آخر المشاركات

قصة واقعية تسبب باسلام مسيحي » الكاتب: سيد احمد الغالبي » آخر مشاركة: سيد احمد الغالبي __ دورات احترافية ف صيانه الكمبيوتر وشاشات l.c.d والطابعات » الكاتب: رامى رامى » آخر مشاركة: رامى رامى __ قصة شقيق و الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام » الكاتب: سيد احمد الغالبي » آخر مشاركة: سيد احمد الغالبي __ كورسات صيانه مازربورد ولاب توب بخصم 20% » الكاتب: رامى رامى » آخر مشاركة: رامى رامى __ احكام العلاقة بين المؤمنين » الكاتب: سيد احمد الغالبي » آخر مشاركة: سيد احمد الغالبي __ معنى التقليد » الكاتب: سيد احمد الغالبي » آخر مشاركة: سيد احمد الغالبي __ قصيدة بحق فاطمة الزهراء // بقية الله هلا قمت تثأر؟ » الكاتب: سيد احمد الغالبي » آخر مشاركة: سيد احمد الغالبي __ وصية الزهراء الى الامام علي » الكاتب: سيد احمد الغالبي » آخر مشاركة: سيد احمد الغالبي __ تسبيح فاطمة الزهراء في اليوم الثالث من الشهر » الكاتب: سيد احمد الغالبي » آخر مشاركة: سيد احمد الغالبي __ الخوف وأثره على الابداع » الكاتب: الامين الحسيني » آخر مشاركة: الامين الحسيني __ قصة من اخلاق المقدس الأردبيلي » الكاتب: سيد احمد الغالبي » آخر مشاركة: المراقب العام __ القران الكريم راس السعادة » الكاتب: سيد احمد الغالبي » آخر مشاركة: سيد احمد الغالبي __ داووا مرضاكم بالصدقة » الكاتب: سيد احمد الغالبي » آخر مشاركة: سيد احمد الغالبي __ ماذا يعني السيد عادل العلوي بعبارة علمه اكثر من عقله » الكاتب: سيد احمد الغالبي » آخر مشاركة: المراقب العام __ عيد الحب المنشأ والتأسيس » الكاتب: سيد احمد الغالبي » آخر مشاركة: سيد احمد الغالبي __ اسعد الله صباحكم » الكاتب: سيد احمد الغالبي » آخر مشاركة: المراقب العام __ دعاء العهد » الكاتب: سيد احمد الغالبي » آخر مشاركة: المراقب العام __ تساقط ذنوب الشيعة » الكاتب: سيد احمد الغالبي » آخر مشاركة: سيد احمد الغالبي __ حديث شريف كفاره الكيل والوزن » الكاتب: سيد احمد الغالبي » آخر مشاركة: سيد احمد الغالبي __ فاطمة الزهراء يوم القيامة » الكاتب: سيد احمد الغالبي » آخر مشاركة: سيد احمد الغالبي __ رضا الله من رضاهما » الكاتب: سيد احمد الغالبي » آخر مشاركة: سيد احمد الغالبي __ اعلان افتتاح حلقة جديدة » الكاتب: الامين الحسيني » آخر مشاركة: الامين الحسيني __ اعمال يوم الاحد من كل اسبوع " دعاء يوم الاحد" صلاة يوم الاحد " زيارات يوم الاحد » الكاتب: سيد احمد الغالبي » آخر مشاركة: سيد احمد الغالبي __ السّرّ المستودع فيها » الكاتب: سيد احمد الغالبي » آخر مشاركة: سيد احمد الغالبي __ الاكثار من الضحك » الكاتب: سيد احمد الغالبي » آخر مشاركة: سيد احمد الغالبي __
النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: السماء تبكي الحسين دما

  1. #1
    مشرف بصلاحيات اعلى
    الحالة : كرار المحنا غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 733902
    تاريخ التسجيل : 19-10-2017
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 17
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 0
    Array

    السماء تبكي الحسين دما


    اللوحة اعلاه تحمل توقيع الفنان التشكيلي " عبد الحميد قديريان " وهي احدى مكملات معرضه الشخصي المعنون " سماء كربلاء " وتعد أحد المفاصل المهمة في هذا المعرض الذي استعرض في لوحاته معركة الطف بأغلب احداثها المفجعة ، وقد اكتسب المعرض قبولا كبيراً برموز المعبرة التي تحملها لوحاته عن واقعة الطف وثورة الامام الحسين عليه السلام لأحقاق الحق.ولد ونشأ قديريان في طهران، اذ حصل على شهادته الاولية من كلية الفنون الجميلة بجامعة طهران، ليواصل دراسته في نفس الجامعة حتى حصوله على درجة الماجستير في الفن، احب فن الرسم منذ طفولته بدعم من اسرته، وقد عمل في المجالات الفنية المختلفة كالسينما والمسرح بصفة ماكيير ثم مصمماً للديكور والازياء فضلاً عن مهارته في فن الاضاءة والانارة مما زاد من خبراته اللونية في مجال الرسم، شارك في اكثر من اربعين معرضا للفنون التشكيلية بين شخصي ومشترك فضلا عن الكثير من الأعمال الفنية المتفاوتة بين الرسم والنحت والفنون اخرى.تتضح في هذه اللوحة الفنية رموز وعناصر ذات منحى فكري أسترجاعي على مستوى المخيلة والذاكرة، انجزها الفنان وهي محملة بشحنة عاطفية تعبيرية ذاتية تتوسم حيزاً استبطانياً، وكأن الفنان بمنظومته العقلية استدعى نشاطه التخيلي بكثافة ليمنح العمل مسحة خاصة في رؤيته الفنية لفكرة العمل، وكان ذلك عبر إنشائه المفتوح الذي يمكن من خلالها الولوج لفك شفرات رموزه الروحية التي انتقاها الفنان للتعبير عن الحدث، فهو يقيم علاقة ابتدائية بين ذاته والموضوع أولاً ومن ثم يهيئ نفسية المتلقي للتفاعل الوجداني عبر اتخاذه من زمن الأصيل مادة أساسية للتعبير في محاولة للوصول إلى حقيقة المشهد، وهو بذلك يحقق الغاية الأساسية في الربط ما بين الفن وعقيدته الدينية الشيعية، فالأثر الفني الذي يتركه الرسام يعبر عن جوهر حقيقة قائمة أكثر مما يكون نقلاً أو محاكاة للصورة الواقعية والجمال.لو امعنا النظر في عناصر اللوحة وعبر انتشار المساحة اللونية المدركة، لوجدنا ان الفنان يحاول نقل المشاهد إلى مكان الحدث (الصحراء)، فأعطى بذلك إحساسا بملمس الرمال وأرضية المكان، ويمد البصر إلى الأفق، ومنها إلى هالة النور (اعلى السماء والمتمثلة بالسيدة الزهراء سلام الله عليها) التي تشخص إليها الأبصار شاكية لما حل بذريتها الاطهار.تعامل عبد الحميد مع موضوعه ببصيرة تعبر عن جوهر الوجدان الإنساني، فأحالتنا الوانه بتناسقها وتناغمها وانسجامها إلى شعور يأخذ مأخذه في النفس مثيراً لعواطف الإنسان لأحداث يوم عاشوراء من حزن وألم وحنين، ويبدو ان الفنان قد نجح في تحقيق ذاته العقائدية وأحدث تأثيره في المتلقي، زاد من ذلك إبداعه لشكل تعبيري في علاقة وطيدة من جو العمل والمتمثل بشخص السيدة زينب عليها السلام ومن معها، ليشكل مركز الرؤية الأساس لينطلق منها البعد المنظوري الى عمق اللوحة مستفيدا من تدرجات اللالوان والمتفاوتة، فأعطت الألوان مردودات فنية وواقعية زادت من التعبير عن واقعية الحدث، فعبر وقوف السيدة زينب عليها السلام على مكان مرتفع امام حشود الجيش عن أيقونة ثابتة عن مظلومية ال بيت النبوة يوم عاشوراء، فلم يجد الرسام ضرورة لأن يثبت فيه السهام وآثار الطعن على الاجساد الطاهرة، فهو يعطي النتيجة النهائية دون تفاصيل تشخيصية اتحادا وتوافقا وخشية إيمانية وإجلالا لمقدسه من جانب، ومن جانب اخر كون التكوين الفني قائم على العلاقات اللونية وارتباطاتها والتقليل من حدة الخطوط وعدم التركيز عليها، تحقيقا لإيقاع حزين يخدم فكرة الموضوع، وقد أعطت درجات اللون االقرمزي وامتزاجه بالأصفر والازرق تعبيرا عن حزن السماء وتحقيقا للفكرة المنشودة.ان الصورة الشكلية التي طرحها الفنان في هذا المنجز الفني والمعبرة عن الوجدان الانساني وبفضل تنظيمها وتناسق ألوانها وإبداعها وتصويرها لرموز واضحة المعاني والدلالة هي رموز انفعالية وحيوية وافقت بين الموضوعي والذاتي ، فأنتجت مساحة قدسية فرضتها العقيدة الدينية فأضحى التكوين العام للوحة يمثل صورة مستقلة مكتفية بذاتها من الممكن إدراكها إدراكا مباشرا بفعل ارتباطها بواقعة ألطف واحداثها، والتي شكلت مجتمعة جماليات يتلقاها المشاهد فور تعرضه للوحة، فنالت بذلك - كغيرها من سلسلة لوحات هذا المعرض - القبول والرضا والدوام باستمرار تداو ليتها وتكرار فكرتها بصيغ مختلفة ورفعها كشعار ثابت كل عام في أحياء ذكرى واقعة الطف.أن القيم الروحية والجمالية التي أراد الفنان إظهارها عبر هذه اللوحة حاول محاكاتها بشكل يكون أكثر واقعية من خلال مخزونه العقائدي الروحي " حب ال البيت " على مستوى المضامين، ويتجسد ذلك عبر نقله لتلك الرسوم بشكل بسيط ومعبر لكنه محملاً بدلالات رمزية روحية تشكل عامل جذب لعقول وقلوب المتلقين ويبدو انه قد وفق بذلك.جعلنا الله واياكم من الفائزين بحب الحسين والسائرين على نهجه وخطاه بحق محمد وآله.





    المصغرات المرفقة اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	59ec5a755f3e61.jpg‏ 
مشاهدات:	179 
الحجم:	65.4 كيلوبايت 
الهوية:	7532  
    التعديل الأخير تم بواسطة كرار المحنا ; 25-10-2017 الساعة 02:47 PM

المواضيع المتشابهه

  1. لماذا لم تبكي دمشق و الكوفة على الحسين عليه السلام ؟
    بواسطة الشيخ عباس محمد في المنتدى سيد الشهداء الامام الحسين (عليه السلام)
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 16-08-2016, 08:44 PM
  2. تبكي العيون
    بواسطة آه يازينب في المنتدى فتـاة الخيـر
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 08-09-2013, 07:26 PM
  3. متى تبكي على نفسك؟
    بواسطة نور الهدى في المنتدى المنوع
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-10-2012, 08:38 PM
  4. متى تبكي على نفسك ؟
    بواسطة خادمة رقية في المنتدى خواطر ومقالات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-09-2012, 07:03 PM
  5. أنت مخير بين أن تبكي أو تضحك ؟؟!!
    بواسطة المحسن في المنتدى السيرة والتأريخ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-08-2012, 01:54 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •