بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
(في ايام الشهر )

روي عن الصادق عليه السلام أخبار في سعادة أيام الشهر ونحوستها جمعت بينها مشيرا إلى مواضعها ومأخذها.

اليوم الأول

الدروع الواقية : قال السيد ره فيما نذكره من الرواية بأدعية ثلاثين فصلا لكل يوم من الشهر فصل منها مروية عن الصادق عليه السلام بروايات متكثرة وهي اختيارات الأيام ودعاؤها لكل يوم دعاء جديد إلى أن قال اليوم الأول من الشهر.

زوائد الفوائد :
عن الصادق عليه السلام قال : هو يوم مبارك محمود فيه خلق الله تعالى آدم وهو يوم سعيد لطلب الحوائج وللدخول على السلطان وابتداء الأعمال والبيع والشراء والأخذ والعطاء ومن ولد فيه كان محبوبا مقبولا مرزوقا مباركا ومن مرض فيه يبرأ بإذن الله تعالى

اليوم الثاني

الدروع :
قال الصادق عليه السلام فيه خلقت حواء من آدم يصلح للتزويج وبناء المنازل وكتب العهود والسفر وطلب الحوائج والاختيار ومن مرض فيه أول النهار خف أمره بخلاف آخره والمولود فيه يكون صالح التربية.

الزوائد :
عن الصادق عليه السلام يوم محمود خلق الله تعالى فيه حواء وهو يوم يصلح للتزويج والتحويل والشراء والبيع والبناء والزرع والغرس والسلف والقرض والمعاملة والدخول بالأهل وطلب الحوائج ولقاء السلطان ومن مرض فيه يبرأ ومن ولد فيه كان مباركا ميمونا.

اليوم الثالث

الدروع : عن الصادق عليه السلام أنه يوم نحس مستمر نزع آدم وحواء لباسهما وأخرجا من الجنة فاجعل شغلك فيه صلاح منزلك ولا تخرج من دارك إن أمكنك واتق فيه السلطان والبيع والشراء وطلب الحوائج والمعاملة والمشاركة والهارب فيه يؤخذ والمريض يجهد والمولود فيه يكون مرزوقا طويل العمر.

الزوائد :
عنه عليه السلام يوم نحس فيه قتل هابيل قتله أخوه قابيل عليه اللعنة والعذاب السرمد وهو يوم مذموم لا تسافر فيه ولا تعمل عملا ولا تلق فيه أحدا واستعذ بالله من شره بعوذة أمير المؤمنين علي عليه السلام ومن ولد فيه كان منحوسا ومن مرض فيه أو في ليلته خيف عليه إلا أن يشاء الله غير ذلك.

اليوم الرابع

الدروع : عن الصادق عليه السلام أنه يوم صالح للزرع والصيد والبناء واتخاذ الماشية ويكره فيه السفر فمن سافر فيه خيف عليه القتل والسلب أو بلاء يصيبه وفيه ولد هابيل والمولود فيه يكون صالحا مباركا ما عاش ومن هرب فيه عسر طلبه ولجأ إلى من يمنعه.

الزوائد :
عنه عليه السلام هو يوم متوسط صالح لقضاء الحوائج فيه ولد هبة الله شيث بن آدم ولا تسافر فيه فإنه مكروه ومن ولد فيه كان مباركا ومن مرض فيه شفي ليلته وبرئ بإذن الله تعالى.

اليوم الخامس

الدروع : عن الصادق عليه السلام أنه يوم نحس مستمر فيه ولد قابيل الشقي الملعون وفيه قتل أخاه وفيه دعا بالويل على
نفسه وهو أول من بكى في الأرض فلا تعمل فيه عملا ولا تخرج من منزلك ومن حلف فيه كاذبا عجل له الجزاء ومن ولد فيه صلحت حاله.

الزوائد
: هو يوم نحس فيه لعن إبليس وهاروت وماروت وكل فرعون وجبار وفيه لعن وعذب وهو يوم نكد عسير لا خير فيه فاستعذ بالله من شره ومن ولد فيه كان مشوما ثقيلا نكد الحياة عسير الرزق ومن مرض فيه أو في ليلته ثقل مرضه وخيف عليه.

اليوم السادس

الدروع :
عن الصادق عليه السلام أنه يوم صالح للتزويج ومن سافر فيه في بر أو بحر رجع إلى أهله بما يحبه جيد لشراء الماشية ومن ضل فيه أو أبق وجد ومن مرض فيه برئ ومن ولد فيه صلحت تربيته وسلم من الآفات.

الزوائد :
عنه عليه السلام يوم صالح ولد فيه نوح عليه السلام يصلح للحوائج والسلطان والسفر والبيع والشراء والديون والقضاء والأخذ والعطاء والنزهة والصيد ومن ولد فيه كان مباركا ميمونا موسعا عليه في حياته ومن مرض فيه أو في ليلته لم يجاوز مرضه أسبوعا ثم يبرأ بإذن الله.

اليوم السابع

الدروع : عن الصادق عليه السلام أنه يوم صالح لجميع الأمور ومن بدأ بالكتابة أكملها حذقا ومن بدأ فيه بعمارة أو غرس حمدت عاقبته ومن ولد فيه صلحت تربيته ووسع عليه رزقه.

الزوائد :
عنه عليه السلام يوم سعيد مبارك فيه ركب نوح عليه السلام السفينة فاركب البحر وسافر في البر والق العدو واعمل ما شئت فإنه يوم عظيم البركة محمود لطلب الحوائج والسعي فيها ومن ولد فيه كان مباركا ميمونا على نفسه وأبويه خفيف النجم موسعا عيشه ومن مرض فيه أو في ليلته برئ بإذن الله تعالى.

اليوم الثامن

الدروع :
عن الصادق عليه السلام أنه يوم صالح لكل حاجة من بيع أو شراء ومن دخل فيه على سلطان قضيت حاجته ويكره فيه ركوب البحر والسفر في البر والخروج إلى الحرب ومن ولد فيه صلحت ولادته ومن هرب فيه لم يقدر عليه إلا بتعب ومن ضل فيه لم يرشد إلا بجهد والمريض فيه يجهد.

الزوائد :
عنه عليه السلام يوم صالح للشراء والبيع فاشتر فيه وبع وخذ وأعط ولا تعرض للسفر فإنه يكره فيه سفر البر والبحر ومن ولد فيه كان متوسط الحال طويل العمر ومن مرض فيه أو في ليلته برئ بإذن الله تعالى.

اليوم التاسع

الدروع : عن الصادق عليه السلام أنه يوم خفيف صالح لكل أمر تريده فابدأ فيه بالعمل واقترض فيه وازرع واغرس ومن حارب فيه غلب ومن سافر فيه رزق مالا ورأى خيرا ومن هرب فيه نجا ومن مرض فيه ثقل ومن ضل قدر عليه ومن ولد فيه صلحت ولادته ووفق فيه في كل حالاته.

الزوائد :
عنه عليه السلام يوم صالح محمود فيه ولد سام بن نوح وهو يوم مبارك يصلح للحوائج والدخول على السلطان وجميع الأعمال والدين والقرض والأخذ والعطاء ومن ولد فيه كان محبوبا مقبولا عند الناس يطلب العلم ويعمل بأعمال الصالحين ومن مرض فيه أو في ليلته برئ بإذن الله تعالى.

اليوم العاشر

الدروع : عن الصادق عليه السلام أنه ولد فيه نوح عليه السلام ومن ولد فيه يكبر ويهرم ويرزق ويصلح للبيع والشراء والسفر والضالة فيه توجد والهارب فيه يظفر به ويحبس وينبغي للمريض فيه أن يوصي.

الزوائد :
عنه عليه السلام يوم محمود رفع الله فيه إدريس مكانا عليا وفيه أخذ موسى التوراة تصلح لكتب الكتب والشروط والعهود وأعمال الدواوين والحساب ومن ولد فيه كان مباركا حليما صالحا عفيفا ومن مرض فيه أو في ليلته يخاف عليه.
------------------------
بحار الانوار العلامة محمد باقر المقدسي ج 56 ص 288.