آخر المشاركات

le bas-monde et l'au-dela suite 2ep. » الكاتب: الشيخ شمسون » آخر مشاركة: الشيخ شمسون __ ضف الى معلوماتك » الكاتب: سيد احمد الغالبي » آخر مشاركة: طالبة __ ترحيب الانتماء » الكاتب: كاظم الحاتمي » آخر مشاركة: طالبة __ اضواء على ذرية الإمام الحسن المجتبى (ع) » الكاتب: ابن المرجعية » آخر مشاركة: ابن المرجعية __ ايقاظ القلوب النائمة عن ذكر السيدة فاطمة (ع) // للمحامي رامي احمد الغالبي » الكاتب: المحامي رامي الغالبي » آخر مشاركة: المحامي رامي الغالبي __ ** مشــاكل وحلــــول » الكاتب: ندى الشمري » آخر مشاركة: قسيم الجنة والنار __ ** كراهيــــة ترك العشـــــاء » الكاتب: ندى الشمري » آخر مشاركة: ندى الشمري __ ** نصــــائح تســــعدك » الكاتب: ندى الشمري » آخر مشاركة: قسيم الجنة والنار __ الفرق بين العاقل والاحمق » الكاتب: الحسناوي » آخر مشاركة: الحسناوي __ تقسيم الفعل الماضي باعتبار استعماله2 » الكاتب: الحسناوي » آخر مشاركة: الحسناوي __ أكتب منقبة لأمير المؤمنين هنى، » الكاتب: مرتضى النجفي » آخر مشاركة: كاظم الحاتمي __ من رموز العراق المعاصرين المستشار القانوني رامي احمد الغالبي » الكاتب: ابن المرجعية » آخر مشاركة: ابن المرجعية __ علم امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام) .. » الكاتب: نور المجتبى » آخر مشاركة: نور المجتبى __ مختصر عقائد الشيعة / التوحيد في حلقات ( 1 ) » الكاتب: مؤمن الطاق » آخر مشاركة: الكعبي __ زواج القاسم بن الحسن عليه السلام » الكاتب: خالد غانم الطائي » آخر مشاركة: الكعبي __ حوارية عن لغة القرآن » الكاتب: خالد غانم الطائي » آخر مشاركة: خالد غانم الطائي __ ومضات طائية ملونة » الكاتب: خالد غانم الطائي » آخر مشاركة: طالبة __ مقتدى والبقال » الكاتب: خالد غانم الطائي » آخر مشاركة: جنة __ بعدم رد السلام نثبت كفر أبي بكر وعمر ! » الكاتب: ابو باقر الكربلائي » آخر مشاركة: ابو باقر الكربلائي __ في مصرع القاسم بن الحسن السبط » الكاتب: فراس الحلفي » آخر مشاركة: طالبة __ في حق علي الاكبر عليه السلام » الكاتب: فراس الحلفي » آخر مشاركة: الكعبي __ (لَيكَة)و(الأيكة) كيف نبتدأ بالأولى وفيها اللام ساكنة وماالفرق بينهما؟؟؟؟ » الكاتب: علي الخفاجي » آخر مشاركة: نور اليقين __ رجاء لكل أعضاء الكروب » الكاتب: ابو باقر الكربلائي » آخر مشاركة: طالبة __ شرح منهاج الصالحين لسماحة السيد السيستاني دام ظله مسألة 30 ـ أ ـ » الكاتب: كاظم الحاتمي » آخر مشاركة: كاظم الحاتمي __ يازهراء » الكاتب: المهتدية » آخر مشاركة: المهتدية __
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تفسير آية ( 48) من سورة البقرة

  1. #1
    عضو نشيط
    الحالة : سيد احسان الغريفي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 4641
    تاريخ التسجيل : 28-05-2012
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 206
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 3
    Array

    تفسير آية ( 48) من سورة البقرة


    تفسير آية ( 48) من سورة البقرة

    (وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ) [البقرة/ 48]
    لما ذكر الله تعالى في الآية السابقة على هذه الآية نعمه العظام على بني إسرائيل أنذرهم في كفرانها بيوم القيامة فقال (وَاتَّقُوا )أي احذروا و خافوا (يَوْمًا ) هو يوم القيامة (لَا تَجْزِي )أي لا تغني أو لا تقضي فيه (نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا)و لا تدفع عنها مكروها أو عذابا قد استحقته ، و قيل لا يؤدي أحد عن أحد حقا وجب عليه لله أو لغيره (وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ)إلاّ بإذن الله،(وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ) أي فدية تعادله ليفك الإنسان بسبب ذلك العدل عن العذاب، و إنما سمي الفداء عدلاً لأنه يعادل المفدي و يماثله، ومعناه لا يؤخذ من أحد فداء يكفر عن ذنوبه،(وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ) أي لا يعاونون حتى ينجوا من العذاب، و قيل: ليس لهم ناصر ينتصر لهم من الله إذا عاقبهم، فكل سُبل النجاة التي تتوسلون بها في هذه الدنيا موصدة يوم القيامة،والطريق الوحيد المفتوح أمامكم هو طريق الإيمان والعمل الصالح، وطريق التوبة من الذنوب.
    وقيل: (ولا يقبل منها شفاعة) يشفع لها بتأخير الموت عنها،(ولا يؤخذ منها عدل) أي: لا يقبل منها فداء بمكانه يُمَـات ويترك هو. و(لا هم ينصرون)يعني في دفع الموت والعذاب.






  2. #2
    عضو جديد
    الحالة : محب الحقيقة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20072
    تاريخ التسجيل : 19-10-2012
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 51
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 3
    Array


    اشكر السيد احسان الغريفي على هذا التوضيح المميز






  3. #3
    عضو نشيط
    الحالة : سيد احسان الغريفي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 4641
    تاريخ التسجيل : 28-05-2012
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 206
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 3
    Array


    اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
    الأخ محب الحقيقة :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مروك مبارك وكلماتك جميلة.






المواضيع المتشابهه

  1. تفسير آية ( 44) من سورة البقرة
    بواسطة سيد احسان الغريفي في المنتدى تفسير القران
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 01-11-2014, 06:45 PM
  2. تفسير آية 42 من سورة البقرة
    بواسطة سيد احسان الغريفي في المنتدى تفسير القران
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 31-10-2014, 07:03 AM
  3. تفسير آية ( 45، 46) من سورة البقرة
    بواسطة سيد احسان الغريفي في المنتدى تفسير القران
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 22-12-2012, 09:03 AM
  4. تفسير آية 42و43 من سورة البقرة
    بواسطة سيد احسان الغريفي في المنتدى تفسير القران
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 30-11-2012, 11:47 AM
  5. اهل البيت في القرآن الكريم (سورة البقرة)
    بواسطة عبد الخالق البجاري في المنتدى علوم القرآن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-05-2012, 06:50 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •