آخر المشاركات

ظلامات الزهراء » الكاتب: الامين الحسيني » آخر مشاركة: الامين الحسيني __ التقليد فوق الشبهات (3) » الكاتب: احمد العماري » آخر مشاركة: احمد العماري __ إشراقات الحسين بعيون عاشقيه » الكاتب: الامين الحسيني » آخر مشاركة: الامين الحسيني __ التقليد فوق الشبهات (2) » الكاتب: احمد العماري » آخر مشاركة: احمد العماري __ التقليد فوق الشبهات (1) » الكاتب: احمد العماري » آخر مشاركة: احمد العماري __ مصائب ال محمد في صفر » الكاتب: الامين الحسيني » آخر مشاركة: الامين الحسيني __ رداً على قناة وصال هل غسل الزيارة بدعة كما زعموا شاهد المقطع » الكاتب: الصحيفةالسجادية » آخر مشاركة: الصحيفةالسجادية __ عطاء الاربعين » الكاتب: الامين الحسيني » آخر مشاركة: الامين الحسيني __ ماذا رأيت عن زيارة الاربعين » الكاتب: الامين الحسيني » آخر مشاركة: الامين الحسيني __ إنقلاب الطلاق الخلعي إلى رجعي » الكاتب: المحامي رامي الغالبي » آخر مشاركة: المحامي رامي الغالبي __ مقدمات منهجية لدراسة علم المنطق . اشكالات 3 » الكاتب: احمد العماري » آخر مشاركة: احمد العماري __ مقدمات منهجية لدراسة علم المنطق . اشكالات 2 » الكاتب: احمد العماري » آخر مشاركة: احمد العماري __ مقدمات منهجية لدراسة علم المنطق . اشكالات 1 » الكاتب: احمد العماري » آخر مشاركة: احمد العماري __ محنة الحوراء » الكاتب: الامين الحسيني » آخر مشاركة: الامين الحسيني __ هتافات لضمير » الكاتب: كرار المحنا » آخر مشاركة: كرار المحنا __ اليوم الخامس من صفر » الكاتب: هدى الاسلام » آخر مشاركة: هدى الاسلام __ الصبر والشكر » الكاتب: هدى الاسلام » آخر مشاركة: هدى الاسلام __ موسى باحثًا عن الخضر » الكاتب: هدى الاسلام » آخر مشاركة: هدى الاسلام __ ﻣﻦ ﻣﺂّﺳﻲ !! » الكاتب: هدى الاسلام » آخر مشاركة: هدى الاسلام __ زيارة الاريعين علامة للمومن ؟ » الكاتب: هدى الاسلام » آخر مشاركة: هدى الاسلام __ مقدمات منهجية لدراسة علم المنطق » الكاتب: احمد العماري » آخر مشاركة: احمد العماري __ السماء تبكي الحسين دما » الكاتب: كرار المحنا » آخر مشاركة: كرار المحنا __ رحلة الاثنين والسبعين يوما... » الكاتب: ام البنين » آخر مشاركة: ام البنين __ إلـى سـيـد الـشـهـداء (عـلـيـه الـسـلام) وهـو يـقـدِّم قـرابـيـنَ الـفـداءِ لـربِّهِ » الكاتب: ام البنين » آخر مشاركة: ام البنين __ رقية شهيدة الشام » الكاتب: الامين الحسيني » آخر مشاركة: الامين الحسيني __
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: حذيفة بن اليمان ورواية الخلافة !!!!

  1. #1
    مشرف قسمي المنوع ولبيكِ يا بطلة كربلاء
    الصورة الرمزية خالد الاسدي
    الحالة : خالد الاسدي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 283
    تاريخ التسجيل : 14-03-2012
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 740
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 6
    Array

    حذيفة بن اليمان ورواية الخلافة !!!!




    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد واله الطاهرين
    إن أهل البيت عليهم السلام كما نعرف كان دورهم الاَساس هو الاِمامة وامتداداً للرسالة الاِلهية الخاتمة التي جسدت التكامل في وحدة النبوة والاِمامة، وكان وجودهم تعبيراً عن امتداد هذه الرسالة في خط الاِمامة، ومن هنا ارتأينا أن نتكلم عن اصل خلافتهم وكيف كانت من خلال نقل بعض الروايات التي تشير الى ذلك ، وتوضح بأن هذا الأمر وهو أمر الخلافة أمر الاهي لاشك فيه ولا ريب ، وهذا واضح من خلال رواية حذيفة بن اليمان رضوان الله عليه ،
    واليك نص الرواية :
    (حدثنا) الشيخ الفقيه أبو محمد حامد بن محمد المسعودي عن عبدالله بن الحارث السلمي ، عن الأعمش عن شقيق البلخي عن عبدالله بن سلمة الأنصاري ، عن حذيفة بن اليمان .
    قال : ان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) نهانا أن ندخل عليه وعنده دحية الكلبي ، وأخبرنا ان جبرئيل (عليه السلام) ينزل عليه في صورته ، فمضيت يوماً الى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في بعض اموري متجهزاً راجياً ان القاه ، فلما قربت من البابواذا بالشملة قد علقت على الباب فهممت بالدخول واذا أنا بدحية الكلبي جالساً عنده ; فلما رأيته انصرفت عنه ، فلقيت علياً (عليه السلام) في بعض الطريق فقال : من أين أقبلت يا ابن اليماني ؟
    فقلت : من عند رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال : ما صنعت عنده ؟ فقلت : أردت الدخول عليه في حاجة ، وكان عنده دحية الكلبي فانصرفت عنه . فقال علي (عليه السلام) : يا حذيفة أرجع معي حتى تشهد لي فربما ترى فانك شاهدي على هذه الأمة بعد نبيها ، فرجعت معه فلما صرنا بالباب رفعت الشملة فدخل علي (عليه السلام) ووقفت بالباب فسمعت دحية الكلبي يقول : السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته أجلس فخذ رأس ابن عمك من حجري فأنت أحق الناس به .
    ثم قام دحية الكلبي ، وجلس علي (عليه السلام) مكانه وأخذ رأس رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وصيره في حجره ، وخرج دحية الكلبي من البيت فقال علي (عليه السلام): أدخل يا حذيفة فدخلت ولم أزل جالساً حتى انتبه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)فضحك في وجه علي (عليه السلام) وقال : يا أبا الحسن من حجر من اخذت رأسي فقال : من حجر دحية الكلبي فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : ذلك جبرئيل (عليه السلام) ماذا قال لك لما دخلت وسلمت عليه ؟
    قال : قال لي : السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته فقال رسول الله : بخ بخ لك يا علي سلّمت عليك ملائكة الله المقربون قبل أن يسلم عليك أهل الأرض ، وقد فرض الله ولايتك على الناس ، وسأفعل ذلك إن شاء الله تعالى .
    ثم قال لي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : يا حذيفة أسمعت ما قلت وما قاله جبرئيل في حق علي (عليه السلام) ؟ فقلت : نعم سمعته فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) : يا حذيفة اخبر
    الناس بما قلت وما قاله جبرئيل في حق علي (عليه السلام) فخرجت وأنا احدث الناس بذلك في المسجد فقال عمر : أنت رأيت ذلك وسمعته من جبرئيل ؟!! فقلت : نعم رأيت جبرئيل وسمعته منه ، فقال : ياعبد الله لقد سمعت ورأيت عجباً( [1]) .
    ومن هنا بدأ التشكيك والخذلان من كلام عمر بن الخطاب حتى جرى ما جرى ،
    ومن المعلوم ان الذين خرجوا للحج مع رسول الله صلى الله عليه واله هم انفسهم الذين ارتدوا عن البيعة ، وكان عدد من حج مع رسول الله من أهل المدينة وأهل الأطراف سبعين الفاً أو يزيدون عدد أصحاب موسى (عليهم السلام) الذين اخذ عليهم البيعة لأخيه هارون ، فنكثوا واتبعوا العجل والسامري ، وكذلك أخذ رسول الله البيعة بالخلافة لأخيه علي (عليه السلام) على هؤلاء السبعين الألف الذين صحبوه الى الحج فنكثوا واتّبعوا السامري سنّة بسنّة ومثل بمثل .
    وصدق الشاعر الذي يصف الحالة على لسان الزهراء عليها السلام .
    فيقول :
    أبتاه هذا السامري وعجله **** تبعا ومال الناس عن هارون


    [1]- ارشاد القلوب ص323 .







  2. #2
    مشرف قسم اولاد الائمة
    الصورة الرمزية هدى الاسلام
    الحالة : هدى الاسلام غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 326383
    تاريخ التسجيل : 01-10-2013
    الجنسية : العراق
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 2,498
    التقييم : 18
    معدل تقييم المستوى : 7
    Array


    عن عبد الله بن مسعود قال، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (أوّل من إتخذ عليّ بن أبي طالب أخاً من أهل السّماء إسرافيل، ثم ميكائيل، ثم جبرائيل، وأول من أحبّه من أهل السّماء حملة العرش، ثم رضوان خازن الجنّة، ثم ملك الموت، وإن ملك الموت يترّحم على محبّي عليّ بن أبي طالب كما يترّحم على الأنبياء (عليهم السلام)).
    المصدر:مائة منقبة لإبن شاذان: المنقبة الرابعة والستون، أخرجه الديلمي في إرشاد القلوب ج2 ص209، واللخوارزمي الحنفي في المناقب ص 72 ح49، والقندوزي الحنفي في ينابيع المودة ص 159، والعلامة المجلسي في بحار الأنوار ج39 ص110 ح17


    .عن جعفر بن محمّد، عن آبائه (عليهم السلام)، أنه قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    يا عليّ، أنت أمير المؤمنين، وإمامالمتقين، يا عليّ، أنت سيّد الوصيّين، ووارث علم النّبيين، وخير الصدّيقين، وأفضل السابقين. يا عليّ أنت زوج سيّدة نساء العالمين، وخليفةخير المرسلين، يا عليّ، أنت مولى المؤمنين، يا عليّ، أنت الحجة بعدي على الخلق أجمعين، إستوجب الجنّة من توّلاك واستحق النّار من عاداك.يا عليّ، والذي بعثني بالنبوة وإصطفاني على جميع البّرية، لو أن عبداً عبد الله ألف عام، ما قبل الله ذلك منه إلا بولايتك، وبولاية الأئمة من ولدك، وإن ولايتك لا يقبلها الله تعالى إلا بالبرائة من أعدائك، وأعداء الأئمة من ولدك،بذلك أخبرني جبريل (عليه السلام) (فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر)
    المصدر: مائة منقبة لإبن شاذان المنقبة التاسعة، وبحار الأنوار ج27 ص199 ح66، وج38 ص134 ح88، وكنـز الفوائد للكراجكي ج2 ص12


    أحسنتم الاخ الفاضل (م/خالد الاسدي)
    سلمتم على طرحكم ,دمتم ودام مواضيعك
    لكـم خالص احترامي







  3. #3
    مشرف قسمي المنوع ولبيكِ يا بطلة كربلاء
    الصورة الرمزية خالد الاسدي
    الحالة : خالد الاسدي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 283
    تاريخ التسجيل : 14-03-2012
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 740
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 6
    Array


    اللهم صل على محمد وال محمد
    اشكركم اختي الفاضلة لهذا المرور الكريم
    ولهذه الإضافات الرائعة سلمتي وسلمت اناملك الكريمة
    اشكرك كثيرا






المواضيع المتشابهه

  1. اغتيال الصحابي حذيفة بن اليمان على يد عثمان
    بواسطة السيد سعد الموسوي في المنتدى الصـــــــحابــــــة والتــابعين
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 06-04-2015, 08:59 PM
  2. محمد بن أبي حذيفة أموي لكنه من شيعة امير المؤمنين (ع)
    بواسطة احمد الشبلي في المنتدى شيعة اهل البيت
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 26-09-2014, 03:16 PM
  3. حذيفة بن اليمان العبسي
    بواسطة ضياء الحفار في المنتدى أولاد الأئمة (عليهم السلام) وأصحابهم
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 28-04-2014, 07:10 PM
  4. على ذمة حذيفة بن اليمان : جيش عائشة كفار !!!!!
    بواسطة احمد الشبلي في المنتدى الصـــــــحابــــــة والتــابعين
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-10-2013, 06:25 PM
  5. فتنة بعض الصحابة أشّد من فتنة الدجال بشهادة حذيفة
    بواسطة الجياشي في المنتدى شبهات وردود
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-07-2013, 08:41 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •