم تخطر على قلبِ بشرٍ هي مسكنُهُ ولا يَسكنُها معه من بني ءادمَ غير ثلاثةٍ: النبيينَ والصديقينَ والشهداء".
    وفي كتابِ "شرح نونية ابن القيم" لمحمد خليل هرّاس ص/249 يقولُ: "وهو صريحٌ في فوقيةِ الذاتِ لأنهُ ذكرَ أن العرشَ فوقَ السمواتِ وهي فوقية حسيَّة بالمكانِ فتكونُ فوقية اللهِ على العرشِ كذلكَ، ولا يصح أبدًا حملُ الفوقيةِ هنا على فوقيةِ القهرِ والغلبةِ".
    وقالَ ابنُ تيميةَ في كتابِهِ "شرح حديث النزول" طبع دار العاصمة ص/217 ما نصه: "وفي الإنجيلِ أن المسيحَ عليهِ السلام قال: لا تحلفوا بالسماء فإنها كرسي اللهِ، وقالَ للحواريونَ: إن أنتم غفرتم للناسِ فإن أباكم الذي في السماء يغفر لكم كلكم، انظروا إلى طيرِ السماءِ فإنهن لا يزرعن ولا يحصدن ولا يجمعن في الأهواء، وأبوكم الذي في السماء هو الذي يرزقكم أفلستُم أفضلَ منهنَّ؟ ومثل هذا من الشواهد كثيرٌ يطولُ بهِ الكتابُ" اهـ
    وفي كتابِ شرحِ العقيدةِ الواسطيةِ لمحمد خليل هراس ص/92 يقولُ: "وإن أُريدَ بها جهةَ العلوِ فهي على حقيقتها".
    وفي كتابِهِ "بيانُ تلبيس الجهمية" ص/427، وكتابُ "منهاج السنة" ص/29-30 الجزء الثاني يقولُ ابنُ تيميةَ نقلاً عن المجسم عثمان بن سعيد الدارمي موافقًا له ما نصه: "وقد اتفقت الكلمةُ من المسلمينَ والكافرينَ على أن اللهَ في السماءِ وحدّوهُ بذلكَ".
    وفي كتابِ "شرحِ حديثِ النزولِ" – طبعُ دارِ العاصمة ص/198 نسبَ ابن تيمية إلى الرسولِ أنهُ قالَ: "إن الربَّ يتدلى في جوفِ الليلِ إلى السماءِ الدنيا".
    وفي صحيفة/238 يسمي اللهَ جسمًا فيقولُ:"قد يرادُ بلفظِ الجسمِ والمتحيزِ: ما يشارُ إليهِ، بمعنى أن الأيدي ترفعُ إليهِ في الدعاءِ".
    أقول : هذه بعض عقائد المجسمة ، والتي هي بلا شك دخيلة على المسلمين ، وأصلها التوراة المحرفة ، هي لا تقف عند هذه البشاعة و القبح ، ولكنني فضلت ترك التحدث عن مثل الأسنان واللهوات والقدم والاصبع والملل الضحك والذراعين و الصدر و النفس والرجل أو القدم و الحقو والساق والشعر واللحية والفرج . ولا يمنع ذلك من إرجاعكم إلى كتاب بحوث في الملل والنحل المجلد الأول للشيخ السبحاني ، وكتاب التوحيد و إثبات صفات الرب لابن خزيمة ، وكتاب البخاري تفسير سورة ق و الزمر و ما ورد حول تعلق الرحم بحقو الرحمن ، و كتاب رؤية الله للدارقطني ، و كتب السنة لأحمد بن محمد بن حنبل .











    معنى تجسيم في معجم المعاني الجامع
    1. تجسيم: ( اسم )
    مصدر جَسَّمَ
    تَجْسِيمُ الصُّورَةِ : تَصَوُّرُهَا ، تَجَسُّدُهَا ، تَمَثُّلُهَا حَتَّى تَغْدُوَ مَحْسُوسَةً
    ( آداب ) إبراز المعنى المجرَّد في صورة حسية
    ( الفلسفة والتصوُّف ) تعبير عن المجرَّد بالمحسوس وعن الأفكار والمدركات العقليَّة بالصُّور المحسوسة
    تجسيم الأصوات : عمليّة إبراز الأصوات المسجّلة بطريقة فنِّيّة تحتفظ ببنية الصوت وتوزيعه
    2. تجسيم: ( اسم )
    تجسيم : مصدر جَسَّمَ
    3. جَسَّمَ: ( فعل )
    جسَّمَ يجسِّم ، تجسيمًا ، فهو مُجسِّم ، والمفعول مُجسَّم
    جَسَّمَ الشَّكْلَ : جَعَلَهُ ذَا جِسْمٍ
    جَسَّمَ أَفْكَارَهُ : جَسَّدَهَا ، أَظْهَرَها وَاضِحَةً وَأَبَانَ عَنْهَا
    جَسَّمَ أَخْبَارَ الْمَعَارِكِ فِي الجَبْهَةِ : بَالَغَ وَهَوَّلَ فِي أَخْبَارِهَا





    يتبع






  5. #5
    عضو متألق
    الحالة : الشيخ عباس محمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 733134
    تاريخ التسجيل : 05-04-2015
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 2,409
    التقييم : 12
    معدل تقييم المستوى : 6
    Array


    روايات التجسيم في كتب اهل السنة

    ( روايات الشاب الأمرد )

    عدد الروايات : ( 46 )

    الهيثمي - معجم الزوائد - كتاب التعبير - باب فيما رآه النبي (ص) في المنام - الجزء : ( 7 ) - رقم الحديث : ( 178 )

    11738 - وعن عبد الرحمن بن عائش ، عن بعض أصحاب النبي (ص) : أن رسول الله (ص) خرج عليهم ذات غداة وهو طيب النفس مشرق الوجه - أو مسفر الوجه - فقلنا ‏:‏ يا رسول الله إنا نراك مسفر الوجه أو مشرق الوجه‏ ؟‏ فقال : ‏‏ما يمنعني وأتاني ربي الليلة في أحسن صورة فقال : يا محمد ، فقلت ‏:‏ لبيك ربي وسعديك قال : فيم يختصم الملأ الأعلى‏ ؟‏ قلت ‏:‏ لا أدري أي رب‏ ،‏ قال : ذاك مرتين أو ثلاثاًً قال : فوضع كفيه بين كتفي فوجدت بردها بين ثديي حتى تجلى لي : ما في السماوات وما في الأرض‏‏‏ ، ثم تلا هذه الآية ‏:‏ ‏‏‏وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض‏ ، الآية‏ ،‏ ‏‏‏ثم‏ قال : يا محمد فيم يختصم الملأ الأعلى ‏؟‏ قلت ‏:‏ في الكفارات قال : وما الكفارات‏؟‏ قلت‏ :‏ المشي على الأقدام ‏[ ‏إلى الجماعات ‏]‏ والجلوس في المسجد خلاف الصلوات وإبلاغ الوضوء في المكاره فمن فعل ذلك عاش بخير ومات بخير وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه‏ ، ومن الدرجات طيب الكلام وبذل السلام وإطعام الطعام والصلاة بالليل والناس نيام‏ ، وقال : يا محمد إذا صليت فقل ‏:‏ اللهم إني أسألك الطيبات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تتوب علي وإذا أردت في الناس فتنة فتوفني غير مفتون‏‏‏ ، رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏



    الهيثمي - معجم الزوائد - كتاب التعبير - باب فيما رآه النبي (ص) في المنام - الجزء : ( 7 ) - رقم الحديث : ( 179 )

    11745 - وعن أم الطفيل إمرأة أبى بن كعب قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : رأيت ربي في المنام في صورة شاب موفر في خضر عليه نعلان من ذهب علي وجهه فراش من ذهب ، قال : الحديث رواه الطبراني ، وقال ابن حبان : إنه حديث منكر لأن عمارة بن عامر بن حزم الأنصاري لم يسمع من أم الطفيل ، ذكره في ترجمة عمارة في الثقات.




    إبن قتيبه الدينوري - تأويل مختلف الحديث - أحكام قد أجمع عليها يبطلها القرآن ويحتج بها الخوارج -
    قالوا حديث في التشبيه رؤية الرب - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 315 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - قالوا : ومما يدل على ذلك أيضاًً حديث : رواه عبد الله بن وهب ، عن عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن مروان بن عثمان ، عن عمارة بن عامر ، عن أم الطفيل ( إمرأة أبي بن كعب ) أنها سمعت النبي (ص) يذكر : أنه رأى ربه في المنام في صورة شاب موفر في خضرة على فراشه فراش من ذهب في رجليه نعلان من ذهب ، قال أبو محمد : ونحن لم نذكر قول من تأول هذا التأويل في هذا لحديث أننا رأيناه صواباً ، وإنما ذكرناه ليعلم أن الحديث قد تأوله قوم وإحتجوا له بهذين الحديثين اللذين ذكرناهما.



    الدار قطني - الرؤية - ذكر رواية أم الطفيل

    231 - حدثنا : محمد بن إسماعيل الفارسي ، حدثنا : أبو زرعة الدمشقي ، حدثنا : أحمد بن صالح ، حدثنا : إبن وهب ، أخبرني : عمرو بن الحارث ، أن سعيد بن أبي هلال أخبره ، أن مروان بن عثمان أخبره ، عن عمارة بن عامر ، عن أم الطفيل ، إمرأة أبي بن كعب أنها سمعت رسول الله (ص) يذكر : أنه رأى ربه عز وجل في النوم في صورة شاب ذي وفرة ، قدماه في الخضرة ، عليه نعلان من ذهب ، علي وجهه فراش من ذهب قال أبو زرعة : كل هؤلاء الرجال معرفون ، لهم أنساب قوية بالمدينة ، فأما مروان بن عثمان فهو مروان بن عثمان بن أبي سعيد المعلى الأنصاري ، وأما عمارة فهو إبن عامر بن عمر بن حزم ، صاحب رسول الله (ص) ، وعمرو بن الحارث وسعيد بن أبي هلال فلا يشك فيها ، وحسبك بعبد الله بن وهب محدثاًً في دينه وفضله.



    الدار قطني - الرؤية - ذكر رواية أم الطفيل

    232 - حدثنا : أبوبكر محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي ، حدثنا : محمد بن إسماعيل السلمي ، حدثنا : نعيم بن حماد ، حدثنا : إبن وهب ، أخبرني : عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن مروان بن عثمان ، عن عمارة بن عامر ، عن أم الطفيل ، إمرأة أبي بن كعب ، أنها سمعت رسول الله (ص) يذكر : أنه رأى ربه عز وجل في أحسن صورة ، شاباً موفراً رجلاه في الخضرة ، عليه نعلان من ذهب ، علي وجهه فراش من ذهب.




    أبي يعلى الفراء - إبطال التأويلات لأخبار الصفات - فصل في الدلالة على أَنه لا يجوز الإشتغال ... - ذكر الأخبار

    10 - ( حديث مرفوع ) وناه : أبو محمد الحسن بن محمد ، في جملة أخبار الصفات ، نا : يوسف بن عمر ، قال : نا : إسحاق بن إبراهيم بن الحسن بن داود العطار ، قال : نا : أبو الفضل محمد بن أبي هارون الوراق ، قال : نا : أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد القطان ، قال : نا : أسود بن عامر ، قال : نا : حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس ، قال : قال رسول الله (ص) رأيت ربي جعداً أمرد عليه حلة خضراء.




    إبن الجوزي - العلل المتناهية - كتاب التوحيد - باب في ذكر الصورة

    9 - ( حديث مرفوع ) أخبرنا : عبد الرحمن بن محمد القزاز ، قال : أخبرنا : أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت ، قال : أخبرنا : الحسن بن أبي بكر ، و عثمان بن محمد بن يوسف العلاف ، قالا : أنا : محمد بن إبراهيم الشافعي ، قال : نا : محمد بن إسماعيل ، هو الترمذي ، قال : حدثنا : نعيم بن حماد ، قال : نا : إبن وهب ، حدثنا عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن مروان بن عثمان ، عن عمارة بن عامر ، عن أم الطفيل ، إمرأة أبي ، أنها سمعت النبي (ص) يذكر أنه رأى ربه تعالى في المنام في أحسن صورة شاباً موقراً ، رجلاه في خف عليه نعلان من ذهب ، على وجهه فراش من ذهب.




    إبن الجوزي - العلل المتناهية - كتاب التوحيد - باب في ذكر الصورة

    15 - ( حديث مرفوع ) حديث آخر : أنا : القزاز ، قال : نا : أبو بكر الخطيب ، قال : أنا : الحسين بن شجاع الصوفي ، قال : أنا : عمر بن جعفر بن محمد بن سلم ، قال : نا : أبو حفص عمر بن فيروز ، قال : نا : عبد الصمد بن كيسان ، عن حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس ، عن النبي (ص) ، قال : رأيت ربي تعالى في صورة شاب أمرد عليه حلة حمراء.



    إبن الجوزي - العلل المتناهية - كتاب التوحيد - باب في ذكر الصورة

    16 - ( حديث مرفوع ) طريق آخر : أنبأنا : إسماعيل بن أحمد ، قال : نا : إسماعيل بن مسعدة ، قال : أخبرنا : حمزة بن يوسف ، قال : أنا : أبو أحمد بن عدي ، قال : نا : أبو العباس الأصم ، قال : نا : الحسن بن علي بن عاصم ، قال : نا : إبراهيم بن أبي سويد ، قال : نا : حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس ، قال : قال رسول الله (ص) رأيت ربي جعداً أمرد عليه حلة خضراء.




    إبن الجوزي - العلل المتناهية - كتاب التوحيد - باب في ذكر الصورة

    17 - ( حديث مرفوع ) طريق آخر : أنبأنا : إسماعيل بن أحمد ، قال : نا : إسماعيل بن مسعدة ، قال : أخبرنا : حمزة بن يوسف ، قال : أنا : أبو أحمد بن عدي ، قال : نا : أبو العباس الأصم ، قال : نا : الحسن بن علي بن عاصم ، قال : نا : إبراهيم بن أبي سويد ، قال : نا : حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس ، قال : قال رسول الله (ص) : رأيت ربي جعدا أمرد عليه حلة خضراء.




    البيهقي - الأسماء والصفات - باب ما جاء في قول الله عز وجل

    نوع الحديث : صحيح

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    921 - ( حديث مرفوع ) كما أخبرنا : أبو سعد أحمد بن محمد الماليني ، أنا : أبو أحمد بن عدي الحافظ ، ثنا : الحسن بن علي بن عاصم ، ثنا : إبراهيم بن أبي سويد الذراع ، ثنا : حماد بن سلمة ، ح ، وأخبرنا : أبو سعد الماليني ، أنا : أبو أحمد بن عدي الحافظ ، أخبرني : الحسن بن سفيان ، ثنا : محمد بن رافع ، ثنا : أسود بن عامر ، ثنا : حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس (ر) قال : قال رسول الله (ص) : رأيت ربي جعداً أمرد عليه حلة خضراء ، قال : وأخبرنا : أبو أحمد ، ثنا : إبن أبي سفيان الموصلي ، وإبن شهريار قالا : ، ثنا : محمد بن رزق الله بن موسى ، ثنا : الأسود بن عامر ، فذكره بإسناده إلاّ أنه قال : في صورة شاب أمرد جعد ، قال : وزاد علي بن شهريار : عليه حلة خضراء ، ورواه النضر بن سلمة ، عن الأسود بن عامر بإسناده : أن محمداًً (ص) رأى ربه في صورة شاب أمرد ، دونه ستر من لؤلؤ قدميه ـ أو قال رجليه في خضرة ....




    البيهقي - الأسماء والصفات - باب ما جاء في قول الله عز وجل

    895 - أخبرنا : علي بن أحمد بن عبدان ، أنا : أحمد بن عبيد ، ثنا : إسحاق بن الحسن الحربي ، ثنا : أحمد بن عيسى المصري ، ثنا : عبد الله بن وهب ، قال : أخبرني : عمرو بن الحارث الأنصاري ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن مروان بن عثمان ، عن عمارة بن عامر ، عن أم الطفيل ، إمرأة أبي بن كعب (ر) قالت : سمعت رسول الله (ص) يذكر : أنه رأى ربه عز وجل في المنام في صورة شاب موفر في خضر على فراش من ذهب في رجليه نعلان من ذهب ، وقوله : موفر ، يعني : ذا وفرة ، أي : شعرة ، وقوله : في خضر ، أي : في ثياب خضر ، وهذا شبيه بما روي عن إبن عباس (ر) وهو حكاية ، عن رؤيا رآها في المنام ، قال : أهل النظر : رؤيا النوم قد يكون وهما يجعله الله تعالى دلالة للرائي على أمر سالف أو أنف على طريق التعبير.




    إبن أبي عاصم - باب الطرف - رأيت ربي ...

    384 - ثنا : إسماعيل بن عبد اللّه ، ثنا : نعيم بن حماد ، ويحيى بن سليمان ، قالا ، حدثنا : عبد اللّه بن وهب ، عن عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أَبي هلال حدثه ، أَن مروان بن عثمان حدثه ، عن عمارة بن عامر ، عن أم الطفيل إمرأة أبي بن كعب ، قالت : سمعت رسول اللّه (ص) : يقول : رأَيت ربي في المنام في أحسن صورة ، وذكر كلاماً.



    إبن أبي عاصم - الآحاد والمثاني - أم الطفيل ...

    2989 - حدثنا : عمر بن الخطاب ، ثنا : نعيم بن حماد ، ثنا : عبد اللّه بن وهب ، عن عمرو بن الحارث ، أَن سعيد بن أَبي هلال ، حدثه أَن مروان بن عثمان حدثه ، عن عمارة بن عامر ، عن أم الطفيل ، إمرأة أبي بن كعب قالت : سمعت رسول اللّه (ص) : يقول : رأَيت ربي عز وجل في المنام في أحسن صورة ، فذكر الحديث.




    الطبراني - المعجم الكبير - الجزء : ( 25 ) - رقم الحديث : ( 143 )

    20031 - حدثنا : أبو الزنباع روح بن الفرج ، ثنا : يحيى بن بكير ح ، وحدثنا : أحمد بن رشدين ، ثنا : يحيى بن سليمان الجعفي ، وأحمد بن صالح قالوا : ، ثنا : بن وهب ، أخبرني : عمرو بن الحارث ، أن سعيد بن أبي هلال حدثه ، أن مروان بن عثمان حدثه ، عن عمارة بن عامر بن حزم الأنصاري ، عن أم الطفيل إمرأة أبي بن كعب قالت : سمعت رسول الله (ص) : يقول : رأيت ربي في المنام في صورة شاب موقر في خضر عليه نعلان من ذهب وعلي وجهه فراش من ذهب ، الحديث.




    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 228 )

    1151 - رأيت ربي في أحسن صورة فقال لي : يا محمد أتدري فيم يختصم الملأ الأعلى فقلت : يا رب في الكفارات قال : وما الكفارات قلت : إبلاغ الوضوء أماكنه على الكراهيات ، والمشي على الأقدام إلى الصلاة وإنتظار الصلاة بعد الصلاة‏.‏

    1152 - رأيت ربي في صورة شاب له وفرة ، الوفرة‏ :‏ الشعر المجتمع علي الرأس أو ما سال على الأذنين منه أو ما جاوز شحمة الإذن‏ ، إنتهى‏ ‏القاموس‏ ، ونقل عن أبي زرعة أنه قال : هو حديث صحيح قلت ‏، كذا وفي المنتخب قلت : قال الشيخ جلال الدين السيوطي (ر) : هو محمول على رؤية المنام وكذا الحديث الخ ‏، وهو محمول على رؤية المنام وكل الحديث السابق كالآتي‏.‏

    1153 - رأيت ربي في المنام في صورة شاب موفر في الخضر ، عليه نعلان من ذهب وعلي وجه فراش من ذهب‏.‏

    1154 - رأيت ربي في حظيرة من الفردوس في صورة شاب عليه تاج يلتمع البصر .




    السيوطي - اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة - كتاب التوحيد - الجزء : ( 1 )

    72 - ( حديث مرفوع ) : قال الطبراني في السنة : حدثنا : عبداللّه بن أحمد بن حنبل ، حدثنا : أبي ، حدثنا : الأسود بن عامر ح ، وحدثنا : محمد بن محمد بن عقبة الشيباني الكوفي ، حدثنا : الحسن بن علي الحلواني ، حدثنا : عفان ، حدثنا : عبدالصمد بن كيسان ح ، وحدثنا : محمد بن صالح بن الوليد النرسي ، حدثنا : عيسى بن شاذان ، حدثنا : إبراهيم بن أبي سويد الدراع قالوا : ، حدثنا : حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس قال : قال رسول اللّه (ص) : رأيت ربي في صورة شاب له وفرة ، قال الطبراني سمعت أبابكر بن صدقة يقول : ، سمعت أبا زرعة الرازي يقول : حديث قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس في الرؤية صحيح ، رواه شاذان ، وعبدالصمد بن كيسان ، وإبراهيم بن أبي سويد لا ينكره إلاّ معتزلي.




    السيوطي - اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة - كتاب التوحيد - الجزء : ( 1 )

    73 - ( حديث موقوف ) : وقال الطبراني : حدثنا : علي بن سعيد الرازي ، حدثنا : أحمد بن إبراهيم الدورقي ، حدثنا : حجاج بن محمد ، عن إبن جريج ، عن الضحاك ، عن إبن عباس قال : رأى محمد ربه عز وجل في صورة شاب أمرد.





    السيوطي - اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة - كتاب التوحيد - الجزء : ( 1 )

    74 - ( حديث موقوف ) : وبه قال إبن جريج ، عن صفوان بن سليم ، عن عائشة قالت : رأى النبي (ص) ربه على صورة شاب جالس على كرسي رجله في خضرة من نور يتلألأ.




    السيوطي - اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة - كتاب التوحيد - الجزء : ( 1 )

    75 - ( حديث موقوف ) : وقال الطبراني : حدثنا : علي بن سعيد الرازي ، حدثنا : محمد بن حاتم المؤدب ، حدثنا : القاسم بن مالك المزني ، حدثنا : سفيان بن زياد ، عن عمه سليم بن زياد قال : لقيت عكرمة مولى إبن عباس فقال : لا تبرح حتى أشهدك على هذا الرجل إبن لمعاذ بن عفراء فقال : أخبرني : بما أخبرك أبوك عن قول رسول اللّه (ص) ، فقال : ، حدثني : أبي أن رسول اللّه (ص) حدثه : أنه رأى رب العالمين عز وجل في حظيرة من القدس في صورة شاب عليه تاج يلمع البصر ، قال سفيان بن زياد : فلقيت عكرمة بعد فسألته الحديث فقال : نعم كذا ، حدثني : إلاّ أنه قال : رآه بفؤاده.



    السيوطي - اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة - كتاب التوحيد - الجزء : ( 1 )

    77 - ( حديث مرفوع ) : وقال الدار قطني في الإفراد : حدثنا : أبوبكر أحمد بن عيسى الخواص ، حدثنا : سفيان بن زياد ، حدثنا : أبو ربيعة فهد بن عوف ، حدثنا : حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس قال : قال رسول اللّه (ص) : رأيت ربي عز وجل في أحسن صورة وهذا الحديث إن حمل رؤية على المنام فلا إشكال ، وإن حمل على اليقظة فقد سئل عنه أستاذنا العلامة كمال الدين بن الهمام ، فأجاب بأن هذا حجاب الصورة.




    السيوطي - اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة - كتاب التوحيد - الجزء : ( 1 )

    78 - ( حديث موقوف ) : وفي الميزان قال إبن عدي : حدثنا : عبداللّه بن عبدالحميد الواسطي ، حدثنا : النضر بن سلمة شاذان ، عن حماد ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس : أن محمداًًً رأى ربه في صورة شاب أمرد دونه ستر من لؤلؤ قدماه في خضرة.



    الذهبي - سير أعلام النبلاء - الطبقة الثانية عشرة - نعيم بن حماد بن معاوية -
    الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 602 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - فأما خبر أم الطفيل ، فرواه محمد بن إسماعيل الترمذي وغيره : حدثنا : نعيم ، حدثنا : إبن وهب ، أخبرنا : عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أبي هلال ، أن مروان بن عثمان حدثه ، عن عمارة بن عامر ، عن أم الطفيل ( إمرأة أبي بن كعب ) : سمعت رسول الله (ص) يذكر أنه رأى ربه في صورة كذا ، فهذا خبر منكر جداًً ، أحسن النسائي حيث يقول : ومن مروان بن عثمان حتى يصدق على الله ؟! ، وهذا لم ينفرد به نعيم ، فقد رواه أحمد بن صالح المصري الحافظ ، وأحمد بن عيسى التستري ، وأحمد بن عبد الرحمن بن وهب ، عن إبن وهب ، قال أبو زرعة النصري : رجاله معروفون.

    - تعليق الذهبي :

    - قلت بلا ريب ، قد حدث به إبن وهب وشيخه وإبن أبي هلال ، وهم معروفون عدول ، فأما مروان ، وما أدراك ما مروان ؟ فهو حفيد أبي سعيد بن المعلى الأنصاري ، وشيخه هو عمارة بن عامر بن عمرو بن حزم الأنصاري ، ولئن جوزنا أن النبي (ص) قاله ، فهو أدرى بما قال : ولرؤياه في المنام تعبير لم يذكره (ص) ، ولا نحن نحسن أن نعبره ، فأما إن نحمله على ظاهره الحسي ، فمعاذ الله أن نعتقد الخوض في ذلك بحيث أن بعض الفضلاء قال : تصحف الحديث ، وإنما هو : رأي رئية ( بياء مشددة ) ، وقد قال علي (ر) : حدثوا الناس بما يعرفون ودعوا ما ينكرون ، وقد صح أن أبا هريرة كتم حديثاًًًًً كثيراًًً مما لا يحتاجه المسلم في دينه ، وكان يقول : لو بثثته فيكم لقطع هذا البلعوم ، وليس هذا من باب كتمان العلم في شئ ، فإن العلم الواجب يجب بثه ونشره ويجب على الأمة حفظه ، والعلم الذي في فضائل الأعمال مما يصح إسناده يتعين نقله ويتأكد نشره وينبغي للأمة نقله ، والعلم المباح لا يجب بثه ولا ينبغي أن يدخل فيه إلاّ خواص العلماء.




    الذهبي - سيرة أعلام النبلاء - الطبقة الرابعة والعشرون - الأهوازي - جزء ( 18 ) - صفحة : ( 16 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - .... عن الأهوازي ، حدثنا : أحمد بن علي الأطرابلسي ، عن عبدالله بن الحسن القاضي ، عن البغوي ، عن هدبة ، عن حماد بن سلمة ، عن وكيع بن عدس ، عن أبي رزين ، عن النبي (ص) قال : رأيت ربي بمنى على جمل أورق عليه جبة.




    الذهبي - ميزان الإعتدال - جزء : ( 1 ) - صفحة : ( 513 )

    - عن حماد إبن سلمة ، عن يعلي بن عطاء ، عن وكيع بن عدس ، عن أبى رزين ( مرفوعاًً ) : رأيت ربي بمنى على جمل أورق عليه جبة.



    الذهبي - ميزان الإعتدال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 593 )

    - إبراهيم بن أبى سويد ، وأسود بن عامر ، حدثنا : حماد ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس ( مرفوعاًً ) : رأيت ربي جعداً أمرد عليه حلة خضراء.

    - وقال إبن عدى : ، حدثنا : عبدالله بن عبدالحميد الواسطي ، حدثنا : النضر بن سلمة شاذان ، حدثنا : الأسود بن عامر ، عن حماد ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس : أن محمداًً رأى ربه في صورة شاب أمرد دونه ستر من لؤلؤ قدميه أورجليه في خضرة.



    الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 214 )

    - أخبرنا : الحسين بن شجاع الصوفي ، أخبرنا : عمر بن جعفر بن محمد بن سلم الختلي ، حدثنا : أبو حفص عمر بن فيروز ، حدثنا : عفان ، حدثنا : عبد الصمد يعني بن كيسان ، عن حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن بن عباس ، عن النبي (ص) قال : رأيت ربي تعالى في صورة شاب أمرد عليه حلة حمراء.



    الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 312 )

    - أخبرنا : الحسن بن أبي بكر ، وعثمان بن محمد بن يوسف العلاف قالا : ، أخبرنا : محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي ، حدثنا : محمد بن إسماعيل ( هو الترمذي ) ، حدثنا : نعيم بن حماد ، حدثنا : بن وهب ، حدثنا : عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن مروان بن عثمان ، عن عمارة بن عامر ، عن أم الطفيل ( إمرأة أبي ) أنها سمعت النبي (ص) يذكر : أنه رأى ربه تعالى في المنام في أحسن صورة شاباً موفراً رجلاه في خف عليه نعلان من ذهب علي وجهه فراش من ذهب.



    الحصني الدمشقي - دفع الشبه عن الرسول - رقم الصفحة : ( 37 )

    - وزاد ، فروى من حديث إبن عباس (ر) : أنه (ع) قال : لما أسري بي رأيت الرحمن علي صورة شاب أمرد نوره يتلألأ ، وقد نهيت عن صفته لكم ، فسألت ربي أن يكرمني برؤيته ، فإذا كأنه عروس حين كشف عنه حجابه مستو على عرشه.



    الفضل بن شاذان الأزدي - الإيضاح - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 16 و 23 )

    - وقال الخطيب في تاريخه : أنبئنا الحسين بن شجاع العوفى ، أنبئنا : عمر بن جعفر بن محمد بن أسلم الجيلى ، حدثنا : أبو حفص عمرو بن فيروز ، حدثنا : عفان ، حدثنا : عبد الصمد يعنى إبن كيسان ، عن حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس ، عن النبي (ص) قال : رأيت ربي تعالى في صورة شاب أمرد عليه حلة خضراء.

    - وقال الطبراني : حدثنا : علي بن سعيد الرازي ، حدثنا : أحمد بن إبراهيم الدورقى ، حدثنا : حجاج بن محمد ، عن إبن جريج ، عن الضحاك ، عن إبن عباس قال : رأى محمد ربه عز وجل في صورة شاب أمرد وبه ، قال إبن جريج ، عن صفوان بن سليم ، عن عائشة قالت : رأى النبي (ص) ربه على صورة شاب جالس على كرسى رجله في خضرة من لؤلؤ يتلألأ.



    عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 260 و 261 )

    - ثنا : الحسن بن علي بن عاصم ، ثنا : إبراهيم بن أبي سويد الذارع ، ثنا : حماد بن سلمة ، وأخبرني : الحسن بن سفيان ، ثنا : محمد بن رافع ، ثنا : أسود بن عامر ، ثنا : حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن بن عباس قال : قال رسول الله (ص) : رأيت ربي جعداً أمرد عليه حلة خضراء.

    - ثنا : عبد الله بن عبد الحميد الواسطي ، ثنا : النضر بن سلمة شاذان ، ثنا : الأسود بن عامر ، عن حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن بن عباس : أن محمداًً رأى ربه في صورة شاب أمرد من دونه ستر من لؤلؤ قدميه أو قال : رجليه في خصره.

    - ثنا : بن أبي سفيان الآتي ، وإبن شهريار قالا : ، ثنا : محمد بن رزق الله بن موسى ، ثنا : الأسود بن عامر ، ثنا : حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن بن عباس قال النبي (ص) : رأيت ربي في صورة شاب أمرد جعد قال : وزاد عليه بن شهريار عليه حلة خضراء.



    إبن عساكر - تاريخ مدينة مشق - الجزء : ( 62 ) - رقم الصفحة : ( 161 )

    - أخبرنا : أبو منصور بن خيرون ، أنا : وأبو الحسن بن سعيد ، نا : أبوبكر الخطيب ، أنا : الحسن بن أبي بكر ، وعثمان بن محمد بن يوسف العلاف قالا : ، أخبرنا : محمد بن عبد الله إبن إبراهيم الشافعي ، نا : محمد بن إسماعيل ( هو الترمذي ) ، نا : نعيم بن حماد ، نا : إبن وهب ، نا : عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن مروان بن عثمان ، عن عمارة بن عامر ، عن أم الطفيل ( إمرأة أبي ) أنها سمعت النبي (ص) يذكر : أنه رأى ربه في المنام في أحسن صورة شاباً موفرا رجلاه في خف عليه نعلان من ذهب علي وجهه فراش من ذهب.

    - أخبرنا : أبو العز أحمد بن عبيد الله بن كادش ، أنا : أبو طالب محمد بن علي بن الفتح ، أنا : أبو الحسن بن عمر الحافظ ، نا : أبوبكر محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي ، نا : علي إبن إسماعيل السلمي ، نا : نعيم بن حماد ، نا : إبن وهب ، أخبرني : عمرو بن الحارث ، عن سعيد إبن أبي هلال ، عن مروان بن عثمان ، عن عمارة بن عامر ، عن أم الطفيل ( إمرأة أبي بن كعب ) أنها سمعت رسول الله (ص) يذكر : أنه رأى ربه في أحسن صورة شاباً موفراً رجلاه في الخف عليه نعلان من الذهب علي وجهه فراش من ذهب.



    إبن أبي يعلى - طبقات الحنابلة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 118 ، 119 )

    - روى بسنده إلى أبي بكر المروذى قال : حدثنا : عبد الصمد بن يحيى قال : سمعت شاذان يقول : أرسلت إلى أبي عبد الله أستاذنه فى أن أحدث بحديث حماد ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس ، عن النبي : رأيت ربي ، فقال : قل له : قد حدث به العلماء حدث به.



    إبن أبي يعلى - طبقات الحنابلة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 45 ، 46 )

    - بإسناده إلى أبي بكر المروذي إنه قال : قرأت على أبي عبد الله أحمد بن حنبل ، حدثكم شاذان ، حدثنا : حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله (ص) : رأيت ربي عز وجل شاب أمرد جعد قطط عليه حلة خضراء ، قال المروذى : قلت : لأبي عبدالله : أنهم يقولون ما رواه إلاّ شاذان ؟ ، فغضب ، وقال : من قال : هذا ؟! ، ثم قال : أخبرني : عفان ، حدثنا : عبد الصمد بن كيسان ، حدثنا : حماد بن سلمة .... فقلت : يا أبا عبد الله أنهم يقولون ما روى قتادة ، عن عكرمة شيئاًً فقال : من قال : هذا ؟! ، وأخرج خمسة أو ستة أحاديث عن قتادة ، عن عكرمة ، إنتهى.



    أبو يعلى الحنبلي - إبطال التأويلات - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 140 )

    - نقل عن الطبرانى إنه قال : حديث قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس ، عن النبي فى الرؤية صحيح ، من زعم إني رجعت عن هذا الحديث بعدما حدثت به فقد كذب.

    - و روى أيضاًً بسنده ، عن الطبرانى إنه قال : سمعت إبن صدقة الحافظ يقول : من لم يؤمن بحديث عكرمة فهو زنديق.

    - ثم روى بسنده إلى البرذعى قال : سمعت أبا زرعة الرازى يقول : من أنكر حديث قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله (ص) : رأيت ربي ، فهو معتزلى.



    إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 226 و 227 )

    - ورووا أنه أمرد جعد قطط ، في رجليه نعلان من ذهب ، وأنه في روضة خضراء على كرسى تحمله الملائكة.

    - وقال بعضهم : إنه ينزل على حمار في صورة غلام أمرد ، في رجليه نعلان من ذهب ، وعلي وجهه فراش من ذهب يتطاير.

    - وقال بعضهم : إنه في صورة غلام أمرد صبيح الوجه ، عليه كساءً أسود ، ملتحف به.



    السبكي - السيف الصقيل رد إبن زنجفيل - رقم الصفحة : ( 112 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - تبيين كذب المفترى ، ( لإبن عساكر / ص 310 ) وفيه ما نصه : وأبوا إلاّ التصريح بأن المعبود ذو قدم وأضراس ولهوات وأنامل ، وأنه ينزل بذاته ، ويتردد على حمار في صورة شاب أمرد بشعر قطط ، وعليه تاج يلمع وفى رجليه نعلان من ذهب ....



    الفتني - تذكرة الموضوعات - رقم الصفحة : ( 12 )

    - في اللآلئ إبن عباس رفعه : رأيت ربي في صورة شاب له وفرة.

    - وروي : في صورة شاب أمرد ، قال إبن صدقة ، عن أبي زرعة : حديث إبن عباس صحيح لا ينكره إلاّ معتزلي.



    العجلوني - كشف الخفاء - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 436 و 437 )

    1409 - رأيت ربي يوم النفر على جمل أورق ، عليه جبة صوف إمام الناس ، قال القارئ : موضوع لا أصل له في الدلائل.

    - وقال السبكي : حديث رأيت ربي في صورة شاب أمرد هو دائر على ألسنة بعض المتصوفة ، وهو موضوع مفترى على رسول الله (ص) ، لكن في اللآلئ ، عن إبن عباس رفعه رأيت في صورة شاب له وفرة.

    - وروى في صورة شاب أمرد ، قال إبن صدقة ، عن أبي زرعة : حديث إبن عباس لا ينكره إلاّ معتزلي.

    - وروى في بعضها بفؤاده والحديث إن حمل على رؤية المنام فلا إشكال ، وإن حمل على يقظة فأجاب عنه إبن الهمام أن هذا حجاب الصورة.


    عند اليهود ايضا الرب يرى في المنام
    الرب واقف على السلم!!!
    يقول كاتب سفر التكوين 28-10 عن حلم يعقوب في بيت إيل
    اما يعقوب فتوجه من بئر سبع نحو حاران فصادف موضعا قضى فيه ليلته **** وراى حلما شاهد فيه سلما قائمة على الارض وراسها يمس السماء وملائكة الله تصعد وتنزل عليها
    والرب نفسه واقف فوقها


    أحمد بن حنبل يرى الله عز وجل (100مرة).؟!!!

    المصدر الأول - موقع بن باز:
    http://www.binbaz.org.sa/mat/336

    المصدر الثاني - موقع الشيخ المنجد:
    http://www.islamqa.com/ar/ref/14096
    أولاً
    كلماتهم بشأنْ رؤية الباري تعالى في المنام

    يقول ابن العماد الحنبلي في ترجمة عبد الله بن عبدان الهمذاني : حكى عنه شيرويـه أنه قـال : رأيت الحـق في النـوم فقال ما يـدل على أنه يخاف على الإعجاب ، قاله ابن الأهدل أيضاً .

    قال ابن العماد الحنبلي بعد ذلك : فانظر إلى هذا وأضعافه مما وقع لكبراء الأمة كالإمام الأعظم والإمام أحمد والإمام القشيري وصاحب هذه الترجمة وأضعافهم من إخبارهم برؤيته تعالى في المنام ، وقول المتكلمين بجوازها حتى قال اللقاني في شرح الجوهرة : وأما رؤيته تعالى مناماً فجائزة اتفاقاً ، وهي حق ، فإنّ الشيطان لا يتمثل بـه تعـالى ، كما لا يتمثل بالأنبياء (ع) ... الخ . (1)

    وقال ابن تيمية : فالإنسان قد يرى ربه في المنام ، ويخاطبه ، فهذا حق في الرؤيا ، ولا يجوز أن يعتقد أن الله في نفسه مثل ما رأى في المنام ، فإن سائر ما يرى في المنام لا يجب أن يكون مماثلا ولكن لا بد أن تكون الصورة التي رآه فيها مناسبة ومشابهة لاعتقاده في ربه . (2)

    وقال أيضاً : ومما يشبه المثال العلمي رؤية الرب تعالى في المنام ، فإنه يرى في صور مختلفة يراه كل عبد على حسب إيمانه ، ولما كان النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم


    (1) شذرات الذهب ج3 ص 251 حوادث سنة (433هـ) .

    (2) بيان تلبيس الجهمية ج1 ص 73 .

    452 .................................................. ....................... التشبيه والتجسيم

    أعظم إيمانا من غيره رآه في أحسن صورة وهي رؤية منام بالمدينة كما نطقت بذلك الأحاديث المأثورة عنه . (1)

    وقـال النـووي في شرح صحيح مسلم : قـال القاضي : واتفـق العلماء على جواز رؤية الله تعالى في المنام وصحتها ، وإن رآه الإنسان على صفة لا تليق بحاله من صفات الأجسام لأن ذلك ذات الله تعالى إذ لا يجوز عليه سبحانه وتعالى التجسم ولا اختلاف الأحوال بخلاف رؤية النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم . (2)

    وقال القاضي عياض اليحصبي المالكي : ولم يختلف العلماء في جواز رؤية الله تعالى في المنام . (3)

    وقال أبو نعيم الإصبهاني في حلية الأولياء : حدثنا احمد بن جعفر بن سلم قال حدثنا أحمد بن علي الأبار ، قال حدثنا عبد الله بن عون ، قال حدثنا أبو يحيى الحماني ، قال حدثنا قطبة بن عبد العزيز ، عن يوسف الصباغ ، عن ابن سيرين قال : من رأى ربه تعالى في المنام دخل الجنة . (4)


    (1) منهاج السنة النبوية ج5 ص 384 ط. مؤسسة قرطبة / المغرب سنة 1406هـ .
    (2) شرح صحيح مسلم للنووي ج15 ص 25 ط. دار إحياء التراث العربي / بيروت .
    (3) نقله عنه ابن حجر في فتح الباري ج12 ص 387 ط.دار المعرفة / بيروت سنة 1397هـ .
    (4) حلية الأولياء ج2 ص 276
    ولدينا الآن أسئلة لك أيها السني:

    1- هل فعلاً أحمد بن حنبل رئ الله عز وجل (100 مرة).؟!!!

    2-
    لماذا هذا الغلو في أحمد بن حنبل.؟!!!

    3-
    هل أحمد بن حنبل أفضل من الأنبياء.؟!!! وذلك لأن الله عز وجل قال لنبي الله موسى عليه السلام: ( وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ موسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ ) ( الأعراف / 143 ).

    4-
    كيف تأخذون دينكم من شخص مضروب على عقله مثل أحمد بن حنبل., والذي يدعى أنه رأي الله عز وجل (100 مرة).؟!!!

    فهل يقبل عقلك أيها السني والوهابي هذه الخزعبلات.!!!


    عائشة تحكم بكفر ابن تيمية وامثاله

    روى البخاري في صحيحة 6\50


    عن مسروق ,قال لعائشة : يا أمتاه, هل رأى محمد صلى الله عليه وسلم ربه؟ فقالت : لقد قف شعري مما قلت!

    أين أنت من ثلاث من حدثكهن فقد كذب: من حدثك أن محمداً رأى ربه فقد كذب , ثم قرأت: لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير, وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا حيا او من وراء حجاب, ومن حدثك يعلم مافي غدٍ فقد كذب ثم قرأت:و ماتدري نفس ماذا تكسب غدا , ومن حدثك انه كتم فقد كذب, ثم قرأت : يا أيها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك.. الآية, ولكنه رأى جبريل في صورته مرتين. إنتهى

    وروى ايضا هذا الخبر احمد في مسنده 3\491

    عن واثلة بن الأسقع

    "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم, يقول:إن اعظم الفرية ثلاث... إلخ







    ( روايات تنسب لله عز وجل الساق والرجل والعياذ بالله )

    عدد الروايات : ( 38 )

    صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن - سورة ق - باب قوله : وتقول هل من مزيد

    ‏4567 - حدثنا : ‏عبد الله بن أبي الأسود ‏ ‏ ، حدثنا : ‏حرمي بن عمارة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏، عن ‏ ‏أنس ‏(ر) ‏، عن النبي ‏(ص) ‏‏قال : ‏يلقى في النار ‏وتقول : هل من مزيد ‏ حتى يضع قدمه فتقول : قط قط. ‏




    صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن - سورة ق - باب قوله : وتقول هل من مزيد

    ‏4568 - حدثنا : ‏‏محمد بن موسى القطان ‏ ، حدثنا : ‏‏أبو سفيان الحميري سعيد بن يحيى بن مهدي ‏ ، حدثنا : ‏‏عوف ‏، عن ‏‏محمد ‏ ، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رفعه وأكثر ما كان يوقفه ‏ ‏أبو سفيان يقال : ‏‏لجهنم هل إمتلأت وتقول : هل من مزيد ‏ فيضع الرب تبارك وتعالى قدمه عليها فتقول : قط قط.




    صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن - سورة ق - باب قوله : وتقول هل من مزيد

    4569 - حدثنا : ‏عبد الله بن محمد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الرزاق ، ‏أخبرنا : ‏ ‏معمر ‏ ‏، عن ‏ ‏همام ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏(ر) ‏ ‏قال : ‏قال النبي ‏ (ص) ‏: ‏تحاجت ‏ ‏الجنة والنار فقالت النار :‏ ‏أوثرت ‏ ‏بالمتكبرين ‏ ‏والمتجبرين ‏ ‏وقالت الجنة : ما لي لا يدخلني إلاّ ضعفاء الناس ‏ وسقطهم ‏ ‏قال الله تبارك وتعالى للجنة : أنت رحمتي أرحم بك من أشاء من عبادي ، وقال للنار : إنما أنت عذابي أعذب بك من أشاء من عبادي ولكل واحدة منهما ملؤها فأما النار فلا تمتلئ حتى يضع رجله فتقول : قط قط فهنالك تمتلئ ‏ ‏ويزوى ‏ ‏بعضها إلى بعض ولا يظلم الله عز وجل من خلقه أحداًً وأما الجنة فإن الله عز وجل ‏ ‏ينشئ ‏ ‏لها خلقاً.





    صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن - سورة ن والقلم - باب : يوم يكشف عن ساق

    4635 - حدثنا : آدم ، حدثنا : ‏ ‏الليث ‏ ‏، عن ‏ ‏خالد بن يزيد ‏ ‏، عن ‏ ‏سعيد بن أبي هلال ‏ ‏، عن ‏ ‏زيد بن أسلم ‏ ‏، عن ‏ ‏عطاء بن يسار ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي سعيد ‏ ‏(ر) ‏ ‏قال : ‏سمعت النبي ‏ (ص) ‏ ‏يقول ‏‏: يكشف ربنا ، عن ساقه فيسجد له كل مؤمن ومؤمنة فيبقى كل من كان يسجد في الدنيا ‏ ‏رياء ‏ ‏وسمعة ‏ ‏فيذهب ليسجد فيعود ظهره ‏ ‏طبقاً واحداًً.




    صحيح البخاري - كتاب الإيمان والنذور - باب الحلف بعزة الله وصفاته وكلماته

    ‏6284 - حدثنا : ‏ ‏آدم ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شيبان ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏قتادة ‏ ‏، عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏قال النبي ‏ (ص) :‏ ‏لا تزال جهنم ‏ ‏تقول : هل من مزيد ‏ ‏حتى يضع رب العزة فيها قدمه فتقول : قط قط وعزتك ويزوى بعضها إلى بعض ‏ ، ‏رواه ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏قتادة.




    يتبع






  6. #6
    عضو متألق
    الحالة : الشيخ عباس محمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 733134
    تاريخ التسجيل : 05-04-2015
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 2,409
    التقييم : 12
    معدل تقييم المستوى : 6
    Array


    صحيح البخاري - كتاب التوحيد - باب قول الله تعالى : وهو العزيز الحكيم

    ‏6949 - حدثنا : ‏ ‏إبن أبي الأسود ‏ ، حدثنا : ‏ ‏حرمي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏، عن ‏ ‏أنس ‏ ‏، عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏قال : لا يزال يلقى في النار ‏ ‏ح ‏ ‏وقال لي ‏ ‏خليفة ‏: ، حدثنا : ‏ ‏يزيد بن زريع ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏سعيد ‏ ، عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏، عن ‏ ‏أنس ‏، ‏وعن ‏ ‏معتمر ‏ ‏سمعت ‏ ‏أبي ‏ ‏، عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏، عن ‏ ‏أنس ‏ ، عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏قال : لا يزال يلقى فيها ‏وتقول : هل من مزيد ‏ حتى يضع فيها ‏ ‏رب العالمين ‏ ‏قدمه ‏ ‏فينزوي ‏ ‏بعضها إلى بعض ثم تقول : قد قد بعزتك وكرمك ولا تزال الجنة تفضل حتى ينشئ الله لها خلقاً فيسكنهم فضل الجنة.




    صحيح البخاري - كتاب التوحيد - باب قول الله تعالى : وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    7002 - حدثنا : يحيى بن بكير ، حدثنا : الليث بن سعد ، عن خالد بن يزيد ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن زيد ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي سعيد الخدري قالو : .... إنا سمعنا منادياً ينادي ليلحق كل قوم بما كانوا يعبدون وإنما ننتظر ربنا ، قال : فيأتيهم الجبار في صورة غير صورته التي رأوه فيها أول مرة فيقول : أنا ربكم فيقولون : أنت ربنا فلا يكلمه إلاّ الأنبياء فيقول : هل بينكم وبينه آية تعرفونه فيقولون : الساق فيكشف عن ساقه فيسجد له كل مؤمن ويبقى من كان يسجد لله رياء وسمعة فيذهب كيما يسجد فيعود ظهره ‏ ‏طبقاً ‏واحداًً.



    صحيح البخاري - كتاب التوحيد - باب ما جاء في قول الله تعالى : إن رحمة الله قريب من المحسنين

    7011 - حدثنا : ‏ ‏عبيد الله بن سعد بن إبراهيم ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏يعقوب ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبي ‏ ‏، عن ‏ ‏صالح بن كيسان ‏، عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏، عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏قال : ‏إختصمت الجنة والنار إلى ربهما فقالت الجنة : يا رب ما لها لا يدخلها إلاّ ضعفاء الناس وسقطهم وقالت : النار ‏: ‏يعني ‏ ‏أوثرت بالمتكبرين فقال الله تعالى للجنة : أنت رحمتي وقال للنار : أنت عذابي أصيب بك من أشاء ولكل واحدة منكما ملؤها قال : فأما الجنة فإن الله لا يظلم من خلقه أحداًً وإنه ينشئ للنار من يشاء فيلقون فيها : فتقول هل من مزيد ‏ ، ‏ثلاثاًً حتى يضع فيها قدمه فتمتلئ ويرد بعضها إلى بعض وتقول : قط قط قط.



    صحيح مسلم - كتاب الإيمان - باب معرفة طريق الرؤية

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    183 - وحدثني : ‏ ‏سويد بن سعيد ‏ ‏قال : ، حدثني : ‏ ‏حفص بن ميسرة ‏ ‏، عن ‏ ‏زيد بن أسلم ‏ ‏، عن ‏ ‏عطاء بن يسار ‏ ، عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري .... قال : فما تنتظرون تتبع كل أمة ما كانت تعبد قالوا : يا ربنا فارقنا الناس في الدنيا أفقر ما كنا إليهم ولم نصاحبهم فيقول : أنا ربكم فيقولون : نعوذ بالله منك لا نشرك بالله شيئاًً مرتين أو ثلاثاًً حتى إن بعضهم ليكاد أن ‏ ‏ينقلب ‏ ‏فيقول : هل بينكم وبينه ‏ ‏آية ‏ ‏فتعرفونه بها فيقولون : نعم فيكشف عن ساق فلا يبقى من كان يسجد لله من تلقاء نفسه ....




    صحيح مسلم - كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها - باب النار يدخلها الجبارون والجنة يدخلها الضعفاء

    2186 - ‏وحدثني : ‏ ‏محمد بن رافع ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شبابة ‏ ‏، حدثني : ‏ ‏ورقاء ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي الزناد ‏ ‏، عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏، عن النبي ‏(ص) ‏‏قال : ‏تحاجت النار والجنة فقالت النار : أوثرت بالمتكبرين والمتجبرين وقالت الجنة : فما لي لا يدخلني إلاّ ضعفاء الناس وسقطهم وعجزهم فقال الله للجنة : أنت رحمتي أرحم بك من أشاء من عبادي وقال للنار : أنت عذابي أعذب بك من أشاء من عبادي ولكل واحدة منكم ملؤها فأما النار فلا تمتلئ فيضع قدمه عليها فتقول : قط قط فهنالك تمتلئ ‏ ‏ويزوى ‏ ‏بعضها إلى بعض ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الله بن عون الهلالي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبو سفيان يعني محمد بن حميد ‏ ‏، عن ‏ ‏معمر ‏ ‏، عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن سيرين ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏: ‏أن النبي ‏(ص) ‏قال :‏ ‏إحتجت ‏ ‏الجنة والنار وإقتص الحديث بمعنى حديث ‏ ‏أبي الزناد.




    صحيح مسلم - كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها - باب النار يدخلها الجبارون والجنة يدخلها الضعفاء

    2848 - حدثنا : ‏ ‏عبد بن حميد ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏يونس بن محمد ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شيبان ‏ ، عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أنس بن مالك ‏: ‏أن نبي الله ‏ (ص) ‏ ‏قال :‏ ‏لا تزال جهنم تقول : هل من مزيد حتى يضع فيها رب العزة تبارك وتعالى قدمه فتقول : قط قط وعزتك ‏ ‏ويزوى ‏ ‏بعضها إلى بعض ‏، ‏وحدثني : ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الصمد بن عبد الوارث ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبان بن يزيد العطار ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏قتادة ‏ ‏، عن ‏ ‏أنس ‏، عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏بمعنى حديث ‏ ‏شيبان.




    صحيح مسلم - كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها - باب النار يدخلها الجبارون والجنة يدخلها الضعفاء

    2848 - حدثنا : ‏محمد بن عبد الله الرزي ‏ ، حدثنا : ‏‏عبد الوهاب بن عطاء ‏في قوله : عز وجل : ‏يوم نقول لجهنم هل إمتلأت وتقول هل من مزيد ‏، ‏فأخبرنا عن ‏سعيد ‏، عن ‏قتادة ‏ ‏، عن ‏‏أنس بن مالك ‏‏، عن النبي (ص) ‏أنه قال : لا تزال جهنم ‏يلقى فيها وتقول : هل من مزيد حتى يضع رب العزة فيها قدمه ‏فينزوي ‏ ‏بعضها إلى بعض وتقول : قط قط بعزتك وكرمك ولا يزال في الجنة ‏ ‏فضل ‏حتى ينشئ الله لها خلقاً فيسكنهم فضل الجنة.



    سنن الترمذي - كتاب تفسير القرآن - باب ومن سورة : ق

    3272 - حدثنا : ‏ ‏عبد بن حميد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏يونس بن محمد ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شيبان ‏ ‏، عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أنس بن مالك ‏: ‏أن نبي الله ‏ (ص) ‏ ‏قال : ‏لا تزال جهنم تقول ‏ ‏: هل من مزيد ‏ ‏حتى يضع فيها رب العزة قدمه فتقول : قط قط وعزتك ‏ ‏ويزوى ‏ ‏بعضها إلى بعض ‏، قال ‏أبو عيسى ،‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح غريب ،‏ ‏من هذا الوجه وفيه ، عن ‏ ‏أبي هريرة.



    مسند أحمد - باقي مسند المكثرين - مسند أبي هريرة (ر)

    7661 - حدثنا : ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ‏، أخبرنا : ‏ ‏معمر ‏ ‏، عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن سيرين ‏ ، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏: ‏أن النبي ‏ (ص) ‏ ‏قال :‏ ‏إحتجت الجنة والنار فقالت الجنة : يا رب ما لي لا يدخلني إلاّ فقراء الناس ‏ ‏وسقطهم ‏ ‏وقالت : النار : ما لي لا يدخلني إلاّ الجبارون والمتكبرون فقال : للنار : أنت عذابي أصيب بك من أشاء وقال للجنة : أنت رحمتي أصيب بك من أشاء ولكل واحدة منكما ملؤها فأما الجنة فإن الله ينشئ لها : ما يشاء ، وأما النار فيلقون فيها وتقول ‏: ‏هل من مزيد ‏ ‏حتى يضع قدمه فيها فهنالك تمتلئ ‏ ‏ويزوى بعضها إلى بعض وتقول : قط قط قط.




    مسند أحمد - باقي مسند المكثرين - مسند أبي سعيد الخدري (ر)

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    10743 - حدثنا : ‏ربعي بن إبراهيم ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الرحمن بن إسحاق ‏ ، حدثنا : ‏ ‏زيد بن أسلم ‏ ‏، عن ‏ ‏عطاء بن يسار ‏ ، عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏قال : .... فيأتيهم الله عز وجل فيقول :‏ ‏ألا تتبعون ما كنتم تعبدون قال : فيقولون : كنا نعبد الله ولم نر الله فيكشف عن ساق فلا يبقى أحد كان يسجد لله إلاّ وقع ساجداًً ولا يبقى أحد كان يسجد ‏ ‏رياء ....




    سنن الدارمي - كتاب الرقاق - باب في سجود المؤمنين يوم القيامة

    2803 - أخبرنا : ‏ ‏محمد بن يزيد البزاز ‏ ، عن ‏ ‏يونس بن بكير ‏ ‏قال : ، أخبرني : ‏ ‏إبن إسحق ‏ ‏قال : ، أخبرني : ‏‏سعيد بن يسار ‏ ‏قال : سمعت ‏‏أبا هريرة ‏ ‏يقول : سمعت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يقول :‏ ‏إذا جمع الله العباد في ‏ ‏صعيد ‏ ‏واحد نادى مناد ليلحق كل قوم بما كانوا يعبدون فيلحق كل قوم بما كانوا يعبدون ويبقى الناس على حالهم فيأتيهم فيقول : ما بال الناس ذهبوا وأنتم ها هنا فيقولون : ننتظر إلهنا فيقول : هل تعرفونه فيقولون : إذا تعرف إلينا عرفناه فيكشف لهم عن ساقه فيقعون سجوداً فذلك قول الله تعالى ‏: ‏يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون ‏، ‏يبقى كل منافق فلا يستطيع أن يسجد ثم يقودهم إلى الجنة.




    سنن الدارمي - كتاب الرقاق - باب قوله تعالى : هل من مزيد

    2849 - أخبرنا : ‏ ‏حجاج بن منهال ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏، عن ‏ ‏عمار بن أبي عمار ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏: ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال : ‏يلقى في النار أهلها ، وتقول ‏: ‏هل من مزيد ‏ ‏هل من مزيد ‏ ‏ثلاثاًً حتى يأتيها ربها فيضع قدمه عليها ‏ ‏فتزوى وتقول ‏: ‏قط ‏ ‏قط ‏ ‏قط.




    إبن تيمية - العقيدة الواسطية - شرح العقيدة الواسطية - أحاديث الصفات - إثبات صفة الرجل والقدم لله عز وجل -
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 205 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - .... وقوله : لا تزال جهنم يلقى فيها وهي تقول : هل من مزيد ؟ حتى يضع رب العزة فيها رجله ، وفي رواية : عليها قدمه - فينزوي بعضها إلى بعض ، وتقول : قط قط ، متفق عليه.





    مستدرك الحاكم - كتاب التفسير - تفسير سورة مريم - يمثل لكل قوم معبودهم يوم القيامة - رقم الحديث : ( 3476 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    3381 - حدثنا : محمد بن صالح بن هانىء ، والحسن بن يعقوب ، وإبراهيم بن عصمة قالوا : ، ثنا : السري بن خزيمة ، ثنا : أبو غسان مالك بن إسماعيل النهدي ، ثنا : عبد السلام بن حرب ، أنبأ : يزيد بن عبد الرحمن أبو خالد الدالاني ، ثنا : المنهال بن عمرو ، ع : يجمع الناس يوم القيامة قال : فينادي مناد يا أيها الناس ألم ترضوا من ربكم الذي خلقكم ورزقكم وصوركم أن يولي كل إنسان منكم إلى من كان يتولى في الدنيا قال : كتاب ويمثل لمن كان يعبد عزيزاً شيطان عزيز حتى يمثل لهم الشجرة والعود والحجر ويبقى أهل الإسلام جثوماً فيقال لهم : ما لكم لا تنطلقون كما ينطلق الناس ؟ فيقولون : إن ربا ما رأيناه بعد قال : فيقال : فبم تعرفون ربكم إن رأيتموه ؟ ، قالوا : بيننا وبينه علامة إن رأيناه عرفناه ، قيل : وما هي ؟ ، قالوا : يكشف عن ساق قال : فيكشف عند ذلك عن ساق قال : فيخر من كان لظهره طبقاً ساجداًً ويبقى قوم ظهورهم كصياصي البقر يريدون السجود فلا يستطيعون ثم يؤمرون فيرفعون رؤوسهم فيعطون ....... ، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه بهذا اللفظ.




    الهيثمي - مجمع الزوائد - كتاب البعث - باب جامع في البعث - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 340 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    18352 - وعن عبد الله بن مسعود ، عن النبي (ص) قال : ‏يجمع الله الأولين والآخرين لميقات يوم معلوم قياماً أربعين سنة ، شاخصة أبصارهم ، ينتظرون فصل القضاء‏‏‏ ، قال :‏ ‏‏وينزل الله عز وجل في ظلل من الغمام من العرش إلى الكرسي ، ثم ينادي : مناد‏ :‏ أيها الناس ألم ترضوا من ربكم الذي خلقكم ورزقكم وأمركم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئاًً ، أن يولي كل أناس منكم ما كانوا يعبدون في الدنيا ، اليس ذلك عدلاًًً من ربكم‏؟‏‏‏‏ ،‏ قالوا :‏ بلى ، قال :‏ ‏‏فينطلق كل قوم إلى ما كانوا يعبدون ، ويقولون ويقولون في الدنيا‏‏‏ ، قال : ‏‏ فينطلقون ويمثل لهم أشباه ما كانوا يعبدون ، فمنهم من ينطلق إلى الشمس ، ومنهم من ينطلق إلى القمر والأوثان من الحجارة وأشباه ما كانوا يعبدون‏‏‏ ، قال :‏ ‏‏ويمثل لمن كان يعبد عيسى شيطان عيسى ، ويمثل لمن كان يعبد عزيراً شيطان عزيز ، ويبقى محمد (ص) وأمته‏ ‏‏، قال :‏ ‏فيتمثل الرب تبارك وتعالى فيأتيهم فيقول‏ :‏ ما لكم لا تنطلقون كإنطلاق الناس‏؟‏ ، فيقولون‏ :‏ إن لنا لإله : ما رأيناه ، فيقول :‏ هل تعرفونه إن رأيتموه‏؟‏ فيقولون ‏:‏ إن بيننا وبينه علامة إذا رأيناها عرفناها ، قال : فيقول :‏ ما هي‏؟‏ فتقول ‏:‏ يكشف عن ساقه‏‏‏ ، قال : ‏‏فعند ذلك يكشف عن ساقه فيخر كل من كان نظره ، ويبقى قوم ظهورهم كصياصي البقر يريدون السجود فلا يستطيعون ....





    إبن كثير - تفسير القرآن العظيم - تفسير سورة " ن " - تفسير قوله تعالى :
    يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 198 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - لما ذكر تعالى : أن للمتقين عند ربهم جنات النعيم ، بين متى ذلك كائن وواقع فقال تعالى : يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون ، يعني يوم القيامة وما يكون فيه من الأهوال والزلازل والبلاء والإمتحان والأمور العظام.

    - وقد قال البخاري : ههنا ، حدثنا : آدم ، حدثنا : الليث ، عن خالد بن يزيد ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت النبي (ص) يقول : يكشف ربنا عن ساقه فيسجد له كل مؤمن ومؤمنة ، ويبقى من كان يسجد في الدنيا رياء وسمعة فيذهب ليسجد فيعود ظهره طبقاً واحداًً ، وهذا الحديث مخرج في الصحيحين وفي غيرهما من طرق وله ألفاظ وهو حديث طويل مشهور.



    إبن كثير - تفسير القرآن العظيم - سورة هود - تفسير قوله تعالى :
    ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 363 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وفي الصحيحين ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله (ص) إختصمت الجنة والنار فقالت الجنة : ما لي لا يدخلني إلاّ ضعفاء الناس وسقطهم وقالت النار : أوثرت بالمتكبرين والمتجبرين فقال الله عز وجل للجنة : أنت رحمتي أرحم بك من أشاء وقال للنار : أنت عذابي أنتقم بك ممن أشاء ولكل واحدة منكما ملؤها فأما الجنة فلا يزال فيها فضل حتى ينشئ الله لها خلقاً يسكن فضل الجنة ، وأما النار فلا تزال تقول : هل من مزيد حتى يضع عليها رب العزة قدمه فتقول : قط قط وعزتك.




    القرطبي - الجامع لأحكام القرآن - سورة ق - قوله تعالى : يوم نقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد -
    الجزء : ( 17 ) - رقم الصفحة : ( 18 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - .... لا تزال جهنم يلقى فيها وتقول : هل من مزيد حتى يضع رب العزة فيها قدمه فينزوي بعضها إلى بعض وتقول : قط قط بعزتك وكرمك ولا يزال في الجنة فضل حتى ينشئ الله لها خلقاً فيسكنهم فضل الجنة ، لفظ مسلم.

    - وفي رواية أخرى من حديث أبي هريرة : وأما النار فلا تمتلئ حتى يضع الله عليها رجله يقول لها : قط قط فهنالك تمتلئ وينزوي بعضها إلى بعض فلا يظلم الله من خلقه أحداًً ، وأما الجنة فإن الله ينشئ لها خلقاً ، قال علماؤنا رحمهم الله : أما معنى القدم هنا فهم قوم يقدمهم الله إلى النار ، وقد سبق في علمه أنهم من أهل النار ، وكذلك الرجل وهو العدد الكثير من الناس وغيرهم ، يقال : رأيت رجلاًًً من الناس ورجلاً من جراد.




    الشوكاني - فتح القدير - تفسير سورة ق - تفسير قوله تعالى :
    ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد -
    الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 1401 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - .... وأخرج البخاري ومسلم وغيرهما ، عن أنس قال : قال رسول الله (ص) : لا تزال جهنم يلقى فيها وتقول : هل من مزيد حتى يضع رب العزة فيها قدمه فينزوى بعضها إلى بعض وتقول : قط قط ، وعزتك وكرمك ولا يزال في الجنة فضل حتى ينشئ الله لها خلقاً آخر فيسكنهم في فضول الجنة.




    إسحاق بن راهويه - مسند إبن راهويه - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 174 )

    94 - أخبرنا : روح بن عبادة ، نا : حماد ( وهو بن سلمة ) ، عن عمار بن أبي عمار ، عن أبي هرير ، عن رسول الله (ص) قال : يلقى في النار أهلها وتقول : هل من مزيد حتى يأتيها تبارك وتعالى فيضع فيها قدمه فتبرد أو تقول : قط قط.



    النسائي - السنن الكبرى - كتاب النعوت

    6501 - أخبرنا : الربيع بن محمد بن عيسى ، قال : ، حدثنا : آدم بن أبي إياس ، عن شيبان ، عن قتادة ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله (ص) : لا تزال جهنم تقول : هل من مزيد حتى يضع رب العزة فيها قدمه فتقول : قط قط وعزتك ويزوي بعضها إلى بعض.



    أبو يعلى الموصلي - مسند أبي يعلى - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 438 )

    3058 - حدثنا : عبيد الله ، حدثنا : حرمي بن عمارة ، حدثنا : شعبة ، عن قتادة ، عن أنس : أن رسول الله (ص) قال : يلقى في النار وتقول : هل من مزيد حتى يضع تبارك وتعالى رجله فيها أو قال : قدمه فتقول : قط قط.



    الطبراني - المعجم الأوسط - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 56 )

    7029 - حدثنا : محمد بن معاذ الحلبي ، نا : موسى بن إسماعيل ، نا : حماد بن سلمة ، نا : يونس بن عبيد ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة ، عن النبي (ص) قال : أما النار فيلقى فيها فتقول : هل من مزيد حتى يأتيها ربها تبارك وتعالى فيضع قدمه عليها فتزوى وتقول : قط قط ، وأما الجنة فينشئ الله لها خلقاً كما يشاء.



    عبدالرزاق الصنعاني - تفسير القرآن - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 238 )

    2868 - عبد الرزاق ، عن معمر ، عن أيوب ، عن إبن سيرين ، عن أبي هريرة ومعمر ، عن همام ، عن أبي هريرة في قوله تعالى : يوم نقول لجهنم هل إمتلأت وتقول هل من مزيد ، أن النبي (ص) قال : إحتجت الجنة والنار فقالت الجنة : يا رب ما لي لا يدخلني إلاّ فقراء الناس وسقطهم وقالت النار : مالي : يا رب لا يدخلني إلاّ الجبارون والمتكبرون فقال للنار : أنت عذابي أصيب بك من أشاء ، وقال للجنة : أنت رحمتي أصيب بك من أشاء ولكل واحدة ملؤها منكما فأما الجنة فإن الله ينشئ لها : ما شاء ، وأما النار فيلقون فيها وتقول : هل من مزيد حتى يضع الجبار قدمه فيها فهنالك تملأ ويزوى بعضها إلى بعض وتقول : قط قط قط أي حسبي.



    الطبري - جامع البيان - الجزء : ( 26 ) - رقم الصفحة : ( 217 )

    29479 - حدثني : محمد بن سعد ، قال : ، ثنى : أبي ، قال : ، ثنى : عمي ، قال : ، ثنى : أبي ، عن أبيه ، عن إبن عباس ، قوله : يوم نقول لجهنم هل إمتلأت وتقول : هل من مزيد قال إبن عباس : إن الله الملك تبارك وتعالى قد سبقت كلمته لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين فلما بعث الناس وإحضروا ، وسيق أعداء الله إلى النار زمراً ، جعلوا يقتحمون في جهنم فوجاً فوجاً ، لا يلقى في جهنم شئ إلاّّ ذهب فيها ، ولا يملأها شئ ، قالت : الست قد أقسمت لتملأني من الجنة والناس أجمعين ؟ فوضع قدمه ، فقالت حين وضع قدمه فيها : قد قد ، فإني قد إمتلأت ، فليس لي مزيد ، ولم يكن يملؤها شئ ، حتى وجدت مس ما وضع عليها ، فتضايقت حين جعل عليها ما جعل ، فإمتلأت فما فيها موضع إبرة.



    السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 107 )

    - وأخرج أحمد والبخاري ومسلم والترمذي والنسائي وإبن جرير وإبن مردويه والبيهقي في الأسماء والصفات ، عن أنس قال : قال رسول الله (ص) : لا تزال جهنم يلقى فيها وتقول : هل من مزيد حتى يضع رب العزة فيها قدمه فينزوى بعضها إلى بعض وتقول : قط قط وعزتك وكرمك ولا يزال في الجنة فضل حتى ينشئ الله لها خلقاً آخر فيسكنهم في قصور الجنة.



    عبدالرزاق الصنعاني - المصنف - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 422 )

    20893 - أخبرنا : عبد الرزاق ، عن معمر ، عن همام بن منبه أنه سمع أبا هريرة يقول : قال رسول الله (ص) : تحاجت الجنة والنار ، فقالت النار : أوثرت بالمتكبرين والمتجربين ، وقالت الجنة : فما لي لا يدخلني إلاّ ضعفاء الناس وسقطهم وعرتهم ؟ ، فقال الله للجنة : إنما أنت رحمتي ، أرحم بك من أشاء من عبادي ، وقال للنار : إنما أنت عذاب ، أعذب بك من أشاء من عبادي ، ولكل واحدة منكما ملؤها ، فأما النار فإنهم يلقون فيها وتقول : هل من مزيد فلا تمتلئ حتى يضع رجله - أو قال : قدمه - فيها ، فتقول : قط قط قط ، فهنالك تملأ وتنزوي بعضها إلى بعض ، ولا يظلم الله من خلقه أحداًً ، وأما الجنة فإن الله ينشئ لها ما شاء.



    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 234 )

    1171 - لا تزال جهنم يلقى فيها وتقول : هل من مزيد حتى يضع فيها رب العزة قدمه فتنزوي بعضها إلى بعض وتقول : قط قط ، وعزتك وكرمك ، ولا يزال في الجنة فضل حتى ينشيء الله خلقاً آخر فيسكنهم في فضول الجنة‏ ، حسن غريب.

    1172 - إن جهنم تسأل المزيد حتى يضع الجبار فيها قدمه ، فينزوي بعضها إلى بعض وتقول : قط قط.‏

    1173 - لا تزال جهنم يلقى فيها وتقول : هل من مزيد حتى يضع الجبار فيها قدمه فهنالك تنزوي وتقول : قط قط.‏

    1174 - يلقى في النار وتقول : هل من مزيد حتى يضع فيها قدمه وتقول : قط قط.‏

    1175 - يلقى في النار أهلها وتقول : هل من مزيد حتى يأتيها تبارك وتعالى فيضع فيها قدمه ، فتنزوي وتقول : قط قط.‏


    صوت مشي الله!!
    قصة أدم و حواء

    سِفْرُ اَلتَّكْوِينِ
    اَلأَصْحَاحُ اَلثَّالِثُ

    وَسَمِعَا صَوْتَ اَلرَّبِّ اَلإِلَهِ مَاشِياً فِي اَلْجَنَّةِ عِنْدَ هُبُوبِ رِيحِ اَلنَّهَارِ فَاخْتَبَأَ آدَمُ وَاَمْرَأَتُهُ مِنْ وَجْهِ اَلرَّبِّ اَلإِلَهِ فِي وَسَطِ شَجَرِ اَلْجَنَّةِ. 9فَنَادَى اَلرَّبُّ اَلإِلَهُ آدَمَ: "أَيْنَ أَنْتَ؟". فَقَالَ: "سَمِعْتُ صَوْتَكَ فِي اَلْجَنَّةِ فَخَشِيتُ لأَنِّي عُرْيَانٌ فَاخْتَبَأْتُ". 11فَقَالَ: "مَنْ أَعْلَمَكَ أَنَّكَ عُرْيَانٌ؟ هَلْ أَكَلْتَ مِنَ اَلشَّجَرَةِ اَلَّتِي أَوْصَيْتُكَ أَنْ لاَ تَأْكُلَ مِنْهَا؟" 12فَقَالَ آدَمُ: "الْمَرْأَةُ اَلَّتِي جَعَلْتَهَا مَعِي هِيَ أَعْطَتْنِي مِنَ اَلشَّجَرَةِ فَأَكَلْتُ". 13فَقَالَ اَلرَّبُّ اَلإِلَهُ لِلْمَرْأَةِ: "مَا هَذَا اَلَّذِي فَعَلْتِ؟" فَقَالَتِ اَلْمَرْأَةُ: "الْحَيَّةُ غَرَّتْنِي فَأَكَلْتُ". 14فَقَالَ اَلرَّبُّ اَلإِلَهُ لِلْحَيَّةِ: "لأَنَّكِ فَعَلْتِ هَذَا مَلْعُونَةٌ أَنْتِ مِنْ جَمِيعِ اَلْبَهَائِمِ وَمِنْ جَمِيعِ وُحُوشِ اَلْبَرِّيَّةِ. عَلَى بَطْنِكِ تَسْعِينَ وَتُرَاباً تَأْكُلِينَ كُلَّ أَيَّامِ حَيَاتِكِ

    كيف يختبئان بين الأشجار و الله محيط بكل شئ علما و هو علام الغيوب ؟
    أم أن الله لا يعلم بعض الأماكن التي خلقها ؟

    كيف يقول الله "أين أنت" ؟ ألا يعلم الله أين مخلوقاته


    المشي يكون بالساق والقدم



    الرب ينوح ويولول ويمشي عرياناً !!!

    جاء في سفر ميخا 1-8 أن الله سبحانه وتعالى يقول عن نفسه
    لهذا انوح واولول وامشي حافيا عريانا واعول كبنات اوى وانتحب كالنعام

    المشي يكون بالساق والقدم



    الرب يرضخ لتهديد موسى!!
    يحكي كاتب سفر الخروج 33/12 أن الرب رضخ لتهديد موسى الذي
    هدد الرب بأنه لن يسير بشعبه إلا إذا مشى الرب معهم حتى يؤكد
    لجميع الشعوب أنهم الشعب الممتاز والمختار ، وبغير مرافقة الرب لن يعرف هذا الامتياز :

    المشي يكون بالساق والقدم



    السحاب هو غبار رجل الله !!!


    وهذا طبقاً لما جاء في سفر ناحوم 1-3
    طريق الرب في الزوبعة والعاصفة والغمام غبار قدميه




    الرب يحلق شعر رجليه بموس مستأجرة :
    في سفر اشعياء الإصحاح 20 : 7 الرب يحلق شعر رجليه بموس مستأجرة
    7: 20 في ذلك اليوم يحلق السيد بموسى مستاجرة في عبر النهر بملك اشور الراس و شعر الرجلين و تنزع اللحية ايضا .




    الرب نفث دخاناً من أنفه وأندلعت ناراً من فمه .. وركب .. وطار ورأه الناس :
    في سفر صموئيل الثاني الإصحاح 22 :8 - 11 نفث الله دخاناً من أنفه ....واندلعت نار من فمه .....وركب ....وطار ....ورآه الناس !

    " 8عِنْدَئِذٍ ارْتَجَّتِ الأَرْضُ وَتَزَلْزَلَتْ. ارْتَجَفَتْ أَسَاسَاتُ السَّمَاوَاتِ وَاهْتَزَّتْ لأَنَّ الرَّبَّ غَضِبَ. 9نَفَثَ أَنْفُهُ دُخَاناً، وانْدَلَعَتْ نَارٌ آكِلَةٌ مِنْ فَمِهِ، فَاتَّقَدَ مِنْهَا جَمْرٌ. 10طَأْطَأَ السَّمَاوَاتِ وَنَزَلَ، فَكَانَتِ الْغُيُومُ الْمُتَجَهِّمَةُ تَحْتَ قَدَمَيْهِ. 11امْتَطَى مَرْكَبَةً مِنْ مَلاَئِكَةِ الْكَرُوبِيمِ وَطَارَ وَتَجَلَّى عَلَى أَجْنِحَةِ الرِّيحِ. "

    لاحظ – تحت قدميه- معناه ان لله قدمين




    الرب المخدوع - زوجة موسى تخدع الرب - :
    يصور الكتاب المقدس بأن صفورة امرأة موسى استطاعت أن تخدع الرب , ويزعم الكتاب المقدس أن الرب غضب على موسى غضبا شديدا , لأن موسى مثل بقية بني إسرائيل كان جبانا ورفض أمر الرب بالذهاب إلى فرعون خوفا وفرقا منه ... وأعلن الرب أن سينزل ليقتل ابن موسى البكر لأن موسى رفض أن ينقذ بني إسرائيل من يد فرعون ونزل الرب حسب زعمهم إلى الطريق وأخذ يبحث عن إبن موسى البكر ليقتله . وكان ابن موسى طفلا صغيرا يلعب في حواري مصر وأزقتها .. وهجم الرب الإله على الطفل الصغير ليقتله ولكن صفورة زوجة موسى كانت أسرع منه وأخذت الولد بسرعة . وبما أنها تعرف أن الرب يريد قتل إبنها فإنها إحتالت عليه , وقطعت غُرلة الصبي بسكين كانت معها , وأخذت الدم ومست رجلي الرب بهذا الدم , وصاحت صفورة " إنك عريس دم لي . فانفك الرب عن الصبي . حينئذ قالت صفورة : " عريس دم من أجل الختان " ( إنظر القصة كاملة في سفر الخروج , الإصحاح 4 ) .

    لاحظ - رجلي الرب-


    يتبع






  7. #7
    عضو متألق
    الحالة : الشيخ عباس محمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 733134
    تاريخ التسجيل : 05-04-2015
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 2,409
    التقييم : 12
    معدل تقييم المستوى : 6
    Array


    ( روايات تنسب لله عز وجل يد وأصابع والعياذ بالله )

    عدد الروايات : ( 30 )

    صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن - سورة هود - باب قوله : وكان عرشه على الماء

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    ‏4407 - حدثنا : ‏ ‏أبو اليمان ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏شعيب ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبو الزناد ‏ ، عن ‏ ‏الأعرج ‏، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏(ر) ‏ ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال : قال الله عز وجل : ‏ ‏إنفق أنفق عليك وقال : يد الله ملآى لا ‏ ‏تغيضها ‏ ‏نفقة سحاء الليل والنهار ، وقال : أرأيتم ما أنفق منذ خلق السماء والأرض فإنه لم ‏ ‏يغض ‏ ‏ما في يده وكان عرشه على الماء وبيده الميزان يخفض ويرفع.




    صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن - سورة الزمر - باب قوله : وما قدروا الله حق قدره

    ‏4533 - حدثنا : ‏ ‏آدم ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شيبان ‏، عن ‏ ‏منصور ‏، عن ‏ ‏إبراهيم ، عن ‏ ‏عبيدة ‏ ، عن ‏ ‏عبد الله ‏ ‏(ر) ‏ ‏قال : ‏جاء حبر من الأحبار إلى رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فقال : يا ‏‏محمد ‏ ‏إنا نجد أن الله يجعل السموات على إصبع والأرضين على إصبع والشجر على إصبع والماء والثرى على إصبع وسائر الخلائق على إصبع ، فيقول : أنا الملك فضحك النبي ‏ (ص) ‏ ‏حتى بدت نواجذه ‏ ‏تصديقاً لقول الحبر ‏ ‏، ثم قرأ رسول الله ‏ (ص) ‏: ‏وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعاًًً قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون ‏.



    صحيح البخاري - كتاب الرقاق - باب يقبض الله الأرض يوم القيامة

    ‏6155 - حدثنا : ‏ ‏يحيى بن بكير ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏الليث ، عن ‏خالد ، عن ‏ ‏سعيد بن أبي هلال ‏ ، عن ‏ ‏زيد بن أسلم ، عن ‏ ‏عطاء بن يسار ، عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏قال النبي ‏ (ص) ‏: ‏تكون الأرض يوم القيامة خبزة واحدة ‏ ‏يتكفؤها ‏ ‏الجبار بيده كما يكفأ أحدكم خبزته في السفر نزلاً لأهل الجنة ، فأتى رجل من ‏ ‏اليهود ‏ ‏فقال : بارك الرحمن عليك يا ‏ ‏أبا القاسم ‏ ‏ألا أخبرك بنزل أهل الجنة يوم القيامة ، قال : بلى ، قال : تكون الأرض خبزة واحدة كما قال النبي ‏ (ص) ‏: ‏فنظر النبي ‏ (ص) ‏ ‏إلينا ثم ضحك حتى بدت ‏ ‏نواجذه ‏ ‏ثم قال : ألا أخبرك ‏بإدامهم ‏ ‏قال :‏ ‏إدامهم ‏ ‏بالاّم ونون قالوا : وما هذا قال : ثور ‏ ‏ونون ‏ ‏يأكل من زائدة كبدهما سبعون الفاًً.



    صحيح البخاري - كتاب التوحيد - باب قول الله تعالى : لما خلقت بيدي

    ‏6977 - حدثنا : ‏ ‏مقدم بن محمد بن يحيى ‏ ‏قال ، حدثني : ‏ ‏عمي ‏ ‏القاسم بن يحيى ‏، عن ‏ ‏عبيد الله ، عن ‏ ‏نافع ‏، عن ‏ ‏إبن عمر ‏ ‏(ر) ‏، عن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أنه قال : ‏‏إن الله يقبض يوم القيامة الأرض وتكون السموات بيمينه ثم يقول : أنا الملك ، رواه ‏ ‏سعيد ‏ ‏، عن ‏ ‏ مالك ‏ ‏وقال : ‏عمر بن حمزة ‏: سمعت ‏ ‏سالماً ‏ ‏سمعت ‏ ‏إبن عمر ‏ ‏، عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏بهذا ‏ ‏وقال ‏أبو اليمان ‏: ، أخبرنا : ‏ ‏شعيب ‏، عن ‏ ‏الزهري ‏، ‏أخبرني : ‏ ‏أبو سلمة ‏ ‏أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏قال : ‏ ‏قال رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يقبض الله الأرض .




    صحيح مسلم - كتاب الإمارة - باب فضيلة الإمام العادل وعقوبة الجائر والحث على الرفق بالرعية والنهي عن إدخال المشقة عليهم

    1827 - حدثنا : ‏ ‏أبوبكر بن أبي شيبة ‏، ‏وزهير بن حرب ‏، ‏وإبن نمير ‏ ‏قالوا : ، حدثنا : ‏ ‏سفيان بن عيينة ، عن ‏ ‏عمرو يعني إبن دينار ‏، عن ‏ ‏عمرو بن أوس ، عن ‏ ‏عبد الله بن عمرو ‏ ‏قال : ‏ ‏إبن نمير ‏ : ‏وأبوبكر ‏ ‏يبلغ به النبي ‏ (ص) ‏، ‏وفي حديث ‏ ‏زهير ‏ ‏قال :‏ ‏قال رسول الله ‏ (ص) ‏: ‏إن ‏ ‏المقسطين ‏ ‏عند الله على منابر من نور ، عن يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا.



    صحيح مسلم - كتاب القدر - باب تصريف الله تعالى القلوب كيف شاء

    ‏2654 - حدثني : ‏ ‏زهير بن حرب ‏، ‏وإبن نمير ‏ ‏كلاهما ، عن ‏ ‏المقرئ ‏ ‏قال ‏زهير :‏ حدثنا : ‏ ‏عبد الله بن يزيد المقرئ ‏ ‏قال : حدثنا : ‏ ‏حيوة ‏ ، ‏أخبرني : ‏ ‏أبو هانئ ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏أبا عبد الرحمن الحبلي ‏، ‏أنه سمع ‏ ‏عبد الله بن عمرو بن العاص ‏ ‏يقولا :‏ ‏أنه سمع رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يقول :‏ ‏إن قلوب بني ‏ ‏آدم ‏ ‏كلها بين إصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد ‏ ‏يصرفه ‏ ‏حيث يشاء ، ثم قال رسول الله ‏ (ص) :‏ ‏اللهم ‏ ‏مصرف ‏ ‏القلوب ‏ ‏صرف ‏ ‏قلوبنا على طاعتك.




    صحيح مسلم - كتاب صفة القيامة والجنة والنار

    ‏2786 - حدثنا : ‏ ‏أحمد بن عبد الله بن يونس ‏ ، حدثنا : ‏ ‏فضيل يعني إبن عياض ‏، عن ‏ ‏منصور ‏، عن ‏ ‏إبراهيم ، عن ‏ ‏عبيدة السلماني ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏قال : ‏جاء ‏ ‏حبر ‏ ‏إلى النبي ‏ (ص) ‏ ‏فقال : يا ‏ ‏محمد ‏ ‏أو يا ‏ ‏أبا القاسم ‏ ‏إن الله تعالى يمسك السماوات يوم القيامة على إصبع والأرضين على إصبع والجبال والشجر على إصبع والماء ‏ ‏والثرى ‏ ‏على إصبع وسائر الخلق على إصبع ثم يهزهن فيقول : أنا الملك أنا الملك فضحك رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏تعجباً مما قال : ‏ ‏الحبر ‏ ‏تصديقاً له ‏ ‏ثم قرأ :‏ ‏وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعاًًً قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عثمان بن أبي شيبة ‏ ‏وإسحق بن إبراهيم ‏ ‏كلاهما ‏ ‏، عن ‏ ‏جرير ‏ ‏، عن ‏ ‏منصور ‏ ‏بهذا الإسناد قال : جاء ‏ ‏حبر ‏ ‏من ‏ ‏اليهود ‏ ‏إلى رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏بمثل حديث ‏ ‏فضيل ‏، ‏ولم يذكر ثم يهزهن وقال : فلقد رأيت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏ضحك حتى بدت ‏ ‏نواجذه ‏ ‏تعجباً لما قال : تصديقاً له ‏ ‏ثم قال رسول الله ‏ (ص) ‏: ‏وما قدروا الله حق قدره ‏ ‏وتلا الآية.



    صحيح مسلم - كتاب صفة القيامة والجنة والنار

    ‏2788 - وحدثنا : ‏ ‏أبوبكر بن أبي شيبة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبو أسامة ‏، عن ‏ ‏عمر بن حمزة ‏، عن ‏ ‏سالم بن عبد الله ،‏ ‏أخبرني : ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏ ‏قال : قال رسول الله ‏ (ص) ‏‏: يطوي الله عز وجل السماوات يوم القيامة ثم يأخذهن بيده اليمنى ثم يقول :‏ ‏أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون ، ثم ‏ ‏يطوي الأرضين بشماله ثم يقول : أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون.





    صحيح مسلم - كتاب صفة القيامة والجنة والنار - باب نزل أهل الجنة

    2792 - حدثنا : ‏ ‏عبد الملك بن شعيب بن الليث ‏، حدثني : ‏ ‏أبي ‏، عن ‏ ‏جدي ‏، حدثني : ‏ ‏خالد بن يزيد ، عن ‏ ‏سعيد بن أبي هلال ‏، عن ‏ ‏زيد بن أسلم ‏، عن ‏ ‏ عطاء بن يسار ، عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏، عن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال : ‏تكون الأرض يوم القيامة خبزة واحدة ‏ ‏يكفؤها ‏الجبار ‏ ‏بيده كما ‏ ‏يكفأ ‏ ‏أحدكم خبزته في السفر ‏ ‏نزلاً ‏ ‏لأهل الجنة ، قال : فأتى رجل من ‏ ‏اليهود ‏ ‏فقال : بارك الرحمن عليك ‏ ‏أبا القاسم ‏ ‏ألا أخبرك بنزل أهل الجنة يوم القيامة قال : بلى ، قال : تكون الأرض خبزة واحدة كما قال رسول الله ‏ (ص) ‏‏قال : فنظر إلينا رسول الله (ص) ‏ثم ضحك حتى بدت ‏ ‏نواجذه ‏ ‏قال : ألا أخبرك ‏ ‏بإدامهم ‏ ‏قال : بلى ، قال : ‏إدامهم ‏ ‏بالام ‏ ‏ونون ‏ ‏قالوا : وما هذا قال : ثور ‏‏ونون ‏ ‏يأكل من ‏ ‏زائدة كبدهما ‏ ‏سبعون الفاًًً. ‏



    مسند أحمد - مسند المكثرين من الصحابة - مسند عبد الله بن مسعود (ر)

    ‏‏4076 - حدثنا : ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏، عن ‏ ‏سفيان ‏ ‏، حدثني : ‏ ‏منصور ‏ ‏، وسليمان ‏ ، عن ‏ ‏إبراهيم ، عن ‏ ‏عبيدة ، عن ‏ ‏عبد الله ‏: ‏أن يهودياًًً أتى النبي ‏ (ص) ‏ فقال : يا ‏ ‏محمد ‏ ‏إن الله يمسك السموات على إصبع والأرضين على إصبع والجبال على إصبع والخلائق على إصبع والشجر على إصبع ، ثم يقول : أنا الملك فضحك رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏حتى بدت ‏ ‏نواجذه ‏ ‏وقال : ‏وما قدروا الله حق قدره ‏، ‏قال يحيى : ‏‏وقال فضيل : يعني إبن عياض ‏ ‏تعجباً وتصديقاً له.



    مسند أحمد - مسند المكثرين من الصحابة - مسند عبد الله بن عمرو بن العاص (ر)

    6456 - حدثنا : ‏ ‏سفيان ‏، عن ‏ ‏عمرو بن دينار ، عن ‏ ‏عمرو بن أوس ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن عمرو بن العاص ‏ ‏يبلغ به النبي ‏ (ص) ‏ ‏المقسطون عند الله يوم القيامة على منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا.




    مسند أحمد - مسند المكثرين من الصحابة - مسند عبد الله بن عمرو بن العاص (ر)

    ‏‏6533 - حدثنا : ‏ ‏أبو عبد الرحمن ‏ ، حدثنا : ‏ ‏حيوة ،‏ ‏أخبرني : ‏ ‏أبو هانئ ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏أبا عبد الرحمن الحبلي ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏عبد الله بن عمرو ‏ ‏أنه سمع رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يقول ‏: ‏إن قلوب بني ‏ ‏آدم ‏ ‏كلها بين إصبعين من أصابع الرحمن عز وجل كقلب واحد يصرف كيف يشاء ثم قال رسول الله ‏ (ص) ‏: ‏اللهم مصرف القلوب إصرف قلوبنا إلى طاعتك.




    مسند أحمد - باقي مسند المكثرين - مسند أبي هريرة (ر)

    ‏‏10122 - حدثنا : ‏ ‏يزيد ‏ ، أخبرنا : ‏محمد ‏، عن ‏ ‏أبي الزناد ، عن ‏الأعرج ‏، عن أبي هريرة ‏ ‏قال : ‏‏قال رسول الله ‏(ص) : ‏يمين الله ملآى لا ‏يغيضها ‏نفقة ‏سحاء ‏الليل والنهار وقال : أرأيتكم ما أنفق منذ خلق السماء والأرض فإنه لم ‏ ‏يغض ‏ ‏ما في يمينه قال : وعرشه على الماء بيده الأخرى الميزان يخفض ويرفع.



    مسند أحمد - باقي مسند المكثرين - مسند أنس بن مالك (ر)

    ‏‏11851 - حدثنا : ‏ ‏أبو المثنى معاذ بن معاذ العنبري ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏ ‏حماد بن سلمة ، حدثنا : ‏ ‏ثابت البناني ، عن ‏ ‏أنس بن مالك ، عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏في قوله تعالى ‏: فلما ‏ ‏تجلى ‏ ‏ربه للجبل ‏، قال : قال هكذا ‏ ‏يعني أنه أخرج طرف الخنصر ‏ قال : ‏ ‏أبي ‏: ‏أبي أرانا ‏ ‏معاذ ‏ ‏قال : فقال له ‏ حميد ‏ ‏الطويل : ما تريد إلى هذا يا ‏ ‏أبا محمد ‏ ‏قال : فضرب صدره ضربة شديدة ، وقال : من أنت يا ‏ ‏حميد ‏ ‏وما أنت يا ‏ ‏حميد ‏ ‏يحدثني به ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏، عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏فتقول : أنت ما تريد إليه.




    سنن أبي داوود - كتاب السنة - باب في الرد على الجهمية

    ‏4732 - حدثنا : ‏ ‏عثمان بن أبي شيبة ،‏ ‏ومحمد بن العلاء ‏ ‏أن ‏ ‏أبا أسامة ‏ ‏أخبرهم ، عن ‏ ‏عمر بن حمزة ‏ ‏قال : قال ‏سالم :‏ ‏، أخبرني : ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏ ‏قال : قال رسول الله (ص) : ‏يطوي الله السماوات يوم القيامة ثم يأخذهن بيده اليمنى ثم يقول : أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون ثم ‏ ‏يطوي الأرضين ثم يأخذهن ‏ ‏قال إبن العلاء ‏ ‏: بيده الأخرى ‏ ‏ثم يقول : أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون. ‏




    سنن إبن ماجه - كتاب المقدمة - أبواب في فضائل أصحاب رسول الله (ص) - باب فضل عمر (ر)

    104 ـ حدثنا : إسماعيل بن محمد الطلحي ، أنبئنا : داود بن عطاء المديني ، عن صالح بن كيسان ، عن إبن شهاب ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي بن كعب ، قال : قال رسول الله (ص) : أول من يصافحه الحق عمر ، وأول من يسلم عليه ، وأول من يأخذ بيده فيدخله الجنة !.




    سنن إبن ماجه - كتاب المقدمة - باب فيما أنكرت الجهمية

    199 - حدثنا : ‏ ‏هشام بن عمار ‏ ، حدثنا : ‏ ‏صدقة بن خالد ، حدثنا : ‏ ‏إبن جابر ‏ ‏قال : سمعت ‏ ‏بسر بن عبيد الله ‏ ‏يقول : سمعت ‏ ‏أبا إدريس الخولاني ‏ ‏يقول : ، حدثني : ‏ ‏النواس بن سمعان الكلابي ‏قال :‏ ‏سمعت رسول الله (ص) ‏يقول ‏: ما من قلب إلاّّ بين إصبعين من أصابع الرحمن ، إن شاء أقامه وإن شاء أزاغه وكان رسول الله ‏(ص) ‏‏يقول : يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك ، قال : والميزان بيد الرحمن يرفع أقواماً ويخفض آخرين إلى يوم القيامة.



    سنن إبن ماجه - كتاب الدعاء - باب دعاء رسول الله (ص)

    3834 - حدثنا : ‏ ‏محمد بن عبد الله بن نمير ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبي ، حدثنا : ‏ ‏الأعمش ‏، عن ‏ ‏يزيد الرقاشي ‏، عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏قال : كان رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يكثر أن يقول ‏: ‏اللهم ثبت قلبي على دينك فقال رجل : يا رسول الله تخاف علينا وقد أمنا بك وصدقناك بما جئت به ، فقال : إن القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن عز وجل يقلبها ‏ ‏وأشار ‏ ‏الأعمش ‏ ‏بإصبعيه.




    سنن الترمذي - كتاب تفسير القرآن - باب ومن سورة الأعراف

    3074 - حدثنا : ‏ ‏عبد الله بن عبد الرحمن ، أخبرنا : ‏ ‏سليمان بن حرب ‏ ، حدثنا : ‏ ‏حماد بن سلمة ‏، عن ‏ ‏ثابت ‏، عن ‏ ‏أنس :‏ أن النبي ‏ (ص) ‏ ‏قرأ هذه ‏ ‏الآية : ‏فلما تجلى ربه للجبل جعله ‏ ‏دكا ، ‏قال حماد ‏: ‏هكذا وأمسك ‏ ‏سليمان ‏ ‏بطرف إبهامه على ‏ ‏أنملة ‏ إصبعه اليمنى قال : ‏‏فساخ الجبل ‏وخر ‏موسى ‏صعقا ‏، قال ‏أبو عيسى ‏: ‏هذا ‏ ‏حديث حسن غريب صحيح ‏ ‏لا نعرفه إلاّّ من حديث ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الوهاب الوراق البغدادي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏معاذ بن معاذ ‏ ، عن ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ، عن ‏ ‏ثابت ‏، عن ‏ ‏أنس ‏، عن النبي ‏ (ص) ‏‏نحوه ‏، هذا ‏ ‏حديث حسن.




    سنن الترمذي - كتاب تفسير القرآن - باب ومن سورة الأعراف

    3075 - حدثنا : ‏ ‏الأنصاري ‏ ، حدثنا : ‏ ‏معن ‏ ، حدثنا : ‏ ‏مالك بن أنس ‏، عن ‏ ‏زيد إبن أبي أنيسة ‏، عن ‏ ‏عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب ‏ ‏، عن ‏ ‏مسلم بن يسار الجهني : ‏‏أن ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ سئل عن هذه الآية ‏: وإذ أخذ ربك من بني ‏ ‏آدم ‏ ‏من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم الست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين ‏ فقال عمر بن الخطاب :‏ ‏سمعت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يسأل عنها ، فقال رسول الله ‏ (ص) ‏: ‏إن الله خلق ‏ ‏آدم ‏ ‏ثم مسح ظهره بيمينه فأخرج منه ذرية فقال : خلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون ثم مسح ظهره فإستخرج منه ذرية فقال : خلقت هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون ، فقال رجل : يا رسول الله ففيم العمل قال : فقال رسول الله ‏ (ص) ‏: ‏إن الله إذا خلق العبد للجنة إستعمله بعمل أهل الجنة حتى يموت على عمل من أعمال أهل الجنة فيدخله الله الجنة وإذا خلق العبد للنار إستعمله بعمل أهل النار حتى يموت على عمل من أعمال أهل النار فيدخله الله النار ، ‏قال ‏أبو عيسى : ‏هذا ‏ ‏حديث حسن ‏.





    سنن الترمذي - كتاب تفسير القرآن - باب ومن سورة الزمر

    3238 - حدثنا : ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ، حدثنا : ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏سفيان ‏ ، حدثني : ‏ ‏منصور ‏ ‏وسليمان الأعمش ‏، عن ‏ ‏إبراهيم ‏، عن ‏ ‏عبيدة ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله ‏ ‏قال : ‏جاء يهودي إلى النبي ‏ (ص) ‏ ‏فقال : يا ‏ ‏محمد ‏ ‏إن الله يمسك السماوات على إصبع والأرضين على إصبع والجبال على إصبع والخلائق على إصبع ثم يقول : أنا الملك قال : فضحك النبي ‏(ص) ‏حتى بدت ‏ ‏نواجذه ‏ ‏قال : ‏وما قدروا الله حق قدره ‏ ‏قال : ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ، حدثنا : ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏فضيل بن عياض ‏، عن ‏ ‏منصور ‏، عن ‏ ‏إبراهيم ‏، عن ‏ ‏عبيدة ‏، عن ‏ ‏عبد الله ‏ ‏قال : ‏فضحك النبي ‏ (ص) ‏تعجباً وتصديقاً ‏ ، ‏قال ‏أبو عيسى ‏: هذا ‏: ‏حديث حسن صحيح.



    سنن الترمذي - كتاب تفسير القرآن - باب ومن سورة المعوذتين

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    3368 - حدثنا : ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ، حدثنا : ‏صفوان بن عيسى ‏ ، حدثنا : ‏ ‏الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب ، عن ‏سعيد بن أبي سعيد المقبري ‏، عن ‏‏أبي هريرة ‏قال : قال رسول الله ‏(ص) : ‏‏لما خلق الله ‏‏آدم ‏ ‏ونفخ فيه الروح عطس فقال : الحمد لله فحمد الله بإذنه فقال له ربه : يرحمك الله : يا ‏ ‏آدم ‏‏أذهب إلى أولئك الملائكة إلى ملأ منهم جلوس فقل : السلام عليكم ، قالوا : وعليك السلام ورحمة الله ، ثم رجع إلى ربه فقال : إن هذه تحيتك وتحية بنيك بينهم فقال الله له : ويداه مقبوضتان إختر أيهما شئت قال : إخترت يمين ربي وكلتا يدي ربي يمين مباركة ، ثم بسطها فإذا فيها ‏ ‏آدم ‏ ‏وذريته ....




    سنن النسائي - كتاب آداب القضاة - فضل الحاكم العادل في حكمه

    5379 - أخبرنا : ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏ ‏سفيان ، عن ‏ ‏عمرو ‏ ‏ح ،‏ ‏وأنبئنا : ‏ ‏محمد بن آدم بن سليمان ‏، عن ‏ ‏إبن المبارك ، عن ‏ ‏سفيان بن عيينة ‏، عن ‏ ‏عمرو بن دينار ، عن ‏ ‏عمرو بن أوس ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن عمرو بن العاص ‏، عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏قال : ‏إن ‏ ‏المقسطين ‏ ‏عند الله تعالى على منابر من نور على يمين الرحمن الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا ‏ ‏قال محمد ‏ ‏في حديثه : وكلتا يديه يمين.




    مستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابة - أول من يعانقه الحق يوم القيامة عمر - رقم الحديث : ( 4545 )

    4464 - أخبرنا : عبد الله بن إسحاق إبن الخراساني العدل ببغداد ، ثنا : أحمد بن محمد بن عبد الحميد الجعفي ، ثنا : الفضل بن جبير الوراق ، ثنا : إسماعيل بن زكريا الخلقاني ، ثنا : يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي بن كعب (ر) قال : سمعت النبي (ص) : يقول : أول من يعانقه الحق يوم القيامة عمر وأول من يصافحه الحق يوم القيامة عمر ، وأول من يؤخذ بيده فينطلق به إلى الجنة عمر بن الخطاب (ر).




    إبن كثير - تفسير القرآن العظيم - تفسير سورة الزمر - تفسير قوله تعالى :
    وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 113 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وقال الإمام أحمد : حدثنا : أبو معاوية ، حدثنا : الأعمش ، عن إبراهيم عن علقمة ، عن عبد الله (ر) قال : جاء رجل إلى النبي (ص) من أهل الكتاب ، فقال : يا أبا القاسم ، أبلغك أن الله [ تعالى ] يحمل الخلائق على إصبع ، والسماوات على إصبع ، والأرضين على إصبع ، والشجر على [ ص: 114 ] إصبع ، والثرى على إصبع ؟ قال : فضحك رسول الله (ص) حتى بدت نواجذه . قال : وأنزل الله - عز وجل - : وما قدروا الله حق قدره إلى آخر الآية ، وهكذا رواه البخاري ، ومسلم ، والنسائي - من طرق - عن الأعمش به.



    أبي عاصم - السنة - باب في ذكر تجلى

    388 - حدثنا : هدبة بن خالد ، ثنا : حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس ، عن النبي (ص) ، في قوله تعالى : فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا ، قال : وضع إبهامه على قريب من طرف أنملته ، فساخ الجبل ، قال : حميد لثابت : تقول هكذا ؟ فوكزه ، قال : ويقوله رسول الله (ص) ، ويقوله : إنس فإكتمه إنا؟.



    صحيح إبن حبان - كتاب السير - باب في الخلافة والإمارة

    4561 - أخبرنا : محمد بن الحسن بن قتيبة ، قال : ، حدثنا : إبن أبي السري ، قال : ، حدثنا : سفيان ، عن عمرو بن دينار ، أن عمرو بن أوس أخبره ، أن عبد الله بن عمرو بن العاص أخبره ، أن النبي (ص) قال : المقسطون يوم القيامة على منابر من نور ، عن يمين الرحمن ، وكلتا يديه يمين المقسطون على أهليهم ، وأولادهم ، وما ولوا ، قال أبو حاتم (ر) : هذا الخبر من ألفاظ التعارف أطلق لفظه على حسب ما يتعارفه الناس فيما بينهم ، لا على الحقيقة لعدم وقوفهم على المراد منه إلاّّ بهذا الخطاب المذكور والمقسط : العدل ، والقاسط : العادل عن الطريق.



    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 224 )

    1130 - إن يمين الله ملآى لا يغيضها نفقة سحاء الليل والنهار ، أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات والأرض فإنه لم يغض ما في يمينه ، وعرشه على الماء ، وبيده الأخرى القبض يرفع ويخفض .‏

    1131 - يد الله ملآى لا يغيضها نفقة سحاء الليل والنهار أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات والأرض فإنه لم يغض ما في يده ، وكان عرشه على الماء ، وبيده الأخرى الميزان يخفض ويرفع.‏



    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 232 )

    1162 - يمين الله عز وجل طباق السموات والأرض.‏

    1163 - يمين الله ملآى لا يغيضها نفقة سحاء الليل والنهار أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات والأرض ، فإنه لم ينقص ما في يمينه وعرشه على الماء وبيده الأخرى الميزان يخفض ويرفع‏.‏

    1164 - إن قلوب بني آدم بين أصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد ، يقول بها هكذا.‏

    1165 - إن قلوب بني آدم بين أصبعين من أصابع الله كقلب واحد فإذا شاء صرفه وإذا شاء بصره.‏

    1166 - ما من آدمي إلاّّ قلبه بين أصبعين من أصابع الرحمن ، إن شاء أن يزيغه أزاغة وإن شاء أن يقيمه أقامه وكل يوم الميزان بيد الله يرفع أقواماً ويضع آخرين إلى يوم القيامة.‏ ‏‏



    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 233 )

    1167 - يا أم سلمة إنه ليس آدمي إلاّّ وقلبه بين أصبعين من أصابع الله ، فمن شاء أقام ومن شاء أزاغ.‏

    1168 - ما من قلب إلاّّ وهو معلق بين أصبعين من أصابع الرحمن ، إذا شاء أن يقيمه أقامه وإذا شاء أن يزيغه أزاغه ، والميزان بيد الرحمن يرفع أقواماً ويضع آخرين إلى يوم القيامة .‏

    1169 - الموازين بيد الله يرفع قوماًً ويضع قوماًً وقلب إبن آدم بين أصبعين من أصابع الرحمن ، إذا شاء أزاغه وإذا شاء أقامه.‏

    1170 - الميزان بيد الله يرفع قوماًً ويضع قوماًً وقلب إبن آدم بين أصبعين من أصابع الرب عز وجل ، إذا شاء أزاغه وإذا شاء أقامه ‏.‏



    الرب يصفق بيديه!!!
    وهذا طبقاً لما ورد في سفر حزقيال 21-17 ينسب الكاتب للرب قوله
    "وأنا أيضاً أصفق كفي على كفي وأسكن غضبي أنا الرب تكلمت


    وفي
    مزمور75 عدد8: لان في يد الرب كاسا وخمرها مختمرة.ملآنة شرابا ممزوجا.وهو يسكب منها.لكن عكرها يمصه يشربه كل اشرار الارض


    إشعياء 25 عدد10: لان يد الرب تستقر على هذا الجبل ويداس موآب في مكانه كما يداس التبن في ماء المزبلة. (11) فيبسط يديه فيه كما يبسط السابح ليسبح فيضع كبرياءه مع مكايد يديه. (12) وصرح ارتفاع اسوارك يخفضه يضعه يلصقه بالارض الى التراب


    مرقس6 عدد5: ولم يقدر ان يصنع هناك ولا قوة واحدة غير انه وضع يديه على مرضى قليلين فشفاهم

    سفر الخروج 31: 18
    ثُمَّ أَعْطَى مُوسَى عِنْدَ فَرَاغِهِ مِنَ الْكَلاَمِ مَعَهُ فِي جَبَلِ سِينَاءَ لَوْحَيِ الشَّهَادَةِ
    لوحي حجر مكتوبين باصبع الله
    ِ.
    وتكرر في
    سفر التثنية 9: 10

    وَأَعْطَانِيَ الرَّبُّ لَوْحَيِ الْحَجَرِ الْمَكْتُوبَيْنِ
    باصبع الله
    ِ وَعَلَيْهِمَا مِثْلُ جَمِيعِ الْكَلِمَاتِ الَّتِي كَلَّمَكُمْ بِهَا الرَّبُّ فِي الْجَبَلِ مِنْ وَسَطِ النَّارِ فِي يَوْمِ الاجْتِمَاعِ.



    شكل لوحي العهدعند الوثنيين واليهود المسيحين:



    ورد ذِكر لوحي العهد في كتاب النصارى كالآتي :


    فانصرف موسى ونزل من الجبل ولوحا الشهادة في يده. لوحان مكتوبان على جانبيهما. من هنا ومن هنا كانا مكتوبين.
    واللوحان هما صنعة الله والكتابة كتابة الله منقوشة على اللوحين.

    خروج 32-16/15



    لاحظوا كيف يتطاولون على انبياء الله المختارين !!!!

    يصورون ثانية نبي الله موسى بقرنين !!!






    موقع التكلا الأرثوذكسي - ولكي يُدلّس - استبدل القرنين بهالتي نور فوق رأس نبي الله موسى


    لاحظوا شكل لوحي العهد جيدا !!!






    المفاجأة !!!!




    شكل لوحي العهد تقليد وثني فرعوني بامتياز








    ( روايات تدعي رؤية الله عز وجل والعياذ بالله )

    عدد الروايات : ( 15 )

    صحيح البخاري - كتاب مواقيت الصلاة - باب فضل صلاة العصر

    ‏529 - حدثنا : ‏ ‏الحميدي ‏ ‏قال ، حدثنا : ‏ ‏مروان بن معاوية ‏ ‏قال ، حدثنا : ‏ ‏إسماعيل ‏، عن ‏ ‏قيس ‏، عن ‏ ‏جرير بن عبد الله ‏ ‏قال :‏ ‏كنا عند النبي ‏ (ص) ‏ ‏فنظر إلى القمر ليلة ‏ ‏يعني البدر ‏ ‏فقال : ‏إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا ‏ ‏تضامون ‏ ‏في رؤيته فإن إستطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فإفعلوا ثم قرأ ‏: ‏وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب ‏، ‏قال إسماعيل ‏: ‏إفعلوا لا تفوتنكم.




    صحيح مسلم - كتاب الإيمان - باب أدنى أهل الجنة منزلة فيها

    ‏191 - حدثني : ‏ ‏عبيد الله بن سعيد ‏، ‏وإسحق بن منصور ‏ ‏كلاهما ، عن ‏ ‏روح ‏ ‏قال عبيد الله ‏: ، حدثنا : ‏ ‏روح بن عبادة القيسي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏إبن جريج ‏ ‏قال : أخبرني : ‏ ‏أبو الزبير ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏يسأل عن الورود فقال :‏ ‏نجيء نحن يوم القيامة ، عن كذا وكذا إنظر أي ذلك فوق الناس ، قال : ‏‏فتدعى الأمم بأوثانها وما كانت تعبد الأول فالأول ثم يأتينا ربنا بعد ذلك فيقول : من تنظرون فيقولون : ننظر ربنا فيقول : أنا ربكم فيقولون : حتى ننظر إليك ‏ ‏فيتجلى لهم يضحك قال : فينطلق بهم ويتبعونه ويعطى كل إنسان منهم منافق أو مؤمن نوراًً ثم يتبعونه وعلى جسر جهنم ‏ ‏كلاليب ‏ ‏وحسك ‏ ‏تأخذ من شاء الله ، ثم يطفأ نور المنافقين ثم ينجو المؤمنون ‏ ‏فتنجو أول ‏ ‏زمرة ‏ ‏وجوههم كالقمر ليلة البدر سبعون الفاًًً لا يحاسبون ثم الذين يلونهم ‏ ‏كأضوإ نجم في السماء ، ثم كذلك ثم تحل الشفاعة ويشفعون حتى يخرج من النار من قال : لا إله إلاّ الله وكان في قلبه من الخير ما يزن شعيرة فيجعلون بفناء الجنة ويجعل أهل الجنة يرشون عليهم الماء حتى ينبتوا نبات الشيء في السيل ، ويذهب حراقه ثم يسأل حتى تجعل له الدنيا وعشرة أمثالها معها.




    صحيح مسلم - كتاب المساجد ومواضع الصلاة - باب فضل صلاتي الصبح والعصر والمحافظة عليهما

    ‏633 - وحدثنا : ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ، حدثنا : ‏ ‏مروان بن معاوية الفزاري ‏، أخبرنا : ‏ ‏إسماعيل بن أبي خالد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏قيس بن أبي حازم ‏ ‏قال : سمعت ‏ ‏جرير بن عبد الله ‏ ‏وهو ‏ ‏يقولا :‏ ‏كنا جلوساًً عند رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏إذ نظر إلى القمر ليلة البدر فقال :‏ ‏أما إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا ‏ ‏تضامون ‏ ‏في رؤيته فإن إستطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ‏ ‏يعني العصر والفجر ‏ ‏ثم قرأ ‏ ‏جرير ‏: ‏وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ‏ ‏، وحدثنا : ‏ ‏أبوبكر بن أبي شيبة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الله بن نمير ‏ ‏وأبو أسامة ‏ ‏ووكيع ‏ ‏بهذا الإسناد وقال :‏ ‏أما إنكم ستعرضون على ربكم فترونه كما ترون هذا القمر وقال : ثم قرأ ولم يقل ‏‏جرير.





    مسند أحمد - أول مسند الكوفيين - حديث صهيب بن سنان من النمر بن قاسط (ر)

    ‏18457 - حدثنا : ‏ ‏عبد الرحمن بن مهدي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏حماد بن سلمة ‏، عن ‏ ‏ثابت ، عن ‏ ‏عبد الرحمن بن أبي ليلى ‏، عن ‏ ‏صهيب ،‏ عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏قال :‏ ‏إذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار نودوا يا أهل الجنة إن لكم عند الله موعداً فقالوا : ألم يثقل موازيننا ‏ ‏ويعطينا كتبنا بأيماننا ويدخلنا الجنة ‏ ‏وينجينا من النار فيكشف الحجاب قال :‏ ‏فيتجلى الله عز وجل لهم ، قال : فما أعطاهم الله شيئاًً أحب إليهم من النظر إليه.




    سنن الترمذي - كتاب صفة الجنة عن رسول الله (ص) - باب ما جاء في رؤية الرب تبارك وتعالى

    2551 - حدثنا : ‏ ‏هناد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏وكيع ، عن ‏ ‏إسماعيل بن أبي خالد ، عن ‏ ‏قيس بن أبي حازم ، عن ‏ ‏جرير بن عبد الله البجلي ‏ ‏قال : ‏كنا جلوساًً عند النبي ‏ (ص) ‏ ‏فنظر إلى القمر ليلة البدر فقال :‏ ‏إنكم ستعرضون على ربكم فترونه كما ترون هذا القمر لا ‏ ‏تضامون ‏ ‏في رؤيته فإن إستطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها فإفعلوا ثم قرأ : ف ‏سبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب ‏، ‏قال ‏أبو عيسى ‏ : ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح.




    سنن الترمذي - كتاب تفسير القرآن - باب ومن سورة ص

    3234 - حدثنا : ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ، حدثنا : ‏ ‏معاذ بن هشام ‏، حدثني : ‏ ‏أبي ، عن ‏ ‏قتادة ، عن ‏ ‏أبي قلابة ‏، عن ‏ ‏خالد بن اللجلاج ، عن ‏ ‏إبن عباس :‏ ‏أن النبي ‏ (ص) ‏ ‏قال : أتاني ربي في أحسن صورة فقال : يا ‏ ‏محمد ‏ ‏قلت : لبيك رب وسعديك قال :‏ ‏فيم يختصم الملأ الأعلى قلت : رب لا أدري فوضع يده بين كتفي فوجدت بردها بين ثديي ، فعلمت ما بين المشرق والمغرب فقال : يا ‏ ‏محمد ‏ ‏فقلت : لبيك رب وسعديك قال : فيم يختصم الملأ الأعلى قلت : في الدرجات والكفارات وفي نقل الأقدام إلى الجماعات ‏ ‏وإسباغ ‏ ‏الوضوء في المكروهات وإنتظار الصلاة بعد الصلاة ومن يحافظ عليهن عاش بخير ومات بخير وكان من ذنوبه كيوم ولدته أمه ‏، ‏قال ‏أبو عيسى ‏: ‏هذا ‏ ‏حديث حسن غريب ‏ ‏من هذا الوجه ‏، ‏قال : ‏وفي ‏ ‏الباب ‏ ‏، عن ‏ ‏معاذ بن جبل ‏ ‏وعبد الرحمن بن عائش ‏ ‏، عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏، وقد روي هذا الحديث ‏ ‏، عن ‏ ‏معاذ بن جبل ‏ ‏، عن النبي ‏(ص) ‏ ‏بطوله ، وقال : إني نعست فإستثقلت نوماً فرأيت ربي في أحسن صورة فقال : فيم يختصم الملأ الأعلى.



    سنن أبي داود - كتاب السنة - باب في الرؤية

    4729 - حدثنا :عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا : ‏ ‏جرير ‏ ‏ووكيع ‏ ‏وأبو أسامة ‏ ، عن ‏ ‏إسماعيل بن أبي خالد ، عن ‏ ‏قيس بن أبي حازم ، عن ‏ ‏جرير بن عبد الله ‏ ‏قال : ‏كنا مع رسول الله (ص) ‏ ‏جلوساًً فنظر إلى القمر ليلة البدر ليلة أربع عشرة فقال :‏ ‏إنكم سترون ربكم كما ترون هذا لا ‏ ‏تضامون ‏ ‏في رؤيته فإن إستطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ، فإفعلوا ثم قرأ هذه الآية : ف سبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها.




    سنن الدارمي - كتاب الرؤيا - باب في رؤية الرب تعالى في النوم

    2149 - أخبرنا : ‏‏محمد بن المبارك ‏، حدثني : ‏‏الوليد ، ‏‏حدثني : ‏‏إبن جابر ، عن ‏‏خالد بن اللجلاج ‏ ‏وسأله ‏ ‏مكحول ‏‏أن يحدثه ‏ ‏قال : سمعت ‏عبد الرحمن بن عائش ‏ ‏يقول ‏: ‏سمعت رسول الله ‏(ص) ‏يقول : رأيت ربي في أحسن صورة قال : فيم يختصم الملأ الأعلى فقلت : أنت أعلم يا رب قال : فوضع كفه بين كتفي فوجدت بردها بين ثديي ، فعلمت ما في السموات والأرض وتلا ‏: ‏وكذلك ‏ ‏نري ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏ملكوت السموات والأرض وليكون من الموقنين.




    سنن إبن ماجه - كتاب المقدمة - باب فيما أنكرت الجهمية

    177 - حدثنا : ‏محمد بن عبد الله بن نمير ‏‏ ، حدثنا : ‏أبي ‏‏ووكيع ‏ ‏ح ،‏ وحدثنا : ‏ ‏علي بن محمد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏خالي ‏‏يعلى ‏، ‏ووكيع ،‏ ‏وأبو معاوية ‏ ‏قالوا : ، حدثنا : ‏ ‏إسماعيل بن أبي خالد ، عن ‏ ‏قيس بن أبي حازم ، عن ‏ ‏جرير بن عبد الله ‏ ‏قال :‏ ‏كنا جلوساًً عند رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فنظر إلى القمر ليلة البدر قال :‏ ‏إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا ‏ ‏تضامون ‏ ‏في رؤيته ، فإن إستطعتم أن لا ‏ ‏تغلبوا ‏ ‏على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فإفعلوا ثم قرأ ‏: ‏وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب‏.




    السيوطي - الدر المنثور - سورة الأنعام - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 37 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وأخرج الترمذي وإبن جرير وإبن المنذر وإبن أبي حاتم والطبراني والحاكم وصححه وإبن مردويه واللالكائي في السنة ، عن إبن عباس قال : رأى محمد ربه‏.‏

    - قال عكرمة ‏:‏ فقلت له ‏:‏ اليس الله يقول : لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار ؟‏ ، قال : لا أم لك‏‏‏!‏ ذاك نوره وإذا تجلى بنوره لا يدركه شيء‏ ، وفي لفظ ‏: ‏إنما ذلك إذا تجلى بكيفيته لم يقم له بصر‏ لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار.

    - وأخرج إبن جرير وإبن أبي حاتم وإبن مردويه ، عن عكرمة ، عن إبن عباس قال : أن النبي (ص) رأى ربه‏ ، فقال له رجل عند ذلك ‏:‏ اليس قال الله : لا تدركه الأبصار ، فقال له عكرمة : الست ترى السماء‏؟‏ ، قال : بلى ، قال : فكلها ترى‏‏.

    - وأخرج أبو الشيخ والبيهقي في كتاب الرؤية ، عن الحسن في قوله : لا تدركه الأبصار ، قال : في الدنيا‏ ، وقال الحسن ‏:‏ يراه أهل الجنة في الجنة ، يقول الله : وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ، ( القيامة : 22‏ ) قال : ينظرون إلى وجه الله‏.

    - وأخرج إبن أبي حاتم وأبو الشيخ ، عن إسماعيل بن علية في قوله : ‏لا تدركه الأبصار ، قال : هذا في الدنيا.

    - وأخرج إبن أبي حاتم وأبو الشيخ واللالكائي من طريق عبد الرحمن بن مهدي قال : سمعت أبا الحصين يحيى بن الحصين قارئ أهل مكة يقول : لا تدركه الأبصار ، قال : أبصار العقول .



    السيوطي - الدر المنثور - سورة القيامة - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 290 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وأخرج إبن المنذر والآجري في الشريعة واللالكائي في السنة والبيهقي ، في الرؤية ، عن إبن عباس في قوله‏ :‏ ‏وجوه يومئذ ناضرة‏ ، قال : يعني حسنها : ‏إلى ربها ناظرة‏ ، قال : نظرت إلى الخالق.‏

    - وأخرج إبن المنذر ، عن الضحاك ‏: وجوه يومئذ ناضرة‏ ، قال : النضارة البياض والصفاء : ‏‏إلى ربها ناظرة‏ ، قال : ناظرة إلى وجه الله‏.‏

    - وأخرج إبن المنذر والآجري واللالكائي والبيهقي ، عن عكرمة : ‏وجوه يومئذ ناضرة‏ ، قال : ‏ناضرة من النعيم ‏‏: إلى ربها ناظرة‏ ، قال : تنظر إلى الله نظراً‏.

    - وأخرج إبن جرير ، عن الحسن ‏‏: وجوه يومئذ ناضرة‏ ، يقول ‏:‏ حسنة : ‏إلى ربها ناظرة‏ ، قال : تنظر إلى الخالق‏.‏

    - وأخرج عبد بن حميد ، عن عكرمة في قوله ‏:‏ ‏وجوه يومئذ ناضرة ، قال :‏ مسرورة : ‏‏إلى ربه ناظرة ، ‏قال : إنظر ما أعطى الله عبده من النور في عينيه أن لو جعل نور أعين جميع خلق الله من الأنس والجن والدواب وكل شيء خلق الله فجعل نور أعينهم في عيني عبد من عباده ثم كشف عن الشمس ستراً واحداًً ودونها سبعون ستراً ما قدر على أن ينظر إلى الشمس ، والشمس جزء من سبعين جزءاً من نور الكرسي ، والكرسي جزء من سبعين جزءاً من نور العرش ، والعرش جزء من سبعين جزءاً من نور الستر‏ ، قال عكرمة‏ :‏ إنظروا ماذا أعطى الله عبده من النور في عينيه أن نظر إلى وجه الرب الكريم عيانا‏ً.‏

    - وأخرج إبن مردويه ، عن إبن عباس في قوله ‏:‏ ‏‏وجوه يومئذ ناضرة إلى ربه ناظرة‏ ، قال : تنظر إلى وجه ربها.‏

    - وأخرج إبن مردويه ، عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله (ص) في قول الله‏ :‏ ‏‏وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة‏ ، قال : ‏ينظرون إلى ربهم بلا كيفية ولا حد محدود ولا صفة معلومة ‏.‏

    - وأخرج إبن أبي شيبة وعبد بن حميد والترمذي وإبن جرير وإبن المنذر والآجري في الشريعة والدار قطني في الرؤية والحاكم وإبن مردويه واللالكائي في السنة والبيهقي ، عن إبن عمر قال : قال رسول الله (ص) ‏:‏‏ ‏إن أدنى أهل الجنة منزلاًً لمن ينظر إلى جناته وأزواجه ونعيمه وخدمه وسرره مسيرة الف سنة ، وأكرمهم على الله من ينظر إلى وجهه غدوة وعشية ، ثم قرأ رسول الله (ص) ‏:‏ ‏وجوه يومئذ ناضرة‏ ، قال : البياض والصفاء ‏: ‏إلى ربها ناظرة‏ ، قال :‏ تنظر كل يوم في وجه الله‏ ‏‏.‏

    - وأخرج عبد الرزاق وأحمد وعبد بن حميد والبخاري ومسلم والنسائي والدارقطنى في الرؤية والبيهقي في الأسماء والصفات ، عن أبي هريرة قال : ‏‏قال الناس : يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة‏؟‏ ، قال :‏ هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب‏؟‏ ، قالوا :‏ لا يا رسول الله‏ ، قال : فإنكم ترونه يوم القيامة كذلك ، يجمع الله الناس فيقول : من كان يعبد شيئاًً فليتبعه ، فيتبع من كان يعبد الشمس الشمس ، ويتبع منكان يعبد القمر القمر ، ويتبع من كان يعبد الطواغيت الطواغيت وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها فيأتيهم الله في غير الصورة التي يعرفون ، فيقول‏ :‏ أنا ربكم فيقولون ‏:‏ نعوذ بالله منك هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا فإذا أتانا ربنا عرفناه فيأتيهم الله في الصورة التي يعرفون فيقول‏ :‏ أنا ربكم ، فيقولون‏ :‏ أنت ربنا فيتبعونه ....



    السيوطي - الدر المنثور - سورة القيامة - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 291 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وأخرج النسائي والدار قطني وصححه ، عن أبي هريرة قال : ‏قلنا : يا رسول الله : هل نرى ربنا‏ ؟‏ ، قال : هل ترون الشمس في قوم لا غيم فيه ، وترون القمر في ليلة لا غيم فيها‏؟‏ قلنا‏ :‏ نعم ، قال : فإنكم سترون ربكم عز وجل حتى إن أحدكم ليحاضر ربه محاضرة ....

    - وأخرج الدارقطنى في الرؤية ، عن أبي هريرة قال : ‏سأل الناس رسول الله (ص) ، فقالوا : يا رسول الله‏ :‏ هل نرى ربنا يوم القيامة ‏؟‏ ، قال : هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر ليس في سحاب‏؟‏ ، قالوا :‏ لا يا رسول الله ، قال : فهل تضارون في رؤية الشمس عند الظهيرة ليست في سحاب‏؟‏ ، قالوا :‏ لا يا رسول الله‏ ،‏ قال : فوالذي نفسي بيده لا تضارون في رؤية ربكم عز وجل كما لا تضارون في رؤيتهما ....

    - وأخرج النسائي والدار قطني وصححه ، عن أبي هريرة قال : ‏قلنا : يا رسول الله : هل نرى ربنا‏؟‏ ، قال : هل ترون الشمس في قوم لا غيم فيه ، وترون القمر في ليلة لا غيم فيها‏؟‏ قلنا ‏:‏ نعم ، قال : فإنكم سترون ربكم عز وجل حتى إن أحدكم ليحاضر ربه محاضرة ، فيقول عبدي‏ :‏ هل تعرف ذنب كذا وكذا‏؟‏ فيقول‏ :‏ ألم تغفر لي‏؟‏ فيقول ‏:‏ بمغفرتي صرت إلى هذا‏.‏

    - وأخرج الدار قطني ، عن أبي هريرة : أن النبي (ص) قال : ‏ترون الله عز وجل يوم القيامة كما ترون القمر ليلة البدر أو كما ترون الشمس ليس دونها سحاب.‏

    - وأخرج أحمد وعبد بن حميد والدار قطني ، عن جابر ، عن النبي (ص) :‏ ‏أن الله ليتجلى للناس عامة وتجلى لأبي بكر خاصة.‏

    - وأخرج أحمد وعبد بن حميد والبخاري ومسلم والدار قطني والحاكم والبيهقي ، عن أبي سعيد الخدري قال : ‏‏قلنا : يا رسول الله :‏ هل نرى ربنا يوم القيامة‏؟‏ ، قال : هل تضارون في رؤية الشمس بالظهيرة صحوا ليس فيه سحاب‏؟‏ قلنا‏ :‏ لا يا رسول الله‏ ،‏ قال : هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر صحوا ليس فيه سحاب‏؟‏ ، قالوا :‏ لا يا رسول الله ، قال : ما تضارون في رؤيته يوم القيامة إلاّ كما تضارون في رؤية أحدهما‏.‏



    السيوطي - الدر المنثور - سورة القيامة - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 292 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وأخرج الدار قطني والخطيب ، عن أنس : أن النبي (ص) أقرأه هذه الآية : ‏‏وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة‏ ، قال : والله ما نسختها منذ أنزلها يزورون ربهم تبارك وتعالى فيطعمون ويسقون ويتطيبون ويحلون ويرفع الحجاب بينه وبينهم فينظرون إليه وينظر إليهم عز وجل ، وذلك قوله‏ :‏ عز وجل : ‏لهم رزقهم فيها بكرةً وعشيا ‏، ( ‏مريم : 62‏ ‏‏).‏

    - وأخرج الدار قطني ، عن أنس قال : قال رسول الله (ص) ‏:‏ ‏إذا كان يوم القيامة رأى المؤمنون ربهم عز وجل فأحدثهم عهداً بالنظر إليه في كل جمعة ويراه المؤمنات يوم الفطر ويوم النحر ‏.‏

    - وأخرج إبن عساكر ، عن أبي موسى ‏:‏ سمعت رسول الله (ص) : يقول‏ :‏ ‏إذا كان يوم القيامة مثل لكل قوم ما كانوا يعبدون في الدنيا ، ويبقى أهل التوحيد ، فيقال لهم ‏:‏ ما تنتظرون وقد ذهب الناس‏؟‏ فيقولون‏ :‏ إن لنا لربا كنا نعبده في الدنيا لم نره‏ ، قال : وتعرفونه إذا رأيتموه‏؟‏ فيقولون :‏ نعم فيقال لهم‏ :‏ وكيف تعرفونه ولم تروه‏؟‏ ، قالوا :‏ إنه لا شبيه له‏ ، قال :‏ فيكشف لهم الحجاب فينظرون إلى الله تبارك وتعالى فيخرون له سجداً ....

    - وأخرج الدارقطنى ، عن إبن عمر ، عن النبي (ص) يقال : يوم القيامة أول يوم نظرت فيه عين إلى الله عز وجل.‏

    - وأخرج أحمد ومسلم والدار قطني من طريق أبي الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يسأل عن الورود فقال : نحن يوم القيامة على كوم فوق الناس فتدعى الأمم بأوثانها وما كانت تعبد ، الأول فالأول ، ثم يأتينا ربنا بعد ذلك ، فيقول‏ :‏ ما تنتظرون‏؟‏ فيقولون‏ :‏ ننتظر ربنا‏ ، فيقول ‏:‏ أنا ربكم‏ ، فيقولون‏ :‏ حتى ننظر إليك ، فتجلى لهم يضحك فينطلق بهم ويتبعونه ويعطي كل إنسان منهم نوراًً‏.‏

    - وأخرج الدار قطني ، عن جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله (ص) ‏:‏ ‏يتجلى لنا ربنا عز وجل ينظرون إلى وجهه فيخرون له سجدا فيقول ‏:‏ إرفعوا رؤوسكم فليس هذا بيوم عبادة.‏

    - وأخرج الدارقطنى ، عن جابر قال : قال النبي (ص) ‏:‏ ‏إن الله ليتجلى للناس عامة ويتجلى لأبي بكر الصديق خاصة‏.‏

    - وأخرج الدار قطني والخطيب ، عن أنس : أن النبي (ص) أقرأه هذه الآية ‏‏: وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة‏ ، قال : والله ما نسختها منذ أنزلها يزورون ربهم تبارك وتعالى فيطعمون ويسقون ويتطيبون ويحلون ، ويرفع الحجاب بينه وبينهم فينظرون إليه وينظر إليهم عز وجل ، وذلك قوله‏ :‏ عز وجل : لهم رزقهم فيها بكرة وعشياًً ، ( مريم : 62‏ ‏‏).‏

    - وأخرج الدار قطني ، عن أنس قال : قال رسول الله (ص) ‏:‏ ‏‏إذا كان يوم القيامة رأى المؤمنون ربهم عز وجل فأحدثهم عهداً بالنظر إليه في كل جمعة ويراه المؤمنات يوم الفطر ويوم النحر‏.‏

    - وأخرج الدار قطني ، عن أنس قال : .... فينادي رب العزة تبارك وتعالى رضوان ، وهو خازن الجنة ، فيقول ‏:‏ يا رضوان إرفع الحجب بيني وبين عبادي وزواري ، فإذا رفع الحجب بينه وبينهم فرأوا بهاءه ونوره هبوا له سجوداً فيناديهم عز وجل بصوت‏ :‏ إرفعوا رؤوسكم فإنما كانت العبادة في الدنيا ، وأنتم اليوم دار الجزاء ، سلوني ما شئتم ...



    السيوطي - الدر المنثور - سورة القيامة - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 293 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وأخرج عبد الله بن أحمد في زوائد المسند والحاكم ، عن لقيط بن عامر أنه خرج وافداًً إلى رسول الله (ص) .... فيخرجون من الأصواء أو من مصارعهم ، فينظرون إليه ، وينظر إليهم قلت : يا رسول الله‏ :‏ وكيف ونحن ملء الأرض وهو شخص واحد ينظر إلينا وننظر إليه‏ ؟‏ ، قال :‏ أنبئك بمثل ذلك من آلاء الله الشمس والقمر آية منه صغيرة ترونهما ويريانكم ساعة واحدة ، وتريانهما لا تضارون في رؤيتهما ، ولعمر إلهك لهو أقدر على أن يراكم ، وترونه أو ترونهما ويريانكم لا تضارون في رؤيتهما‏ ...



    السيوطي - الدر المنثور - سورة القيامة - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 294 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وأخرج عبد بن حميد وأبو داود وإبن ماجة ، عن أبي رزين قال : ‏قلت : يا رسول الله‏ :‏ أكلنا يرى ربه يوم القيامة مخلياً به‏؟‏ ، قال : نعم‏ ، قلت‏ :‏ وما آية ذلك قال : اليس كلكم يرى القمر ليلة البدر مخليا به‏؟‏ قلت : بلى ، قال :‏ فالله أعظم‏ ‏‏.‏

    - وأخرج أبو الشيخ ، عن الحسن (ر) قال : أول من ينظر إلى الله تبارك وتعالى الأعمى.‏

    - وأخرج إبن أبي حاتم وأبو الشيخ ، عن موسى بن صالح بن الصباح (ر) قال : ... ثم يؤتى برجل من الصنف الثالث فيقول ‏:‏ عبدي لماذا عملت‏؟‏ فيقول ‏:‏ ربي حباً لك وشوقاً إليك ، وعزتك لقد أسهرت ليلي وأظمأت نهاري شوقاً إليك وحباً لك ، فيقول الله‏ :‏ عبدي إنما عملت شوقاً إلي وحباً لي فيتجلى له الرب ، فيقول ‏:‏ ها أناذا إنظر إلي ، ثم يقول ‏:‏ فضلي عليك أن أعتقك من النار ....


    اقول الرويات اعلاها تحتوي على القمر والشمس
    واليك القمروالشمس في معتقد الوثنيين

    YAH معبود النّصارى و الفراعنة



    يتبع






  8. #8
    عضو متألق
    الحالة : الشيخ عباس محمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 733134
    تاريخ التسجيل : 05-04-2015
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 2,409
    التقييم : 12
    معدل تقييم المستوى : 6
    Array


    من هو YAH ؟؟؟؟


    هو إله القمر ، عبده الفراعنة الوثنيون .


    ترجمة :

    Aâh أو Iâh أو Yâh هو إله معروف في الميثولوجيا المصرية ، دائما ما يُربط بينه وبين القمر ،، دائما ما نجده بجوار إلهين للقمر Thôt و إله القمر بامتياز Khonsou ،،


    هي ذي صورة إله القمر Yâh :




    https://www.britishmuseum.org/explor..._moon_god.aspx


    http://metatero.skyrock.com/photo.ht..._media=4994775


    صورة إله القمر Thôt :



    http://www.toutankharton.com/IMG/jpg..._lunaire-2.jpg


    صورة إله القمر Khonsou :


    http://antikforever.com/Egypte/Dieux/khonsou.htm


    * ملاحظة : فوق رأس كلّ واحد من آلهة القمر الثلاث قرص ( يرمز للألوهية العليا ) و هلال في إشارة للقمر ،،

    الآن نمرّ لبيت القصيد ،،
    قد يتنفض النصراني معترضا فيقول :

    سلّمنا لكم يا مسلمين بأنّ YAH كان إلها للقمر يعبده الفراعنة الوثنيون ،،
    ما علاقتنا به ؟؟؟
    نحن كمسيحيين نعبد إلهنا يهوه YAHWEH القدير .

    نجيبه : يهوه YAHWEH هو ذاته YAH ......!




    تريد يا نصراني دليلا كتابيا ؟؟؟
    تفضل ،

    إقرأ في كتابك المقدس :

    مزمور 68 :4

    Sing to God, sing praises to his name
    extol him who rides on the clouds
    by his name, Yah



    http://www.biblegateway.com/passage/...68&version=CJB


    שִׁירוּ לֵאלֹהִים זַמְּרוּ שְׁמוֹ סֹלּוּ לָרֹכֵב בָּעֲרָבוֹת בְּיָהּ שְׁמוֹ וְעִלְזוּ לְפָנָיו


    شرح كلمة יָהּ (yah ) :
    Yah إسم إله إسرائيل ، الربّ (GOD )



    http://lexiconcordance.com/hebrew/3050.html
    نقرأ في بحث منشور على موقع www.interbible.org

    LA LUNE DANS LE JUDAISME

    مكانة القمر عند اليهود



    ترجمة : عيد الفصح هو احتفال قديم مرتبط بالقمر ، هو احتفال ليلي يمثل بداية الفصل الحارّ و موسم الحصاد ،، تحوّل هذا اليوم بعد ذلك إلى احتفال بخروج العبرانيين من مصر الـ pesha ( اسم يوم عيدالفصح) الذي يحتفل به يوم 14 نيسان / أبريل ،،
    في مثل ذلك اليوم - عيد الفصح اليهودي - في سنة 30 ميلادي ( صُلب) يسوع ،
    نص رؤيا يوحنا 6 : 12تحدث عن يوم بدر ( ليلة اكتمال القمر )
    [ ثمَّ فَتَحَ الحَمَلُ الخَتْمَ السّادِسَ، فَنَظَرتُ وَإذا بِزِلزالٍ عَظِيمٍ قَدْ حَدَثَ. وَالشَّمسُ أصبَحَتْ سَوداءَ كَلِباسِ الحِدادِ، وَالبَدرُ أصبَحَ كَالدَّمِ. ]

    http://www.interbible.org/interBible...s/dib_lune.pdf


    رابط ترجمة فرنسي / عربي :

    http://translate.google.it/#fr/ar/
    ---------------

    [ ونظرت لما فتح الختم السادس، وإذا زلزلة عظيمة حدثت، والشمس صارت سوداء كمسح من شعر، والقمر صار كالدم ]


    تفسير النص أعلاه القس أنطونيوس فكري :



    غريب ؟؟؟؟

    المسيح شمس ، و الكنيسة قمر .....!
    ألا يذكّركم هذا الكلام بهذه الصورة :

    قرص شمس (رمز الألوهية العليا ) و هلال ( إشارة للقمر ) فوق رأس yah معبود الفراعنة ...!








    هل رؤية الله عز وجل ممكنة ؟ ، نقرأ في سفر التكوين 32 :30 أنها ممكنة
    » فَدَعَا يَعْقُوبُ اسْمَ الْمَكَانِ «فَنِيئِيلَ» قَائِلاً: «لأَنِّي نَظَرْتُ اللهَ وَجْهاً لِوَجْهٍ وَنُجِّيَتْ نَفْسِي«.
    كما نقرأ في سفر الخروج 33 :11 » وَيُكَلِّمُ الرَّبُّ مُوسَى وَجْهاً لِوَجْهٍ كَمَا يُكَلِّمُ الرَّجُلُ صَاحِبَهُ. وَإِذَا رَجَعَ مُوسَى إِلَى الْمَحَلَّةِ كَانَ خَادِمُهُ يَشُوعُ بْنُ نُونَ الْغُلاَمُ لاَ يَبْرَحُ مِنْ دَاخِلِ الْخَيْمَةِ. «

    .
    وفي سفر الخروج 24 :9-11
    » ثُمَّ صَعِدَ مُوسَى وَهَارُونُ وَنَادَابُ وَأَبِيهُو وَسَبْعُونَ مِنْ شُيُوخِ إِسْرَائِيلَ وَرَأُوا إِلَهَ إِسْرَائِيلَ وَتَحْتَ رِجْلَيْهِ شِبْهُ صَنْعَةٍ مِنَ الْعَقِيقِ الأَزْرَقِ الشَّفَّافِ وَكَذَاتِ السَّمَاءِ فِي النَّقَاوَةِ. وَلَكِنَّهُ لَمْ يَمُدَّ يَدَهُ إِلَى أَشْرَافِ بَنِي إِسْرَائِيلَ. فَرَأُوا اللهَ وَأَكَلُوا وَشَرِبُوا«.



    الرب واقف على السلم!!!
    يقول كاتب سفر التكوين 28-10 عن حلم يعقوب في بيت إيل
    اما يعقوب فتوجه من بئر سبع نحو حاران فصادف موضعا قضى فيه ليلته **** وراى حلما شاهد فيه سلما قائمة على الارض وراسها يمس السماء وملائكة الله تصعد وتنزل عليها
    والرب نفسه واقف فوقها



    الرب يسير أمام بني إسرائيل ليلا ونهار في عمود سحاب وعمود نار :
    يزعم الكتاب المقدس أن الله عندما غضب على بني اسرائيل لرفضهم دخول الأرض المقدسة التي كتب الله لهم , وأتاهم في صحراء سيناء ( برية صين ) . ولكنه مع ذلك لم يتركهم لأنهم شعبه وابنه البكر الأثير لديه جدا مهما فعلوا ولذلك كان يسير أمامهم في الطريق ليلا ونهارا حتى لايضلوا ورغم هذا الجهد الجبار لم يستطع حسب زعمهم أن يدلهم على الطريق لمدة أربعين عاما .
    جاء في سفر الخروج ( الإصحاح 13 : 20-20 ) : " وأرتحلوا من سكوت ونزلوا في أيثام في طرف البرية , وكان الرب يسير أمامهم نهارا في عمود سحاب ليهديهم في الطريق , وليلا في عمود نار ليضئ لهم , لكي يمشوا نهار وليلا . ولم يبرح عمود السحاب نهارا وعمود النار ليلا من أمام الشعب "




    الرب نفث دخاناً من أنفه وأندلعت ناراً من فمه .. وركب .. وطار ورأه الناس :
    في سفر صموئيل الثاني الإصحاح 22 :8 - 11 نفث الله دخاناً من أنفه ....واندلعت نار من فمه .....وركب ....وطار ....ورآه الناس !

    " 8عِنْدَئِذٍ ارْتَجَّتِ الأَرْضُ وَتَزَلْزَلَتْ. ارْتَجَفَتْ أَسَاسَاتُ السَّمَاوَاتِ وَاهْتَزَّتْ لأَنَّ الرَّبَّ غَضِبَ. 9نَفَثَ أَنْفُهُ دُخَاناً، وانْدَلَعَتْ نَارٌ آكِلَةٌ مِنْ فَمِهِ، فَاتَّقَدَ مِنْهَا جَمْرٌ. 10طَأْطَأَ السَّمَاوَاتِ وَنَزَلَ، فَكَانَتِ الْغُيُومُ الْمُتَجَهِّمَةُ تَحْتَ قَدَمَيْهِ. 11امْتَطَى مَرْكَبَةً مِنْ مَلاَئِكَةِ الْكَرُوبِيمِ وَطَارَ وَتَجَلَّى عَلَى أَجْنِحَةِ الرِّيحِ. "



    الكتاب المسمى بالمقدس يقول أن موسى النبي عليه السلام رأى مؤخرة الله!

    يقول كاتب سفر الخروج 33-23 ان الرب قال لموسى ثم أرفع يدي فتنظر ورائي وأما وجهي فلا يرى"

    بالله عليك أيها القارىالكريم ايعقل هذا! استغفر الله العظيم



    النبي داود وجميع الشعب يجرون التابوت والرب جالس فيه يتفرج عليهم وهم يرقصون !!!


    جاء في سفر صموئيل الثاني 6/ 12-16 أن داود وجميع الشعب
    أخذوا تابوت الله الذي يسمى رب الجنود الجالس على الكروبيم
    وجروا التابوت على عجلة والرب جالس في التابوت يتفرج عليهم وهم
    يرقصون فرحاً بعودته من الأسر من عند الفلسطينيين بعد أن ضربهم
    الرب بالبواسير . وكان الرب جالساً في التابوت طوال الوقت ونبي الله
    داود وكل الشعب يرقص ويغني ويلعب بالرباب ، وينفخ بالمزمار
    ويضرب بالدفوف والجنوك ، ابتهاجاً بالنصر وبعودة رب الجنود
    الجالس على الكروبيم داخل التابوت من الأسر !


    الغيوم تمنعنا من رؤية الله !!

    وهذا طبقاً لما جاء في سفر أيوب 22-14
    السحاب ستر له فلا يرى وعلى دائرة السموات يتمشى

    معناه ان الله يرى لولا الغيوم




    ( روايات تنسب لله عز وجل العين والعياذ بالله )

    عدد الروايات : ( 6 )

    صحيح البخاري - كتاب التوحيد - باب قول الله تعالى : ولتصنع على عيني

    6972 - حدثنا : ‏ ‏موسى بن إسماعيل ‏ ، حدثنا : ‏ ‏جويرية ، عن ‏ ‏نافع ، عن ‏ ‏عبد الله ‏ ‏قال :‏ ذكر ‏ ‏الدجال ‏ ‏عند النبي ‏ (ص) ‏ ‏فقال :‏ ‏إن الله لا يخفى عليكم إن الله ليس بأعور وأشار بيده إليّ عينه ، وإن ‏ ‏المسيح الدجال ‏ ‏أعور العين اليمنى كان عينه عنبة طافية.




    صحيح مسلم - كتاب الفتن وأشراط الساعة - باب ذكر الدجال وصفته وما معه

    2933 - حدثنا : ‏ ‏محمد بن المثنى ،‏ ‏ومحمد بن بشار ‏ ‏قالا : ، حدثنا : ‏ ‏محمد بن جعفر ، حدثنا : ‏ ‏شعبة ، عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏قال : سمعت ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏قال :‏ ‏قال رسول الله ‏ (ص) ‏: ‏ما من نبي إلاّّ وقد أنذر أمته الأعور الكذاب إلاّ أنه أعور وإن ربكم ليس بأعور ومكتوب بين عينيه ‏ ‏ك ‏ ‏ف ‏ ‏ر.




    سنن الترمذي - كتاب الفتن عن رسول الله (ص) - باب ما جاء في قتل عيسى إبن مريم الدجال

    2245 - حدثنا : ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ، حدثنا : ‏ ‏محمد بن جعفر ،‏ حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏، عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏قال : سمعت ‏ ‏أنساً ‏ ‏قال :‏ ‏قال رسول الله ‏ (ص) :‏ ‏ما من نبي إلاّّ وقد أنذر أمته الأعور الكذاب ، إلاّ أنه أعور وإن ربكم ليس بأعور مكتوب بين عينيه ‏ ‏ك ‏ ‏ف ‏ ‏ر ‏ ‏، هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح.




    مسند أحمد - مسند العشرة المبشرين بالجنة - مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص (ر)

    ‏1529 - حدثنا : ‏ ‏يزيد بن هارون ‏، أنبئنا : ‏ ‏محمد بن إسحاق ، عن ‏ ‏داود بن عامر بن سعد بن مالك ‏، عن ‏ ‏أبيه ، عن ‏ ‏جده ‏ ‏أنه قال : ‏قال رسول الله ‏ (ص) :‏ ‏إنه ‏ ‏لم يكن نبي إلاّّ وصف ‏ ‏الدجال ‏ ‏لأمته ولأصفنه صفة لم يصفها أحد كان قبلي إنه أعور ، وإن الله عز وجل ليس بأعور.




    سنن أبي داود - كتاب السنة - باب في الجهمية

    ‏4728 - حدثنا : ‏ ‏علي بن نصر ‏، ‏ومحمد بن يونس النسائي ‏ ‏المعنى ‏ ‏قالا : ، حدثنا : ‏ ‏عبد الله بن يزيد المقرئ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏حرملة يعني إبن عمران ‏ ‏، حدثني : ‏ ‏أبو يونس سليم بن جبير مولى أبي هريرة ‏ ‏قال :‏ سمعت ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏يقرأ هذه الآية : ‏إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها ‏، ‏إلى قوله تعالى ‏: ‏سميعاً بصيرا ، ‏قال : رأيت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يضع إبهامه على أذنه والتي تليها على عينه قال أبو هريرة ‏: ‏رأيت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يقرؤها ويضع إصبعيه ‏ ‏قال إبن يونس :‏ ‏قال المقرئ :‏ ‏يعني إن الله سميع بصير ‏ ‏يعني أن لله سمعاً وبصراً ، ‏قال ‏أبو داود :‏ ‏وهذا رد على ‏ ‏الجهمية.




    سنن إبن ماجه - كتاب الفتن - باب فتنة الدجال وخروج عيسى إبن مريم وخروج يأجوج ومأجوج

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    ‏4077 - حدثنا : ‏ ‏علي بن محمد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الرحمن المحاربي ‏، عن ‏ ‏إسماعيل بن رافع أبي رافع ‏، عن ‏ ‏أبي زرعة السيباني يحيى بن أبي عمرو ‏ ، عن ‏ ‏عمرو بن عبد الله عن ‏ ‏أبي إمامة الباهلي ‏ ‏قال : .... فيقول : أنا ربكم ولا ترون ربكم حتى تموتوا وإنه أعور وإن ربكم ليس بأعور.





    الله يبكي وعيناه تذرفان الدموع لي ً لا ونهاراً على أورشليم !!!
    جاء في سفر ارميا 14-17ان الرب يقول لنبيه ارميا
    قل لهم هذا الكلام لتذرف عيناي دموعا ليلا ونهارا الخ


    الرب يبكي لأن الناس تجاهلوه وتمردوا عليه !!!

    نسب كاتب سفر اشعيا 16-9 للرب قوله
    لذلك أبكي كبكاء يعزير
    لذلك ابكي بكاء يعزير على كرمة سبمة ارويكما بدموعي
    يا حشبون و العالة لانه على قطافك و على حصادك قد وقعت جلبة

    البكاء وذرف الدموع يكونان بواسطة العيون

    مزمور31 عدد22: وانا قلت في حيرتي اني قد انقطعت من قدام عينيك.ولكنك سمعت صوت تضرعي اذ صرخت اليك (23) احبوا الرب يا جميع اتقيائه.الرب حافظ الامانة ومجاز بكثرة. العامل بالكبرياء.

    ملاخي2 عدد/17 صالح في عيني الرب وهو يسرّ بهم.او اين اله العدل

    ومذكور في التلمود
    وعندما تشرد اليهود (في ايام السبي) ، أخذ يلطم ويبكي كل يوم حزناً عليهم ، فسقطت منه دمعتان كبيرتان في البحر ، فاضطربت المياه ، واهتزت الأرض ، وبذلك تحدث الزلازل.

    وهذا معناه ان الله له عينان

    يتبع






  9. #9
    عضو متألق
    الحالة : الشيخ عباس محمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 733134
    تاريخ التسجيل : 05-04-2015
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 2,409
    التقييم : 12
    معدل تقييم المستوى : 6
    Array


    ( روايات تقول بأن لله عرش وله أطيط والعياذ بالله )

    عدد الروايات : ( 25 )

    سنن أبي داود - كتاب السنة - باب في الجهمية

    ‏4726 - حدثنا : ‏ ‏عبد الأعلي بن حماد ‏ ‏ومحمد بن المثنى ‏ ‏ومحمد بن بشار ‏ ‏وأحمد بن سعيد الرباطي ‏ ‏قالوا : ، حدثنا : ‏ ‏وهب بن جرير ‏ ‏قال : ‏ ‏أحمد ‏ ‏كتبناه من نسخته وهذا لفظه ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏ ‏أبي ‏ ‏قال : سمعت ‏ ‏محمد بن إسحق ‏ ‏يحدث عن ‏ ‏يعقوب بن عتبة ، عن ‏ ‏جبير بن محمد بن جبير بن مطعم ، عن ‏ ‏أبيه ، عن ‏ ‏جده ‏ ‏قال : ‏أتى رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أعرابي فقال : يا رسول الله ‏ ‏جهدت ‏ ‏الأنفس وضاعت العيال ‏ ‏ونهكت ‏ ‏الأموال وهلكت الأنعام فإستسق الله لنا فإنا ‏ ‏نستشفع ‏ ‏بك على الله ‏ ‏ونستشفع ‏ ‏بالله عليك قال رسول الله ‏ (ص) ‏: ‏ويحك أتدري ما تقول وسبح رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فما زال يسبح حتى عرف ذلك في وجوه أصحابه ، ثم قال : ويحك ‏ ‏إنه لا ‏ ‏يستشفع ‏ ‏بالله على أحد من خلقه شأن الله أعظم من ذلك ، ويحك أتدري ما الله إن عرشه على سماواته لهكذا وقال : بأصابعه مثل القبة عليه وإنه ‏ ‏ليئط به ‏ ‏أطيط الرحل ‏ ‏بالراكب ، ‏قال ‏إبن بشار ‏: ‏في حديثه إن الله فوق عرشه وعرشه فوق سماواته وساق الحديث.

    ‏وقال عبد الأعلى :‏ ‏وإبن المثنى ‏ ‏وإبن بشار ‏، عن ‏ ‏يعقوب بن عتبة ‏ ‏وجبير بن محمد بن جبير ‏، عن ‏ ‏أبيه ، عن ‏ ‏جده ‏ ‏والحديث بإسناد ‏ ‏أحمد بن سعيد ‏ ‏هو الصحيح ‏ ‏وافقه عليه ‏ ‏جماعة منهم ‏ ‏يحيى بن معين ‏ ‏وعلي بن المديني ‏ ‏ورواه جماعة ، عن ‏ ‏إبن إسحق ‏ ‏كما قال : ‏ ‏أحمد ‏ ‏أيضاًً : وكان سماع ‏ ‏عبد الأعلى ‏ ‏وإبن المثنى ‏ ‏وإبن بشار ‏ ‏من نسخة واحدة فيما بلغني.




    سنن الدارمي - كتاب الرقاق - باب في شأن الساعة ونزول الرب تعالى

    2800 - حدثنا : ‏ ‏محمد بن الفضل ‏ ، حدثنا : ‏ ‏الصعق بن حزن ‏، عن ‏ ‏علي بن الحكم ‏، عن ‏ ‏عثمان بن عمير ‏، عن ‏ ‏أبي وائل ، عن ‏ ‏إبن مسعود ، عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏قال : قيل له : ما المقام المحمود قال :‏ ‏ذاك يوم ينزل الله تعالى على كرسيه ‏ ‏يئط ‏ ‏كما ‏ ‏يئط ‏ ‏الرحل الجديد من تضايقه به وهو كسعة ما بين السماء والأرض ويجاء بكم حفاة عراة ‏ ‏غرلا ‏ ‏فيكون أول من ‏ ‏يكسى ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏يقول الله تعالى : إكسوا خليلي فيؤتى ‏بريطتين ‏ ‏بيضاوين من ‏ ‏رياط ‏ ‏الجنة ، ثم ‏ ‏أكسى على إثره ثم أقوم عن يمين الله مقاماً ‏ ‏يغبطني ‏ ‏الأولون والآخرون.




    مستدرك الحاكم - كتاب التفسير - تفسير سورة بني إسرائيل - صفة حوض الكوثر - رقم الحديث : ( 3437 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    3342 - حدثنا : أبو عبد الله محمد بن يعقوب الشيباني ، ثنا : يحيى بن محمد بن يحيى ، ثنا : عبد الرحمن بن المبارك العبسى ، ثنا : الصعق بن حزن ، عن علي بن الحكم عن عثمان بن عمير ، عن أبي وائل ، عن إبن مسعود (ر) قال : جاء إبنا مليكة وهما من الأنصار فقال : يا رسول الله أن أمنا تحفظ على البعل وتكرم الضيف وقد وأدت في الجاهلية فأين أمنا قال : أمكما في النار فقاما وقد شق ذلك عليهما فدعاهما رسول الله (ص) فرجعا فقال : إن أمى مع أمكما فقال : منافق من الناس لي : ما يغنى هذا ، عن أمه إلاّ ما يغنى إبنا مليكة ، عن امهما ونحن نطأ عقبيه فقال رجل شاب من الأنصار : لم أر رجلاًًً كان أكثر سوآلاً لرسول الله (ص) منه يا رسول الله أرى أبواك في النار فقال : ما سألتهما ربي فيعطيني فيهما وإني لقائم يومئذ المقام المحمود قال : فقال : المنافق للشارب الأنصاري : سله وما المقام المحمود قال : يا رسول الله وما المقام المحمود قال : يوم ينزل الله فيه على كرسية يئط به كما يئط الرحل من تضايقه كسعة ما بين السماء والأرض .... ، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه وعثمان بن عمير هو إبن اليقظان.



    الهيثمي - مجمع الزوائد - كتاب الإيمان - باب - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 83 )

    274 - عن عمر (ر) : أن إمرأة أتت النبي (ص) ، فقالت : إدع الله أن يدخلني الجنة فعظم الرب تبارك وتعالى وقال : إن كرسيه وسع السموات والأرض وإن له أطيطاً ، كأطيط الرحل الجديد إذا ركب من ثقله ، رواه البزار ورجاله رجال الصحيح.




    الهيثمي - مجمع الزوائد - كتاب الأدعية - باب فيما يستفتح به الدعاء من حسن الثناء على الله سبحانه والصلاة على النبي محمد (ص) -
    الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 159 )

    17272 - وعن عمر ( يعني إبن الخطاب ) قال : أتت إمرأة النبي (ص) ، فقالت ‏:‏ إدع الله أن يدخلني الجنة ، قال : فعظم الرب تبارك وتعالى وقال : ‏إن كرسيه وسع السماوات والأرض ، وإن له أطيط كأطيط الرحل الجديد إذا ركب من ثقله‏ ، رواه أبو يعلى في الكبير ، ورجاله رجال الصحيح غير عبد الله بن خليفة الهمذاني وهو ثقة‏.‏




    القرطبي - الجامع لأحكام القرآن - سورة البقرة - قوله تعالى : الله لا إله إلا هو الحي القيوم -
    الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 253 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وفى رواية إسباط ، عن السدى ، عن أبى مالك ، وعن أبى صالح ، عن إبن عباس ، وعن مرة الهمداني ، عن إبن عباس ، وعن مرة الهمداني ، عن إبن مسعود ، عن ناس من أصحاب رسول الله (ص) في قوله : وسع كرسيه السموات والأرض ، فإن السموات والأرض في جوف الكرسي والكرسي بين يدى العرش ، وأرباب أنا يحملونها على عظم الملك وجلالة السلطان ، وينكرون وجود العرش والكرسي وليس بشئ ، وأهل الحق يجيزونهما ، إذ في قدرة اللهمتسع فيجب الإيمان بذلك ، قال أبو موسى الأشعري : الكرسي موضع القدمين وله أطيط كأطيط الرحل.



    إبن كثير - تفسير القرآن العظيم - تفسير سورة البقرة - تفسير قوله تعالى :
    الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 681 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وقال الحافظ أبو يعلى الموصلي في مسنده : حدثنا : زهير ، حدثنا : إبن أبي بكر ، حدثنا : إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن خليفة ، عن عمر (ر) قال : أتت إمرأة إلى رسول الله (ص) ، فقالت : إدع الله أن يدخلني الجنة قال : فعظم الرب تبارك وتعالى وقال : إن كرسيه وسع السموات والأرض وإن له أطيطاً كأطيط الرحل الجديد من ثقله.




    إبن الجوزي - العلل المتناهية - كتاب التوحيد - باب ذكر الإستواء على العرش

    2 - ( حديث مرفوع ) : أخبرنا : أبو منصور عبد الرحمن بن محمد القزاز أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت ، قال : أخبرنا : محمد بن عمر بن بكير المقرئ ، قال : أخبرنا : إسماعيل بن علي بن محمد الفحام ، قال : نا : أبو بكر أحمد بن محمد الصيدلاني ، قال : نا : أبو بكر المروزي ، قال : نا : الحسين بن شبيب الآجري ، قال : نا : أبو حمزة الأسلمي ، قال : حدثنا : وكيع ، قال : حدثنا : أبي وإسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن خليفة ، قال : قال رسول الله (ص) : الكرسي الذي يجلس عليه عز وجل ما يفضل منه إلاّ قدر أربعة أصابع ، وإن له أطيطاً كأطيط الرحل الجديد.




    إبن أبي شيبة - كتاب العرش - رقم الصفحة : ( 78 )

    59 - حدثنا : الحسن بن علي ، وإسماعيل بن إبراهيم بن غزوان قالا : ، نا : عبد الصمد بن عبد الوارث ، حدثني : أبي ، نا : محمد جحاده ، عن سلمة بن كهيل ، عن عمارة ، عن أبي بن عمير موسى قال : الكرسي موضع القدمين وله أطيط كأطيط الرحل.



    إبن جرير الطبري - جامع البيان - سورة البقرة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 15 )

    5296 - وقال آخرون : الكرسي : موضع القدمين ، ذكر من قال ذلك : ، حدثني : علي بن مسلم الطوسي ، قال : ، ثنا : عبد الصمد بن عبد الوارث ، قال : ، ثنى : أبي ، قال : ، ثنى : محمد بن جحادة ، عن سلمة بن كهيل ، عن عمارة بن عمير ، عن أبي موسى ، قال : الكرسي : موضع القدمين ، وله أطيط كأطيط الرحل.



    إبن جرير الطبري - جامع البيان - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 16 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    5303 - وهو ما : حدثني : به عبد الله بن أبي زياد القطواني ، قال ، ثنا : عبيد الله بن موسى ، قال : ، أخبرنا : إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن خليفة ، قال : أتت إمرأة النبي (ص) ، فقالت : إدع الله أن يدخلني الجنة ! فعظم الرب تعالى ذكره ، ثم قال : إن كرسيه وسع السموات والأرض ، وإنه ليقعد عليه فما يفضل منه مقدار أربع أصابع ثم قال : بأصابعه فجمعها وإن له أطيطاً كأطيط الرحل الجديد إذا ركب من ثقله.



    السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 327 )

    - وأخرج إبن جرير وإبن المنذر وأبو الشيخ والبيهقي في الأسماء والصفات ، عن أبى موسى ، الأشعري قال : الكرسي موضع القدمين وله أطيط كاطيط الرحل ، قلت : هذا على سبيل الإستعارة تعالى الله عن التشبيه ويوضحه ما أخرجه إبن جرير ، عن الضحاك في الآية ، قال : كرسيه الذى يوضع تحت العرش الذى تجعل الملوك عليه أقدامهم.



    السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 328 )

    - وأخرج عبد بن حميد وإبن أبى عاصم في السنة والبزار وأبو يعلي وإبن جرير وأبو الشيخ والطبراني وإبن مردويه والضياء المقدسي في المختارة ، عن عمر : إن إمرأة أتت النبي (ص) ، فقالت : إدع الله أن يدخلنى الجنة فعظم الرب تبارك وتعالى ، وقال : أن كرسيه وسع السموات والأرض وأن له أطيطاً كاطيط الرحل الجديد إذا ركب من ثقله : ما يفضل منه أربع أصابع.



    السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 328 )

    - وأخرج إبن المنذر وأبو الشيخ ، عن إبن مسعود قال : قال رجل : يا رسول الله ما المقام المحمود قال : ذلك يوم ينزل الله على كرسيه يئط منه كما يئط الرحل الجديد من تضايقه وهو كسعة ما بين السماء والأرض.



    السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 37 )

    - وأخرج إبن المنذر ، عن إبن جريج في قوله : لا تدركه الأبصار ، قال : قالت إمرأة : إستشفع لي : يا رسول الله على ربك قال : هل تدرين على من تستشفعين إنه ملأ كرسيه السموات والأرض ثم جلس عليه فما يفضل منه من كل أربع أصابع ثم قال : إنه له أطيطاً كاطيط الرحل الجديد.



    السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 284 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - قال : يا رسول الله وما المقام المحمود قال : ذاك يوم ينزل الله فيه على كرسيه يئط فيه كما يئط الرحل الجديد من تضايقه ، وهو كسعة ما بين السماء والأرض.



    السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 198 )

    - وأخرج الديلمى ، عن إبن مسعود (ر) قال : قيل : يا رسول الله ما المقام المحمود قال : ذاك يوم ينزل الله تعالى عن عرشه فيئط كما يئط الرحل الجديد من تضايقه.



    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 224 )

    1132 - ويحك إنه لا يستشفع بالله على أحد إن شاء والله أعظم من ذلك ، ويحك أتدري ما الله‏؟‏ : إن الله فوق عرشه وعرشه على سماواته ، وأرضه مثل القبة وإنه ليئط به أطيط الرحل بالراكب.‏



    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 466 )

    4507 ـ من مسند عمر (ر) ، عن عمر بن الخطاب ، عن النبي (ص) في قوله تعالى : على العرش إستوى ، قال : حتى يسمع له أطيط الرحل.



    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 152 )

    15197 - الكرسي الذي يجلس عليه الرب عز وجل ، وما يفضل منه إلاّ قدر أربع أصابع وإن له أطيطاً كأطيط الرحل الجديد.



    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 369 )

    29848 - إن كرسيه وسع السماوات والأرض ، وإن له أطيطاً كأطيط الرحل الجديد إذا ركب من شقه.



    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 373 )

    29863 - عن عمر : أن إمرأة أتت النبي (ص) ، فقالت : يا رسول الله إدع الله أن يدخلني الجنة ، فعظم الرب وقال : إن عرشه فوق سبع سماوات ، وفي لفظ : إن كرسيه وسع السماوات والأرض وإن له أطيطاً كأطيط الرحل الجديد إذا ركب في ثقله.



    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 14 ) - رقم الصفحة : ( 412 )

    39109 - ما سألتهما يعني أبويه ربي فيعطيني فيهما ، وإني لقائم يومئذ المقام المحمود يوم ينزل الله فيه على كرسيه يئط به كما يئط الرجل من تضايقه لسعة ما بين السماء والأرض ، ويجاء بكم حفاة عراة غرلا ، فيكون أول من يكسى إبراهيم فيقول الله : إكسوا خليلي ! فيؤتى بربطتين بيضاوين من باط الجنة فيلبسهما ثم يقعد مستقبل العرش ، ثم أكسى على إثره فأقوم ، عن يمين الله مقاماً لا يقوم فيه غيري ، يغبطني فيه الأولون والآخرون ، ويشق لي نهر من الكوثر إلى حوضي يجري في حال من المسك ورضراض نباته قضبان الذهب ، ثمارها اللؤلؤ والجوهر ، شرابه أشد بياضاً من اللبن وأحلى من العسل ، من سقاه الله منه شربة لم يظمأ بعدها ، ومن حرمه لم يرو بعدها.



    الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 311 )

    - أخبرنا : أحمد بن محمد بن غالب قال : قرئ على أبي الحسين بن مظفر وأنا أسمع حدثكم أبوبكر محمد بن أحمد بن خالد القاضي قال : ، نا : سعيد بن محمد ، قال : ، نا : سلم بن قتيبة قال : ، نا : شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن خليفة ، عن عمر بن الخطاب ، عن النبي (ص) في قوله تعالى : على العرش إستوى ، قال : حتى يسمع أطيط كأطيط الرحل.



    الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 51 )

    - أخبرنا : محمد بن عمر بن بكير المقرئ ، أخبرنا : إسماعيل بن علي بن محمد بن عبد الله الفحام ، حدثنا : أبوبكر أحمد بن محمد الصيدلاني ، حدثنا : أحمد بن محمد بن الحجاج أبوبكر المروذي ، حدثنا : الحسين بن شبيب الآجري وكان هذا من النساك المذكورين ، أخبرنا : أبو حمزة الأسلمي بطرسوس ، حدثنا : وكيع ، حدثنا : أبو إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن خليفة ، قال : قال رسول الله (ص) : الكرسي الذي يجلس عليه الرب عز وجل وما يفضل منه إلاّ قدر أربع أصابع وإن له أطيطاً كاطيط الرحل الجديد.




    ( صفات حملة العرش والعياذ بالله )

    عدد الروايات : ( 18 )

    الهيثمي - مجمع الزوائد - كتاب الإيمان - باب - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 80 )

    256 - وعن جابر (ر) قال : قال رسول الله (ص)‏ :‏ ‏أذن لي أن أحدث ، عن ملك من ملائكة الله من حملة العرش ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعين عاماً‏ ‏‏،‏ قلت :‏ رواه أبو داود خلا قوله‏ :‏ سبعين عاماً‏ ، رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح.





    الهيثمي - مجمع الزوائد - كتاب الإيمان - باب - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 80 )

    257 - وعن أبي هريرة (ر) قال : قال رسول الله (ص) ‏:‏ ‏‏أذن لي أن أحدث ، عن ملك قد مزقت رجلاه الأرض السابعة ، والعرش على منكبيه وهو يقول :‏ سبحانك أين كنت وأين تكون ‏، رواه أبو يعلي ورجاله رجال الصحيح.





    إبن أبي شيبة - كتاب العرش - العرش وما روي فيه

    25 - حدثنا : أبي ، حدثنا : كثير بن هشام ، عن جعفر بن برقان ، عن يزيد بن الأصم ، عن إبن عباس (ر) قال : حملة العرش ما بين كعب أحدهم إلى أسفل قدميه مسيرة خمسمائة عام ، وزعموا أن خطوة ملك الموت ما بين المشرق والمغرب (ص).



    إبن أبي شيبة - العرش وما روي فيه - الملائكة الذين يحملون العرش يتكلمون الفارسية

    28 - حدثنا : عمي أبوبكر ، حدثنا : معتمر بن سليمان ، عن جعفر ، عن القاسم ، عن أبي إمامة (ر) قال : إن الملائكة الذين يحملون العرش يتكلمون بالفارسية الدرية.



    إبن أبي شيبة - العرش وما روي فيه - رآه في روضة خضراء

    37 - حدثنا : علي بن مكتف بن بكر التميمي ، حدثنا : يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، عن محمد بن إسحاق ، عن عبد الرحمن بن الحارث بن عياش بن أبي ربيعة ، عن عبد الله بن أبي سلمة قال : أرسل إبن عمر (ر) إلى إبن عباس (ر) يسأله : هل رأى محمد ربه ؟ فأرسل إليه إبن عباس : أن نعم ، قال : فرد عليه إبن عمر رسوله أن كيف رآه ؟ ، قال : رآه في روضة خضراء ، روضة من الفردوس دونه فراش من ذهب ، على سرير من ذهب يحمله أربعة من الملائكة ، ملك في صورة رجل ، وملك في صورة ثور ، وملك في صورة أسد ، وملك في صورة نسر.



    إبن أبي شيبة - كتاب فضائل القرآن - الملائكة الذين يحملون العرش يتكلمون الفارسية

    29394 - حدثنا : معتمر بن سليمان ، عن جعفر ، عن القاسم ، عن أبي إمامة ، قال : إن الملائكة الذين يحملون العرش يتكلمون بالفارسية الدرية.



    الطبراني - المعجم الأوسط - باب العين

    - حدثنا : محمد بن داود بن أسلم ، ثنا : عبيد الله بن عبد الله بن المنكدر بن محمد بن المنكدر ، نا : أبي ، عن أبيه ، عن جده محمد بن المنكدر ، عن أنس بن مالك : أن رسول الله (ص) قال : أذن لي أن أحدث عن ملك من حملة العرش ، رجلاه في الأرض السفلى ، وعلى قرنه العرش ، وبين شحمة أذنه وعاتقه خفقان الطير سبعمائة سنة ، يقول الملك : سبحانك حيث كنت ، لم يرو هذا الحديث عن محمد بن المنكدر ، عن أنس بن مالك إلاّ إبنه منكدر ، تفرد به ولده عنه ورواه إبراهيم بن طهمان ، عن موسى بن عقبة ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر.



    أبي الشيخ الإصبهاني - العظمة - باب الأمر بالتفكر

    318 - حدثنا : محمد بن العباس بن أيوب ، حدثنا : محمد بن المثنى ، حدثنا : مؤمل ، حدثنا : سفيان الثوري ، حدثنا : يزيد بن أبي زياد ، عن عبد الله بن الحارث ، عن كعب (ر) ، قال : ما من شجرة ولا موضع إبرة إلاّ وملك موكل بها ، يرفع علم ذلك إلى الله تبارك ، وإن ملائكة السماء أكثر من عدد التراب ، وإن حملة العرش ما بين كعب أحدهم إلى منكبه مسيرة خمسمائة عام.



    أبي الشيخ الإصبهاني - العظمة - باب الأمر بالتفكر

    467 - حدثنا : محمد بن العباس بن أيوب ، حدثنا : أحمد بن محمد بن سعيد ، حدثنا : زيد بن الحباب ، قال : ، حدثني : أبو السمح ، قال : ، حدثني : أبو قبيل ، أنه سمع عبد الله (ر) يقول : حملة العرش ما بين موق أحدهم إلى مؤخر عينيه مسيرة خمسمائة عام.



    عبدالله بن أحمد - السنة - من زعم أن الله لا يتكلم فهو يعبد الأصنام

    176 - حدثني : أبو موسى ، الأنصاري إسحاق بن موسى إملاءً على من كتابه ، حدثنا : يونس بن بكير ، عن إبن إسحاق ، قال : فحدثني عبد الرحمن بن الحارث بن عبد الله بن عياش ، عن عبد الله بن أبي سلمة ، قال : بعث عبد الله بن عمر إلى عبد الله بن عباس (ر) يسأله : هل رأى محمد (ص) ربه فبعث إليه أن نعم قد رآه ، فرد رسوله إليه وقال : كيف رآه ؟ ، فقال : رآه على كرسي من ذهب تحمله أربعة من الملائكة : ملك في صورة رجل ، وملك في صورة أسد ، وملك في صورة ثور ، وملك في صورة نسر في روضة خضراء دونه فراش من ذهب.



    تفسير إبن أبي حاتم - سورة البقرة - قوله : ألم تعلم أن الله ...

    1068 - حدثنا : أحمد بن عصام الأنصاري ، ثنا : موصل ، ثنا : سفيان ، ثنا : يزيد بن أبي زياد ، عن عبد الله بن الحارث ، قال : قال : كعب : ما من موضع خرمة إبرة من الأرض إلاّ وملك موكل بها يرفع علم ذلك إلى الله ، وإن ملائكة السماء لأكثر من عدد التراب ، وإن حملة العرش ما بين كعب أحدهم إلى مخه مسيرة مائة عام.



    الآجري - الشريعة - كتاب الإيمان والتصديق

    1020 - حدثنا : أبوبكر بن أبي داود قال : ، حدثنا : محمد بن عباد بن آدم قال : ، حدثنا : أبوبكر بن سليمان قال : ، أنبئنا : محمد بن إسحاق قال : ، حدثني : عبد الرحمن بن الحارث بن عبد الله بن عياش ، عن عبد الله بن أبي سلمة : أن عبد الله بن عمر بن الخطاب بعث إلى عبد الله بن عباس يسأله : هل رأى محمد (ص) ربه عز وجل ؟ ، قال : فأرسل إليه عبد الله بن عباس : أن نعم ، فرد إليه عبد الله بن عمر رسوله أن كيف رآه ؟ فأرسل إليه أنه رآه في روضة خضراء من دونه فراش من ذهب على كرسي من ذهب يحمله أربعة من الملائكة : ملك في صورة رجل ، وملك في صورة نسر ، وملك في صورة أسد ، وملك في صورة ثور.



    الآجري - الشريعة - كتاب الإيمان والتصديق

    1021 - حدثنا : أبو سعيد أحمد بن محمد بن زياد الأعرابي قال : ، حدثنا : أحمد بن عبد الجبار العطاردي قال : ، حدثنا : يونس بن بكير ، عن محمد بن إسحاق ، عن عبد الرحمن بن الحارث بن عبد الله بن عياش ، عن عبد الله بن أبي سلمة قال : بعث عبد الله بن عمر إلى عبد الله بن عباس يسأله : هل رأى محمد (ص) ربه عز وجل ؟ فبعث إليه : أن نعم ، قد رآه فرد رسوله إليه ، فقال : فكيف رآه ؟ ، قال : رآه على كرسي من ذهب ، تحمله أربعة من الملائكة : ملك في صورة رجل ، وملك في صورة أسد ، وملك في صورة ثور ، وملك في صورة نسر في روضة خضراء دونه فراش من ذهب.



    إبن خزيمة - التوحيد - باب ذكر إثبات الرجل

    105 - حدثنا : بحر بن نصر بن سابق الخولاني قال : ، ثنا : أسد السنة يعني إبن موسى قال : ، ثنا : حماد بن سلمة ، عن هشام بن عروة ، قال : حملة العرش أحدهم على صورة إنسان ، والثاني على صورة ثور ، والثالث على صورة نسر ، والرابع على صورة أسد ، قال أبوبكر : سنذكر قوله : ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية في موضعه من هذا الكتاب إن شاء الله ذلك وقدره.



    إبن خزيمة - التوحيد - باب ذكر الأخبار المأثورة

    245 - حدثنا : محمد بن عيسى ، قال : ، ثنا : سلمة بن الفضل ، قال : ، حدثني : محمد بن إسحاق ، عن عبد الرحمن بن الحارث بن عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة ، عن عبد الله بن أبي سلمة : أن عبد الله بن عمر بن الخطاب ، بعث إلى عبد الله بن العباس يسأله : هل رأى محمد (ص) ربه ؟ فأرسل إليه عبد الله بن العباس : أن نعم فرد عليه عبد الله بن عمر رسوله أن كيف رآه ؟ فأرسل إليه أنه رآه في روضة خضراء دونه فراش من ذهب على كرسي من ذهب تحمله أربعة من الملائكة ملك في صورة رجل ، وملك في صورة ثور ، وملك في صورة نسر ، وملك في صورة أسد.



    البيهقي - الأسماء والصفات - باب ما جاء في العرش والكرسي

    817 - أخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، وأبو سعيد بن أبي عمرو قالا : ، ثنا : أبو العباس هو الأصم ، ثنا : محمد بن إسحاق ، ثنا : كثير بن هشام ، ثنا : جعفر بن برقان ، ثنا : يزيد بن الأصم ، عن إبن عباس (ر) قال : حملة العرش ما بين كعب أحدهم إلى أسفل قدمه مسيرة خمسمائة عام ، وذكر أن خطوة ملك الموت ما بين المشرق والمغرب ، وروى هشام بن عروة ، عن أبيه قال : حملة العرش منهم من صورته صورة الإنسان ، ومنهم من صورته صورة النسر ، ومنهم من صورته صورة الثور ، ومنهم من صورته صورة الأسد.



    البيهقي - الأسماء والصفات - باب ما جاء في قول الله عز وجل ( ثم دنا )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    892 - وأما الحديث الذي أخبرناه : محمد بن عبد الله الحافظ ، أنا : أبو الطيب محمد بن أحمد بن الحسن الحيري ، ثنا : محمد بن عبد الوهاب ، ثنا : يعلي بن عبيد الطنافسي ، ثنا : محمد بن إسحاق ، ح وأخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، ثنا : أبو العباس الأصم ، ثنا : أحمد بن عبد الجبار ، ثنا : يونس بن بكير ، عن محمد بن إسحاق ، عن عبد الرحمن بن الحارث بن عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة ، عن عبد الله بن أبي سلمة ، قال : إن عبد الله بن عمر بن الخطاب (ر) بعث إلى عبد الله بن عباس (ر) يسأله : هل رأى محمد (ص) ربه ؟ فأرسل إليه عبد الله بن عباس (ر) : أن نعم ، فرد عليه عبد الله بن عمر (ر) رسوله أن كيف رآه ؟ فأرسل : إنه رآه في روضة خضراء ، دونه فراش من ذهب على كرسي من ذهب ، يحمله أربعة من الملائكة : ملك في صورة رجل ، وملك في صورة ثور ، وملك في صورة نسر ، وملك في صورة أسد ....



    الألباني - صحيح الجامع - رقم الحديث : ( 853 ) - نوع الحديث : ( صحيح )

    - أذن لي أن أحدث ، عن ملك من حملة العرش ، رجلاه في الأرض السفلى ، وعلى قرنه العرش ، وبين شحمة أذنيه وعاتقه خفقان الطير سبعمائة عام ، يقول ذلك الملك سبحانك حيث كنت.



    الأصول الوثنية لرمز الأشكال الأربعة النصراني " تترامورف "



    الـ tetramorph تترامورف " الأشكال الأربعة " هي أحد الرموز النصرانية التي يرمزون بها إلى التلاميذ كتبة الأناجيل الأربعة. حيث يرمز الإنسان إلى متى، ويرمز الأسد إلى مرقس، ويرمز الثور إلى لوقا، ويرمز النسر إلى يوحنا.










    هذه هي نفس الحيوانات الأربعة التي وردت في سفر حزقيال

    1: 10: أما شبه وجوهها فوجه إنسان ووجه أسد لليمين لأربعتها، ووجه ثور من الشمال لأربعتها، ووجه نسر لأربعتها

    وهي نفس الحيوانات الواردة في سفر رؤيا يوحنا تحمل عرش الرب في مفهوم النصارى

    4: 7: والحيوان الأول شبه أسد، والحيوان الثاني شبه عجل، والحيوان الثالث له وجه مثل وجه إنسان، والحيوان الرابع شبه نسر طائر

    وهذه هي الصورة للحيوانات محيطة بعرش من يدعون أنه ربهم


    http://www.kalemasawaa.com/vb/showthread.php?t=6772

    هذه الأشكال الأربعة التترامورف، ذات أصول وثنية تعود لعصور بعيدة قبل النصرانية

    ففي الحضارة المصرية الفرعونية، كانت أغطية الجرار (جمع جرة) الأربعة المستخدمة في التحنيط لها أربعة أشكال، غطاء على شكل رأس إنسان، غطاء على شكل رأس ابن آوى، غطاء على شكل رأس قرد السعدان وغطاء للجرة الرابعة على شكل رأس صقر




    هؤلاء الأربعة في الحضارة الفرعونية هم أبناء حورس (الإنسان وابن آوى وقرد السعدان والصقر)





    أما في الحضارة البابلية، فالتترامورف (الأشكال الأربعة النصرانية) والتي ترمز للإنسان والأسد والثور والنسر فهي الحيوانات الأربعة الرئيسية في الفلك البابلي والمجمعة في الشيروب البابلي المجنح الذي له رأس إنسان وجسد أسد وأقدام ثور وأجنحة نسر، مع ملاحظة أن التترامورف النصراني مجنح أيضا




    والذي يشبه أبو الهول الذي له جسد أسد ورأس إنسان

    والجريفين اليوناني الذي نصفه نسر ونصفه الآخر أسد



    وها هو الجريفين اليوناني الوثني يزين كنيسة القديس مرقس في إيطاليا أيضا








    ( العرش مجسم فوق الماء والعياذ بالله )

    عدد الروايات : ( 7 )

    إبن تيمية - العقيدة الواسطية - متن العقيدة الواسطية - فصل الإيمان بسنة رسول الله (ص) -
    - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 58 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - .... وقوله : والعرش فوق الماء والله فوق العرش وهو يعلم ما أنتم عليه ، حديث حسن رواه أبو داود وغيره.




    تفسير إبن أبي حاتم - سورة البقرة - قوله هو العلي العظيم

    2648 - حدثنا : أبي ، ثنا : أبو صالح ، ثنا : الليث ، حدثني : خالد بن يزيد ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن عمر ، مولى غفرة ، أن كعباً ، ذكر علو الجبار فقال : إن الله تعالى جعل ما بين السماء والأرض مسيرة خمسمائة سنة ، وكثف السماء مثل ذلك ، وما بين كل سمائين مثل ذلك ، وكثفها مثل ذلك ، ثم خلق سبع أرضين ، فجعل ما بين كل أرضين ما بين سماء الدنيا والأرض ، وكثف كل أرض مثل ذلك ، وكان العرش على الماء ، فرفع الماء حتى جعل عليه العرش ، ثم ذهب بالماء حتى جعله تحت الأرض السابعة ، فما بين أعلى الماء الذي على السماء إلى أسفله كما بين السماء العليا إلى الأرض السفلى ، وذلك مسيرة أربعة عشر الف سنة ، ثم خلق خلقاً لعرشه ، جاثية ظهورهم ، فهم قيام في الماء لا يجاوز أقدامهم ، والعرش فوق جماجمهم ، ثم ذهب الجبار تعالى علوا حتى ما يستطيعون أن ينظروا إليه فيقول : لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار.



    الدارمي - الرد على الجهمية - باب إستواء الرب

    34 - حدثنا : موسى بن إسماعيل ، ثنا : حماد يعني إبن سلمة ، عن عاصم ، عن زر ، عن إبن مسعود (ر) قال : ما بين السماء الدنيا والتي تليها مسيرة خمسمائة عام ، وبين كل سماءين مسيرة خمسمائة عام ، وبين السماء السابعة وبين الكرسي خمسمائة عام ، وبين الكرسي إلى الماء خمسمائة عام ، والعرش على الماء ، والله تعالى فوق العرش ، وهو يعلم ما أنتم عليه.



    إبن خزيمة - التوحيد - باب ذكر موضع العرش

    551 - حدثنا : محمد بن معمر ، وأبو غسان ، قالا : ، ثنا : روح ، قال : ، ثنا : المسعودي ، عن عاصم إبن بهدلة ، عن زر بن حبيش ، قال : قال عبد الله بن مسعود : ما بين السماء والأرض مسيرة خمسمائة عام ، وبصر كل سماء خمسمائة عام يعني غلظها ، وما بين السماءين خمسمائة عام ، وبين الكرسي وبين الماء خمسمائة عام ، ولم يقل إبن معمر : وبصر كل سماء خمسمائة عام ، ولم يقل أيضاًً : وبين الكرسي وبين الماء خمسمائة عام ، والعرش فوق الماء ، والله فوق العرش ، وما يخفى عليه من أمركم شيء.



    أبي الشيخ الإصبهاني - العظمة - باب الأمر والتفكر

    200 - حدثنا : محمد بن العباس بن أيوب ، حدثنا : محمد بن الحسين بن إبراهيم ، حدثنا : أبو النضر هاشم بن القاسم ، حدثنا : المسعودي ، عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله (ر) ، قال : إن ما بين السماء والأرض مسيرة خمسمائة عام ، وما بين كل سماءين مسيرة خمسمائة عام ، ونضد كل سماء - يعني غلظه - خمسمائة عام ، وما بين السماء السابعة وبين الكرسي مسيرة خمسمائة عام ، وما بين الكرسي إلى الماء مسيرة خمسمائة عام ، والعرش فوق الماء ، والله تبارك وتعالى فوق العرش ، لا يخفى عليه من أعمالكم شيء.



    شرح أصول الإعتقاد - قول عمر - ما بين سماً القصوى وبين الكرسي

    502 - أخبرنا : كوهي بن الحسن ، قال : ، أخبرنا : الحسن ، قال : ، أخبرنا : محمد بن هارون الحضرمي ، قال ، ثنا : المنذر بن الوليد ، قال ، ثنا : أبي قال ، ثنا : الحسن ، يعني إبن أبي جعفر ، عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله ، قال : ما بين سماً القصوى وبين الكرسي خمسمائة سنة ، وما بين الكرسي والماء خمسمائة سنة ، والعرش فوق الماء ، والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمال بني آدم.



    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 236 )

    1185 - كان في عماء تحته هواء ثم خلق عرشه على الماء.‏ إبن جرير وأبو الشيخ في العظمة ، عن أبي رزين ‏، قال : قلت : يا رسول الله : أين كان ربنا قبل أن يخلق السموات والأرض قال : فذكره ‏، فرع في النهي عن الكلام في ذات الله تعالى من الإكمال.

    يتبع






  10. #10
    عضو متألق
    الحالة : الشيخ عباس محمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 733134
    تاريخ التسجيل : 05-04-2015
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 2,409
    التقييم : 12
    معدل تقييم المستوى : 6
    Array


    ( كل ما يتعلق بالعرش والكرسي )

    عدد الروايات : ( 5 )
    الحاكم النيسابوري - معرفة علوم الحديث - ومنهم أبو عبد الرحمن

    161 - سمعت محمد بن صالح بن هانئ يقول : سمعت أبابكر محمد بن إسحاق بن خزيمة يقول : من لم يقر بأن الله تعالى على عرشه قد إستوى فوق سبع سماواته ، فهو كافر بربه يستتاب ، فإن تاب ، وإلاّ ضربت عنقه ، وألقي على بعض المزابل حيث لا يتأذى المسلمون ، والمعاهدون بنتن ريح جيفته ، وكان ماله فيئا لا يرثه أحد من المسلمين ، إذ المسلم لا يرث الكافر كما قال (ص).



    إبن جرير الطبري - جامع البيان - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 15 )

    5297 - حدثني : موسى بن هارون ، قال : ، ثنا : عمرو ، قال : ، ثنا : إسباط ، عن السدي : وسع كرسيه السموات والأرض ، فإن السموات والأرض في جوف الكرسي ، والكرسي بين يدي العرش ، وهو موضع قدميه.



    إبن جرير الطبري - جامع البيان - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 15 )

    5298 - حدثني : المثنى ، قال : ، ثنا : إسحاق ، قال : ، ثنا : أبو زهير ، عن جويبر ، عن الضحاك قوله : وسع كرسيه السموات والأرض ، قال : كرسيه الذي يوضع تحت العرش ، الذي يجعل الملوك عليه أقدامهم.



    إبن جرير الطبري - جامع البيان - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 16 )

    5301 - حدثني : يونس ، قال : ، أخبرنا : إبن وهب ، قال : قال إبن زيد في قوله : وسع كرسيه السموات والأرض ، قال إبن زيد : فحدثني أبي قال : قال رسول الله (ص) : ما السموات السبع في الكرسي إلاّ كدراهم سبعة القيت في ترس قال : وقال أبو ذر : سمعت رسول الله (ص) : يقول : ما الكرسي في العرش إلاّ كحلقة من حديد القيت بين ظهري فلاة من الأرض.



    أبي الشيخ الإصبهاني - باب الأمر بالتفكر - ذكر عرش الرب

    195 - حدثنا : محمد بن العباس ، حدثنا : محمد بن المثنى ، حدثنا : معاذ بن هشام ، قال : ، حدثني : أبي ، عن قتادة ، عن كثير بن أبي كثير ، عن أبي عياض ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص (ر) ، قال : إن العرش مطوق بحية ، والوحي ينزل في السلاسل.


    اقول الرواية اعلاها تحتوي على حية

    وهذه الحية موجودة عند اليهود


    سفر العدد 21
    21: 6 فارسل الرب على الشعب الحيات المحرقة فلدغت الشعب فمات قوم كثيرون من اسرائيل



    21: 7 فاتى الشعب الى موسى و قالوا قد اخطانا اذ تكلمنا على الرب و عليك فصل الى الرب ليرفع عنا
    الحيات فصلى موسى لاجل الشعب




    21: 8 فقال الرب لموسى اصنع لك حية محرقة و ضعها على راية فكل من لدغ و نظر اليها يحيا



    21: 9 فصنع موسى حية من نحاس و وضعها على الراية فكان متى لدغت حية انسانا و نظر الى حية

    النحاس يحيا








    الرب له مكان يجلس فيه

    جاء في يوئيل 3 :12 قول الرب »12« تَنْهَضُ وَتَصْعَدُ الأُمَمُ إِلَى وَادِي يَهُوشَافَاطَ، لأَنِّي هُنَاكَ أَجْلِسُ لأُحَاكِمَ جَمِيعَ الأُمَمِ مِنْ كُلِّ نَاحِيَةٍ.«.




    مزمور29 عدد10: الرب بالطوفان جلس ويجلس الرب ملكا الى الابد.




    إشعياء :6 عدد1: في سنة وفاة عزيا الملك رأيت السيد جالسا على كرسي عال ومرتفع وأذياله تملأ الهيكل


    إشعياء 40 عدد22: الجالس على كرة الارض وسكانها كالجندب الذي ينشر السموات كسرادق ويبسطها كخيمة للسكن


    ( الشمس تغرب يوميا لتسجد تحت العرش )

    عدد الروايات : ( 5 )

    صحيح البخاري - كتاب بدأ الخلق - باب صفة الشمس والقمر

    3027 - حدثنا : ‏ ‏محمد بن يوسف ‏ ، حدثنا : ‏ ‏سفيان ‏ ‏، عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏، عن ‏ ‏إبراهيم التيمي ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي ذر ‏(ر) ‏قال : ‏قال النبي ‏(ص) ‏‏لأبي ذر ‏ ‏حين غربت الشمس ‏: ‏أتدري أين تذهب قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش فتستأذن فيؤذن لها ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها وتستأذن فلا يؤذن لها يقال لها : إرجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها فذلك قوله تعالى ‏: ‏والشمس تجري ‏ ‏لمستقر ‏ ‏لها ذلك تقدير العزيز العليم ‏.




    صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن - سورة يس - باب والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم

    4524 - حدثنا : ‏ ‏أبو نعيم ، حدثنا : ‏ ‏الأعمش ‏، عن ‏ ‏إبراهيم التيمي ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي ذر ‏(ر) ‏‏قال : كنت مع النبي (ص) ‏في المسجد عند غروب الشمس فقال : ‏يا ‏ ‏أبا ذر ‏ ‏أتدري أين تغرب الشمس قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش ، فذلك قوله تعالى :‏ ‏والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم ‏.




    الداني - السنن الواردة في الفتن - باب ما جاء في طلوع الشمس

    710 - حدثنا : سلمون بن داود ، قال : ، حدثنا : عمر بن محمد بن أحمد بن عبد الرحمن الجمحي ، بمكة ، قال : ، حدثنا : علي بن عبد العزيز ، قال : ، حدثنا : أبو نعيم ، قال : ، حدثنا : الأعمش ، عن إبراهيم التيمي ، عن أبيه ، عن أبي ذر ، قال : كنا مع رسول الله (ص) في المسجد عند غروب الشمس ، فقال : يا أبا ذر أتدري أين تغرب الشمس ؟ ، قال : قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش عند ربها فتستأذن فيؤذن لها ، ويوشك أن تستأذن فلا يؤذن لها حتى تستشفع وتطلب ، فإذا طال عليها قيل لها : إطلعي مكانك فذلك قوله : والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم.



    البيهقي - الأسماء والصفات - باب ما جاء في العرش والكرسي

    804 - حدثنا : أبو محمد عبد الله بن يوسف الإصبهاني ، إملاءً ، أنا : أبوبكر أحمد بن إسحاق الفقيه ، أنا : بشر بن موسى ، وأخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، وأبو محمد عبد الله بن يوسف ، وأبو زكريا بن أبي إسحاق ، وأبو محمد الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن فراس المكي ، قالوا : أنا : أبو حفص عمر بن محمد بن أحمد الجمحي ، أنا : علي بن عبد العزيز ، قالا : ، ثنا : أبو نعيم ، ثنا : الأعمش ، عن إبراهيم التيمي ، عن أبيه ، عن أبي ذر (ر) قال : كنا مع النبي (ص) في المسجد عند غروب الشمس فقال : يا أبا ذر ، أتدري أين تغرب الشمس ؟ قال : قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش عند ربها فتستأذن في الرجوع فيؤذن لها ، فيوشك أن تستأذن فلا يؤذن لها ، حتى تستشفع وتطلب ، فإذا طال عليها قيل لها : إطلعي من مكانك ، فذلك قوله تعالى : والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم ، رواه البخاري في الصحيح ، عن أبي نعيم ، وأخرجه مسلم من وجه آخر.



    إبن منده - الإيمان - ذكر وجوب الإيمان

    1039 - أخبرنا : عبد الرحمن بن يحيى ، ثنا : أبو مسعود أحمد بن الفرات ، أنبأ : محمد بن عبيد الطنافسي ، ح وأنبأ : أحمد بن سليمان بن أيوب ، ثنا : أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو النصري ، ثنا : أبو نعيم الملائي ، عن الأعمش ، عن إبراهيم بن يزيد التيمي ، عن أبيه ، عن أبي ذر ، قال : كنا مع رسول الله (ص) في المسجد عند غروب الشمس ، فقال : يا أبا ذر تدري أين تغرب الشمس ؟ ، قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش عند ربها فيقال لها : إطلعي من مكانك ، فذلك قوله : والشمس تجري لمستقر لها. الآية ، رواه أبو الأحوص ، وأبو معاوية ، وإبن مسهر ، وسفيان ، ويحيى بن عيسى.








    الشمس بين الوثنية والمسيحية


    الشمس لها أهميتها عند الإنسان القديم
    كانت جميع المخطوطات والرسومات القديمة قد أعطت الكثير من الإحترام والتقديس لهذا المجسّم الكروي
    ومن السهل معرفة السبب في ذلك .. حيث أنها تزودهم بالأمان و النور وتحميهم من البرد و العمى الليلي في مطلع كل صباح ..
    وقد عرف الإنسان القديم أنه لن تنجو الأرض و لن تنمو المحاصيل الزراعية بدون الشمس..
    كل تلك الحقائق جعلت من الشمس أكثر مجسّم محبب ومقدس عند البشر في ذلك الوقت ..
    وفي نفس الوقت كذلك .. لم ينسى الإنسان القديم أهمية النجوم .. وقد استطاعوا من خلال متابعتهم للنجوم من معرفة الدروب و الأحداث ..
    وكذلك اكتشاف الأبراج السماوية Cross of Zodiac
    وتقاطع الزودياك هو عبارة عن الأبراج الإثني عشر مرسومة على أطراف الدائرة .. وهذه الدائرة مقسمة إلى أربعة أقسام ، كل قسم يمثل فصل من الفصول الأربعة ..
    و يتقاطع في منتصفها دائرة صغيرة تمثل الشمس التي تمر على جميع هذه الأبراج والفصول خلال السنة الواحدة ..
    وهذه الشمس كانت تمثل لهم الإله الشمس .. والرب الشمس .. ونور العالم .. ومنجي البشرية
    وكما هو الحال للأبراج الإثني عشر، فقد كانت تمثل لهم أماكن رحلة الإله الشمس مروراً بجميع الأبراج ..
    وعادة ما كانوا يمثلون هذه الأماكن بأحداث طبيعية معينة مثل الدلو Aquarius الذي تمثله صورة شاب يحمل جرة من الماء .. وهو الذي يجلب أمطار الربيع
    وهناك حورس ابن الله و إله الشمس عند الفراعنة .. وهو الذي بحسب المعتقدات الفرعونية القديمة يتصارع مع عدوه الإله ست إله الظلام ..
    وفي كل صباح يتصارع مع الإله ست ويغلبه فلذلك يأتي الصباح .. إلى أن يأتي آخر النهار فيتصارعون مرة أخرى فيغلب الإله ست الإله حورس ، ويرسله إلى تحت العالم ، فيأتي الليل ..
    وتجدر الإشارة إلى أن النهار يرمز للخير .. والظلام يرمز للشر .. وهذا مستمر إلى يومنا هذا ..
    وبالنظر في تاريخ حورس حورس Horus مصر –BC 3000
    نجد انه
    - ولد في 25 ديسمبر.
    - أمه عذراء.
    - كانت ولادته مصاحبة لنجمة في الشرق.
    - عند ولادته كان محبباً من ثلاثة ملوك.
    - كان طفلاً معلماً في سن الـ12
    - تقلّد الحكم في سن الـ30
    - له 12 من أتباعه يجوب بهم الأرض وينفذ معجزاته مثل شفاء المرضى والمشي على الماء ..
    - كانت له العديد من الأسماء مثل: The Truth, The Light, Lamb of God, God’s anointed son…etc
    الصدق، النور، خروف الله، ابن الله المبارك وغيره من الأسماء ..
    - تم صلبه.
    - دفن لمدة ثلاثة أيام.
    - ثم بُعث من جديد بعد موته.
    هذه الصفات التي كان يتمتع بها حورس ، وبغض النظر إن كان هو أقدم الآلهة وأكثرهم أصالة، نجد أن صفاته تتطابق معظمها مع الكثير من الآلهة ..

    مثلاً:
    آتِس Attis اليونان –BC 1200
    - ولد في 25 ديسمبر.
    - أمه عذراء.
    - تم صلبه.
    - دفن لمدة ثلاثة أيام.
    - بُعث من جديد بعد موته.

    كريشنا BC Krishna900
    - ولد من عذراء.
    - ولد مع إشارة نجم في الشرق.
    - قام بالمعجزات مع أتباعه.
    - بُعث من جديد بعد موته.

    داينايسيس Dionysus اليونان – BC500
    - ولد لعذراء.
    - ولد في 25 ديسمبر.
    - كان معلماً رحالاً وينفذ معجزاته مثل تحويل الماء إلى خمر
    - كان يُعرف بـ "ملك الملوك" و "الإبن الوحيد للرب" و "ألفا و أوميجا" وغيره..
    - بُعث من جديد بعد موته.

    ميثرا Mithra فارس –BC 1200
    - ولد لعذراء.
    - ولد في 25 ديسمبر.
    - لديه 12 من أتباعه.
    - قام بالمعجزات.
    - مات لمدة ثلاثة أيام.
    - بُعث من جديد بعد موته.
    - كان يسمى بـ النور وغيره من الأسماء.
    - المثير في ميثرا أن يوم العبادة له هو يوم الأحد!!

    وفي حقيقة الأمر أن العديد من الآلهة التاريخية في أنحاء العالم تتفق في هذه الصفات العامة ..
    والسؤال الذي يطرح نفسه هنا .. لماذا؟
    لماذا يولدون لعذراء؟ لماذا في 25 ديسمبر؟ لماذا يموتون لمدة ثلاثة أيام ثم يبعثون للحياة مرة أخرى؟ لماذا لديهم 12 من الأتباع؟
    لمعرفة الإجابة .. هلمّ بنا نختبر قصة المسيح عيسى ..

    المسيح ولد لعذراء في تاريخ 25 ديسمبر، تم الإعلان عن مولده بواسطة نجمة في الشرق، وقد زار عيسى ثلاثة ملوك بعد مولده (ملوك من الشرق) ..
    الذين قالوا أنهم جاءوا من الشرق لعبادة المسيح ملك اليهود ..
    كان طفلاً معلماً في سن ال12 .. وأصبح حاكماً في عمر الـ30 ..
    كان لديه 12 من الأتباع .. قام بالمعجزات معهم مثل شفاء المرضى ، إحياء الموتى ، والمشي على الماء ..
    كان يُعرف بالعديد من الأسماء مثل:
    King of the Kings, Son of God, Light of the World, Alpha and Omega, Lamb of God .. and many others
    ملك الملوك، ابن الله، نور العالم، ألفا و أوميجا، خروف الله .. وغيره
    وبعدما خانه تابعه جودس Judas بمبلغ 30 قطعة من الفضة .. تم صلبه .. مات لمدة ثلاثة أيام .. ثم تمت بعثته من جديد بعد موته ..

    أولاً في تفسير قصة عيسى .. أمور الولادة التالية: ولد من عذراء، ولد في تاريخ 25 ديسمبر، إشارة نجمة الشرق، والثلاث ملوك ... تفسيراتها نجمية بحتة!!!
    كيف ذلك؟
    في كل سنة من تاريخ 24 ديسمبر .. يحدث بأن يشع بريق نجم في السماء يسمى Sirius ..
    ويتوازى مع هذه النجمة الساطعة ثلاثة نجوم متوازية أصغر حجماً على استقامة واحدة تسمى بـOrion’s Belt
    وكذلك تسمى إلى يومنا هذا بـ Three Kings "الملوك الثلاثة" .. وهي التي تشير بالضبط إلى مكان طلوع الشمس في نهار الـ 25 ديسمبر ..

    ولهذا السبب يقال أن الملوك الثلاثة يتبعون نجمة الشرق لكي يستطيعون تحديد مكان طلوع الشمس ..
    وهي التي تعلن عن مولد الإله الشمس حسب المعتقدات القديمة !!

    - من المثيرهنا أن مريم العذراء هي نفسها برج العذراء .. حيث أن العذراء باللاتيني تعني Virgo
    و Virgo كذلك ترمز باللاتيني إلى بيت خبز House of Bread .. والخبز يرمز إلى القمح .. لذلك نجد في شعار برج العذراء صورة امرأة تمسك بنبات القمح ..
    وهي ترمز إلى شهري أغسطس و سبتمبر 9-8 وقت الحصاد ..
    الغريب أنه عند ترجمة منطقة بيت لحم Bethlehem ترجمة حرفية .. سنجد أن المعنى هو بيت الخبز
    ويمكنكم التأكد من ذلك بترجمة الأسم العبري لمنطقة بيت لحم בי×ھ לח×‌ .. فعند وضعهما مع بعض ككلمة واحدة سنجد الترجمة هي بيت لحم ..
    وعند فصلهما وترجمتهما كلٍّ على حدة ، فستكون الترجمة هي بيت الخبز!!!
    إذاً Bethlehem =House of Bread=Virgo=بيت لحم = مكان ولادة عيسى !!!!! في مكان في الفضاء وليس على الأرض..
    نعم .. وفقاً لقصة عيسى المعروفة أنه وُلد في بيت لحم .. لذلك نلاحظ هنا توافق علم التنجيم مع ولادة عيسى بالإضافة إلى مكان ولادته!!




    هناك حقيقة أخرى مهمة جداً يجب الإشارة إليها ..
    كما هو معروف أن النهار يكون طويلاً في الصيف ويقصر تدريجياً إلى أن يأتي الشتاء ..
    الشمس تبدأ في الصيف من جهة الشمال وتكون كبيرة وواضحة وقوية ومرتفعة في السماء وتبقى طويلاً و يكون النهار طويلاُ ..
    مع مجيء الخريف نجد أن ارتفاع الشمس يقل .. والشمس تزحف تدريجياً نحو الجنوب ..
    ويقل حجمها عما كانت عليه في الصيف وتقل قوتها ويقل ارتفاعها في السماء ويقصر النهار قليلاً عما كان عليه في الصيف ..
    مع مجيء الشتاء نجد أن ارتفاع الشمس قل كثيراً .. والشمس زحفت كثيراً نحو الجنوب .. وقل حجمها بشكل ملحوظ وضعفت حرارتها وقوتها وقل ارتفاعها كثيراً في السماء ويصير النهار قصيراً جداً ..

    و كان القدماء يشبهون قِصر النهار في الشتاء بالموت .. موت الشمس!!
    لذلك تبدأ الشمس تدريجياً بالنزول باتجاه الجنوب لمدة ستة أشهر إلى أن تصل الشمس إلى أدنى مستوى لها في تاريخ 22 ديسمبر ..
    في تاريخ 22 ديسمبر وعند أدنى مستوى للشمس في السماء تتوقف الشمس لمدة ثلاثة أيام وهما في تاريخ 22 و23 و24 ديسمبر ..

    في أيام التوقف هذه تحدث ظاهرة التقاطع الجنوبي Southern Cross or Crux فترتفع الشمس بعدها درجة واحدة شمالاً ..
    لتعلن عن أيام أطول ورجوع قوّتها ويصاحب عوتها موسم الربيع و تبدأ بالزحف ناحية الشمال ..

    ولذلك كان القدماء يقولون بأن الشمس ماتت على الصليب .. ماتت لمدة ثلاثة أيام .. ثم بُعثت إلى الحياة مرة أخرى!!!

    وهذا هو السبب في تشابه قصة عيسى مع العديد من قصص الآلهة التي تقول بأن الإله مات على الصليب .. ثم مات لمدة ثلاثة أيام .. ثم تم بعثه إلى الحياة مرة أخرى ..
    فالسبب يعود إلى نظرة البشر القدماء إلى السماء وملاحظاتهم للتغيرات الفلكية التي تحدث للشمس والنجوم .. وبالتالي اختراع القصص والأساطير ..

    ولا يحتفل القدماء ببعثة الشمس إلا بعدما تحدث ظاهرة الإعتدال المحوري Equinox .. وهذه الظاهرة تحدث مرتان في السنة صيفاً وربيعاً ..
    عندما يكون ميلان محور الأرض معتدل ولا يكون بعيداً عن الشمس ، ولا باتجاهها .. وتكون الشمس عمودية على خط الإستواء .. وبالطبع بعد الشتاء يأتي الربيع ..
    فعندما تحدث هذه الظاهرة ، يبدأ القدماء بالاحتفال بما يسمى بعيد الفصح Easter احتفالاً برجوع الشمس لقوتها وحيويتها وتغلبها على إله الظلام .. وإعلاناً لمجيء الربيع .. فتتفتح الأزهار ويذهب البرد ..


    والآن نأتي لأتباع عيسى الحواري الـ12 .. فهؤلاء الحواري يمثلون الأبراج السماوية الإثني عشر .. وعيسى يمثل الشمس الذي يصاحب حواريه!!
    وفي الحقيقة سنجد بأن الرقم 12 تكرر كثيراً في الكتاب المقدس:
    - 12 قبيلة من اليهود.
    - 12ولد لإسرائيل.
    - 12 حاكم لإسرائيل.
    - 12 ملك لإسرائيل.
    وغير ذلك .........

    عند النظر إلي الزودياك وبالتحديد في منتصفه .. سنجد صورة الشمس تنتصف الزودياك .. ولكنه في الحقيقة ليس فقط انتصاف الشمس للزودياك ..
    فعندما نقرب الصورة ونمسح الباقي من الصورة سنجد الصورة التالية:



    هذه في الحقيقة ليست العلامة المسيحية .. بل هذه علامة تمثل التحويل الوثني لصليب الزودياك ما يسمى بالصليب السلتي Celtic Cross:





    ولذلك نجد دائماً في صور عيسى القديمة وتماثيله علامة دائرية تحيط رأسه مع وجود علامة الصليب في الدائرة .. لأن عيسى هو الشمس!!



    عيسى هو الشمس!!



    والآن لننظر إلى مقتطفات من الكتاب المقدس .. ولننظر ماذا قال المسيح عيسى عن نفسه:

    قال أنه ابن الله ، نور العالم .. (بالأحرى هو الشمس)
    john 9:5
    قال أنه الناجي من الموت ، الذي سيحيى من الموت .. (بالأحرى ظاهرة التقاطع الجنوبي)
    matt 28:6
    قال أنه سيأتي مرة أخرى ، (كما هو يفعل كل صباح)
    John 14:3
    قال أنه مقدس الرب
    قال أنه من يقاتل ضد الظلام ..(بالأحرى الليل)
    rom 13:12
    قال أنه من سيولد مرة أخرى .. (بالأحرى كل صباح)
    قال أنه يمكن رؤيته في السحب
    mark 13:26
    قال أنه فوق في الجنة .. (أو فوق السحب)
    john 3:13
    وقال أنه سيأتي مرتدياً تاج من الأشواك .. (بالأحرى شعاع الشمس)



    والآن .. نلاحظ ورود وتكرار كلمة Age بمعنى عصر أو زمان .. فما المقصود به في الكتاب المقدس؟ وما سر التكرار الكثير له؟
    لفهم هذه الكلمة .. لابد من التعرف على ظاهرة تسمى Precession of Equinox
    وهي باختصار تتكلم عن اختلاف درجة ميلان محور الأرض عند دورانها حول نفسها وحول الشمس .. وهذا الميلان يتغير كل 2150 سنة تقريباً ..
    مما يسبب شروق الشمس على علامات مختلفة للأبراج السماوية كل 2150 سنة ..
    ..



    وتحدث هذه الظاهرة بسبب ترنّح زاويي بطيء للكرة الأرضية .. ولقد سمّيت بـ Precession أو السابق لأن الأبراج السماوية تسير على العكس بسبب هذه الظاهرة .. أي تسير بشكل تنازلي ..

    وقد تعرف قدماء المصريين على هذه المعلومة .. وسمّوا فترة الـ1250 سنة بالعصر أو الزمان Age .. ولقد كان قدماء المصريين حذرين من سنة 25,765
    أو ما تسمى بـ the great year السنة العظيمة .. لأنها ستكون السنة التي سينتهي فيه مرور الشمس على كل الأبراج ..
    حيث أن العصر أو الزمان يساوي 1250 ، وعدد الأبراج يساوي 12 .. فعند ضربهما ببعض نجد التالي 1250 *12= 25,765
    وقد ربطوا كل 1250 سنة بعصر أو زمان .. وجعلوا لكل زمان اسم لأحد أسماء الأبراج ..

    وبالنظر في قائمة الأبراج بالتسلسل السليم:
    الدلو - الحوت - الحمل - الثور - الجوزاء - السرطان - الأسد - العذراء - الميزان - العقرب - القوس - الجدي
    - سنجد أن عصر برج الثور كان في الفترة ما بين BC4300 –BC 2150
    - وسنجد أن عصر برج الحمل كان في الفترة ما بينBC 2150 –AD 1
    - وسنجد أن عصر برج الحوت في الفترة ما بينAD 1–AD 2150 .. أي الفترة التي نعيشها الآن
    - وسنجد أن عصر برج الدلو سيكون في الفترة مابينAD 2150 – AD4300
    أنظر الشكل التالي للتوضيح:



    يروي لنا الكتاب المقدس القصص المأثورة فيه والتي تتزامن مع ثلاثة عصور ..
    فيما يروى في العهد القديم بأنه عندما عاد موسى من جبل سيناء إلى قومه محملاً بالوصايا العشر من الله .. كان غاضباً جداً منهم لأنه وجدهم قد عبدوا تمثالاً من الذهب على شكل ثور (عجل) ..
    وأمرهم أن يقتلوا أنفسهم لكي يطهروا من الذنب الذي اقترفوه ليتوب الله عليهم ..
    وقد أرجح علماء اليهود و القسيسين وعلماء المسلمين بأن سبب غضب موسى على قومه أنهم عبدوا العجل (الثور) ..
    ولكن الحقيقة هي أن الثور يرمز لبرج الثور .. أي عصر و زمان برج الثور .. و أن موسى يرمز لعصر جديد هو عصر برج الحمل ..
    ولذلك ترى اليهود إلى يومنا هذا ينفخون في قرون الكبش ..




    نعم .. موسى يرمز لعصر جديد اسمه عصر برج الحمل !! وكل عصر يلغي العصر الذي يسبقه .. أي أن عصر برج الحمل يلغي العصر الذي يسبقه وهو برج الثور ..
    فلذلك عندما عبد بنو إسرائيل الثور (رمز عصر برج الثور) كانوا قد خالفوا عصر مجيء موسى (رمز عصر برج الحمل) وعادوا إلى العصر الذي يسبقه .. فذلك كان سبب غضب موسى عليهم ..
    و لو نقارن قصة تحول العصور من برج الثور إلى برج الحمل في قصة موسى مع القصص الأخرى في الحضارات الأخرى سنجد أن ميثرا Mithra فارس –BC 1200
    يتوافق في قصته مع قصة موسى حيث أن ميثرا قتل ثوراً كدلالة إلهية أن عصر برج الثور قد انتهى وقد قتله الإله ..




    ونلاحظ توافق تاريخ ميثرا مع عصر برج الحمل ..

    الآن .. وماذا عن عيسى المسيح؟
    عاش عيسى في العصر الذي يلي عصر برج الحمل .. والذي هو برج الحوتAD 1 – AD 2150 .. أي الفترة التي نعيشها الآن ..
    ويرمز لبرج الحوت عادة بسمكتين .. و كذلك أن تاريخ ولادة عيسى هي بداية عصر برج الحوت:




    وقد تم ذكر السمك في عدة مواضع في العهد الجديد ..
    فحسب ما قيل في العهد الجديد أن عيسى أطعم 5000 شخص خبزاً و سمكتين!!
    وعندما بدأ حكمه كان يمشي عند بحر الجاليلي .. وأصبح صديقاً لصيادَين سمك اثنين ..
    Matthew 4:18

    هل رأيتم من قبل هذه العلامة التي في منتصف الصورة التالية؟ وهل تعرفون معناها؟




    صورة سمكة مكتوبٌ عليها حياة عيسى Jesus Live.. قد تكونون رأيتوها على مؤخرة بعض السيارات ..
    قليلون هم من يعرفون معنى هذه العلامة ..
    فهذه العلامة هي علامة تنجيمية وثنية لمُلْكية الشمس خلال عصر برج الحوت !!

    المثير جداً هنا أنه عندما سأله أتباعه عن المكان الذي يجب عليهم تجهيز طعام عيد الفصح .. قال لهم عيسى:
    انظروا عندما تدخلون المدينة .. سيقابلكم رجلاً يحمل إبريقاً من الماء .. اتبعوه إلى البيت الذي يدخله ..

    هذه العبارة الخطيرة هي من أكثر التفسيرات التنجيمية إثارة !!
    لأن الرجل الذي يحمل إبريق الماء هو "برج الدلو" الذي يرمز له دائماً برمز رجل يصب ماءً من إبريق




    وهذا العصر يأتي عندما يغادر شمس الله عصر برج الحوت ويتجه إلى عصر برج الدلو كما في الصورة التالية:




    عيسى يمثل عصر برج الحوت .. وعندما تغادر الشمس ،شمس الله، (والتي هي تعني عيسى) عصر برج الحوت .. سيذهب عيسى إلى بيت برج الدلو ..
    فكل ما كان يقصده عيسى بتلك المقولة أنه يأتي بعد عصر برج الحوت عصر برج الدلو!!

    والآن .. كلنا سمعنا عن يوم القيامة أو نهاية العالم .. قال عيسى في هذا:
    أنا سأكون معكم إلى نهاية العالم ..
    وفي الحقيقة أن كلمة عالم World قد أسيء ترجمتها من أصل عدة ترجمات خاطئة .. والكلمة الصحيحة التي وردت في نسخة الملك جيمس هي إيون Aeon والتي تعني عصر أو زمان Age !!
    ولذلك تكون الجملة الصحيحة هكذا:
    أنا سأكون معكم إلى نهاية العصر .. ( أي نهاية عصر برج الدلو) .. وهذا كلام صحيح حيث أن الشمس ستكون متواجدة وموجهة نحو برج الدلو وفق ظاهرة Precession of Equinox ..
    شخصية عيسى لم تقتصر على الجمع بين الأبراج والتنجيم والظواهر الطبيعية فحسب .. بل هي صورة مستنسخة طبق الأصل لابن إله الفراعنة حورس ..
    على سبيل المثال .. بناءً على المخطوطات الموجودة على جدار لقصر التي تشرح ديانة و معتقدات الفراعنة ..
    نجد التطابق الشديد بينهم وبين معتقدات الدين المسيحي رغم أن دين الفراعنة ظهر قبل الدين المسيحي بـ 15 قرن ..




    من الصورة:
    1- التبشير بقدوم حورس.
    2- مشهد حمل أمه العذراء.
    3- ولادة أمه العذراء وبداية التقديس.
    وهذه بالضبط كيفية ولادة عيسى المسيح من أمه العذراء ..

    التشابه والتوافق بين شخصية عيسى مع شخصية حورس ..

    القصص الموجودة في العهد القديم
    - قصة نوح والفيضان تطابق قصة كُتبت في عهد الحضارة السومرية 2600 سنة ق.م .. وبنفس تفاصيل قصة نوح بالضبط ..
    - قصة ولادة موسى عندما وضعته أمه في صندوق في النهر تجنباً لقتله، ثم تبنّته زوجة فرعون إلى أن كبر وأصبح أميراً .. وهذه القصة هي قصة طبق الأصل لقصة سارجون Sargon 2250 سنة ق.م في مخطوطات الحضارة السومرية أيضاً .
    - كذلك يلقب موسى بلقب Lawgiver أي الحاصل على القانون أو بالأحرى الحاصل على الوصايا العشرة ..
    ففكرة أن القوانين والتشريعات تنزل من السماء إلى شخص هي فكرة قديمة وقد نزلت التشريعات السمائية إلى كلِّ من:
    مانو Manou في الهند – مينوس Minos في اليونان – ميسيس Mises في مصر
    هل لاحظتم تشابه الأسماء؟
    بعض المفردات المسروقة من الكتب الفرعونية القديمة في الكتب المقدسة
    مثل:
    بابتيزم أو التعميد – الحياة الآخرة – الحساب الأخير – ولادة العذراء – الموت والبعث بعد الموت – الصلب – الختان – عهد السفينة – المنقذ – المتواصل – الفيضان العظيم – عيد الفصح – عيد الميلاد – عيد الفصح عند اليهود ..
    Baptism – After Life – Final Judgment – Virgin Birth – Death and Resurrection – Crucifixion – Circumcision – Ark of Covenant– Saviors – Communion – Great Flood – Easter – Christmas – Passover

    ..

    نبذه عن قسطنطين:
    قسطنطين: قسطنطين الأول (27 فبراير 272 - 22 مايو 337) أو باسمه الكامل چايوس فلاع¤يوس ع¤اليريوس أورليوس كونستانتينوس (باللاتينية: GaiusFlavius Valerius Aurelius Constantinus) هو إمبراطور روماني يعرف أيضا بالإسم قسطنطين العظيم.
    لقد كان حكم قسطنطين نقطة تحول في تاريخ المسيحية. عام 313 أصدر مرسوم ميلانو الذي أعلن فيه إلغاء العقوبات المفروضة على من يعتنق المسيحية وبذلك أنهى فترة اضطهاد المسيحيين كما قلم بإعادة أملاك الكنيسة المصادرة. هنالك خلاف بين الباحثين إذا ما كان قسطنطين قد اعتنق المسيحية في شبابه تحت تأثير أمه هيلانة أم أنه تبنى المسيحية تدريجيا خلال حياته. بالإضافة إلى ذلك كان قسطنطين قد دعى إلى عقد مجمع نيقية، المجمع المسكوني الأول عام 325م.
    كان قسطنطين عابداً للشمس، ويوم الميلاد هو عيد الشمس، ميلاد الشمس 25 ديسمبر فهو لم يكن يوم ميلاد المسيح على الإطلاق، وإنما كان عيداً وثنيا موجوداً أقامه قسطنطين، لإلههِ إلهَ الشمس ولم يتعمد حتى وصل فراش الموت وصار مسيحياً، وهذا هو مؤسس المسيحية وهو الداعي لعقد مجمع نيقية، وأعياد المسيحيية أعياد وثنية كاملة، بتاريخها وأيامها، SunDay يوم الشمس، وكان قسطنطين يريد أن يرسخ بعض المعتقدات الوثنية في الديانة المسيحية لأنه كان يعبد الشمس، ففي الأصل: كان المسيحيين يتعبدون في يوم الشبط، أو السبت اليهودي، ولكن قسطنطين غيّر هذا اليوم إلى يوم الأحد ليتوافق مع اليوم الذي يقوم فيه الوثنيين بعبادة الشمسSunDay.


    مستمرّون بحمد الله مع كشف الأصول الوثنية للمسيحية ....





    تحدّث الكتاب المسمى مقدسا عن يسوع كاله للشمس فقال :

    أدلة على تقديس النصارى للشمس : نبدأ بمنظمة الروتاري



    لا أدري ما السر وراء وجود رمز الشمس فوق الكرسي البابوي ؟؟؟؟




    النصرانية و رمز الشمس أيــّة علاقة ؟؟؟؟؟؟






    أدلة على كون النصارى ليسوا أول من قدس الشمس

    الفراعنة الوثنيون كمثال أوّل


    اله الشمس الفرعوني الوثني ATON :



    من هو آتون ؟؟؟


    Aton , also spelled Aten, in ancient Egypian religion a sun god

    آتون و يُسمّى أيضا آتين هو اله الشمس في المعتقد الفرعوني القديم

    http://www.britannica.com/EBchecked/topic/41851/Aton


    أخناتون ونفرتيتي واله الشمس آتون :


    RA-A اله الشمس الفرعوني الوثني والذي يرمز اليه برمز الصقر يحمل صليبا وفوق رأسه قرص شمس :


    من هو الاله RA-A ؟؟؟


    Ra (alternatively spelled Re and properly transliterated as Rêœ) is the ancient Egyptian sun god

    رع هو اله الشمس الفرعوني القديم


    http://en.wikipedia.org/wiki/Ra




    APPOLO واحد من آلهة الاغريق الوثنية و يعرف عادة باله الشمس




    He is generally recognized as the god of light or the sun

    http://www.personal.psu.edu/djk189/apollo.htm


    HELIOS أحد الهة الاغريق الوثنيين أيضا : يعتبرون هيليوس هو الشمس نفسها .




    Helios is the Greek sun god and the sun itself
    http://ancienthistory.about.com/od/h...s/g/Helios.htm


    Belenus معبود شعوب السلت the Celts الوثنيين :





    اقتباس

    Belenus meaning 'bright' or 'brilliant', refers to the Continental Sun-God of the Celts
    http://www.kernunnos.com/deities/belenus.html


    Shamash اله الشمس الوثني عند شعوب بلاد مابين النهرين MESOPOTAMIANS





    اقتباس

    was a native Mesopotamian deity and the sun godin the Akkadian
    http://en.wikipedia.org/wiki/Shamash


    Utu اله الشمس السومري / الحثي :



    In Sumerian mythology, Utu was the sun god and god of justice

    http://www.probertencyclopaedia.com/D_UTU.HTM


    يخيّل الي أنني رأيت هذه الصورة من قبل !!!


    هي تذكرني بشكل غريب بصورة ( الرب ) يسوع مع أمه :








    أمثلة أخرى لرمز الشمس وآلهة الشمس في الديانات الوثنية القديمة

    أماتيراسو amaterasu إله الشمس في ديانة الشينتو shinto اليابانية والتي ظهرت 500 قبل الميلاد أو قبل ذلك

    http://www.religion-info.com/shinto.html


    رمز الشمس في حضارة الأزتك Aztec







    إله الشمس surya في الهندوسية





    في حضارة المايا

    Tunatiuh




    و kinich-ahau




    Inti في حضارة الأنكا





    Lugh في حضارة الـ Celtic





    من رموز الديانة الميثرائية


    Sol-Invictus سول إنفيكتس

    النسخة الأولية ليسوع النصارى

    فهو رب الشمس الذي عبده الرومان الكاثوليك من 247 م وكانوا يحتفلون بميلاده في 25 ديسمبر !







    اقتباس

    The truth be told, Constantine surreptitiously simply changed the name of his favorite pagan sun God "Sol Invictus" to "Jesus" in the half pagan/half Christian hybrid called "Catholicism" that he came
    http://thenewholybible.org/constantines_coins.htm

    ثم استبدل قسطنطين إلهه الوثني سول إنفكتس بيسوع وأطلق على ديانته الجديدة "الكاثوليكية"

    وذلك في مجمع نيقية 325 م

    وتؤكد ذلك هذه المجلة المتخصصة في الآثار والحضارة في الكتاب المقدس


    http://www.bib-arch.org/e-features/christmas.asp

    الترجمة باختصار : أن أرجح النظريات للاحتفال بالكريسماس (ميلاد يسوع النصارى) في 25 ديسمبر هو الأصل الوثني المأخوذ من عيد سول إنفكتس والذي كان يحتفل به الرومان الوثنيون

    ___________________________

    شموس الرب كريشنا وبوذا ويسوع النصارى



    http://books.google.com.eg/books?id=...%20god&f=false

    صورة أخرى لاله الشمس عند الهندوس surya :


    يمثل surya اله الشمس عند الهندوس .

    http://www.windows2universe.org/myth...surya_sun.html


    اله آخر للشمس عند الأزتك : NANAUATZIN


    يتبع






صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. أسئلة سيد حسين الموسوي عقائد الامامية ــ حلقة المساء
    بواسطة المساعد في المنتدى الغرف الصوتية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-01-2016, 08:40 PM
  2. عقائد الامامية ــ منهاج حلقة ثانية شيخ فاروق
    بواسطة المساعد في المنتدى الغرف الصوتية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-01-2016, 04:59 PM
  3. أسئلة سيد عباس اللاوندي عقائد الامامية ــ حلقة الظهيرة
    بواسطة المساعد في المنتدى الغرف الصوتية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-01-2016, 09:50 AM
  4. فاطمة الزهراء عليها السلام هي حلقة الوصل بين النبوة والإمامة
    بواسطة الجياشي في المنتدى سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (عليها السلام)
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 27-03-2015, 11:39 AM
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-09-2013, 12:15 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •