آخر المشاركات

ظلامات الزهراء » الكاتب: الامين الحسيني » آخر مشاركة: الامين الحسيني __ التقليد فوق الشبهات (3) » الكاتب: احمد العماري » آخر مشاركة: احمد العماري __ إشراقات الحسين بعيون عاشقيه » الكاتب: الامين الحسيني » آخر مشاركة: الامين الحسيني __ التقليد فوق الشبهات (2) » الكاتب: احمد العماري » آخر مشاركة: احمد العماري __ التقليد فوق الشبهات (1) » الكاتب: احمد العماري » آخر مشاركة: احمد العماري __ مصائب ال محمد في صفر » الكاتب: الامين الحسيني » آخر مشاركة: الامين الحسيني __ رداً على قناة وصال هل غسل الزيارة بدعة كما زعموا شاهد المقطع » الكاتب: الصحيفةالسجادية » آخر مشاركة: الصحيفةالسجادية __ عطاء الاربعين » الكاتب: الامين الحسيني » آخر مشاركة: الامين الحسيني __ ماذا رأيت عن زيارة الاربعين » الكاتب: الامين الحسيني » آخر مشاركة: الامين الحسيني __ إنقلاب الطلاق الخلعي إلى رجعي » الكاتب: المحامي رامي الغالبي » آخر مشاركة: المحامي رامي الغالبي __ مقدمات منهجية لدراسة علم المنطق . اشكالات 3 » الكاتب: احمد العماري » آخر مشاركة: احمد العماري __ مقدمات منهجية لدراسة علم المنطق . اشكالات 2 » الكاتب: احمد العماري » آخر مشاركة: احمد العماري __ مقدمات منهجية لدراسة علم المنطق . اشكالات 1 » الكاتب: احمد العماري » آخر مشاركة: احمد العماري __ محنة الحوراء » الكاتب: الامين الحسيني » آخر مشاركة: الامين الحسيني __ هتافات لضمير » الكاتب: كرار المحنا » آخر مشاركة: كرار المحنا __ اليوم الخامس من صفر » الكاتب: هدى الاسلام » آخر مشاركة: هدى الاسلام __ الصبر والشكر » الكاتب: هدى الاسلام » آخر مشاركة: هدى الاسلام __ موسى باحثًا عن الخضر » الكاتب: هدى الاسلام » آخر مشاركة: هدى الاسلام __ ﻣﻦ ﻣﺂّﺳﻲ !! » الكاتب: هدى الاسلام » آخر مشاركة: هدى الاسلام __ زيارة الاريعين علامة للمومن ؟ » الكاتب: هدى الاسلام » آخر مشاركة: هدى الاسلام __ مقدمات منهجية لدراسة علم المنطق » الكاتب: احمد العماري » آخر مشاركة: احمد العماري __ السماء تبكي الحسين دما » الكاتب: كرار المحنا » آخر مشاركة: كرار المحنا __ رحلة الاثنين والسبعين يوما... » الكاتب: ام البنين » آخر مشاركة: ام البنين __ إلـى سـيـد الـشـهـداء (عـلـيـه الـسـلام) وهـو يـقـدِّم قـرابـيـنَ الـفـداءِ لـربِّهِ » الكاتب: ام البنين » آخر مشاركة: ام البنين __ رقية شهيدة الشام » الكاتب: الامين الحسيني » آخر مشاركة: الامين الحسيني __
النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: السماء تبكي الحسين دما

  1. #1
    مشرف بصلاحيات اعلى
    الحالة : كرار المحنا غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 733902
    تاريخ التسجيل : 19-10-2017
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 2
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 0
    Array

    السماء تبكي الحسين دما


    اللوحة اعلاه تحمل توقيع الفنان التشكيلي " عبد الحميد قديريان " وهي احدى مكملات معرضه الشخصي المعنون " سماء كربلاء " وتعد أحد المفاصل المهمة في هذا المعرض الذي استعرض في لوحاته معركة الطف بأغلب احداثها المفجعة ، وقد اكتسب المعرض قبولا كبيراً برموز المعبرة التي تحملها لوحاته عن واقعة الطف وثورة الامام الحسين عليه السلام لأحقاق الحق.ولد ونشأ قديريان في طهران، اذ حصل على شهادته الاولية من كلية الفنون الجميلة بجامعة طهران، ليواصل دراسته في نفس الجامعة حتى حصوله على درجة الماجستير في الفن، احب فن الرسم منذ طفولته بدعم من اسرته، وقد عمل في المجالات الفنية المختلفة كالسينما والمسرح بصفة ماكيير ثم مصمماً للديكور والازياء فضلاً عن مهارته في فن الاضاءة والانارة مما زاد من خبراته اللونية في مجال الرسم، شارك في اكثر من اربعين معرضا للفنون التشكيلية بين شخصي ومشترك فضلا عن الكثير من الأعمال الفنية المتفاوتة بين الرسم والنحت والفنون اخرى.تتضح في هذه اللوحة الفنية رموز وعناصر ذات منحى فكري أسترجاعي على مستوى المخيلة والذاكرة، انجزها الفنان وهي محملة بشحنة عاطفية تعبيرية ذاتية تتوسم حيزاً استبطانياً، وكأن الفنان بمنظومته العقلية استدعى نشاطه التخيلي بكثافة ليمنح العمل مسحة خاصة في رؤيته الفنية لفكرة العمل، وكان ذلك عبر إنشائه المفتوح الذي يمكن من خلالها الولوج لفك شفرات رموزه الروحية التي انتقاها الفنان للتعبير عن الحدث، فهو يقيم علاقة ابتدائية بين ذاته والموضوع أولاً ومن ثم يهيئ نفسية المتلقي للتفاعل الوجداني عبر اتخاذه من زمن الأصيل مادة أساسية للتعبير في محاولة للوصول إلى حقيقة المشهد، وهو بذلك يحقق الغاية الأساسية في الربط ما بين الفن وعقيدته الدينية الشيعية، فالأثر الفني الذي يتركه الرسام يعبر عن جوهر حقيقة قائمة أكثر مما يكون نقلاً أو محاكاة للصورة الواقعية والجمال.لو امعنا النظر في عناصر اللوحة وعبر انتشار المساحة اللونية المدركة، لوجدنا ان الفنان يحاول نقل المشاهد إلى مكان الحدث (الصحراء)، فأعطى بذلك إحساسا بملمس الرمال وأرضية المكان، ويمد البصر إلى الأفق، ومنها إلى هالة النور (اعلى السماء والمتمثلة بالسيدة الزهراء سلام الله عليها) التي تشخص إليها الأبصار شاكية لما حل بذريتها الاطهار.تعامل عبد الحميد مع موضوعه ببصيرة تعبر عن جوهر الوجدان الإنساني، فأحالتنا الوانه بتناسقها وتناغمها وانسجامها إلى شعور يأخذ مأخذه في النفس مثيراً لعواطف الإنسان لأحداث يوم عاشوراء من حزن وألم وحنين، ويبدو ان الفنان قد نجح في تحقيق ذاته العقائدية وأحدث تأثيره في المتلقي، زاد من ذلك إبداعه لشكل تعبيري في علاقة وطيدة من جو العمل والمتمثل بشخص السيدة زينب عليها السلام ومن معها، ليشكل مركز الرؤية الأساس لينطلق منها البعد المنظوري الى عمق اللوحة مستفيدا من تدرجات اللالوان والمتفاوتة، فأعطت الألوان مردودات فنية وواقعية زادت من التعبير عن واقعية الحدث، فعبر وقوف السيدة زينب عليها السلام على مكان مرتفع امام حشود الجيش عن أيقونة ثابتة عن مظلومية ال بيت النبوة يوم عاشوراء، فلم يجد الرسام ضرورة لأن يثبت فيه السهام وآثار الطعن على الاجساد الطاهرة، فهو يعطي النتيجة النهائية دون تفاصيل تشخيصية اتحادا وتوافقا وخشية إيمانية وإجلالا لمقدسه من جانب، ومن جانب اخر كون التكوين الفني قائم على العلاقات اللونية وارتباطاتها والتقليل من حدة الخطوط وعدم التركيز عليها، تحقيقا لإيقاع حزين يخدم فكرة الموضوع، وقد أعطت درجات اللون االقرمزي وامتزاجه بالأصفر والازرق تعبيرا عن حزن السماء وتحقيقا للفكرة المنشودة.ان الصورة الشكلية التي طرحها الفنان في هذا المنجز الفني والمعبرة عن الوجدان الانساني وبفضل تنظيمها وتناسق ألوانها وإبداعها وتصويرها لرموز واضحة المعاني والدلالة هي رموز انفعالية وحيوية وافقت بين الموضوعي والذاتي ، فأنتجت مساحة قدسية فرضتها العقيدة الدينية فأضحى التكوين العام للوحة يمثل صورة مستقلة مكتفية بذاتها من الممكن إدراكها إدراكا مباشرا بفعل ارتباطها بواقعة ألطف واحداثها، والتي شكلت مجتمعة جماليات يتلقاها المشاهد فور تعرضه للوحة، فنالت بذلك - كغيرها من سلسلة لوحات هذا المعرض - القبول والرضا والدوام باستمرار تداو ليتها وتكرار فكرتها بصيغ مختلفة ورفعها كشعار ثابت كل عام في أحياء ذكرى واقعة الطف.أن القيم الروحية والجمالية التي أراد الفنان إظهارها عبر هذه اللوحة حاول محاكاتها بشكل يكون أكثر واقعية من خلال مخزونه العقائدي الروحي " حب ال البيت " على مستوى المضامين، ويتجسد ذلك عبر نقله لتلك الرسوم بشكل بسيط ومعبر لكنه محملاً بدلالات رمزية روحية تشكل عامل جذب لعقول وقلوب المتلقين ويبدو انه قد وفق بذلك.جعلنا الله واياكم من الفائزين بحب الحسين والسائرين على نهجه وخطاه بحق محمد وآله.





    المصغرات المرفقة اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	59ec5a755f3e61.jpg‏ 
مشاهدات:	116 
الحجم:	65.4 كيلوبايت 
الهوية:	7532  
    التعديل الأخير تم بواسطة كرار المحنا ; 25-10-2017 الساعة 02:47 PM

    من مواضيع كرار المحنا :


المواضيع المتشابهه

  1. لماذا لم تبكي دمشق و الكوفة على الحسين عليه السلام ؟
    بواسطة الشيخ عباس محمد في المنتدى سيد الشهداء الامام الحسين (عليه السلام)
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 16-08-2016, 08:44 PM
  2. تبكي العيون
    بواسطة آه يازينب في المنتدى فتـاة الخيـر
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 08-09-2013, 07:26 PM
  3. متى تبكي على نفسك؟
    بواسطة نور الهدى في المنتدى المنوع
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-10-2012, 08:38 PM
  4. متى تبكي على نفسك ؟
    بواسطة خادمة رقية في المنتدى خواطر ومقالات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-09-2012, 07:03 PM
  5. أنت مخير بين أن تبكي أو تضحك ؟؟!!
    بواسطة المحسن في المنتدى السيرة والتأريخ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-08-2012, 01:54 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •