آخر المشاركات

قُل لِّعِبَادِىَ الَّذِينَ ءَامَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَوةَ وَيُنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَ » الكاتب: سجاد14 » آخر مشاركة: سجاد14 __ إذا كان الله تعالى يعلم أنّ مصير أحدهم في النار فلماذا أوجده؟ » الكاتب: الشيخ عباس محمد » آخر مشاركة: الشيخ عباس محمد __ التسمية بعبد النبي وعبد علي وعبد الزهراء ..... » الكاتب: الشيخ عباس محمد » آخر مشاركة: الشيخ عباس محمد __ الرد على شبهة استعارة الفروج عند الشيعة » الكاتب: الشيخ عباس محمد » آخر مشاركة: الشيخ عباس محمد __ أذَّن رسول الله بحي على خير العمل وحذفها عمر ! » الكاتب: الشيخ عباس محمد » آخر مشاركة: الشيخ عباس محمد __ أذان الشيعة من مصادر السنة » الكاتب: الشيخ عباس محمد » آخر مشاركة: الشيخ عباس محمد __ أدلة الجمع بين الصلاتين من الكتاب والسنة » الكاتب: الشيخ عباس محمد » آخر مشاركة: الشيخ عباس محمد __ ( هل يجوز الحلف بغير الله ؟ ) » الكاتب: الشيخ عباس محمد » آخر مشاركة: الشيخ عباس محمد __ أدلة الاسبال والإرسال و عدم صحة التكتف في الصلاة » الكاتب: الشيخ عباس محمد » آخر مشاركة: الشيخ عباس محمد __ أحد الطيور يلعن مبغضي آل محمد من مصدر تفسير ((سني سلفي))!!! » الكاتب: الشيخ عباس محمد » آخر مشاركة: الشيخ عباس محمد __ لا يستجاب الدعاء إلا لمن يجعل النبي الأعظم و العترة الطاهرة وسيلة » الكاتب: الشيخ عباس محمد » آخر مشاركة: الشيخ عباس محمد __ الشبهة / يعتقد الشيعة أن أرواح الأئمة تذهب إلى العرش لأخذ العلم » الكاتب: الشيخ عباس محمد » آخر مشاركة: الشيخ عباس محمد __ شبهة الإمام أبو عبد الله (جعفر الصادق) ينظر إلى صدور النساء ! » الكاتب: الشيخ عباس محمد » آخر مشاركة: الشيخ عباس محمد __ إذا كان الكتاب المقدس عند النصارى محرّفا، فأين هو الإنجيل الغير محرف؟ » الكاتب: الشيخ عباس محمد » آخر مشاركة: الشيخ عباس محمد __ ابن عمر كان يؤذن كما يؤذن الشيعة ( حي على خير العمل ) مصدر سني » الكاتب: الشيخ عباس محمد » آخر مشاركة: الشيخ عباس محمد __ اسئلة واجوبة في اية لاينال عهدي الظالمين » الكاتب: الشيخ عباس محمد » آخر مشاركة: الشيخ عباس محمد __ اسئلة واجوبة في اية ولاية الامر » الكاتب: الشيخ عباس محمد » آخر مشاركة: الشيخ عباس محمد __ اسئلة واجوبة في اية الولاية » الكاتب: الشيخ عباس محمد » آخر مشاركة: الشيخ عباس محمد __ اسئلة واجوبة في اية المودة » الكاتب: الشيخ عباس محمد » آخر مشاركة: الشيخ عباس محمد __ مايطرد الحزن » الكاتب: حزن الفاطميات » آخر مشاركة: حزن الفاطميات __ اسئلة واجوبة في اية المباهلة » الكاتب: الشيخ عباس محمد » آخر مشاركة: الشيخ عباس محمد __ لذة العطاء » الكاتب: حزن الفاطميات » آخر مشاركة: حزن الفاطميات __ ((من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية))من مصادر اهل السنة » الكاتب: الشيخ عباس محمد » آخر مشاركة: الشيخ عباس محمد __ الجواب الوافي عن شبهة ( دعوني والتمسوا غيري فأن أكون لكم وزيــر » الكاتب: الشيخ عباس محمد » آخر مشاركة: الشيخ عباس محمد __ اعترف عمر بعيد الغدير !من مصادر اهل السنة » الكاتب: الشيخ عباس محمد » آخر مشاركة: الشيخ عباس محمد __
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تفسير آية ( 48) من سورة البقرة

  1. #1
    عضو نشيط
    الحالة : سيد احسان الغريفي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 4641
    تاريخ التسجيل : 28-05-2012
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 206
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 5
    Array

    تفسير آية ( 48) من سورة البقرة


    تفسير آية ( 48) من سورة البقرة

    (وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ) [البقرة/ 48]
    لما ذكر الله تعالى في الآية السابقة على هذه الآية نعمه العظام على بني إسرائيل أنذرهم في كفرانها بيوم القيامة فقال (وَاتَّقُوا )أي احذروا و خافوا (يَوْمًا ) هو يوم القيامة (لَا تَجْزِي )أي لا تغني أو لا تقضي فيه (نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا)و لا تدفع عنها مكروها أو عذابا قد استحقته ، و قيل لا يؤدي أحد عن أحد حقا وجب عليه لله أو لغيره (وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ)إلاّ بإذن الله،(وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ) أي فدية تعادله ليفك الإنسان بسبب ذلك العدل عن العذاب، و إنما سمي الفداء عدلاً لأنه يعادل المفدي و يماثله، ومعناه لا يؤخذ من أحد فداء يكفر عن ذنوبه،(وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ) أي لا يعاونون حتى ينجوا من العذاب، و قيل: ليس لهم ناصر ينتصر لهم من الله إذا عاقبهم، فكل سُبل النجاة التي تتوسلون بها في هذه الدنيا موصدة يوم القيامة،والطريق الوحيد المفتوح أمامكم هو طريق الإيمان والعمل الصالح، وطريق التوبة من الذنوب.
    وقيل: (ولا يقبل منها شفاعة) يشفع لها بتأخير الموت عنها،(ولا يؤخذ منها عدل) أي: لا يقبل منها فداء بمكانه يُمَـات ويترك هو. و(لا هم ينصرون)يعني في دفع الموت والعذاب.






  2. #2
    عضو جديد
    الحالة : محب الحقيقة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20072
    تاريخ التسجيل : 19-10-2012
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 51
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 4
    Array


    اشكر السيد احسان الغريفي على هذا التوضيح المميز






  3. #3
    عضو نشيط
    الحالة : سيد احسان الغريفي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 4641
    تاريخ التسجيل : 28-05-2012
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 206
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 5
    Array


    اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
    الأخ محب الحقيقة :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مروك مبارك وكلماتك جميلة.






المواضيع المتشابهه

  1. تفسير آية ( 44) من سورة البقرة
    بواسطة سيد احسان الغريفي في المنتدى تفسير القران
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 01-11-2014, 06:45 PM
  2. تفسير آية 42 من سورة البقرة
    بواسطة سيد احسان الغريفي في المنتدى تفسير القران
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 31-10-2014, 07:03 AM
  3. تفسير آية ( 45، 46) من سورة البقرة
    بواسطة سيد احسان الغريفي في المنتدى تفسير القران
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 22-12-2012, 09:03 AM
  4. تفسير آية 42و43 من سورة البقرة
    بواسطة سيد احسان الغريفي في المنتدى تفسير القران
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 30-11-2012, 11:47 AM
  5. اهل البيت في القرآن الكريم (سورة البقرة)
    بواسطة عبد الخالق البجاري في المنتدى علوم القرآن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-05-2012, 06:50 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •